مقالة جدلية حول طبيعة الحقيقة 2024
مقالة بطريقة جدلية حول طبيعة الحقيقة (مطلقة ونسبية)
هل الحقيقة من حيث الطبيعة واحدة ؟
هل الحقيقة مطلقة أم نسبية ؟
مقالة خاصة بشعبة آداب وفلسفة
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... مقالة جدلية حول طبيعة الحقيقة 2024
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
إليكم مقالة الحقيقة مفصلة
______//
#مقالة الحقيقة بين المطلق والنسبي :
#هل الحقيقة مطلقة وثابتة ام نسبية ومتغيرة؟او بصيغة اخرى
#هل الحقيقة مستقلة عن الافراد والزمان والمكان ؟
#هل المطلقية هي الطبيعة الوحيدة للحقيقة؟
#هل كل ماهو حقيقي مطلق ؟
#طرح المشكلة :
إن الانسان مجبول على حب المعرفة والتطلع والبحث في أصل الاشياء وماهيتها سعيا منه لبلوغ الحقائق التي كان الدافع من وراءها الرغبة والفضول طارحا مجموعة من الاسئلة التي تمثل هاجس بالنسبة له والقضاء على هذا الهاجس يكون من خلال بلوغ الحقيقة التي تدل في مفهومها على الصواب واليقين وهي اقصى ما يطمح اليه الانسان من خلال جملة المعارف التي يصل اليها ويكونها عن الشيء ومنه تفرعت الحقائق بحسب موضوع البحث فهناك الحقائق العلمية وهناك الحقائق الفلسفية لكن المشكلة بين الاوساط الفكرية من الفلاسفة والمفكرين كان حول طبيعة الحقيقة وماهيتها وجوهرها فاذا كانت الحقائق التي يبلغها الفرد قائمة بذاتها وتتجاوز حدود الزمان والمكان والافراد فهناك من اكد انها مطلقة وثابتة ولكن هناك طرف نقيض من ربط الحقيقة بالوجود الانساني وبالافراد ومنه هناك من اكد انها نسبية متغيرة تختلف باختلاف الافراد والمجتمعات ومنه لتهذيب هذا الجدل نطرح المشكلة التالية:
هل الحقيقة مطلقة وثابتة ام نسبية ومتغيرة؟او بصيغة اخرى
هل الحقيقة مستقلة عن الافراد والزمان والمكان ؟
هل المطلقية هي الطبيعة الوحيدة للحقيقة؟
هل كل ماهو حقيقي مطلق ؟
_____________________________
#الحقيقة ذات طبيعة مطلقة :
#يؤكد مجموعة من الفلاسفة والمفكرين ان الحقيقة ذات طبيعة مطلقة ثابتة تتجاوز حدود المكان والزمان والأشخاص فكل ما هو حقيقي حسبهم بالضرورة مشترك بين الجميع لانه يستند الى معايير واسس تجعله ثابتة وابرزها المعيار العقلي وقد اكد على هذا الطرح كل من
أفلاطون ،ارسطو ؛ديكارت ؛سبينوزا ....
وقد اعتمدوا على مجموعة من الحجج والبراهين :
#ان افلاطون اثبت لنا مطلقية الحقيقة انطلاقا من تصوره الفلسفي الذي قسم فيه العالم الى عالمين
عالم المثل :وهو العالم الذي كان يعيش فيه الانسان _روح الانسان_ وهذا العالم فيه حقيقة الخير المطلق والجمال المطلق المطلق والمفاهيم الرياضية المطلقة
ان هذه الحقائق يدركها الانسان من خلال التأمل العقلي ومنه فهي مطلقة ثابتة وهذا العالم هو العالم الحقيقي
اما العالم الاخر هو عالم الحس الواقعي اين اتحدت فيه الروح بالجسد الذي يعتبر مصدرا للشرور وهو عالم مزيف لانه يدرك بالحواس ولما يحاول الانسان ادراك شيء يتذكر مثاله في عالم المثل يقول :" ان الحقيقة موجودة في عالم المثل "
ويقول "المعرفة تذكر والجهل نسيان "....
