0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

معلومات عن سد أليسو تركيا مساحة وعمق سد أليسو موقع سد أليسو الجغرافي بعد الزلزال 

معلومات عن سد أليسو تركيا مساحة وعمق سد أليسو موقع سد أليسو الجغرافي بعد الزلزال سد أليسو ويكيبيديا

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع باك نت منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول..........................معلومات عن سد أليسو تركيا مساحة وعمق سد أليسو موقع سد أليسو الجغرافي بعد الزلزال 

.وتكون اجابتة الصحية هي الأتي 

  سد أليسو على نهر دجلة كأكبر تهديد يواجه العراق،

معلومات عن سد أليسو تركيا مساحة وعمق سد أليسو موقع سد أليسو الجغرافي بعد الزلزال

وفي تصريح نقلته وكالات انباء أشار اردوغان إلى أن افتتاح السد هو «أفضل رد يمكن تقديمه لأعداء تركيا»

ويعد هذا السد من أكبر السدود الذي تم إنشاؤها على نهر دجلة، بطول 1820 مترًا، وارتفاع 135 مترًا، وعرض 2 كيلومتر، وتقدر مساحة بحيرته بـ300 كيلومتر مربع،

معلومات عن سد أليسو تركيا مساحة وعمق سد أليسو موقع سد أليسو الجغرافي بعد الزلزال

وفي الوقت الذي تخفض فيه تركيا من التدفقات المائية فقد يواجه العراق أكبر تهديد قد يفوق تهديد الجماعات الارهابية خلال السنوات القادمة نتيجة انخفاض التدفقات المائية لنهري دجلة والفرات،

 يذكر ان حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا ارتفع لاكثر من 20 مليار دولار خلال سنة 2020 فيما تسعى تركيا لزيادته لأكثر من 50 مليار دولار،

 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
محللين جيولوجيين..

سبب شدة زلزال تركيا هو احتجاز كميات مياه هائله في سدود تركيا خاصة مياه الفرات التي احتجزت مياهه حتي جف في العراق

مما ادي للضغط علي الصفائح الارضيه

و يشيرون انه ان اذا لم يتم تفريغ السدود من المياه ستتعرض تركيا و الدول المحيطه لزلازل اعنف مع هطول الامطار

بالأمس سبحان الله

تر.كيا تطلق المياة من سد اليسو تجاة العراق بواقع 1000م مكعب بالدقيقة للتخفيف عن الضغط المتزايد على السد

تحسبا لحدوث إنهيار بسبب الزلازل المستمرة

منعوا المياه عن سوريا والعراق ولم يعبأوا بعطش وحياة الشعبين واليوم يتركونها تجرى خوفا على حياتهم.

العراق وسوريا اليوم يملؤن خزاناتهم الفارغة والسدود الخاوية ليشربوا ويزرعوا بعد سنوات جفاف نهر الفرات بفعل الإنسان.

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لله فى خلقه شئون.

#حب_لأخيك_كما_تحب_لنفسك

وربنا أوصى حتى سابع جار ( والجار الجنب والصاحب بالجنب)
0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
السدود في تركيا Dams in Turkey

يوجد فى تركيا 861 سدا قيد التشغيل في تركيا. من بينها ، سد أتاتورك تبلغ مساحته 817 كيلومترًا مربعًا ، وسد كيبان 675 كيلومترًا مربعًا ، وسد إليسو 313 كيلومترًا مربعًا ، وسد كاراكايا 268 كيلومترًا مربعًا ، وسد هرفانلي 263 كيلومترًا مربعًا.

وقد تم إنشاؤها لأغراض إمدادات المياه والري وتوليد الطاقة المائية والتحكم في الفيضانات، ومعظم هذه السدود شيّدت من أنواع السدود الصخرية أو الترابية، وتبلغ القدرة التخزينية الإجمالية للسدود الكبيرة (208 سدا تقريبا) حوالي 157 كيلومترا مكعبا تقريبا، بينما تصل القدرة الإجمالية للسدود كاملة حوالي 651 كيلومترا مكعبا، يُضاف إلى ذلك أن هناك 210 سدا تقريبا قيد الإنشاء في مشاريع مائية تسعى تركيا إلى تشييدها قريبا.

