0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (627ألف نقاط)

كيف تم تأسيس الدولة العثمانية تاريخياً السيد عثمان عثمان غازي و تأسيس الدولة العثمانية باختصار 

كيف تم تأسيس الدولة العثمانية تاريخياً السيد عثمان عثمان غازي و تأسيس الدولة العثمانية باختصار

أهلاً وسهلا بكم زوارنا الاعزاء على صفحة باك نت نفخر بكم متابعينا الأعزاء في موقعنا الاكتروني باك نت baknit.net المتميز والمتفوق بمعلوماته الصحيحة الذي يقدم لكم أفضل المعلومات والحلول الثقافية عن اسالتكم التي تقدمونها في مجال القصص والروايات التاريخية ومشاهير الدراما والأفلام والإعلام كما نقدم لكم الأن أهم المعلومات حول ...........................كيف تم تأسيس الدولة العثمانية تاريخياً السيد عثمان عثمان غازي و تأسيس الدولة العثمانية باختصار 

 و هي كالأتي 

تعريف عثمان غازي و تأسيس الدولة العثمانية باختصار 

بعد وفاة ارطغرل غازي عام ١٢٨١ تولى ابنه عثمان غازي رئاسة القبيلة 

اقام عثمان علاقات طيبة مع جيرانه البيزنطيين خصوصا مع حاكم هارمان كايا و بيله جيك و كانت بداية حروب عثمان مع البيزنطين حينما فتح كولوجه حصار عام ١٢٨٥ 

 اصطدم مع ايا نيكولا تكفور إينيغول و كان الأخير يقطع طرق القوافل في ذهابها و عودتها و كان شديد العداء للأتراك و نتيجة لتحركاته العدائية قرر عثمان الهجوم عليه و فتج إينيغول

و لكن آيا نيكولا الذي علم بنية عثمان الهجوم عليه قام بنصب كمين له عند احدى ممرات جبال الأرمن و عندما بلغ عثمان المكان مع فرسانه السبعين هاجمهم نيكولا و جنوده و تمكن عثمان و فرسانه من النجاة من هذا الكمين و لكن باي

خوجا بن صافجي شقيق عثمان استشهد في هذه المعركة و ذلك عام ١٢٨٧ 

و في عام ١٢٨٨ التقى مع البيزنطيين في موقعة إيكزجة اسفرت المعركة عن قتل كالانوز قائد البيزنطيين و انتصار عثمان و لكن استشهد أخيه صافجي بك. 

و حينما فتح كاراجا حصار عام ١٢٨٨ او ١٢٩١ و هي من أكبر انتصاراته ارتفع شأنه. 

و في عام ١٢٩٩ قام بفتح قلاع بيله جيك و إينيغول و يار حصار 

و في عام ١٣٠٠ ارسل السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباد الثالث العلامات الى عثمان و اصبح عثمان - بصورة رسمية - أمير مقاطعة حدودية كبيرا ( بيوك اوج بك ) و كان في هذه الفترة تابعاً للسلاجقة بصورة مباشرة. 

و في عام ١٣٠١ قام عثمان بفتح يني شهير و اتخذها قاعدة له و مركزاً لحكمه و تعد يني شهير اول عاصمة للدولة العثمانية 

و ما بين عام ١٣٠١ الى ١٣٠٣ قام بفتح مرمرة جيك و كوبرو حصار و قويون حصار و رمى فتح القلاع المذكورة إلى ضرب حزام أمني على يني شهير. 

و في عام ١٣٠٢ حاصر عثمان إزنيك فأرسل الإمبراطور جيشاً لمقابلته إلا ان عثمان اوقعه في كمين و هزمه في الحرب الميدانية قويون حصار او بافيوس كما تعرف في بعض المصادر و بعد هذه المعركة ذاع صيت عثمان و اصبح مشهوراً عند البيزنطيين و تجمع الغزاة من كل مناطق الأناضول تحت لوائه. 

و كان عام ١٣٠٨ بداية لبزوغ عصر جديد في الأناضول ففي هذا التاريخ توفي السلطان السلجوقي مسعود الثاني بن كيكاوس الذي كان يمتلك السلطة اسمها فقط دون صلاحيات فعلية و بذلك اصبح عرش الأناضول خالياً يبحث عن مرشح جديد للجلوس عليه و هذا ما دفع إمارات الأناضول لتعلن إستقلالها و بحسب بعض المصادر فإن إستقلال العثمانيين أيضاً يعود إلى هذا التاريخ. 

و في عام ١٣١٣ كان إسلام ميخائل كوسيس حاكم هارمان كايا و رافق الغازي عثمان في غزواته و تم فتح قلاع ليفكة، ميكجة، أك حصار، غيفة و ليبليجي. 

و ثم حاصر الغازي عثمان بورصة سنوات عديدة و لم يكن في ذلك الوقت يملك الأسلحة الكافية لإسقاط هذه القلعة و مات قبل إستسلامها عام ١٣٢٤ و تمكن ابنه أورخان من فتحها عام ١٣٢٦. 

و كان عثمان استراتيجياً بعيد النظر حيث وجه فتوحاته الى البيزنط بإعتبار ان كل فتح يناله منهم سيزيد من قوته كما انه في نفس الوقت تحاشي بكل جهده التصادم مع جيرانه امراء الأناضول المحيطين به. و كانت فتوحاته ذات مغزى و أهداف تهدف الى النفاذ الى البحار المفتوحة اتبع سياسة امتازت بالصبر و البصيرة النافذة و التخطيط السليم و قدرته على كسب الأصدقاء فتمكن من تأسيس دولة عظيمة اخذت في التوسع حتى امتدت في الثلاث قارات و اصبحت دولة عالمية على ايدي أحفاده. 

المصادر : 

موسوعة تاريخ الإمبراطورية العثمانية يلماز اوزتونا ( المجلد الأول / البحث الثاني ) 

سلسلة تاريخ بنى عثمان أحمد شيمشيرغل الجزء الأول

تواريخ آل عثمان للطفي باشا مؤرخ القرم السادس عشر 

تاريخ الدولة العثمانية الجزء الأول إشراف روبير مانتران 

تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الإنحدار خليل إينالجيك

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف تم تأسيس الدولة العثمانية تاريخياً السيد عثمان عثمان غازي و تأسيس الدولة العثمانية باختصار  

فتوحات عثمان تاريخياً

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...