0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

مفهوم الأجسام الحالة ووظائفها 

الاجسام الحالة Lysosome

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... مفهوم الأجسام الحالة ووظائفها 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الاجسام الحالة Lysosome

تمثل الاجسام الحالة احدى العضيات السايتوبلازمية المهمة حيث وجدت في العديد من الخلايا الحيوانية كالخلايا الحشوية للكبد و قسم من الخلايا النباتية وقد استخدم دي دوف DE duve هذا المصطلح عام 1955 لتسمية مجموعة من الدقائق الخلوية الثانوية Subcellular particles الغنية بالانزيمات. بينت جميع الدراسات اللاحقة وبالاخص تلك التي تهتم بمحتواها الكيميائي الحيوي بانها تمثل مواقع معينة لانزيمات التحلل المائي في الخلية وهذه الانزيمات محاطة بغشاء محكم و تعمل في وسط حامضي من الـ pH و تتميز تحت المجهر الالكتروني باستعمال مختلف التفاعلات الكيميائية الخلوية مثل استخدام انزيم الفوسفاتيس الحامضي acid phosphatase حيث تظهر الاجسام الحالة متعددة الاشكال. 

...................................

الوظيفة Function

هنالك العديد من الوظائف التي تقوم بها الاجسام الحالة و هي :-

1- تهضم انزيمات الاجسام الحالة البروتينات وتحولها الى ثنائي الببتيد والكاربوهيدرات الى سكريات احاديةmonosaccharides بينما لاتهضم بعض السكريات الثنائية (السكروز) والسكريات المتعددة (الدكسترين) والانسولين وتبقى في داخل الاجسام الحالة فخلال عملية الالتهام الذاتي autophagy تكون الاجسام الحالة ضرورية لعملية تجديد وقلب مكونات الخلية حيث يزال عدد من مكونات الخلية بصورة متواصلة من الخلية بواسطة جهاز الاجسام الحالة تكون العضيات السايتوبلازمية محاطة بغشاء الشبكة الاندوبلازمية الملساء ثم تفرز الانزيمات الحالة في الفجوات ذاتية الهضم و اخيرا تهضم هذه العضيات.

2- خلال النمو تكون الاجسام الحالة فعالة في اعادة تنظيم الانسجة فعلى سبيل المثال خلال دورة الاستحالة metamorphosis للبرمائيات هنالك اعادة تنظيم الانسجة و ذلك باتلاف العديد من الخلايا و يتم ذلك بواسطة انزيم الاجسام الحالة فمثلا اضمحلال degeneration ذيل الدعموصة tadpole tail ينتج بواسطة انزيم الكاثابيسين cathapsins الانزيم الهاضم للبروتين الموجود في الاجسام الحالة و من الممكن ملاحظة انه مع اختفاء الذيل فان تركيز الكاثابيسين يزداد بالتدرج مع بقاء الكمية الكلية للانزيم ثابتة.

3- تعد الجسام الحالة ذات اهمية خاصة في الطب فمثلا لها فعل في التهاب المفاصل الروماتيزي rheumatoid arthritis وفي التسمم السليكي silicosis وداء النقرس gout

4-تكون الاجسام الحالة لكريات الدم البيضاء والمونوسايت monocyteاساسية في الحماية والوقاية ضد البكتريا و الراشح .

شكل تخطيطي لدور الاجسام الحالة في الحماية ضد البكتريا

5-كما وجدت الاجسام الحالة في خلايا النبات حيث تشترك في تحلل و ازالة البروتين والنشأ في البادرات seedling خلال عملية الانبات germination

6- كما ان بعض الانسجة النباتية تعاني ارتداد بعد فترة النشاط بواسطة فعالية الاجسام الحالة و مثال ذلك انسجة الرحم حيث يكون وزنها بعد الولادة مباشرة 2 كغم و لكن يعود بعد 9 ايام الى حجمه الطبيعي و يزن 50 غم و قد لوحظ خلال هذه الفترة ان عددا كبيرا من الخلايا ذاتية الهضم تقوم بهضم جميع المخلفات و المواد خارج الخلية و جزء من البطانة الداخلية للرحم .

7- هضم المح خلال النمو الجنيني.

8- تحطيم كريات الدم الحمراء القديمة والميتة.

9- تحلل الجلطات الدموية.

10- تقرين الجلد

11- تلعب دوراً في التغذية في الحيوانات الابتدائية.

أصل الاجسام الحالة Origin of lysosomes

يوجد العديد من الاحتمالات التي وضعت حول مصدر الاجسام الحالة و اهم هذه الاحتمالات هي :

ان تكوين الاجسام الحالة يتم من معقد كولجي وقد اقترح بعض العلماء ان الانزيمات الموجودة في الاجسام الحالة يكون مصدر انتاجها نوعاً من الرايبوسومات المصاحبة للشبكة الاندوبلازمية وتنقل بعد ذلك الى جهاز كولجي الذي يكوِّن بدوره الاجسام الحالة.