و بالتوازي مع التنمية الاقتصادية والنمو السكاني ، يتزايد توليد الطاقة أيضًا ، حيث بلغ نصيب الفرد من استهلاك الطاقة 3652 كيلوواط / ساعة في عام 2019 ، إن قدرة تركيا على تلبية الطلب على الطاقة بمواردها تتناقص تدريجياً ، واعتمادها على الطاقة المستوردة هو الآن 70٪ ، تبلغ إمكانات الطاقة الهيدروليكية الإجمالية لتركيا 433 مليار كيلوواط ساعة / سنة ، وإمكانياتها التقنية 216 مليار كيلوواط / ساعة / سنة وإمكاناتها الاقتصادية المتاحة 160 مليار كيلو واط / سنة ، يوجد في البلاد أكثر من 600 محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية (HEPPs) ، طورت تركيا 42٪ من إمكاناتها التقنية للطاقة الكهرومائية.

إمكانات الطاقة الكهرومائية ليست موحدة من حيث التضاريس والهيدرولوجيا ، توجد أعلى إمكانات للطاقة في الحوض العابر للحدود الرئيسي في تركيا ، حوض نهر دجلة والفرات. تم توفير ما يقرب من 47 ٪ من الطاقة التي تم توليدها في عام 2005 من سدود كيبان وكاراكايا وأتاتورك ، وكلها تقع على نهر الفرات. حاليًا ، تبلغ الطاقة المركبة لـ 575 محطة كهرومائية قيد التشغيل 26400 ميجاوات (MW) ، اعتبارًا من سبتمبر 2021 ، يأتي 32٪ من إنتاج الكهرباء في تركيا من الطاقة الكهرومائية.

و حدثت اعتراضات كثيرة من الجانب العراقي، حيث أن هذه السدود على حسب زعمهم سيتضرّر العراق منها كثيرا، فالتربة ستصاب بالملوحة ومستقبلا ستتوقّف حصة العراق وسوريا على قدر معين، لذا رأى محللون أنه يجب الوصول لاتفاقيات لتنظيم الحقوق المائية للدول الأخرى وأن هذه الأنهار لا تمتلكها تركيا فحسب.

حاجة تركيا للسدود لأغراض التنمية:

بين عامي 1950 و 1980 ، أعطت تركيا الأولوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على أساس موارد المياه والأراضي. على هذا النحو ، فإن إنشاء المنظمة الرئيسية لتنمية الموارد المائية ، وهي شركة الأشغال الهيدروليكية الحكومية (Devlet Su İşleri ، DSİ) في عام 1954 ، جاء في وقت بدأت فيه البلاد بشكل منهجي في التحقيق واستغلال مواردها المائية في إطار برامج لبناء البنية التحتية الهيدروليكية الشاملة (السدود وأنظمة الري والصرف وآبار المياه الجوفية).

في عام 2016 ، أكملت وزارة البيئة والتحضر (التي أعيدت تسميتها إلى وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ في أكتوبر 2021) ، مبادرة رئيسية لتقييم حالة معالجة مياه الصرف الصحي في البلاد ، بما في ذلك الكفاءة والمسائل التشغيلية محطات معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية (محطات معالجة مياه الصرف الصحي). يوجد في تركيا 1170 منشأة لمعالجة مياه الصرف الصحي المحلية قيد الخدمة أو قيد الإنشاء ، وفقًا لمشروع تحديد الوضع الحالي لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي المحلية / الحضرية وتحديد الحاجة إلى المراجعة (TURAAT) ، و 10.5 مليون متر مكعب (مليون متر مكعب) من مياه الصرف الصحي يعالج يوميا. [2] وفقًا لهذا المشروع ، أنشأت البلديات 82.9٪ من مياه الصرف الصحي المعالجة في عام 2016. وارتفعت هذه النسبة إلى 85٪ في عام 2018. وفي عام 2023 ، بلغ المعدل المستهدف في تركيا لمعالجة مياه الصرف الصحي البلدية 100٪ ،توضح الخريطة رقم 4 فى ألبوم الصور أسفل المقال توزيع محطات معالجة مياه الصرف الصحي وكذلك حجم المياه العادمة المعالجة في جميع أنحاء تركيا.

