0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......منهجية تحليل مناقشة نص فلسفي سنة أولى ثانوي وحدة اللغة و الفكر.لموريس ميرلوبونتي ص 48

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

منهجية تحليل مناقشة نص فلسفي سنة أولى ثانوي وحدة اللغة و الفكر.لموريس ميرلوبونتي ص 48

مثال.نص.وحدة اللغة و الفكر.لموريس ميرلوبونتي الكتاب المدرسي,في رحاب الفلسفة,ص 48 السنة الأولى من سلك الباكلوريا.

الفهم.:(4ن).

أ‌- التــمــهــــيد:

يجب أن يكون مناسبا لموضوع النص ويتضمن تبريرات كافية لصياغة القضية التي يثيرها النص صياغة استفهامية. وهو يعتمد عدة صيغ منها: الانطلاق من تعريف المجزوءة التي ينتمي إليها النص أو المفهوم الأساسي في النص. أو الانطلاق من التأطير التاريخي لإشكالية النص أي الإشارة إلى السياق التاريخي والثقافي الذي أثار اهتمام الفلاسفة بالإشكالية المطروحة في النص،. أو الانطلاق من التقابلات الموجودة في النص ( الحرية الإكراه المطلق والنسبي، العقل والتجربة .اللغة والفكر…الخ)

ب‌-طــرح الإشــكــال:

وهنا نصوغ التساؤلات التي تعبر عن الإشكال الذي يتضمنه النص من خلال صيغ استفهامية تنتهي بعلامات استفهام. وقد نطرح تساؤلين أو أكثر حسب طبيعة الإشكال الوارد في النص. كما يشترط في التساؤلات أن تكون مترابطة يجيب عنها النص كذا الكتابة اللاحقة(المناقشة).

مثال.

يتأطر النص الذي بين أيدينا ضمن مجزوءة الإنسان,التي تضع الإنسان أمام كينونته الخاصة,وكذا وجوده في العالم,من خلال توجيه وعيه نحو موضوعاته من أجل معرفتها واستيعابها,فهمها وتفسيرها,و ما اللغة باعتبارها نسقا من العلامات و الكلمات و الرموز إلا و وسيلة ناجعة و فعالة تساعد الإنسان علي الخروج من وعيه الداخلي و شد الرحال الى عالم أوسع,عالم الذوات و الأشياء,و هنا تتمحور القضية التي يعالجها النص حيث يربط صاحبه بين عالم الأفكار و عالم الكلمات,أي بين اللغة و الفكر .فهل يعني هذا الربط أن اللغة هي وسيلة فقط تمكن من التعبير عن الفكر,أم أنها الفكر ذاته؟هل هناك حالات يمكن أن تبدو فيها اللغة عاجزة عن الإحاطة بكل إمكانات الفكر و عمقه؟

2 _التـــــحــــــلــــــيـــل: 5 نقط

- تحديد أطروحة النص أي الجواب الذي يقدمه صاحب النص عن الإشكال المطروح.

الاشتغال على البنية المفاهيمية للنص من خلال تحديد دلالات المفاهيم الرئيسية الواردة فيه خصوصا تلك التي لها علاقة قوية بالأطروحة. كما يجب تحديد العلاقات التي يقيمها النص بين مختلف تلك المفاهيم.

- الاشتغال على البنية الحجاجية للنص عن طريق استخراج الأساليب الحجاجية المستعملة في النص ( مثال، مقارنة، تشبيه، استفسار، دحض، استشهاد …)، والعمل على التعبير عن مضامينها ووظيفتها في النص؛ أي ربطها بالأفكار التي تسعى إلى إثباتها أو نفيها.

مثال.

يدافع صاحب النص عن الأطروحة التي تربط اللغة بالفكر,و تقول باستحالة الفصل بينهما,كونه اعتبر اللغة يه الفكر ذاته,ولا يمكن الفصل بين عالم الأفكار و عالم الكلمات. ولبناء الهيكل العام لأطروحته وظف صاحب النص مجموعة من المفاهيم لعل أبرزها:الكلمات,الافكار,العالم الداخلي,التقمص...,فالكلمات يقصد بها صاحب النص اللغة التي تصل الإنسان بالعالم الخارجي,وعرفها ابن منظور في لسان العرب بكونها"أصوات يعبر بها قوم عن أغراضهم"أما في معجم (لروس)الفرنسي تشير إلى"القدرة الخاصة بالنوع البشري على التواصل,بواسطة نسق من العلامات و الرموز و تستخدم تقنية جسدية معقدة و تفترض وظيفة رمزية,و مراكز عصبية متخصصة..."أما الفكر فيشير الى مجموع الحالات الداخلية التي يطلب بها الإنسان مبادئ الأشياء اعتمادا على التأمل و الترتيب و القصدية,و يربطه صاحب النص ربطا ميكانيكيا بالعالم الخارجي,انطلاقا من التعبير,أما التقمص يقصد به هو علاقة تربط شئين الى درجة التطابق و انصهار الأول في الثاني و العكس صحيح,ليعبران عن هوية واحدة,واستعمله صاحب النص للربط بين الكلام و الفكر كون الاول يلبس ثوب الثاني.