يمكن افتراض ان الشبكة الاندوبلازمية القريبة من معقد كولجي قد تشارك في نشوء الاجسام الحالة خاصة في المراحل الاولية. 

كيفية نشوء الاجسام الحالة من الشبكة الاندوبلازمية

اظهرت دراسات اخرى تعتمد على تحليلات الكيمياء الحيوية و دراسة المجهر الالكتروني ان تكوين الاجسام الحالة قد يتم في موقعين معتمداً على نوع الشبكة الاندوبلازمية.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
بحث حول الاجسام الحالة Lysosome مفهوم الأجسام الحالة ووظائفها
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
الأجسام الحالّة

يوجد في الخلية حويصلات تحوي مواد تهضم، أو تحلل العضيات وجزيئات المواد المغذية الزائدة، تُسمَّى الجسيمات الحالة lysosomes، وهي عضيات حويصلية يولدها جهاز جولجي، وتنتشر خلال الهيولى. وتوفر هذه الجسيمات جهاز هضم داخل الخلايا يمكنه هضم البنيات والمواد غير المرغوبة خصوصًا الأجسام المعطوبة أو الغريبة عن الخلية مثل الجراثيم للتخلص منها. انظر الشكل الآتي:

يحوي اليحلول إنزيمات هاضمة تُحلل الفضلات في الفجوات

يهضم اليحلول أيضًا البكتيريا والفيروسات التي تدخل الخلية. ويمنع الغشاء المحيط باليحلول الإنزيمات الهاضمة داخلها من تحليل الخلية. وقد يلتحم اليحلول مع الفجوات، تم تطرح إنزيماتها في هذه الفجوات لتهضم الفضلات داخلها. وتتباين الجسيمات الحالة من خلية لأخرى وتتراوح أقطارها في العادة بين 250 و750 نانومترًا. وهي محاطة بغشاء نمطي مزدوج الطبقة الشحمية ومملوء بأعداد كبيرة من الحبيبات الصغيرة التي تترواح أقطارها بين 5 و8 نانومترات، وهي تجمعات بروتينية من إنزيمات هضمية. ويتمكن الإنزيم الهضمي من شطر المركب العضوي إلى قسمين أو أكثر باتحاد هيدروجين من جزيء ماء مع قسم من المركب، وباتحاد جزء الهيدروكسيل من جزيء الماء نفسه مه القسم الآخر من المركب؛ فمثلًا يهضم البروتين ليولد أحماضًا أمينية ويهضم الجليكوجين ليولد الجلوكوز. وهناك أكثر من 50 نوعًا من الإنزيمات الحمضية المختلفة التي وجدت في الجسيمات الحالة. أما المواد الرئيسية التي تهضمها فهي البروتينات، والأحماض النووية وعديدات السكريد المخاطية والشحوم والجليكوجين. ويمنع عادة الغشاء الذي يحيط بالجسيمات الحالة الإنزيمات الهضمية الموجودة في داخلها من ملامسة المواد الأخرى الموجودة في الخلية. ومع ذلك فهناك حالات مختلفة في الخلية تحطم فيها أغشية بعض الجسيمات الحالة فتسمح بتحرير الإنزيمات. وتشطر هذه الإنزيمات المواد العضوية التي تلامسها إلى مواد صغيرة عالية النفاذية كالأحماض الأمينية والجلوكوز.

فالوظيفة الرئيسية للأجسام الحالة هي هضم الأجسام الاحتسائية والبلعمية الغريبة في الخلية؛ حيث يتعلق بالحويصلة البلعمية أو الاحتسائية بعد ظهورها داخل الخلية جسيم lysosome واحد أو أكثر ويفرغ فيها هيدرولازاته الحمضية، فتتكون ذلك حويصلة هضمية digestive vesicle. وتبدأ الهيدرولازات hydrolases بهضم البروتينات والجليكوجين والأحماض النووية وعديدات السكريد المخاطية والمواد الأخرى التي توجد في تلك الحويصلة. وتتكون نتاجات هذا الهضم من جزيئات صغيرة من الأحماض الأمينية والجلوكوز والفوسفات وما شاكل ذلك من المواد التي يمكنها أن تنتشر خلال غشاء الحويصلة إلى الهيولى. ويمثل باقي الحويصلة الهضمية - والذي يسمى الجسم الثمالي residual body - المواد غير المهضومة. وتفرغ هذه المواد في الغالب خلال غشاء الخلية بعملية تسمى الالتفاظ الخلوي exocytosis ( الإيماس )، وهي عكس عملية الالتقام الخلوي endocytosis. ولذا تسمى الأجسام الحالة أعضاء الهضم في الخلية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...