. تحضير وتحليل درس إنسان ما بعد الموحدين السنة الثالثة ثانوي الشعب الأدبية ملخص نص إنسان ما بعد الموحدين
أهلاً بكم طلاب وطالبات في موقعنا باك نت baknit.net يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من المناهج الدراسية تحضير وتحليل وتلخيص وحل اسئلة دروس لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط الإعدادي والثانوي وجميع شعب البكالوريا 2022 2023 كما نقدم لكم في مقالنا هذا من الدروس المقترحة والمتوقعة لهذا العام وهو..
تحضير وتحليل درس إنسان ما بعد الموحدين السنة الثالثة ثانوي الشعب الأدبية ملخص نص إنسان ما بعد الموحدين
وكما عودناكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي أن نقدم لكم الأجابة الصحيحه والنموذجية في شرح ملخصات دروس كتاب الطالب وهو المطلوب في صفحتنا هذه كالتالي
تحضير وتحليل درس إنسان ما بعد الموحدين السنة الثالثة ثانوي الشعب الأدبية ملخص نص إنسان ما بعد الموحدين
وتكون الإجابة هي
تحضير وتحليل درس إنسان ما بعد الموحدين السنة الثالثة ثانوي الشعب الأدبية ملخص نص إنسان ما بعد الموحدين
الإجابة الصحيحة هي
تحضير درس_ إنسان ما بعد الموحدين
مطالعة موجهة الشعب الأدبية(السنة الثالثة)
منقول
مالك بن نبي :مفكر جزائري معاصر ولد سنة 1905بالشرق الجزائري ‘تبسة’ سافر في شبابه الى فرنسا ثم عاد الى الوطن واشتغل بالقضاء ولكن سرعان ماتخلى عن وظيفته ليسافر الى فرنسا ويلتحق لتخصص اللاسلكي ويتخرّج مساعد مهندس ثم عاد الى الوطن بعد الاستقلال وعمل بجامعة الجزائر توفي رحمه الله سنة 1973
من مؤلفاته : الظاهرة القرآنية – شروط النهضة – مشكلات الأفكار في العالم الإسلامي – مشكلة الحضارة –مذكرات شاهد القرن
اكتشاف معطيات النص
تناول الكاتب وضعا مزريا تعاني منه الأمة الإسلامية أنه واقع حضارتنا وذلك بعد سقوط دولة الموحدين عام 1269هجري تخلف وضعف وانحطاط على جميع المستويات لأن الإنسان العربي ما يزال يعتمد على موروثه الاجتماعي وعلى طوائف تقليدية في نشاطه فهو يضل عاجزا متعارضا عديم الفائدة
يقصد بإنسان ما بعد الموحدين الإنسان المتواكل المتخلف الكئيب الذي لا يضع المجد لنفسه تاركا بعض حقه أكثر ما في حقه الحرمان لا يقوى على حمل ميراثه وما دام مجتمعنا عاجزا فلم يتغير إلا إذا صفى وغربل تلك الموروثات السلبية وعلى رأسها التواكل وعدم احترام الوقت وقيمته فالحاجة ماسة لعلوم أخلاقية واجتماعية ونفسية قبل أغراض وعلوم مادية
ـ مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا الآن تتمثل في المظهر البرئ الذي يتميز به فلاحنا الوديع القاعد , أو راعينا المترحل المتقشف المضياف, والمظهر الكاذب الذي يتخذه ابن أصحاب المليارات ( نصف المتعلم )
ـ الأولى في نظر الكاتب التصحيح الخلقي , لأن معرفة إنسان الحضارة
وإعداده أشق كثيرا من صنع محرك , أو ترويض قرد على استخدام رباط عنق .
مناقشة معطيات النص
ـ يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر , وعلل ذلك بأنه يكفينا أن ننظر إلى طفل يلعب لكي ندرك أهمية الوراثة الاجتماعية , وقوتها الموجهة . ورأيي في هذا الحكم أنه حكم منطقي .
ـ اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة في عرض أفكاره . تمثل في الحديث عن القيروان التي أصبحت قرية معمورة في عهد ابن خلون , بعد أن كانت في عهد الأغالبة قبة الملك وقمة الأبهة والعاصمة الكبرى التي يقطنها مليون من السكان . نعم أراه أسلوبا ناجعا في التحليل والتفسير .