ودعما لأطروحته وتسويغا لها اتبع منشئ النص مسارا حجاجيا استهله برفض اعتبار الكلام علامة للفكر إذا كان يقصد بالعلامة ظاهرة تعلن عن ظاهرة أخرى كما يعلن الدخان عن وجود النار,و تأكيده على أن هذه العلاقة الخارجية لا تنطبق على الكلام و الفكر لأنهما مرتبطان ارتباطا وثيقا,فالكلام هو الوجود الخارجي للمعنى,و المعنى يستشف من الكلام,ليصل الى إثبات حضور الفكر في العالم عن طريق الكلمات من خلال إعطائه لمثال الصمت الذي يوهمنا اننا نعيش من خلاله حياة داخلية بعيدة عن العالم الخارجي,لكن في حقيقة الأمر يبقى عبارة عن ضجيج من الكلمات ليصل في الأخير إلى نتيجة مفادها أن الفكر و الكلام يتكونان في ان واحد.

نخلص من هذا التحليل ان صاحب النص أكد على أن الفكر لا يستطيع أن يدرك ذاته,الا عبر اللغة ومن خلالها,و ذهب الى أبعد من هذا حين اعتبر اللغة هي الفكر ذاته.لكن الا يمكن الحديث عن حالات تبدو فيها اللغة عاجز عن التعبير عن الفكر؟

3‌ المـــــــــنـــــــاقــشـــة: 5 نقط

ونميز هنا بين نوعين من المناقشة: داخلية وخارجية.

المناقشة الداخلية: وفيها يتعين على التلميذ إبراز موقفه من مدى قوة أو ضعف أطروحة صاحب النص،بحيث بإمكانه استحضار موقف فلسفي مؤيد لأطروحة صاحب النص.ثم ابراز أماكن الضعف في الأطروحة قيد التحليل من اجل الانفتاح على المناقشة الخارجية .

• المناقشة الخارجية: وفيها نستدعي مواقف فلسفية تقدم أطروحات بصدد نفس الإشكال الذي عالجه النص لكن من زوايا مختلفة.

مثال .

يتضح من خلال التحليل ان ميرلوبونتي ربط بين اللغة و الفكر و دعم موقفه بالحجج التي يمكن القول على أنها كافية و صحيحة من الناحية المنطقية,و هذا التصور شكل امتدادا لمواقف فكرية أخرى منها التصور البنيوي الذي اعتبر اللغة بنية من العلامات و الرموز المترابطة بشبكة من القوانين الداخلية,يجعل كون اللغة أداة لفكر قائم بذاته لا معنى لها.

إلا أن هناك من يرى أن الربط بين اللغة و الفكر قد يصطدم بحالات يبدو فيها الفكر أغنى و أوسع و أعمق بحت تعجز اللغة عن التعبير عن إمكاناته و عمقه,و لعل هذا ما يشهد عليه التطوير الدائم للغة من أجل مواكبته,وخصوصا حينما يريد الانسان التعبير عن مشاعره الداخلية,وهنا يمكن استحضار موقف هنري برغسون(................)

4 -التركــــــــــــيــــــــب:3 نقط

استخلاص عناصر التحليل و المناقشة ،ويمكن فيه التوفيق بين المواقف المختلفة إذا كان بينها تكامل، أو الجمع بينها ضمن موقف تركيبي يتجاوزها جميعا، أو ترجيح كفة موقف ما إذا بدا أكثر إقناعا للتلميذ.

مـــــــــثــــــــــال:

نخلص من خلال تحليلنا و مناقشتنا لهذا النص,أن علاقة اللغة بالفكر أفرزت مواقف متباينة بين من يراها علاقة تطابق ووحدة وبين من يرى أن هناك حالات قد تعجز فيها اللغة عن التعبير بشكل موضوعي خصوصا اذا تعلق الأمر بالمشاعر الداخلية ...........

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
منهجية تحليل مناقشة نص فلسفي سنة أولى ثانوي وحدة اللغة و الفكر.لموريس ميرلوبونتي ص 48

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...