وفقًا للدراسات المتعلقة بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ، هناك 26 محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقدرات إعادة استخدام متفاوتة. ومع ذلك ، كان 15 منهم فقط قادرًا على إنتاج مياه قابلة لإعادة الاستخدام في عام 2017. وبسبب المشكلات المعمارية والميكانيكية والتشغيلية المتعلقة بعمليات المعالجة الثلاثية ، فإن محطات معالجة مياه الصرف الصحي البالغ عددها 11 محطة لا تدير مرافق استصلاح مياه الصرف الصحي الخاصة بها. تم استصلاح ما مجموعه 29.6 مليون متر مكعب من المياه واستخدامها من محطات معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية والحضرية. تم العثور على معدل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المنزلية بنسبة 0.78٪.

أظهرت نتائج مسح مياه البلدية لعام 2018 أن 1397 بلدية من أصل 1399 بلدية قدمت خدماتها من خلال شبكات مياه الشرب والمرافق. تستمد البلديات 6.2 مليار متر مكعب من المياه من مصادر المياه إلى شبكات مياه الشرب والمرافق العامة. تم الحصول على أقل من 40٪ من هذه المياه من السدود ، و 28.1٪ من الآبار ، و 18.4٪ من الينابيع ، و 9٪ من الأنهار ، و 4.6٪ من البحيرات والبرك والبحار.

من إجمالي 6.2 مليار متر مكعب من المياه المسحوبة إلى الشبكات ، تمت معالجة 3.6 مليار متر مكعب في محطات معالجة مياه الشرب والمرافق. تم تطبيق المعالجة التقليدية على 92.1٪ من المياه المعالجة ، المعالجة المتقدمة إلى 7.8٪ والمعالجة الفيزيائية إلى 0.1٪.

مشروع جنوب شرق الأناضولSouth-eastern Anatolian Project:

بدأ مشروع جنوب شرق الأناضول (GAP) في عام 1977. تم تصميمه كمشروع تنموي متكامل يجمع بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع التحديث الزراعي. يشمل المشروع 22 سدا كبيرا و 19 محطة للطاقة الكهرومائية وبنية تحتية للري واسعة النطاق لري حوالي 1.7 مليون هكتار (1.08 مليون هكتار على نهر الفرات و 600000 هكتار على نهر دجلة).

حتى الآن ، تم الانتهاء من 19 سداً كجزء من مشروع جاب. حققت استثمارات الري ، والتي تعد المحور الرئيسي للمشروع والشرط الأساسي لاستكماله ، تقدمًا كبيرًا. يساهم GAP في توليد الطاقة الكهرومائية. اعتبارًا من عام 2019 ، تم إنشاء 14 محطة توليد طاقة عالية الطاقة ، مما يمنح استثمارات GAP في مجال الطاقة معدل تحقيق مادي بنسبة 91.2٪. مع تشغيل محطات توليد الطاقة الكهروستاتيكية ، تمتلك المنطقة الآن قدرة توليد كهرباء سنوية تبلغ 20.6 مليار كيلوواط ساعة ، وبحلول عام 2019 ، كانت 40٪ من مشاريع الري المخطط لها قيد التشغيل ، و 9٪ أخرى قيد الإنشاء.

مشروع سهل قونية Konya Plain Project:

يهدف مشروع سهل قونية (KOP) إلى تلبية الطلب على الري ، واستخدام المياه المنزلية والصناعية ، لمنع الاستخراج الزائد للمياه الجوفية ، وضمان التوازن في منسوب المياه الجوفية ، وزيادة المحاصيل الزراعية ، وإدخال أنظمة الري الحديثة ، وتعزيز تربية الماشية وحماية البيئة. عند اكتمال خطة العمل المشتركة ، سيتم تجهيز 1.1 مليون هكتار بمرافق الري وسيتم توفير 164 مليون متر مكعب من المياه للاحتياجات المنزلية والصناعية.

