0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (455ألف نقاط)

تعريف الملاحظة في البحث العلمي أنواع وعناصر الملاحظة  .عيوب ومميزات الملاحظة العلمية 

بحث عن الملاحظة في البحث العلمي

ما هي انواع الملاحظة في البحث العلمي؟

ما المقصود بالملاحظة البسيطة في البحث؟

كيف تبني الملاحظة في البحث العلمي؟

ما هي عناصر الملاحظه؟

الملاحظة في البحث العلمي pdf

تعريف الملاحظة pdf

أنواع الملاحظة في البحث العلمي pdf

الملاحظة في البحث العلمي ppt

مذكرة تخرج حول الملاحظة pdf

أهمية الملاحظة pdf

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تعريف الملاحظة في البحث العلمي أنواع وعناصر الملاحظة 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

: الملاحظة Observation The في البحث العلمي 

   تستخدم الملاحظة كأداة من أدوات البحث العلمي عندما لا تتوفر لدى الباحث طريقة لقياس السلوك من خلال أدوات البحث الأخرى؛ كما أنها من الطرق التي تتطلب مهارات دقيقة لدى الملاحظ. وقد يتم الاستعانة ببعض التقنيات الحديثة في عملية التسجيل والتصوير وخلافه(9).

تعريف الملاحظة

    يقصد بالملاحظة "الإنتباه المقصود والموجه نحو سلوك فردي أو جماعي معين؛ بقصد متابعته ورصد تغيراته ليتمكن الباحث من وصف السلوك فقط، أو وصفه وتحليله، أو وصفه وتقويمه"(10).

   كما تعني الملاحظة أيضاً معاينة منهجية لسلوك المبحوث ــ أو أكثر ــ يقوم بها الباحث؛ مستخدمًا بعض الحواس وأدوات معينة؛ بقصد رصد انفعالات المبحوث وردود فعله نحو جوانب متعلقة بمشكلة البحث، وتشخيصها وتنظيمها وإدراك العلاقات فيما بينها.

يفضل استخدام الملاحظة في الحالات التالية:

عند ازدياد احتمال مقاومة المبحوثين لما يوجه لهم من أسئلة؛ مثل فئة المجرمين والشاذين جنسيًا، والأقليات العرقية...

الملاحظة أكثر ملائمة في دراسة السلوك؛ حيث أن تزييف الألفاظ أسهل من تزييف السلوك.

في دراسة أنماط التفاعل الاجتماعي الديناميكي، مثل دراسة طريقة حل الأفراد لمشكلةٍ ما، أو دراستهم وهم في نشاطٍ محدد.

أنسب أداة لدراسة المبحوثين الذين لا يحسنون أو لا يدركون لغة التخاطب مثل الأطفال، المعاقين عقليًا...

يمكن أن تكون الملاحظة أداة مكملة لجمع البيانات في بعض الحالات؛ إلى جانب المقابلة أو الاستبيان.

 أنواع الملاحظة: 

   للملاحظة العلمية أنواع أن تصنف إلى فئات، هي(11):

أ ــ أنواع الملاحظة وفق التنظيم: 

 - ملاحظة بسيطة Simple observation   

وهي غير منظمة، وتعد بمثابة استطلاع أولي للظاهرة. 

الملاحظة البسيطة هي: ملاحظة الظواهر في مجالها الطبيعي بغير إخضاعها للضبط العلمي..مثل عزل الظاهرة موضوع الدراسة عن بقية المؤثرات الأخرى..وبدون استخدام وسائل دقيقة للقياس.

    ويتم استخدام الملاحظة في الدراسات الاستطلاعية والوصفية؛ لجمع معلومات عن جماعة معينة في بيئة طبيعية تشمل جوانب حياتهم وأنشطتهم.

ب. تقسم الملاحظة البسيطة من حيث المشاركة وعدمها إلى قسمين:

الملاحظة البسيطة بالمشاركة:

       هي التي يضطلع فيها الباحث بدور العضو المشارك في الحياة الكلية للجماعة موضوع الدراسة.وهنا يعيش الباحث في مجتمع الدراسة ويمارس معهم أنشطتهم في كافة المجالات؛ وللباحث هنا دوران:

دور العضو المشارك في حياة الجماعة.

