0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة

ما أنواع المناعة في جسمك ثاني متوسط 

انوا المناعة في الجسم 

حل درس المناعة والمرض علوم للصف الثاني المتوسط

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ما أنواع المناعة في جسمك ثاني متوسط 

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

انواع الدفاعات في جسمك 

خط الدفاع الأول ضد المواد الضارة والمخلوقات المسببة للأمراض وخط الدفاع الثاني يتمثل في جهاز المناعة 

خط الدفاع الأول الداخلي : يعمل الجهاز التنفسي على إعاقة دخول مسببات الأمراض إلى الجسم عن طريق تراكيب شبيهة بالشعيرات تعرف بالأهداب ، وعن طريق المخاط المبطن للجهاز التنفسي ؛ حيث يحوي هذا المخاط إنزيمات تضعف الجدار الخلوي لبعض مسببات المرض ، وعندما تعطس أو تسعل تتخلص من مسببات المرض العالقة . وفي الجهاز الهضمي عدة وسائل دفاعية ، منها اللعاب والإنزيمات وحمض الهيدروكلوريك والمخاط . ويحتوي المخاط على مواد تقتل البكتيريا . كما تفرز المعدة والبنكرياس والكبد إنزيمات تساعد على تحطيم مسببات المرض . وتفرز المعدة حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على هضم الطعام ، والقضاء على بعض أنواع البكتيريا ، وإيقاف نشاط الفيروسات التي تدخل مع الطعام الذي تأكله . كما يحتوي المخاط الذي يبطن القناة الهضمية على مواد كيميائية تحيط بالبكتيريا ، وتمنعها من الالتصاق بالطبقة الداخلية فيها .

خلايا الدم البيضاء : يحتوي جهاز الدوران على خلايا الدم البيضاء ، التي تتجول باستمرار بحثاً عن المخلوقات والمواد الكيميائية الغريبة وتهضمها .

الالتهاب : عندما يتعرض النسيج للضرر ، وتهاجمه بعض مسببات المرض يلتهب ؛ ويتحول إلى اللون الأحمر ، وترتفع درجة حرارته ، وينتفخ ، ويصبح مؤلماً . ويؤدي دخول مسببات المرض إلى انطلاق مواد كيميائية من الخلايا المتضررة ، تنتشر عبر جدران الشعيرات الدموية ، مما يسمح بتدفق كميات أكبر من الدم إلى منطقة الإصابة ، كما تفرز مواد كيميائية أخرى تجذب أنواعاً محددة من كريات الدم البيضاء ، تهاجم البكتيريا وتبتلعها . وإذا استطاعت مسببات المرض اختراق خطوط الدفاع الأولى فإن الجسم يلجأ إلى خط الدفاع الثاني ، أو المناعة النوعية .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما أنواع المناعة في جسمك ثاني متوسط

انوا المناعة في الجسم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...