السدود التركية على نهري دجلة والفرات

Guney Dogu Anadolu Projesi - G.A.P

يعتبر مشروع الـ ( G.A.P ) الواقع جنوب شرق الأناضول المكون من 22 سداً و19 محطة للطاقة الكهربائية ومشروعات أخرى متنوعة في قطاعات الزراعة والصناعة والمواصلات والري والاتصالات، والغاب من حيث المساحة هو أضخم مشروع في العالم، ويشمل ثماني محافظات وعند إتمامه تقارب مساحة الزراعة المروية من خلاله 8.5 مليون هكتار أي نحو 19 % من مساحة الأراضي المروية في تركيا، وتوفير 106 مليون فرصة عمل جديدة في هذه المناطق ذات الأكثرية الكردية.

 وحسبما ذكر فى كتاب أزمة المياه والأمن المائي للدكتورة رواء زكي الطويل مشروع الجاب أكبر مشروع تنموي متعدد الأغراض ينفذ في تركيا في العصر الحديث وتعلق عليه الحكومة التركية آمالاً كبيرة في تنمية المحافظات التسع الواقعة في الجنوب الشرقي لتركيا والتي تعتبر أكثر المناطق تخلفاً وفقرا في تركيا وهي:

ديار بكر، غازي عينتاب، سيبرت، شانلي أورفا، أدي يامان، ماردين، كالس، شرناك، وبطمان.

ويشير الباحث في مركز الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل الدكتور ريان ذنون العباسي الى ظهور "فكرة بناء مشروع سد اليسو لأول مرة في تركيا عام 1954 عندما قامت إحدى المؤسسات الحكومية المختصة بإجراء سلسلة من المسوحات التمهيدية، تهدف الى اختيار موقع ملائم لإنشاء أحد السدود الكبيرة على نهر دجلة. وفي عام 1971 تم إكمال هذه الدراسات بشكلها النهائي، ثم بوشر بعدها بإعداد التصاميم الفنية للمشروع عام 1982، حينها بدأ التفكير الجدي لإقامته في أواخر التسعينيات من القرن الماضي.

ويضيف الباحث "يعد سد اليسو أكبر مشروع مائي يقام في تركيا بعد سد أتاتورك العملاق. ويقع على نهر دجلة على بعد 65 كم من الحدود السورية والعراقية، وهو جزء من مشروع تنموي آخر يعرف اصطلاحاً بالكاب G.A.P (Guney Dogu Anadolu Projesi) ويتألف من 22 سداً و19محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية، سيتم إقامتها جميعاً على نهري دجلة والفرات وروافدهما في منطقة جنوب شرقي الأناضول التي تسكنها غالبية كبيرة من الأكراد، بالإضافة الى بناء مشاريع أخرى للبنى التحتية مثل المطارات والمستشفيات والجامعات وسكك الحديد، بكلفة تتجاوز 32 مليار دولار. ومن المؤمل الانتهاء منه بحلول عام 2027.
بواسطة (455ألف نقاط)
السدود في تركيا Dams in Turkey

. حاليًا ، تبلغ الطاقة المركبة لـ 575 محطة كهرومائية قيد التشغيل 26400 ميجاوات (MW) ، اعتبارًا من سبتمبر 2021 ، يأتي 32٪ من إنتاج الكهرباء في تركيا من الطاقة الكهرومائية.
و حدثت اعتراضات كثيرة من الجانب العراقي، حيث أن هذه السدود على حسب زعمهم سيتضرّر العراق منها كثيرا، فالتربة ستصاب بالملوحة ومستقبلا ستتوقّف حصة العراق وسوريا على قدر معين، لذا رأى محللون أنه يجب الوصول لاتفاقيات لتنظيم الحقوق المائية للدول الأخرى وأن هذه الأنهار لا تمتلكها تركيا فحسب.

