0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

ما هي شروط انتساب المحامي الى نقابة المحامين في القانون العراقي 

شروط انتساب المحامي الى نقابة المحامين؟

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... ما هي شروط انتساب المحامي الى نقابة المحامين في القانون العراقي 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

شروط انتساب المحامي الى نقابة المحامين

جواب:- نصت المادة الثانية من قانون المحاماة على انه يشترط فيمن يسجل اسمه في جدول المحامين ان يكون :-

اولا:- عراقيا او فلسطينيا مقيما في العراق ومتمتع بالأهلية المدنية الكاملة .

ثانياً:- 

1. حائز على شهادة الجامعية الاولية في القانون او ما يعادلها من احدى الجامعات العراقية

2. او حائز على الشهادة الجامعية الاولية في القانون او ما يعادلها من احدى الجامعات العربية او الاجنبية المعترف بها في العراق بشرط نجاحه في امتحان اضافي في القوانين العراقية يعين مواده ويجريه مجلس نقابة المحاميين وللمجلس في هذه الحالة ان يستعين بذوي الاختصاص.

ثالثا:- غي محال على التقاعد بموجب قرار مجلس قيادة الثورة المرقم 1021 المؤرخ في 13/9/1983 الخاص بالقضاة واعضاء الادعاء العام ممن اكملوا السن القانونية لأحالته على التقاعد. 

رابعًا:-محمود السيرة حسن السمعة اهلا للاحترام الواجب لمهنة المحاماة .

خامساً:- غير محكوم عليه بعقوبة في جناية او جنحة مخلة بالشرف مالم يمضي سنتين على انهائه العقوبة او اعفائه منها.

سادسا:- غير معزول من وظيفته او مهنته او معتزل لها او منقطع الصلة بها لأسباب ماسة بالذمة او الشرف ما لم تمض مدة سنتين على ذلك.

سابعا:- غير مصاب بمرض عقلي او نفسي يمنعه من ممارسة مهنة المحاماة

ثامنا:- غير محال على التقاعد بموجب قانون صندوق تقاعد المحامين .

تاسعاً:- غير محال على التقاعد بسبب استغلال الوظيفة لتحقيق منفعة او ربح شخصي له او لغيره.

عاشراً:- غير محكوم عليه بسبب ارتكابه جريمة الرشوة والاختلاس او السرقة او معزول من وظيفته بسبب ذلك.

=========================================

سؤال2:- علاقة المحامي بسلوكه؟

ان ممارسة مهنة المحاماة يجب ان تؤدي الى الشرف لا الى المال فان المحامي هو المدافع عن الحقوق ومسؤول عن مساعدة الانسان الضعيف ورفع الظلم عنه فالمحامي هو المدافع عن الحقوق بمختلف انواعها المادية والادبية وكذلك عن الحريات الفردية وعن اليتامى والارامل والمتهمين وهو الذي يرفع الدعاوى ويرد عليها وفي كلمة واحدة انه يجُسم حق الدفاع –في مفهومه الشامل على ان الصورة العالقة في الذاكرة الشعبية عن المحامي هو المدافع عن المتهمين في القضايا الجنائية بالخصوص فالمحامي الناجح في نظر عامة الناس هو ذلك الرجل الخطيب المصقع الذليق-ذو اللسان الذي يزعزع بمرافعاته قاعات الجلسات . ولا جدال ان هذه الصورة ناتجة عما تحاط به القضايا الجنائية من إشهار وما تستقطب من فضول وانتباه ,غير ان هذه الصورة عن المحاماة خاطئة او بالأحرى منقوصة فلم يبق المحامي ذلك الخطيب فتيق اللسان بل اصبح اليوم رجل علم قانوني .

فقد تطورت وتغيرت وعظمت مهمة المحامي في عصرنا الحاضر بحكم تشعب القضايا وتنوعها نتيجة لكثرة المعاملات التجارية والاقتصادية وتعقد الاجراءات امام المحاكم فأضحى المحامي مطالبا بالإلمام بمختلف العلوم القانونية والتجارية والجنائية وحتى الاقتصادية وسائر العلوم الاخرى. كما ان مهمة المحامي لم تبق محصورة في الميدان القضائي فهو بالإضافة الى عمله القضائي داخل رحاب المحاكم اصبح يقوم بمهام اخرى منها الاستشارات القانونية والمفاوضات وتحرير العقود بمختلف اصنافها ومراجعة الدوائر ذات العلاقة والمفاوضات وتحرير العقود بمختلف اصنافها ومراجعة الدوائر ذات العلاقة وتسجيل الشركات وغيرها من المجالات الاخرى. 

عرف الفقهاء الاخلاقيات بالخصوص على السلوك الشخصي للمحامي الذي يجب ان يتميز بالسيرة الحسنة والالتزام بمبدأ الشرف والنزاهة والاستقامة والوفاء والمحافظة على كرامة المهنة ويتعلق الامر هنا بالأخلاقيات ذاتية مرتبطة بالسلوك الشخصي والمهني للمحامي . وتوجد اخلاقيات تنظم طريق التعامل بين المحامي وموكله وبين زملائه المحامين وبين الاساتذة القضاة والغير وحتى ازاء الخصوم لا يودي الاخلال بقواعد الاخلاقيات الى المسؤولية المدنية او الجزائية في كل الحالات اذا قد يرتب مجرد تنبه تأديبي الا انه في بعض الحالات ينتج عن المخالفات الاخلاقية مسؤولية المحامي مدنيا او جزائيا ويتجه النظر في هذين العنصرين :-

المسؤولية المدنية والمسؤولية الجزائية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي شروط انتساب المحامي الى نقابة المحامين في القانون العراقي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل في تصنيف تعليم بواسطة bacnit (627ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...