. أهمّ فكر الموضوعات في النصوص
. ملخصات ونماذج وحل دروس اللغة العربية المنهاج الجديد سوريا
أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقعنا باك نت baknit.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المناهج الدراسية تحضير وتحليل وتلخيص وحل اسئلة دروس لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الإعدادي والثانوي وجميع شعب البكالوريا 2022 2023 كما نقدم لكم في مقالنا هذا من الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهو..
أهمّ فكر الموضوعات في النصوص
وكما عودناكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي أن نقدم لكم الأجابة الصحيحه والنموذجية في شرح ملخصات دروس كتاب الطالب وهو المطلوب في صفحتنا هذه كالتالي
أهمّ فكر الموضوعات في النصوص
وتكون الإجابة هي
أهمّ فكر الموضوعات في النصوص
الوحدة الأولى:
1) تصوير مظاهر الفقر المضني: الجزار الأبيات (4،3،2،1).
2) التعبير عن فقرهم بروح ساخرة: الجزار الأبيات (4،3،2،1).
3) التعبير عن حظوظهم العاثرة في نيل أرزاقهم: الجزار البيت (8،7)، أو فرحات البيتان (طوى الدهر...).
4) تصوير انتشار الفساد في دوائر الدولة: الفراتي البيت (2).ويقبل غيره إذا أحسن الطالب التوظيف.
5) تصوير سلوك الموظفين الفاسدين: الفراتي الأبيات (7 - 8 - 9 ).
6) أملوا بأطفال المستقبل: الجواهري البيت (3). أو الحاوي آخر المقطع الأول للأدبي. (أنّ لي أطفال أترابي، ولي في حبهم خمر وزاد).
7) دعوة النشء إلى التصدّي لمصائب الدهر: الجواهري البيت (3).
8) تصوير الخرافات المعششة في عقول الشباب: الجواهري الأبيات (8،7).
9) استنكار جهل الشباب العربيّ: الجواهري البيتان (6،5).
10) استنكار ضعف الشباب في مواجهة التخلّف: الجواهري البيتان (4،3).
11) التعبير عن حزنهم لضياع إمكاناتهم: الجواهري (16،15).
12) بيان خيبة أملهم في تحقيق المطالب: الجزار البيت (8)، أو الجواهري البيتين (16،15).
13) فضح قوى الاستغلال ونهبها: القرنفلي: المقطع الثاني السطران الأخيران
14) إبراز وعي الكادحين حقيقة واقعهم المرير: وصفي القرنفلي المقطع الأول، السطران الأول والثاني، أو السطران الأخيران، أو السطران التاسع والعاشر من المقطع الثاني. أو الفيتوري البيت (4،3).
15) إبراز وعي الطبقات الكادحة لحقيقة الاستغلال: وصفي القرنفلي الأسطر (2،1) أو (6،5،4،3)، أو (10،9) من المقطع الأول.
16) التفاؤل بحتمية الانتصار على قوى الاستغلال: وصفي القرنفلي الأسطر الثلاثة الأولى من المقطع الثالث.
17) استنكار الغلاء الفاحش: قال حافظ إبراهيم: وأغيثوا من الغلاء نفوساً قد تمنّت مع الغلاء الحِماما
18) الدعوة إلى الإحسان للفقراء تخفيفاً من وطأة الواقع: عبد الله حلاق: أعط الفقير ولا تضنَّ بعونه ....
الوحدة الثانية:
1) الدعوة إلى التفاؤل في الحياة: أبو ماضي البيت (12) أو البيت الأخير.
2) الدعوة إلى التفاؤل اقتداء بالطيور: إيليا أبو ماضي البيت (6)، أو (12).
3) خلوّ النفس من الجمال يحرمها من الاستمتاع بالحياة: أبو ماضي البيت (5).
4) الدعوة إلى التضحية في سبيل محبة الآخرين وإسعادهم: أبو ماضي (12 أو 14).
5) النهوض بوعي الإنسان لرفض واقع الاستغلال: محمد الفيتوري البيت (3 أو 4).
6) تصوير وحدة المعاناة الإنسانية: محمد الفيتوريّ الأبيات (6) أو (8،6)، أو (8،7).
7) الإصرار على التشبث بالأرض: الفيتوري البيت (12) أو (13) أو (14).
8) تمجيد الأدباء الشهادة والشهداء: سميح القاسم المقطع الأول (بضلوع موتانا نثير الخصب في الأرض اليباب...الشباب).أو المقطع الثاني (نذوي فدى...الطريق).
9) النضال الوطني والقومي جزء من النضال الإنساني: سميح القاسم: المقطع الثاني السطران (6،5).
10) النضال الوطني امتداد للنضال القومي: سميح القاسم: المقطع الثاني السطران (8،7).