حاجة تركيا للسدود لأغراض التنمية:
بين عامي 1950 و 1980 ، أعطت تركيا الأولوية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية على أساس موارد المياه والأراضي. على هذا النحو ، فإن إنشاء المنظمة الرئيسية لتنمية الموارد المائية ، وهي شركة الأشغال الهيدروليكية الحكومية (Devlet Su İşleri ، DSİ) في عام 1954 ، جاء في وقت بدأت فيه البلاد بشكل منهجي في التحقيق واستغلال مواردها المائية في إطار برامج لبناء البنية التحتية الهيدروليكية الشاملة (السدود وأنظمة الري والصرف وآبار المياه الجوفية).
في عام 2016 ، أكملت وزارة البيئة والتحضر (التي أعيدت تسميتها إلى وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ في أكتوبر 2021) ، مبادرة رئيسية لتقييم حالة معالجة مياه الصرف الصحي في البلاد ، بما في ذلك الكفاءة والمسائل التشغيلية محطات معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية (محطات معالجة مياه الصرف الصحي). يوجد في تركيا 1170 منشأة لمعالجة مياه الصرف الصحي المحلية قيد الخدمة أو قيد الإنشاء ، وفقًا لمشروع تحديد الوضع الحالي لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي المحلية / الحضرية وتحديد الحاجة إلى المراجعة (TURAAT) ، و 10.5 مليون متر مكعب (مليون متر مكعب) من مياه الصرف الصحي يعالج يوميا. [2] وفقًا لهذا المشروع ، أنشأت البلديات 82.9٪ من مياه الصرف الصحي المعالجة في عام 2016. وارتفعت هذه النسبة إلى 85٪ في عام 2018. وفي عام 2023 ، بلغ المعدل المستهدف في تركيا لمعالجة مياه الصرف الصحي البلدية 100٪ ،توضح الخريطة رقم 4 فى ألبوم الصور أسفل المقال توزيع محطات معالجة مياه الصرف الصحي وكذلك حجم المياه العادمة المعالجة في جميع أنحاء تركيا.
وفقًا للدراسات المتعلقة بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ، هناك 26 محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقدرات إعادة استخدام متفاوتة. ومع ذلك ، كان 15 منهم فقط قادرًا على إنتاج مياه قابلة لإعادة الاستخدام في عام 2017. وبسبب المشكلات المعمارية والميكانيكية والتشغيلية المتعلقة بعمليات المعالجة الثلاثية ، فإن محطات معالجة مياه الصرف الصحي البالغ عددها 11 محطة لا تدير مرافق استصلاح مياه الصرف الصحي الخاصة بها. تم استصلاح ما مجموعه 29.6 مليون متر مكعب من المياه واستخدامها من محطات معالجة مياه الصرف الصحي المنزلية والحضرية. تم العثور على معدل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المنزلية بنسبة 0.78٪.
أظهرت نتائج مسح مياه البلدية لعام 2018 أن 1397 بلدية من أصل 1399 بلدية قدمت خدماتها من خلال شبكات مياه الشرب والمرافق. تستمد البلديات 6.2 مليار متر مكعب من المياه من مصادر المياه إلى شبكات مياه الشرب والمرافق العامة. تم الحصول على أقل من 40٪ من هذه المياه من السدود ، و 28.1٪ من الآبار ، و 18.4٪ من الينابيع ، و 9٪ من الأنهار ، و 4.6٪ من البحيرات والبرك والبحار.
من إجمالي 6.2 مليار متر مكعب من المياه المسحوبة إلى الشبكات ، تمت معالجة 3.6 مليار متر مكعب في محطات معالجة مياه الشرب والمرافق. تم تطبيق المعالجة التقليدية على 92.1٪ من المياه المعالجة ، المعالجة المتقدمة إلى 7.8٪ والمعالجة الفيزيائية إلى 0.1٪.