ـ أسباب التخلف الواردة في النص أسباب موضوعية , لأن الحضارة تتكون بتواصل ما تتركه الأجيال المتعاقبة , ولا يتم هذا التقدم إلا بالاستقرار السياسي .
ـ استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية , لا تتطلب الأسلوب الأدبي .
الشواهد : ـ ليس من الصواب أن نبحث عن النظم
ـ يؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين.
ـ إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر ضرورة
من العلوم المادية .
استثمار معطيات النص
نشأت دولة الموحدين في المغرب الإسلامي شمال إفريقيا كان ذلك سنة 1121 اتخذت مدينة مراكش عاصمة لها ثم امتدت إلى بغداد وصولا إلى بلاد الأندلس دامت فترة الموحدين 148سنة سقطت بسقوط المغرب الأوسط زعيم ومؤسسها هو محمد بن تومرت.
-عانت الدولة الاسلامية من الانحطاط و التخلف بعد دولة الموحدين
-يقصد الكاتب بعبارة”انسان ما بعد الموحدين”بالانسان الذي يعيش حياة بدائية فيها التخلف كما انه مريض نفسيا
-من مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا تمس الجانب الاجتماعي و بصفة عامة اما الاخلاقي بصفة خاصة و السبب يعود الى الابتعاد عن القيم الاسلامية الاساسية
-يرى الكاتب ان يكون التصحيح في الجانب الخلقي اولى لانه الاساس و به تقاس حضارة الامة
مناقشة معطيات النص:
-يرى الكاتب ان روح التقليد راسخة في حياة البشر حيث علل ذلك بالجانب الوراثي ” الوراثة الاجتماعية”
-اعتمد الكاتب على اسلوب المقارنة في عرض افكاره اذ تمثل ذلك في عقد مقارنة بين الانسان الذي عاش قبل سقوط دولة الموحدين و الانسان الذي عاش بعدها و انه لاسلوب ناجح في التعبير و التقابل اذ بالمقارنة تتضح المعاني
-اسباب التخلف التي ذكرها الكاتب تبدو اسبابا موضوعية لانه بناءا عليها تقاس الحضارة
-نستطيع القول ان الكاتب استعمل في لغته مزيجا من الاسلوب العلمي و الادبي حيث انه خاطب العقل قبل ان يخاطب الوجدان و يتضح ذلك من خلال المقارنة التي اعتمدها في النص بغية الاقناع اضافة الى اننا نتوصل الى استخراج بعض من الاساليب الادبية التي نجدها مجسدة في صور بيانية نختلفة
ملخص النص (التلخيص)
تناول المؤلف وضعا مزريا تقاسي منه الأمة الإسلامية أنه حقيقة حضارتنا وهذا عقب وقوع بلد الموحدين سنة 1269هجري تأخر وضعف وانحطاط على كل المعدلات لأن الرجل العربي ما يزال يستند على موروثه الاجتماعي وعلى طوائف كلاسيكية في نشاطه فهو يضل غير قادرا متعارضا عديم المنفعة
يقصد بإنسان ما عقب الموحدين الرجل المتواكل المتخلف الكئيب الذي لا يضع المجد لنفسه تاركا قلة من حقه أكبر ما في حقه الحرمان لا يقوى على حمل ميراثه وطالما مجتمعنا غير قادرا فلم يتبدل سوى إذا اصفى وغربل هذه الموروثات السلبية وعلى مقدمتها التوال وعدم تبجيل التوقيت وقيمته فالحاجة ماسة لعلوم أخلاقية واجتماعية ونفسية قبل أغراض ومعارف مادية
مناقشة معطيات النص (إضافة)
اتكل المؤلف في نصه لعرض أفكاره على طريقه المناهضة لأنه الأنجع في التحرير والشرح من اجل الإقناع معتمدا على الأسلوب العلمي لأنه الملائم للعقل والمنطق إذ يبدو افتقار المقـال لعنصر الخيال شخصية التقليد من المعتاد ان في البراق والتقليد قـوام الإبداع لمن وعي طبيعة ما يقلد فيكون بهذا متميزا معبرا عن شخصيته في إطار إنساني
.