11) تمجيد حركات التحرّر العالمية: سميح القاسم المقطع الثالث (في إفريقيا أو أمريكا اللاتينية)، أو المقطع الثاني (وهناك ناس...في الجليد)..
12) التفاؤل بحتمية الانتصار على قوى البغي: سميح القاسم السطران (2،1) من المقطع الرابع، أو السطران (6،5) من المقطع الثاني. أو وصفي القرنفلي الأسطر الثلاثة الأولى من المقطع الثالث.
الوحدة الثالثة:
1) رسم ملامح العالم المثالي هرباً من وطأة تلك المعاناة: نازك الملائكة الأبيات (6 أو 7 أو 8).
2) صوَّروا خيبة أملهم في تحقّق عالمهم المثالي: نازك الملائكة البيت (1)، أو الأبيات (10،9).
3) الهرب من الواقع لرسم ملامح العالم المثالي المتخيَّل: نازك الملائكة الأبيات (6 أو 7 أو معاً).
4) إبراز أثر تخيُّل ذلك العالم في حياتهم: نازك الملائكة: الأبيات (1 أو 2 أو 3 أو 4).
الوحدة الرابعة:
1) تطوُّر دور المرأة في نشر الوعي: عبد الرحمن الشرقاوي: (الفتى مهران)
موقف سلمى: (نغنـّي وسيقبل الزمن السعيد، ويغرّد القلب الحزين، وستعبرُ الأنغام أسوار السجون، وتنطلق وستملأ الضحكات أرجاء الحياة).
2) الثورة على المفاهيم المتخلفة في المجتمع: مواقف نساء رواية العصاة: صدقي إسماعيل:
(لأنّ التطوّرات الاجتماعيّة الحاسمة في مجتمعنا تحمل المرأة عبئها أكثر من الرجل، ولكنّ الذي يلفت النظر هو أنّ النساء البارزات في الرواية مثل هدى ومديحة وعالية أعطين صورة عن تطوّر الفكر الاجتماعيّ بما أبدينه من تفكير:
3) علاقة القيادة بالجماهير لتحقيق نجاح المشروع الوطنيّ: مهران: عبد الرحمن الشرقاوي:
(إننا نحيا على الفأس وبالسيف نموت، ليتنا كنـّا حمينا الفأس يا طه كما كنـّا نودّ بمزيد من سيوفٍ ودروعٍ وزرد).
4) التطلع إلى مستقبل مشرق كريم: القرنفلي.
الوحدة الخامسة:
1) تجسيد بالكلمات المشاهد الفنية البارعة: ابن حمديس الصقلي الأبيات (3،2) أو (7،6) أو (9،8).
2) الإضافة من ذاته الجمال على عناصر الطبيعة الثابتة: ابن حمديس الصقلي الأبيات (7،6) أو (13،12).
3) بيان أهمية الشعور في حياة الإنسان: الشابي البيت (1) أو (2) أو (10).
4) الدعوة إلى جعل الشعور وسيلة لكشف غموض الحياة: أبو القاسم الشابي البيت (10).
5) بيان دورَ الفنّ والأدب في الحياة الإنسانية: أحمد ولد عبد القادر الأبيات (13،14، 15).
6) إبراز الظلم الذي يُلحقه الإنسان والمجتمع بالفنٍّ: قال عبد الرحيم الحصنيّ:
يا ضيعة الفنّ نامت عن رعايته عينُ الرِّضا واستفاقت أعينُ التهمِ
7) إبراز دور الأدب والفنّ في الحياة الإنسانية: أحمد ولد عبد القادر البيت (13 أو 14). أو الجواهري البيت (2،1).
8) تمجيد دور المبدعين في غرس الأخلاق السامية: قال الشاعر عبد الرحيم الحصنيّ في الفنان سليم عمايري:
لله أنمــــلك اللاتي سكبــــتَ بها ما أضمر الوحيُ من حبّ ومن قيمِ
الوحدة السادسة:
1) الأرزاق مقدَّرة وليست بالسعي: ابن الرومي البيت (2).
2) أثر الأسفار على نفس الشاعر: ابن الرومي البيت (4،5).
3) نزوع نفس الشاعر إلى التشاؤم:( تفاعلات الذات وصراعاتها) ابن الرومي البيت (9، 10).
4) حلم الكادح بحياة أفُضل: البياتي المقطع الأول
5) فضح ما في الواقع من مفارقات وتناقضات: (أو مظاهر الشقاء والبؤس) المقطع الثاني الأسطر (5، 6، 7).
6) ظلم المدينة لأهل الريف واستغلالهم: آخر المقطع الثاني
7) الأمل بغد جميل: (الإيحاء بضرورة التغيير): البياتي المقطع الرابع
.