مشروع جنوب شرق الأناضولSouth-eastern Anatolian Project:
بدأ مشروع جنوب شرق الأناضول (GAP) في عام 1977. تم تصميمه كمشروع تنموي متكامل يجمع بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع التحديث الزراعي. يشمل المشروع 22 سدا كبيرا و 19 محطة للطاقة الكهرومائية وبنية تحتية للري واسعة النطاق لري حوالي 1.7 مليون هكتار (1.08 مليون هكتار على نهر الفرات و 600000 هكتار على نهر دجلة).
حتى الآن ، تم الانتهاء من 19 سداً كجزء من مشروع جاب. حققت استثمارات الري ، والتي تعد المحور الرئيسي للمشروع والشرط الأساسي لاستكماله ، تقدمًا كبيرًا. يساهم GAP في توليد الطاقة الكهرومائية. اعتبارًا من عام 2019 ، تم إنشاء 14 محطة توليد طاقة عالية الطاقة ، مما يمنح استثمارات GAP في مجال الطاقة معدل تحقيق مادي بنسبة 91.2٪. مع تشغيل محطات توليد الطاقة الكهروستاتيكية ، تمتلك المنطقة الآن قدرة توليد كهرباء سنوية تبلغ 20.6 مليار كيلوواط ساعة ، وبحلول عام 2019 ، كانت 40٪ من مشاريع الري المخطط لها قيد التشغيل ، و 9٪ أخرى قيد الإنشاء.

مشروع سهل قونية Konya Plain Project:
يهدف مشروع سهل قونية (KOP) إلى تلبية الطلب على الري ، واستخدام المياه المنزلية والصناعية ، لمنع الاستخراج الزائد للمياه الجوفية ، وضمان التوازن في منسوب المياه الجوفية ، وزيادة المحاصيل الزراعية ، وإدخال أنظمة الري الحديثة ، وتعزيز تربية الماشية وحماية البيئة. عند اكتمال خطة العمل المشتركة ، سيتم تجهيز 1.1 مليون هكتار بمرافق الري وسيتم توفير 164 مليون متر مكعب من المياه للاحتياجات المنزلية والصناعية.