#اما تلميذه ارسطو اكد كذلك ان الحقائق مطلقة لكن الحقيقة عند ارسطو وجودها ليس ملازم لعالم المثل بل محايثة (مفارقة له ) وترتبط بالواقع العيني حيث ميز ارسطو بين العرض والجوهر في العالم الحسي والحقيقة تكمن في جواهر الاشياء لا في عوارضها وتدرك من خلال عملتي التجريد العقلي ومن ثم التعميم
عندما اتحدث عن الجوهر فانني اقول ان حقيقة الانسان انه عاقل اما حقيقة الانسان اقول انه يمشي على رجلين فهذا عرض ولا يمثل حقيقة
ان ارسطو لم ينكر الحواس مثل افلاطون بل هي الوسيط الذي يعتمد عليه العقل لادراك الحقائق فمثلا عندما ارى شخص يسرق شخص او اخر يتعدى على شخص او ارى انتهاك حرمات الاشخاص اي عنف فانني ادرك حقيقة الشر من خلال التعميم والتجريد
وقد اعتبر ارسطو ان الله هو الحقيقة المطلقة الازلية وسماه بالمحرك الذي لايتحرك فهو الذي يغير ولا يتغير ..
#اما اب الفلسفة ااحديثة روني ديكارت اعتبر ان الحقيقة مطلقة لان معيارها البداهة والوضوح فكل ماهو بديهي وواضح فهو حقيقي
ان ديكارت مسعاه الدائم وهدفه كان الوصول الى الحقائق فهو الذي غير الكنيسة بادوات الكنيسة وثار على الاراء السائدة التي عرفتها العصور الوسطى والتي مثلت حقائق مزيفة منهجيا ومعرفيا
فكان ديكارت سبيله الوحيد لادراك الحقائق هو الشك وشك ديكارت هو شك منهجي اي شك يقوده الى اليقين وهذا الشك يكون شكا في الاراء السائدة حيث ان الحقيقة الوحيدة التي لم يشك فيها هو الشك في حد ذاته لانه يمثل البداهة الاولى
فشك ديكارت في الحواس فوجدها خادعة فتوصل الى حقيقة مفادها ان الحواس مزيفة يقول :لقد جربت الحواس في الكثير من الاحيان فوجدتها خادعة ومن البديهي ان لا نطمئن لمن يخدعنا ولو مرة واحدة"
ان اول حقيقة توصل اليها ديكارت انه يفكر وهي التي لا ينبغي الشك فيها وثاني حقيقة انه موجود لذلك يقول في مبدا الكوجيتو: "انا اشك ؛انا افكر اذا انا موجود "
لان الشك يقود للتفكير والتفكير هو اساس الوجود
ومنه فلسفة ديكارت انطلقت من شك فتوصلت الى اليقين وهذا اليقين يمثل حقائق ثابتة لانها حسب ديكارت تدرك بالعقل والعقل ميزة مشتركة بين الجميع يقول :ان العقل اعدل قسمة بين الناس "
وديكارت اعتمد واستقى من الرياضيات منهجها لان تتميز بالدقة واليقين ومن ابرز القواعد
قاعدة البداهة والوضوح :فالشيء لايكون صحيحا الا اذا كان بديهيا وواضحا يقول : "لا اقبل شيء على انه صح مالم يتببن لي بالبداهة انه كذلك " مثل بديهية الكل اكبر من الجزء فلا احد يمكنه الشك في هذه الحقيقة وهي حقائق فطرية فالطفل الصغير في ذهنه دائما الكل اكبر من الجزء وادراكه لهذه الحقيقة يكون فطري واضح ...
#اما سبينوزا فيرى ان الحقائق ثابتة مطلقة والحقيقة هي معيار ذاتها وهي تكشف عن نفسها بنفسها فالنور يكشف عن النور والظلام عن الظلام فالحقيقة موجودة ولا تحتاج لبرهان لوجودها بل هي التي نبرهن بها فهو شبه الحقيقة بالنور الذي بكشف عن نفسه وعن الظلام ...