دور الباحث الذي يقوم بجمع بياناته؛ مستخدما أسلوب الملاحظة بالمشاركة. ومن الأمثلة على ذلك: الدراسات التي أجراها بعض علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا؛ عن القبائل البدائية والمجتمعات المحلية؛ كالقرى والمدن الصغيرة والأحياء الشعبية، أو دخول الباحث للسجون دون الإفصاح عن هويته وأهدافه الحقيقية.

  وتنقسم الملاحظة البسيطة بالمشاركة إلى:

مشاركة مع الافصاح.

مشاركة مع عدم الافصاح...مميزات المشاركة مع عدم الافصاح في أنها تسمح للمبحوثين بممارسة حياتهم بصورة طبيعية دون تغيير لسلوكهم وتصرفاتهم مما يضفي عمق للنتائج.

      في حين أن عيوب هذه الطريقة في أنها تخترق خصوصيات المبحوثين؛ دون استئذانهم. كذلك هي طريقة ليست سهلة التطبيق خاصة أنها تتطلب من الباحث الإنخراط مع المجموعة دون إثارة شكوكهم، وإلّا يعّرض حياته للخطر.

 في حين تتميز الملاحظة البسيطة بالمشاركة مع الإفصاح؛ في عدم انتهاكها لخصوصية المبحوثين، وبالتالي لا يترتب على هذه الطريقة أي مخاطر على الباحث. كذلك هي سهلة التطبيق . في حين أن عيوبها الأساسية في عدم استمرار المبحوثين في ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، وبالتالي قد لا يتاح للباحث الفرصة بملاحظة سلوك المجموعة واتجاهاتهم وقناعاتهم الحقيقية.

   إن اختيار الملاحظة بالمشاركة مع الإفصاح أو مع عدم الإفصاح يتوقف على طبيعة المجتمع أو الجماعة موضوع الدراسة إلى جانب نوعية البيانات المطلوبة.

الملاحظة البسيطة بدون مشاركة:

   وهي الملاحظة التي لا يشارك فيها الباحث في أنشطة المبحوثين؛ بل يلعب فيها دور المتفرج والمشاهد؛ لموقف معين دون المشاركة الفعلية فيه. ويمكن للباحث الإفصاح عن ملاحظته أو إخفاءها.

    ومن أمثلة الملاحظة دون المشاركة مع عدم الإفصاح قيام الباحث بملاحظة أفراد جماعة وهم يقومون بنشاطٍ ما؛ دون أن يشارك في أنشطتهم و دون إخطارهم أنهم موضوع دراسة. وفي حالة الإفصاح يقوم الباحث بإطلاعهم واستئذانهم بمهمته العلمية.

مزايا الملاحظة بدون مشاركة هي:

عدم قيام الباحث بأدوار أخرى غير دوره كباحث، وعليه يكون متفرغًا تمامًا لمراقبة ورصد ما يدور في الموقف بكل دقة.

تمتاز الملاحظة بدون مشاركة بالموضوعية؛ إذ أن بعد الباحث عن المشاركة في الظاهرة موضع الدراسة يقلل من احتمالات التحيز بتأثيره فيها أو تأثره الشخصي بها.

عيوب الملاحظة بدون مشاركة هي:

عدم إمكانية ملاحظة جوانب السلوك الخفية، كما لا يستطيع الباحث قراءة المعاني التي تتضمنها تصرفاتهم وحركاتهم؛ لعدم معايشة الباحث لحياتهم عن قرب.

لا يجرؤ الباحث على الخوض مع المجموعة في الأمور الحساسة.

    إن الاختيار بين الملاحظة بالمشاركة والملاحظة بدون مشاركة لا تحكمها فقط المفاضلة بين المميزات والعيوب؛ بل تتداخل عوامل أخرى مثل: طبيعة المجتمع أو الجماعة موضوع الدراسة من جانب ونوعية البيانات المطلوبة من جانب آخر. كذلك يمكن للباحث أن يمزج بين الأثنين في دراسة واحدة، فيطبق الملاحظة بالمشاركة في مرحلة ما من البحث والملاحظة بدون مشاركة في مواقف ومراحل أخرى.