السدود التركية على نهري دجلة والفرات
Guney Dogu Anadolu Projesi - G.A.P

يعتبر مشروع  الـ ( G.A.P ) الواقع جنوب شرق الأناضول  المكون من 22 سداً و19 محطة للطاقة الكهربائية ومشروعات أخرى متنوعة في قطاعات الزراعة والصناعة والمواصلات والري والاتصالات، والغاب من حيث المساحة هو أضخم مشروع في العالم، ويشمل ثماني محافظات وعند إتمامه تقارب مساحة الزراعة المروية من خلاله 8.5 مليون هكتار أي نحو 19 % من مساحة الأراضي المروية في تركيا، وتوفير 106 مليون فرصة عمل جديدة في هذه المناطق ذات الأكثرية الكردية.
 وحسبما  ذكر فى كتاب أزمة المياه والأمن المائي للدكتورة رواء زكي الطويل مشروع الجاب أكبر مشروع تنموي متعدد الأغراض ينفذ في تركيا في العصر الحديث وتعلق عليه الحكومة التركية آمالاً كبيرة في تنمية المحافظات التسع الواقعة في الجنوب الشرقي لتركيا والتي تعتبر أكثر المناطق تخلفاً وفقرا في تركيا وهي:
ديار بكر، غازي عينتاب، سيبرت، شانلي أورفا، أدي يامان، ماردين، كالس، شرناك، وبطمان.
ويشير الباحث في مركز الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل الدكتور ريان ذنون العباسي الى ظهور "فكرة بناء مشروع سد اليسو لأول مرة في تركيا عام 1954 عندما قامت إحدى المؤسسات الحكومية المختصة بإجراء سلسلة من المسوحات التمهيدية، تهدف الى اختيار موقع ملائم لإنشاء أحد السدود الكبيرة على نهر دجلة. وفي عام 1971 تم إكمال هذه الدراسات بشكلها النهائي، ثم بوشر بعدها بإعداد التصاميم الفنية للمشروع عام 1982، حينها بدأ التفكير الجدي لإقامته في أواخر التسعينيات من القرن الماضي.
ويضيف الباحث "يعد سد اليسو أكبر مشروع مائي يقام في تركيا بعد سد أتاتورك العملاق. ويقع على نهر دجلة على بعد 65 كم من الحدود السورية والعراقية، وهو جزء من مشروع تنموي آخر يعرف اصطلاحاً بالكاب G.A.P (Guney Dogu Anadolu Projesi) ويتألف من 22 سداً و19محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية، سيتم إقامتها جميعاً على نهري دجلة والفرات وروافدهما في منطقة جنوب شرقي الأناضول التي تسكنها غالبية كبيرة من الأكراد، بالإضافة الى بناء مشاريع أخرى للبنى التحتية مثل المطارات والمستشفيات والجامعات وسكك الحديد، بكلفة تتجاوز 32 مليار دولار. ومن المؤمل الانتهاء منه بحلول عام 2027.
وعن أهداف المشروع يقول العباسي " تتطلع تركيا من وراء إقامتها لمشروع سد اليسو الحصول على مكاسب اقتصادية كثيرة يأتي في مقدمتها توفير الطاقة الكهربائية للبلاد! والغاية الأساسية من بنائه الانتفاع من الطاقة المنتجة، وتقليل مستوردات البلاد من النفط كما عبر عن ذلك رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان خلال حضوره احتفال وضع حجر الأساس للمشروع في الخامس من آب 2006 حين قال (انه سيساهم في استغلال موارد الطاقة التركية بدلاً من إنفاق 300 مليون دولار على استيرادها، وسيسهم في بناء مصنع لتوليد الكهرباء بطاقة 1200 ميكا واط).
وعن مواصفاته الفنية، يذكر العباسي ان أهمية بناء هذا المشروع تنبع من كونه يعد ثاني أكبر السدود المائية بعد سد أتاتورك المقام على نهر الفرات من حيث السعة التخزينية للبحيرة التي ستنشأ أمامه، كما ستكون محطته رابع أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بعد محطات أتاتورك وكيبان وكاراكايا.
ويقع السد على نهر دجلة قرب منطقة دراغيتجين بين محافظتي ماردين وسيبرت على بعد 65 كم من الحدود السورية والعراقية، وهو من النوع الإملائي الركامي، يبلغ طوله 1820 مترا وارتفاعه 135 مترا وحجم سعته التخزينية 40.11 ملياركم3، ومساحة بحيرته 313 كم.
ويضيف العباسي أما بالنسبة للمحطة الكهرومائية للسد فتبلغ طاقتها 1200 ميكا واط، وتنتج 3830 كيكا واط في الساعة سنوياً، وهذا يعني ان المشروع مخصص بالدرجة الأولى لإنتاج الطاقة الكهربائية التي تحتاجها تركيا.
يشارك في بناء المشروع حوالي سبعة آلاف عامل، وتتراوح تكاليف إقامته مابين 1.1-2 مليار دولار. ومن المقرر الانتهاء منه بصورة نهائية عام 2013.
