0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

نص علمي الخلية وحدة بناء الكائن الحي

تلخيص نص علمي حول الخلية وحدة بناء الكائن الحي مقدمة عرض خاتمة سنة ثانية باك 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تلخيص نص علمي الخلية وحدة بناء الكائن الحي

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

ملخص نص علمي الخلية وحدة بناء الكائن الحي

 يشمل العالم كائنات مختلفة الاشكال و الاحجام تختلف عن بعضها البعض في التعضي العام لها و وظيفتها، فلكل من الحيوانات النباتات. الفطريات, البكتيريا ... الخ مميزات خاصة بها و لكن كلها تشترك في كونها تتشكل من خلايا، وقد تكون وحيدة الخلايا أو متعددة الخلايا من هي وحدة بناء الكائن الحي ؟ 

تحدد الخلية الحيوانية بغشاء هيولي يحيط بالهيولى الاساسية الشفافة (هيالوبلازم ) و التي تمثل الجزء السائل للهيولى و التي تحوي عضية كبيرة الحجم النواة تحوي بداخلها النوية المادة الوراثية تسبح في عصارة نووية فالخلايا التي تحتوي على النواة | تسمى حقيقية النواة و التي لا تحتوي عليها فتسمى بدائيات النواة تشترك الخلية النباتية و الخلية الحيوانية حقيقية النواة في الغشاء الهيولي, الهيولى و النواة و عضيات مختلفة كالميتوكندري مقر الأكسدة التنفسية الشبكة الإندوبلازمية مقر تركيب البروتين, جماز غولجي مقر نضج و تخزين البروتين، إلا أن الخلية النباتية تتميز عن الخلية الحيوانية بوجود جدار بكتوسيليلوزي وجود صانعات | خضراء مقر التركيب الضوئي و فجوات عصارية نامية، حيث الخلايا النباتية تتصل في ما بينها بالجدار الهيكلي أما الخلايا الحيوانية : فتتصل في ما بينها بالارتباطات الخلوية. يشكل مجموعة من الخلايا لها نفس الخصائص البنيوية والوظيفية النسيج أما الخلايا بدائية النواة (البكتيريا ) فهي كائنات حية دقيقة و لها أشكال مختلفة ما يميزها الغشاء الهيولي الهيولى الريبوزومات . المادة الوراثية تسبح حرة في الهيولى. 

خاتمة 

مما سبق الخلية وحدة بناء الكائنات الحية فالخلايا النباتية والحيوانية (حقيقية النواة ( تتميز ببنية مجزأة لاحتوائها عضيات | مفصولة بأغشية على غرار البكتيريا (بدائية النواة ) و التي لها بنية غير مجزأة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تلخيص نص علمي حول الخلية وحدة بناء الكائن الحي مقدمة عرض خاتمة سنة ثانية باك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...