0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

شروط الإبداع في الفلسفة شروط الإبداع 3 ثانوي نقد الابداع  

شروط الإبداع في الفلسفة شروط الإبداع 3 ثانوي 

شروط عملية الإبداع 

الشروط النفسية كافية في حدوث عملية الإبداع :الشروط الاجتماعية كافية في عملية الإبداع :

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... ما هي شروط الإبداع في الفلسفة شروط الإبداع 3 ثانوي نقد الابداع 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

شروط الإبداع:

مما لا جدال فيه أن الإبداع هو الإتيان بالجديد أو هو إضافة عنصر ثقافي جديد سواء في المجال العلمي أو الفلسفي أو الفني أو التقني ومن هذا المنطلق سعى الدارسون والباحثون في البحث عن الشروط والعوامل المتحكمة في عملية الإبداع ونتج عن هذا البحث ظهور اتجاهين متعاكسين ’ حيث أكد الموقف الأول أن الشروط النفسية ( عوامل ذاتية ) كافية لوحدها لوقوع الإبداع في حين أكد الموقف الثاني أن البيئة الاجتماعية هي وليدة كل إبداع ( عوامل موضوعية ) ومن هذه الخصومات الفكرية نتساءل : ماهي شروط الإبداع هل الإبداع يتوقف على الشروط النفسية أم على الشروط الاجتماعية ؟ 

* الشروط النفسية كافية في حدوث عملية الإبداع :

يرى العديد من الفلاسفة والمفكرين وعلماء النفس أن عملية الابداع ترتد إلى الشروط النفسية تتعلق بذات المبدع وتميزه عن غيره من غير المبدعين كالذكاء الحاد وقوة الذاكرة وخصوبة وسعة الخيال والاهتمام والارادة والصبر اضافة الى الانفعالات المختلفة ، ومن يذهب إلى هذه الوجهة من النظر الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون والعالم النفساني فرويد.

لأن القدرات العقلية تأثير حاد في عملية الإبداع ذلك أن الإنسان المبدع يجب أن تتوفر فيه خصال عقلية مميزة فيجب أن يكون صاحب ذكاء خارق أي له القدرة على اكتشاف العلاقات الخفية التي تحكم الأشياء وهذا كما يتجلى في مختلف النظريات التي صاغها العلماء. 

كما أن للجانب النفسي ( الانفعالي ) تأثير فكل ظاهرة إبداعية فمثلا حالات القلق والفرح الشديدين تدفع إلى الابتكار يقول برغسون في الصدد ( إن الأثر العبقري يصدر من انفعال خلاق ) ويقول أيضا ( إن العظماء والقديسين والمبدعين لا يبدعون في حالة جمود الدم وإنما يبدعون في جو ديناميكي تتلاطم فيه الأفكار ).

كما يجب أن يكون المبدع صاحب إرادة قوية وصبر طويل لأن الاكتشاف والوصول إلى الابتكار لا يتم إلا بعد ساعات طويلة من الانتظار. 

كذلك حلل فرويد ظاهرة الابداع بردها إلى الأعمال ألا الشعورية ، ذلك أن عمل المبدع في نظره تعبير عن الرغبات المكبوتة التي تتحقق عن طريق الخيال الذي يعتبر شكلا من أشكال الارضاء البديل وامتدادا للعب الأطفال وأحلام اليقظة عند الراشد ، لهذا فالدوافع المكبوتة تعتبر شرط الإبداع يقول فرويد ( إن الليبيدو هو المنبع الخفي وراء كل إبداع ).

 إذن لا يمكن فهم عملية الإبداع إلا بالرجوع إلى حياة المبدع النفسية حسب دعاة هذا الطرح حيث قيل " إن كل اختراع لابد أن يكون له عقل قادر عليه ".

النقــــــــد:

 إننا لا ننكر دور العوامل النفسية في عملية الإبداع لكنها في حاجة الى مناخ اجتماعي وحضاري يوفر للمبدع الشروط

 الموضوعية التي تجعل من هذا الإبداع ممكنا وحقيقيا لأن التجربة الواقعية تبين أن هناك أفراد يمتلكون قدرات عقلية ونفسية نادرة ومع ذلك لا يبدعون لقلة في الامكانيات وهذا يدل على أن العوامل الذاتية وحدها غير كافية في حدوث عملية الإبداع.

* الشروط الاجتماعية كافية في عملية الإبداع :

ترى المدرسة الاجتماعية بزعامة إميل دور كايم أن البيئة الاجتماعية تلعب دور رئيسي في عملية الإبداع بشتى أنواعه فالفرد حسب رأيهم هو صدى المجتمع لأنه لا يبدع من عدم بل يبدع من خلال ما هو معطى له فهو يتأثر بالمعانات والمشاكل الموجودة في وسطه الاجتماعي من جهة وبدرجة نمو وتطور المجتمع من جهة أخرى.

حيث أكدت هذه النظرية أن الإبداع يرتبط ارتباط وثيق بدرجة النمو وتطور المجتمع، فالإبداع أو الاختراع لا يكون إلا إذا كانت حالة العلم تسمح بذلك كاختراع القنبلة الذرية نتيجة تطور علم الفيزياء والكيمياء والتقنية حيث قيل "الاختراع ينشأ وينمو بصفة جبرية تقريبا إذا كانت حالة العلم تسمح بذلك".

كما أن الفرد حينما يبدع شيء فهو يبدعه نتيجة حاجة المجتمع او مشكلة موجودة في المجتمع وفي هذا يقول باستور " إن الأفكار الخصبة في الغالب هي بنات الحاجة " وكذلك قيل " إن الحاجة أم الاختراع " فكل العمليات الإبداعية التي أبدعها العلماء من أدوية ووسائل النقل والأعمال الفنية ونحوها كلها نتيجة متطلبات المجتمع.

إذن العوامل الموضوعية كافية لوقوع الإبداع 

النقـــــــــد:

لكن هذا الموقف وجهت له جملة من الانتقادات والاعتراضات لكونه ينطوي على نقائص وسلبيات من بينها : 

فلو كان الإبداع يرجع دائما إلى الشروط الاجتماعية لوجدنا جميع أفراد المجتمع مبدعون كما أن المجتمع في الكثير من الأحيان ما يقف أمام الإبداع كما حدث مع غاليلي في اكتشافه لدوران الأرض وكذلك عند الفنانين كثيرا ما لا تلقى إبداعاتهم أهمية عند المجتمع لأنها لا تتماشى مع أذواقهم زيادة على ذلك كثيرا ما نجد علماء أبدعوا في بيئات اجتماعية غير ملائمة كابن خلدون وبتهوفن.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شروط الإبداع في الفلسفة شروط الإبداع 3 ثانوي نقد الابداع

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...