وتابع العباسي، يرتبط مشروع سد اليسو بمنظومة ثانية من المشاريع الاروائية التي سوف تتم إقامتها على نهر دجلة وروافده الأخرى، وهي تشكل جميعها خطراً كبيراً على اقتصاد العراق لكونها سوف تؤدي الى حبس كميات كبيرة من مياه النهر عن الأراضي الزراعية المحاذية للحدود مع تركيا ومن أهمها: مشروع جزرة: هو مشروع متعدد الأغراض والأهداف، أنشئ لغرض إرواء مناطق (نصيبين، أيدل، سيلوبي) بالمياه، عن طريق الضخ، ويتألف من المشاريع الآتية: سد جزرة: ويقع على نهر دجلة جنوب سد اليسو المقترح على بعد 35 كم، وعلى مسافة 4 كم شمال مدينة جزرة قرب الحدود السورية. يعمل هذا المشروع على انتاج الطاقة الكهربائية وإرواء الأراضي الزراعية. يبلغ حجم الخزن الكلي للسد 1.2 مليون م3 ، بينما تبلغ قدرة محطته الكهرومائية 240 ميكا واط، ويصل معدل إنتاجها السنوي الى 1200 مليون كيلو واط ساعة في السنة.
مشروع إرواء سهل سيلوبي: يقع على الجانب الأيسر من نهر دجلة على بعد 40 كم جنوب مدينة جزرة بين دجلة وروافده "هيزل"، ويتم توفير المياه لهذا المشروع عن طريق سدي قرق امير وهيزل المخصصين لأغراض الري وتوليد الطاقة الكهربائية. وتقدر المساحة التي سيرويها المشروع بـ 32000 ألف هكتار، وتم الانتهاء من بنائه عام 1994. مشروع إرواء أراضي نصيبين، جزرة، أيدل: يقع على طول الضفة اليمنى من نهر دجلة، وتبلغ المساحة التي سيقوم بإروائها 89000 ألف هكتار.
وعن الشركات العالمية المساهمة في إنشاء المشروع، أشار العباسي الى ان نقص التمويل الحكومي يعد واحداً من أهم الأسباب الرئيسة التي أدت الى تأخر العمل في تنفيذ مشروع سد اليسو، ما دفع الحكومة التركية الى دعوة بعض الدول الأوروبية الى المساهمة في عملية تمويله عبر منح بعض الشركات العالمية ضمانات تأمين ضد أخطار الصادرات، فوافقت كل من حكومات النمسا والبرتغال والسويد وسويسرا وايطاليا وبريطانيا واليابان والولايات المتحدة، على القيام بتمويل المحطة الكهرومائية للسد بمبلغ قدره 850 مليون دولار.
وفي عام 1996 تعاقدت الحكومة التركية مع إحدى الشركات السويسرية وهي شركة سولزر هايدرو السويسرية لبناء هذا المشروع، ثم سرعان ما لبث ان انضم اليها لاحقاً فريق آخر مؤلف من عدة شركات هندسية أخرى، فأصبح هنالك كونسرتيوم أوروبي يضم مجموعة من كبرى الشركات العالمية في مجال الإنشاءات اسند اليها رسمياً القيام بأعمال الإنشاء والإشراف على المشروع، وهذه الشركات هي: شركة بلفور بيتي البريطانية، شركة سكانسكا السويدية، شركة امبريليو الايطالية، وشركات تركية مثل نورول، وكايسكا، وتيكيفن.
ومع تزايد أصوات المعارضة الدولية، السياسية والاعلامية والبيئية، التي صدرت عن بعض المنظمات غير الحكومية والجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان وأنصار البيئة ضد اقامة هذا المشروع، قررت الشركات المساهمة في هذا الكونسرتيوم الانسحاب منه، ففي عام 2000 أعلنت شركة سكانسكا السويدية انسحابها من المشروع، أعقبها بعد سنة، أي في عام 2001 قيام شركتي بلفور بيتي البريطانية ومبريليو الايطالية، اكبر الشركات المقاولة فيه، بإعلان انسحابهما منه ايضاً، فكان ذلك بمثابة ضربة قوية وجهت الى المشروع برمته، خصوصاً وانه كان يحظى بدعم شخصي من قبل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.
وفي شباط 2002 قرر اتحاد المصارف السويسري الانسحاب من الإشراف المالي على تشييد السد مبرراً قراره هذا بـ "أسباب اجتماعية وبيئية.
ويضيف العباسي "في هذه الاثناء دعت منظمة "إعلان برن" السويسرية غير الحكومية في الرسالة التي وجهتها الى الحكومة بتاريخ 15 أيار 2006 الى رفض الطلب الذي كانت قد تقدمت به في وقت سابق بعض الشركات السويسرية نهاية كانون الاول 2005 حول منحها ضمانات التأمين على أخطار الصادرات التي تحتاجها في بناء المشروع وهي شركات "الستوم سويسرا وماغيا ودولينكر وVA tehc.
أما فيما يتعلق بمسألة التمويل وبناء المحطة الكهرومائية للسد، فقد تم إسنادها الى مجموعة اخرى من المؤسسات العالمية بقيادة شركة نورول التركية التي يرأسها "يونس بايراكتار"، وهي واحدة من أكبر الشركات الإنشائية في تركيا، الى جانب وجود شركة سولزر هايدرو السويسرية سابقاً والتي اشترتها شركة VA Tehcالنمساوية. وهكذا لم يبق من الكونسرتيوم الاوروبي سوى بعض الشركات الصغيرة المتخصصة في أعمال الكهرباء أهمها شركة الستوم الفرنسية وشركة أيد تسوبلن الألمانية وشركة تسراباج النمساوية وشركة أيشر فيش الألمانية بالاشتراك مع شركة تيك هيدرو النمساوية المتخصصة في مجال أعمال الطاقة الكهرومائية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...