الملاحظة المنظمة The Organization of Observation  

   الملاحظة المنظمة:هي المخطط لها من حيث الأهداف، والمكان والزمن، والمبحوثين، والظروف، والأدوات اللازمة .

       وتستخدم الملاحظة المنظمة في الدراسات الوصفية التي تختبر فروضا مبدئية، وفي الدراسات التفسيرية التي تختبر فروضا سببية؛ وبالتالي فالباحث يدرك الجوانب الهامة التي لها صلة مباشرة ببحثه، كما أنه يخضع للضبط العلمي الدقيق.

     كذلك تنقسم الملاحظة المنظمة إلى: ملاحظة بالمشاركة وملاحظة بدون مشاركة؛ إلّا أن معظم الأبحاث التي تستخدم الملاحظة المنظمة تتم باستخدام الملاحظة بدون مشاركة، وذلك لأن طبيعة هذه الأداة والإجراءات المصاحبة لها تتطلب تطبيق صارم لقواعد الضبط العلمي؛ الأمر الذي لا يتيح للباحث المشاركة بفعالية في نشاط المبحوثين.

  أما من ناحية الإفصاح عن هدف الباحث أو عدمه؛ فإن الباحث قد يختار أي منهما حسب نوع الدراسة وطبيعة الموقف. وفي حالة عدم الإفصاح فلابد أن يخفي الباحث نفسه وراء شاشة بصرية ذات بعد واحد.

  ومن الأدوات التي تستخدم للتسجيل في الملاحظة المنظمة الآت التصوير والتسجيل والخرائط؛ لتحديد المواقع الجغرافية واستمارات البحث، ومنها:

نظام الفئات....طبقة معينة من السمات مثل: يدلي باقتراحات،يوجه، يظهر استقلالية...

مقاييس التقدير...(0 -10)من صفر ؛لعدم المساهمة إلى عشر؛ للمساهمة الكاملة..

ب ــ أنواع الملاحظة وفق دور الباحث: 

 - ملاحظة بالمشاركة، وهي التي يكون الباحث فيها عضواً فعلياً أو صورياً في الجماعة التي يجري عليها البحث.

 - ملاحظة بدون مشاركة، وهي التي يكون الباحث فيها بمثابة المراقب الخارجي، يشاهد سلوك الجماعة دون أن يلعب دور العضو فيها.

جـ ـ أنواع الملاحظة وفق الهدف: 

- ملاحظة محددة، وهي التي يكون لدى الباحث تصور مسبق عن نوع البيانات التي يلاحظها، أو نوع السلوك الذي يراقبه.

ملاحظة غير محددة.

مزايا الملاحظة :

المعلومات التي تجمع باستخدام أداة الملاحظة تكون أكثر عمقًا من استخدام الأدوات الأخرى .

تقدم الملاحظات للباحث معلومات شاملة ومفصلة ومعلومات إضافية؛ لم يكن يتوقعها .

تؤمن للباحث أيضا معلومات دقيقة أقرب ماتكون للصحة .

العدد المطلوب بحثه من العينات هو أقل مقارنة بالأدوات الأخرى . فالباحث كي لايستطيع ملاحظة إلا ظاهرة واحدة أو نشاط واحديخص شخص أو عدد محدود من الأشخاص .

تسجيل المعلومات ساعة حدوثها وفي نفس وقت حدوث النشاط أو الظاهرة .

عيوب الملاحظة : 

الباحث الذي يسخدم أسلوب الملاحظة قد يواجه تعمد الناس التصنّع واظهار ردود فعل وانطباعات غير حقيقية؛ عند وقوعهم تحت الملاحظة .

قد تعوق العوامل الخارجية الملاحظة : كالطقس - العوامل الشخصية الطارئة للباحث .

الملاحظة محدودة بالوقت الذي تقع فيه الأحداث، وقد تحدث الأحداث في أماكن متفرقة تصعب وجود الباحث فيها كلها؛ مما يتطلب منه في بعض الأحيان إلى تكوين فريق عمل، أو الاستعانة بمساعدين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف الملاحظة في البحث العلمي أنواع وعناصر الملاحظة عيوب ومميزات الملاحظة العلمية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...