#كذلك للعقل مبادئ فطرية تجعل من الحقائق ثابتة مطلقة ومن ابرز مبادئه
#مبدأ الهوية وصيغته الرمزية أ هو أ فالشيء يبقى ثابت مهما لحقه من تغيرات في العوارض فالانسان قد يشيخ ويكبر لكنه يبقى عاقل
ومنه فالخير هو الخير
والشر هو الشر
ومحمد هو محمد
ومنه فالهوية تؤكد ان الشيء ثابت
#مبدأ عدم التناقض :صيغته الرمزية أ اما ان يكون ب او لا ب
فالمتناقضان لا يجتمعان ابدا في نفس الوقت وفي نفس الشخص وفي نفس الموضوع
فمحمد ناجح او راسب ولا يمكن ان نجمع بين هذين المتناقضين
فمن خلال هذه نتستنج ان الحقيقة ثابتة مطلقة
#نقد :
صحيح ان الانسان يسعى الى ادراك الحقائق المطلقة والقصوى فشغفه هو الذي يحركه وبعض الحقائق دامت لوقت طويل حتى ظن البعض انها ثابتة ولكن الانسان لديه حتمية التغير والنسبية والنسبي يستحيل ان يدرك المطلق
كذلك عندما نتحدث عن معيار البداهة والوضوح فهو معيار ذاتي والذاتي لا يقاس عليه في تأكيد الطابق المطلق الموضوعي للحقيقة
فالرياضيات كانت تمتاز بالمطلقية في نتائجها وهي الرياضيات الكلاسيكية اما الريضيات المعاصرة انقلت من المطلقية الى النسبية لان كل نسق رياضي يختلف عن نسق رياضي اخر مع ظهور ازمة الاسس واليقين الرياضي
كذلك الفيزياء الكلاسكية كانت تعتمد على مبدأ الحتمية وكانت تتصف بالمطلقة ولكن الفيزياء المعاصرة اصبحت تتصف بالنسبية وانتقلنا من الحتمية الى اللاحتمية
كذلك اذا انتقلنا الى العصور الوسطى فحقيقة الارض مسطحة كانت بديهية واضحة في ذلك المجتمع لكن في ما بعد فندت وادحضت وتوصل غلليلو الى القول انها كروية
كذلك بديهية الكل اكبر من الجزء فندت مع الرياضي كانتور باكتشافه للامتناهي واصبح الكل يساوي الجزء
كذلك افلاطون وارسطو يثبتون ان الحقيقة مطلقة لكن التناقض انهما مختلفان في تصورها لهذه الحقيقة ومن ميزة الحقائق المطلقة انها موضوعية لكن تصور افلاطون تصور مثالي وتصور ارسطو مفارق لتصور افلاطون ..
في مقابل الطرح الاول يؤكد طرف آخر نقيض ان الحقيقة ذات طبيعة نسبية ميزتها التغير من فرد الى آخر ومن مجتمع الى اخر ومتعلقة بالزمان والمكان فكل ماهو حقيقي خاضع للتغير والنسبية واكد على هذا كل من #السوفسطائيون واصحاب #النزعة العلمية كلود برنار وغاستون باشلار وكذلك جون ايستيوارت ميل بالاضافة الى #المذهب البراغماتي بزعامة كل من ويليام جيمس وبيرس وايضا جون ديوي وايضا اصحاب #المذهب الوجودي كل سارتر وهيدغر وفي تأكيدهم للطابع النسبي للحقيقة اعتمدوا على حجج وبراهين:
#ان الانسان حسب السفسطائيون معيار الحقيقة فهو معيار الخير ومعيار الشر وما هو خير بالنسبة لي قد يكون شر بالنسبة للاخر وما اراه انا خيال قد يراه الاخر حقيقة ومنه فالحقائق متغير نسبية يقول بروتاغورس : "الانسان مقياس الاشياء جميعا "...
#ان نسبية الحقيقة لا تعني الاستنقاص منها او انها مشوهة بل ان النسبية في الحقائق خاصية منها بل تمثل طبيعتها وجوهرها اذا كيف نفسر تغير الحقائق وعدم ثباتها من زمن الى اخر ؟ ببساطة لان طبيعة الشيء تفرض ان يكون على ماهو عليه اي ان التغير في الحقائق ميزة تميزها وخاصة منها يقول اوسكار وايلد :" من النادر ان نجد الحقائق نقية ومن المستحيل ان تكون بسيطة "
#ضف الى ذلك ان النسبية في الحقائق تنم على اجتهاد الباحث عنها سواءا كان عالما او فيلسوفا فالتغير في النظريات العلمية مثلا ونفي ما قبلها كان نتاج سعي العالم وبحثه عن اليقيني وهذا التغير سببه حافز الاجتهاد
#كذلك الفيلسوف غاستون باشلار يؤكد ان الحقائق نسيية متغيرة فهو لا يعترف بالتراكمية في العلم وان السابق تابع للاحق ويؤثر به بل اكد على ان المعرفة تقوم على الانفصال والقطيعة مع المعارف السابقة
فتاريخ العلم هو تاريخ صراع بين الجديد والقديم كيف لا وانتقل العلم من مبدأ الحتمية الى مبدأ اللاحتمية وفي الرياضيات من الرياضيات الاقليدية الى الرياضيات اللااقليدية ومن الفيزياء الكلاسكية التي تؤكد ان كل شيء مطلق الى الفيزياء المعاصرة التي تؤكد ان كل شيء_ظواهر الكون_ نسبي يقول باشلار :ان بنية العلم هي ادراك اخطائه "
يتبع في الأسفل
ويقول ايضا :" الحقيقة العلمية هي تصحيح تاريخي لخطأ طويل "
تابع قراءة المزيد من المعلومات المتعلقة بمقالنا هذا في اسفل الصفحة على مربع الاجابة وهي كالتالي