مقالة استقصاء بالوضع حول اصل المعرفة عند اليونان
دافع عن صحة الأطروحة العقل اساس المعرفة عند اليونان
دافع بالبرهان عن صحة الأطروحة القائلة إن أصل المعرفة عند اليونان هي العقل
مقالة فلسفية بمنهجية الإستقصاء بالوضع حول أصل المعرفة عند اليونان
أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت .baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية موضوع النص الفلسفي الجدلية والمقارنة والاستقصاء بالوضع كما نقدم لكم بقلم أستاذ الفلسفة الاجابة الصحيحة لجميع دروس والمقالات الفلسفية المتوقعة والمقترحة في باك جميع الشعب الفلسفية كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات مقالة مختصرة وهي إجابة السؤال .دافع بالبرهان عن صحة الأطروحة القائلة إن أصل المعرفة عند اليونان هي العقل . مقالة فلسفية بمنهجية الإستقصاء بالوضع حول أصل المعرفة عند اليونان
الإجابة هي كالتالي
السؤال : دافع بالبرهان عن صحة الأطروحة القائلة إن أصل المعرفة عند اليونان هي العقل
مقدمة :
لقد شاع لدى بعض الفلاسفة أن فلاسفة اليونان قديما قد إعتبرو أن المعرفة الإنسانية تعود في طياتها الى الحواس،إلا أنه ظهرت أطروحة مفادها أن أصل المعارف جاء من العقل ومعطياته، وعليه نطرح السؤال التالي ماهي الأدلة والبراهين التي تثبت صحة الأطروحة القائلة إن مصدر المعرفة عند فلاسفة اليونان هو العقل؟
العرض :
1- عرض منطق الأطروحة: يأكد أنصار أطروحتنا أن مصدر كل المعارف قديما عند فلاسفة اليونان هو العقل وذلك لأن الفلاسفة وعلى رأسهم سقراط يؤكدون أن العقل هو الذي يقودنا إلى الحقائق المطلقة والثابتة عكس الحواس التى تعطينا نسبية تارة وتارة أخرى مغلوطة.
2- عرض منطق الخصوم ونقدهم: يزعم خصوم أطروحتنا أن أصل المعرفة عند اليونان هو الحواس وأهم رواد هذا الموقف هو السفسطائيين وبروتاغوراس بإعتبارها النافذة الأولى التى نطل بها على العالم الخارجي الأ ان هذا لا يعتبر كافيا فأغلب المعلومات التى نأخذها من الحواس ليست حقيقية فالمظاهر خادعة
3 - الدفاع عن الأطروحة بحجج شخصية :
ويمكن الدفاع عن صحة أطروحتنا بالحجج التالية :
أولا : أن المعرفة هي ذات طبيعة عقلية لأن المعرفة خاصية إنسانية لا تتوفر عند الكائنات الأخرى عكس الحواس التى تي خاصية مشتركة بين الإنسان والحيوان ولا يمكن منطقيا إسناد المعرفة الحواس بل لما يميز الإنسان وهو العقل.
ثانيا: للعقل مزايا عديدة فمثلا يمتلك مبادئ وقواعد تجعله يميز بين الصدق والكذب وهذا ما ذهب إليه أرسطو في قوانين المنطق فأعتبرهجزءا لا يتجزء من العقل فنجده يقول "إن المنطق هو الآلة التى تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ"
ثالثا : إن الحواس خادعة فهي مثلا تقدم لنا الأشياء كما هي موجودة في الطبيعة وليس كما هي في الحقيقة فمثلا نرى القمر صغيرا إلا أنه ففي الحقيقة أكبر من كوكب الأرض
خاتمة :
نستنتج في الأخير أن الأطروحة القائلة إن أصل المعرفة عند اليونان هو العقل أطروحة صحيحة ومثبتة ويمكن تبنيها والأخذ بمشروعيتها.