درس :اللغة والفكر
المقالة رقم3: هل اللغة خاصية انسانية ام انها خاصية مشتركة بين الانسان والحيوان؟
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......هل اللغة خاصية انسانية ام انها خاصية مشتركة بين الانسان والحيوان
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
هل اللغة خاصية انسانية ام انها خاصية مشتركة بين الانسان والحيوان
■طرح مشكلة - مقدمة-
اللغة التي هي مجموعة من الاشارات والعبارات والرموز تستعمل للتواصل وهذه اللغة تهدف الي تبادل المعارف والخبرات والافكار معتمدا في ذالك علي عناصر التواصل المتمثلة أساسا في : المرسل الذي هو الطرف المبلغ للرسالة والمرسل اليه وهو المتلقي للرسالة والرسالة والتي تمثل اساسا الخطاب الذي يوجهه المرسل الي المتلقي.
فموضوع اللغة قد اثار خلافا وجدلا في الأوساط الفكرية والفلسفية فهناك من يري ان اللغة خاصية انسانية خالصة في حين البعض الاخر اعتبرها خاصية مشتركة بين الانسان والحيوان
وهذا ما يدفعنا الي طرح التساؤل التالي: هل اللغة خاصية انسانية محضة ام انه يمكن الحديث عن لغة لدى الحيوان؟
■محاولة حل مشكلة:
يرى انصار هذه النظرية ان اللغة خاصية انسانية لها خصائص تجعلها متميزة وعلي رأس هؤلاء نجد جورج غسدروف يعتبر اللغة كلمة سر التي تدخل الطفل العالم الانساني مسثمرا التجربة التي قام بها بعض علماء النفس بين الطفل والقرد الصغير حيث لاحظ العلماء تشابه الاستجابات وتساوي القدرة علي المنافسة لكن الفارق سرعان ما بدأ في الظهور وتعمق بعد الطفل اللغة بينما بقي القرد حبيس المحيط الطبيعي والعالم الغريزة وهنا يقول :" فالحد الذي يفصل بينهما هنا فصلا مطلقا هو عتبة اللغة " ونجد الفيلسوف اليوناني ارسطوا يقول" الانسان هو الكائن الوحيد القادر علي ترجمة افكاره ومشاعره الي رموز وعبارات مفهومة له ولمجتمعه " ومن هذا الطرح يدفعنا الي الحديث عن خصائص اللغة : تتميز اللغة بأنها مكتسبة عن طريق التعليم فهي ليست موروث بيولوجي وهي ذات طبيعة احتماعية لانها تساعده علي التكيف مع نظم المحتمع وتقاليده كما انها وسيلة للتفاهم بين افراد المجتمع ولتبادل الافكار فيما بينهم وتوحيد بينهم حيث يقول فيخته:" اللغة تجعل الأمة كلا متراصا" ومن خصائصها انها ترتبط بالعقل فبدونه تكون مجرد ضوضاء خالية من المعنى وفي نفس السياق يرى ديكارت ان اللغة من حيث هي كلام خاصية مميزة الانسان وحده لانها ترتبط بمقومات الفك والوعي والعقل لديه وهكذا فالابله وبالرغم من نقص قدراته العقلية يسطيع ان ينتج افكار انطلاقا من تأليفه بين مختلف الكلمات بينما لا يستطيع الحيوان ان يفعل ذالك ودليل ديكارت ايضا ان الانسان مهما بلغ درجة النقص الا انه يستطيع استخدام العلامات للتعبير عن افكاره كا لصم والبكم الذين يخترعون علمات وحركات لهذا الغرض في حين ان الحيوان مهما بلغ من الكمال لا يستطيع استعمال اللغة فنطق الببغاء مثلا ليس لغة لانه محرد تعبير عن انفعال اشتراطي وبالتالي فالغة الكلامية هي خاصية مميزة للانسان وحده ككائن اعاقل يقول ديكارت : " معرفة الكلام لا تحتاج الا الي قدر قليل من العقل"
■نقد موقف1
اذا كانت اللغة خاصية تتميز بكونها لفظية تنطق من خلال اصوات ، فالببغاء يقوم بنفس العملية وبالتالي اللغة ليست خاصية انسانية محضة.
■ موقف2
انطلاقا من الأية القرآنية التي يشير فيها الي قصة النبي سليمان مع النملة في قوله تعالى:"حتي اذا اتو علي وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلو مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون" سورة نمل الاية18
فهذه الأية تدعونا الي التأمل في مجتمع الحشرات فإننا نمبهر من قدرة افراده علي التواصل فيما بينهم من خلال الحركات والإشارات وهذا ما جعل بعض المفكرين يعترفون بوجود لغة لدى الحيوان فقد وصف كارل فون فريتش طريقة التواصل بين النحل حيث تقوم النحلة التي تجد الرحيق بقرصات دائرية تحرك فيها اجنحتها وذيلها تخبر من خلالها بقية العاملات بمكان وجوده وموضعه وبعده عن الخلية مستعينة بذالك بمعالم منها: موقع الخلية وموضع الشمس وهذا ما يسمح لبقيت العاملات من الوصول اليه بدقة وهو الامر الذي اكدته ملاحظات هذا العالم وكذالك في عالم الطيور نجد الببغاء الذي يردد الرسائل الصوتية المقلدة فلا نملك سوى ان ننسب اليه القدرة علي التخاطب والتعبير
وكذللك عندما نتأمل بعض الاشارات الطبيعية عند الانسان وبعض الفقاريات العليا " كالشمبانزي" فان بشاشة الوجه والتبسم علامتان تدلان علي السرور والرضا وعبوس الوجه والصراخ يدلان علي التألم والحزن وفي هذا المستوى لا يختلف تعبير الانسان عن تعبير الحيوان كثيرا
ونجد افلاطون يعتبر ان اصل نشوء اللغة عند الانسان وهو تقليد لاصوات ورموز والإشارات المتواجدة في الطبيعة بما فيه اصوات الحيوان وهذا التقليد هو الذي ساعده علي التواصل فاكتسب لغة من الطبيعة ومن الحيوان وابحاث الفزيولوجيين المعاصرين تؤكد موقف افلاطون
■ نقد موقف2
اذا ما اعتبرنا ان للنحل لغة تماثل لغة الانسان الا انها لغة ثابتة بيولوجية تفتقر الي الوعي والتفكير ولا يمكن ان ترتقي الي اللغة الإنسانية
■ التركيب:
اللغة اداة للتواصل الا انه يجب التمييز بين نوعين من اللغة : لغة حيوانية وهي لغة غريزية فطرية غير مصحوبة بوعي وفكر وهي لا ترقى الي مستوي اخر بينما لغة الانسان مصحوبة بالعقل الذي يطورها
■ حل مشكلة - خاتمة -
نستنتج من التحليل السابق ان اللغة خاصية انسانية حتي قال ارسطو " الانسان حيوان ناطق" فهو لديه القدرة علي الكلام وعلي تطويره وتعلم مختلف اللغات بينما لغة الحيوان فهي حبيسة الغريزة الفطرية ومحدودة بإفراد انواعها فقط