0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

مقالة حول طبيعة العلاقة بين الحق والواجب

ما هي طبيعة العلاقة بين الحق والواجب

ما هي طبيعة العلاقة بين الحق والواجب ؟ أيهما اسبق ؟ هل يجب تقديم الحقوق على الواجبات ، أم أننا نؤدي الواجب ثم نطالب بالحق ؟.

هل الحق اسبق أم الواجب ؟ وما الذي يبرر هذه الأحقية ؟. ثم أليس من العدالة أن يسبق الواجب الحق ؟.

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......مقالة حول ما هي طبيعة العلاقة بين الحق والواجب

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

ما هي طبيعة العلاقة بين الحق والواجب ؟ أيهما اسبق ؟ هل يجب تقديم الحقوق على الواجبات ، أم أننا نؤدي الواجب ثم نطالب بالحق ؟.

هل الحق اسبق أم الواجب ؟ وما الذي يبرر هذه الأحقية ؟. ثم أليس من العدالة أن يسبق الواجب الحق ؟.

#طرح_المشكلة : "

 : من المتعارف عليه أن موضوع العدالة الاجتماعية ، وتجسيدها على ارض الواقع لقى اهتماما بالغا من قبل الفلاسفة والمفكرين منذ القدم. وهو ما أدى إلى اختلاف الفلاسفة ، و بعض المنظرين حول الآلية التي يمكنها أن تجسد مفهوم العدالة باعتبارها من أهم الفضائل الإنسانية . وهذا ما افرز إلى الوجود جملة من التساؤلات أهمها : هل حقيقة الحق اسبق من الواجب؟.

#محاولة_حل_المشكلة 

#الاطروحة_الاولى :الحق اسبق من الواجب : يرى جملة من فلاسفة القانون الطبيعي ، أن من شروط العدالة أن تتقدم الحقوق على الواجبات ، فحق الفرد سابق لحق الدولة ، ولعل ما يؤكد أسبقية الحق للواجب هو أن القوانين الطبيعية سابقة للقوانين الوضعية ، ولقد أكد سقراط ان العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه . كما جاء في السنة قوله صلى الله عليه وسلم:" الساكت على الحق شيطان اخرص" والدليل على ذلك ، نجد ان الثورة الفرنسية تأثرت بهذا الطرح حيث تجلى ذلك في إعلان حقوق الإنسان والمواطن. ثم إن المنظمات الدولية لحقوق الإنسان استمدت فلسفتها القانونية من فلاسفة القانون الطبيعي ، لذا فهي تولي اهتماما كبيرا للحقوق على حساب الواجبات ،  

#النقد والمناقشة : لكن نلاحظ أن فلسفة أنصار القانون الطبيعي وجميع المنظمات الدولية التي تنادي بحقوق الإنسان قد اقروا بأولوية الحقوق وقدسوها ، وفي المقابل تجاهلوا الواجبات . كما أن هؤلاء اقروا حقوقا مقدسة للفرد أهمها أحقيته في الملكية ، لكن أليس في هذا مبررا للأقوياء على حساب الضعفاء ؟. 

#الاطروحة_الثانية : نقيض القضية : أسبقية الواجب عن الحق : يرى جملة من الفلاسفة ان الواجب سابق عن الحق ، ذلك لان الواجب هو القاعدة التي يعمل بمقتضاها الفرد ، وتفرضها العاطفة والعقل معا ، ومن بين دعاة هذا الموقف نجد فلاسفة الأخلاق ، لان الواجب الأخلاقي يقر بان لكل فرد واجبات يجب أداؤها ، وهذه دعوت كل من كانط ودوركايم. والدليل على ذلك أن الإنسان يعيش لغيره وليس لنفسه لذا عليه واجبات قبل أن تكون عليه حقوق يقول كانط :" شيآن يملان نفسي إعجابا سماء مرصعة بالنجوم فوق راسي والضمير الخلقي الذي يملا قلبي  

#النقد والمناقشة : من الملاحظ أن ما جاءت به الفلسفة الوضعية والفلسفة الكانطية طرح لا يخدم العدالة من أساسها ، ذلك لأنه يهمل شيئا أساسيا ألا وهو الحق . فكيف يمكن واقعيا أن نتقبل عدالة تغيب فيها الحقوق ؟. 

#التركيب : وعموما نقول أن العدالة هي التي تقوم على التوفيق بين الحقوق والواجبات لان حقوق البعض هي واجبات البعض الآخر ، إذ لا يجب على الفرد أن يطالب بحقه دون أن يؤدي ما عليه من واجب ، لان العدالة تقوم على أساس المساواة بين الحقوق والواجبات .     

#الخاتمة : وفي الأخير نستنتج أن التناسب بين الحقوق والواجبات هو الذي يحقق العدالة ، لان أي طغيان لطرف على حساب الأخر ينتج عنه الظلم والجور والاستغلال ، وهذا التكافؤ بين الحقوق والواجبات هو العدل بعينه .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي طبيعة العلاقة بين الحق والواجب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...