0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (455ألف نقاط)

المجتمع والسلطة أولى باك في رحاب الفلسفة

تحضير درس الفلسفة أولى باك 

السنة الاولى باكلوريا. 

تلخيص المحور الثالت :المجتمع والسلطة. 

<< مرحباً بكم أعزائي الزوار طلاب وطالبات العلم في صفحة[[ موقع باك نت]] يسرنا بزيارتكم أن ان نقدم لكم جميع اسئلة المناهج الدراسية بإجابتها الصحيحه والنموذجية وحل المسائل والمعادلات والمصطلحات والمفاهيم على صفحة موقع{{ باك نت}} التعليمي بصيغة نموذجية وصحيحة حسب طلب الحل سؤال_وجواب >>كما نقدم لكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول.....المجتمع والسلطة أولى باك في رحاب الفلسفة

إجابة السؤال هي :::

المجتمع والسلطة أولى باك في رحاب الفلسفة

التذكير بإشكالية المحور: 

ما علاقة السلطة بالمجتمع؟ وهل المجتمع يمارس سلطته على الافراد؟ ام ان الافراد احرار داخل المجتمع؟

** تحليل نص سيغموند فرويد : 

__ اطروحة النص :

يرى سيغموند فرويد ان المجتمع يمارس سلطة قهرية خارجية على الافراد، من خلال مجموعة من الاليات كالتنشئة الاجتماعية والتربية، والتي تعمل على كبح غرائزه وميولاته، من اجل خلق سلوك خير لذى أفراده، وبهذا فللمجتمع سلطة حسب فرويد قهرية وقمعية تجبر الانسان على قمع دوافعه وانفعالاته، مما يترك اثرا في شخصيته.

__ مفاهيم النص :

السلطة : وهي القدرة والقوة على اخضاع الآخرين والتحكم فيهم، وقد تكون هذه السلطة مبنية على قوة القانون فتسمى سلطة شرعية ، وقد تكون مؤسسة على قانون القوة فتسمى طغيانا واستبدادا.

المجتمع : هو مجموعة من الافراد القاطنين لرقعة جغرافية محدد ، تجمع بيننهم مصالح مشتركة وتحكمهم مجموعة من النظم والقوانين التي تعمل على حفظ النظام والاسقرار والاستمرار لهذا المجتمع. 

# مطلب المناقشة : 

موقف اليكسيس دوطوكفيل : 

__ اطروحة النص :

في سياق اخر يرى اليكسيس دوطوكفيل ان المجتمع يمارس سلطة جبارة ومطلقة على الافراد ، في المجتمعات الحديثة، حيث يلغي وعيهم بذواتهم واراداتهم ، ويحولهم الى كائنات معزولة بدون عمق انساني ، أو احساس بالغير ، كائنات لا تعيش قضاياها ومصيرها المشترك. بل تجعل منهم كائنات متشابه ومنغلقة على ذاتها، وبهذا فالمجتمع يمارس سلطة قهرية جبرية على الافراد.

# مطلب التركيب :

نستنتج من خلال ما سبق ان السلطة اساسية لكل مجتمع، فهي التي تحفظ بقائه واستمراره، وتجعمل من الفرد مهذبا وتكبح شهواته وغرائزه الطبيعية ، لكنها قد تمارس عليهم قهرا والزاما حيت تغيب ذواتهم ويصبحون ذوات منصهرة في الكل من جهة ، ومن جهة اخرى قد تجعلهم تحث تأثير سلطة جبارة تجعلهم بدون عمق انساني .

          ملحوظة:

يجب كتابة هذا المحور في دفتر الدروس الخاص بمادة الفلسفة . ومرحبا باستفساراتكم. المرجوا ارساله لجميع تلاميذ الاولى باك علوم تجريبية 1 .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص سيغموند فرويد : المجتمع والسلطة أولى باك في رحاب الفلسفة

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...