0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (455ألف نقاط)

ملخص برنامج مادة الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعب: ( أدب الضعف والانحطاط + أدب العصر الحديث + الأدب المعاصر ).

▪ملخص شامل ومختصر لبرنامج مادة الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعب:

 ( أدب الضعف والانحطاط + أدب العصر الحديث + الأدب المعاصر ).

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... ملخص برنامج مادة الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعب: ( أدب الضعف والانحطاط + أدب العصر الحديث + الأدب المعاصر ).

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

ملخص شامل ومختصر لبرنامج مادة الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعب: ( أدب الضعف والانحطاط + أدب العصر الحديث + الأدب المعاصر )

1▪العصر الأول لي نبدا بيه:

 هو عصر الضعف والانحطاط أو عصر المماليك نفس الشي/ فيه ثلاثة أغراض شعرية وزوج فنون نثرية المجموع خمسة.

▪الشعر فيه :

- شعر التعليمي خاص فقط بالشعب العلمية 

- شعر المديح النبوي + الزهد خاص فقط بشعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية/ والعلميين لا يعنيهم.

▪ النثر فيه: 

 بالنسبة لشعبة الآداب والفلسفة مع اللغات الأجنبية عندهم في زوج (النثر العلمي + النثر العلمي المتأدب)  

أما الشعب العلمية عندهم النثر العلمي المتأدب فقط ....

2▪نروحو للعصر الثاني لي هو عصر النهضة أو العصر الحديث نفس الشي. 

-فيه ثلاثة شعر وثلاثة نثر 

- شعر المنفى خاص بشعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية فقط ( يحتوي على التقليد + المدرسة الإحيائية ) 

- شعر المهجر جميع الشعب ( يحتوي على التجديد + مدرسة الرابطة القلمية ) 

- الشعر السياسى التحرري:

 خاص بجميع الشعب: يحتوي على الثورة الجزائرية وكذلك القضية الفلسطينية + أدب الالتزام + المدرسة الواقعية + النزعة القومية والوطنية + الثورة الجزائرية عند شعراء العرب أو الوطن + القضية الفلسطينية في الشعر العربي يعني عند جميع شعراء العرب/ أو في الشعر الجزائري يعني مثل مفدي زكريا ومحمد العيد آل خليفة أو في الشعر الفلسطيني يعني مثل محمود درويش وسميح القاسم.

-كذلك الشعر السياسي التحرري يطلبو منكم أهم القيم التي آمنت بها الثورة الجزائرية + قيمة ورمز الأوراس عند الشعراء العرب مع أهم شعراء العرب الذين كتبوا عن الثورة الجزائرية.

▪أما النثر الخاص بالعصر الحديث فهو أدب المقال سواء المقال الاجتماعي الثقافي كيما البشير الإبراهيمي وأحمد أمين أو المقال الأدبي كيما طه حسين وميخائيل نعيمة. والمقال كذلك جميع الشعب....

وفيه القصة الجزائرية والعربية وأهدفهما الاجتماعية والسياسة وفيه المسرح الجزائري والمسرح العربي وأهدافهما الاجتماعية والسياسة.

3▪نروحو للعصر الثالث الشعر العربي المعاصر :

فيه ثلاث أغراض شعرية زوج خاصين بشعبة الآداب والفلسفة مع اللغات الأجنبية/ وواحد خاص بالشعب العلمية.

- المحور الأول فيه هو شعر الحزن والألم خاص بشعبة الآداب والفلسفة واللغات الأجنبية فقط/ يحتوي هذا المحور على الشعر الحر/ والشعر الحر هذا مهوش غرض شعري وإنما هو طريقة جديدة في كتابة الشعر فقط / يعني الشعراء المعاصرون بدلوا في شكل القصيدة العربية فقط/ أما المواضيع لي عالجها الشعر الحر هي نفسها لي عالجها الشعر الحديث( الثورة الجزائرية وكذلك القضية الفلسطينية + محاربة الاستعمار + الالتزام ).

 - لكن الشعر الحر زاد غرض شعري جديد لي هو غرض الحزن والألم / تعريفه هو مجموعة قصائد عربية كاملة تتحدث عن أسباب الحزن والألم في الوطن العربي وكيفية الخروج منها وهو نوع من الالتزام.

- أهم شعراء تاعو( نازك الملائكة/ صلاح عبد الصبور/ عبد الوهاب البياتي/ بدر شاكر السياب/ عبد الرحمان جيلي). 

- أهم خصائص تاعو( التنويع في الوزن والتحرر من القافية / اللجوء إلى الغموض/ الاهتمام بالموسيقى/ توظيف الرموز / استخدام العبارات القصيرة / الإيحاء / توظيف بعض الأساطير القديمة ).

- المحور الثاني كذلك خاص غير بالآداب والفلسفة واللغات الأجنبية وهو محور توظيف الرمز والأسطورة في الشعر العربي المعاصر/ فيه المدرسة الرمزية/ مواضيع تاعو قادر يتكلم كذلك على القضية الفلسطينية + الحزن والألم + الثورة الجزائرية يتكلم على التاريخ العربي المجيد ) أهم شعراء تاعو نازك الملائكة/ محمود درويش/ عبد الرحمان جيلي/ فدوى طوقان/ صلاح عبد الصبور/ أمل دنقل ) 

▪المحور الثالث: خاص بالشعب العلمية فقط هو الشعر الاجتماعي عند الشاعر المعاصر أدونيس صاحب التغيير الاجتماعي والتغيير في الذهنيات وطبيعة التفكير/ يتحدث على الجهل والتخلف / الفراغ/ الاستعمار/ التشرد/ التبعية) 

▪هذا هو برنامج مادة الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعب شعر ونثر/ بالتوفيق مع تحيات الأستاذ بحري هواري

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص برنامج مادة الأدب العربي ثالثة ثانوي جميع الشعب: ( أدب الضعف والانحطاط + أدب العصر الحديث + الأدب المعاصر ).

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...