حل أسئلة قصيدة عروس المجد
حل تدريبات قصيدة عروس المجد #بكالوريا
حل أسئلة درس عروس المجد
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... حل تدريبات قصيدة عروس المجد
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
حل تدريبات قصيدة عروس المجد
مهارات الاستماع
1- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي: بدا الشاعر في النص: ( معتزّاً ).
۲- ما الجوانب التي أسهمت في تحقيق الجلاء كما بدت في النص؟ المقاومة والنضال وبذل الأرواح رخيصة في سبيل حرية الوطن وكرامته.
مهارات القراءة
اقرأ النص قراءة صامتة ، ثم أجب عن السؤالين الآتيين:
١- تغنّى الشاعر بصفات الإنسان العربي في النّص، هات صفتين له.
( مزهو بنفسه ، شجاع ، لا يقبل الضيم ).
۲- هات مؤشرين على انتصار الشعب السوري في نضاله.
( انتصاره على الظلم ، وتحرير الأرض ).
الاستيعاب والفهم والتحليل
المستوى الفكري:
1- استعن بالمعجم في:
- تعرف المعاني المختلفة للفعل (رفّ)، واختر منها ما يناسب معناها في سياق النص.
(رفّ الشيء): تحرك واهتز بسرعة ،
( رف الطائر ): رفرف بجناحيه.
رفّ البرق: تلألأ ، ( رفّت عيناه ): اضطربت واختلجت، ( رفت عليه السعادة ): حفّته و غمرته. في النص بمعنى: تحرك واهتزّ بسرعة.
- إبراز الفرق في المعنى بين ( المُهر، المَهر)، وجمع كل منهما.
- المُهر: ولد الفرس ، وجمعه : ( أمهار و مِهار ).
- المَهر: هو الصداق، أي ما يدفعه الزوج لزوجته بعقد الزواج معجّل ؟ أو مؤجل, وجمعه ( مهور ).
۲- ما الفكرة العامة التي بُني عليها النّص؟
تمجيد يوم الجلاء والإشادة بتضحيات السوريين العظيمة لطرد الاحتلال الفرنسي.
٣- إلامَ دعا الشّاعر الحرية في المقطع الأول؟ ولماذا؟
دعاها أن تجرّ ذيول العز والفخار فرحة بهذا الانتصار العظيم.
4- انطوى المقطع الثاني على تنديد ضمني بالمستعمر الغربي .وضح ذلك.
حول المستعمر البلاد إلى صحراء بسبب ممارساته الظالمة.
5- قام الشباب السوري بمهمات جليلة في سبيل نيل الاستقلال، حددها في ضوء فهمك المقطع الثالث.
بذل الدماء رخيصة في سبيل حرية الوطن ، عدم الاستسلام لليأس وتحويل الضعف إلى قوة من خلال المقاومة والنضال، حماية الوطن والذود عن ترابه بكل غال ورخيص.هات دليلا من النص على كل من القيم الواردة في الجدول الآتي:
القيمة الدليل
التضحية في سبيل الوطن وأرقناها دماء
الاعتزاز بالماضي المجيد من هنا شق الهدى أكمامه
الاعتزاز بالنصر والاستقلال هذه تربنا لن تزدهي بسوانا من حماة تدب
۷- قال الشاعر نزار قباني مخاطبة دمشق في نصر تشرين:
وضعي طرحة العروس لأجلي إنّ مهر المناضلات ثمين
- وازن بين هذا البيت والبيت الثاني عشر من النص من حيث المضمون.
* كلا الشاعرين يؤكد أنّ نيل الحرية يحتاج إلى تضحيات عظيمة.
* نزار قباني: يطلب إلى دمشق أن تلبس طرحة العرس إكراماً له، فقد دفع أبناء الوطن مهراً غالياً لتلك العروس ( ذكر المناضلات ) , تحدث بصيغة المفرد.
* عمر أبو ريشة : يقول لدمشق : عرفنا أن مهرك؟ هو بذل دمائنا فداء لك ، فبذلناها رخيصة في سبيل الحرية ( ذكر الحرية ) , تحدث بصيغة الجمع.
المستوى الفني:
1- اعتمد الشاعر النمط السردي في المقطع الثاني للتعبير عن معانيه، هات مؤشرين لذلك.
الجمل الخيرية : ( من هنا شق الهدى أكمامه ، أصيد ضاقت به صحراؤه ).
- أفعال الحركة: ( شقّ، هادی، هبّ.. ).
۲- بمَ تعلل اعتماد الشاعر على الصفات المشبّهة في تعبيره عن الإنسان العربي والمحتل؟
للتأكيد على ثبات الصفة في الموصوف، فالصفات الإيجابية ثابتة في الإنساني العربي منذ القدم، والصفات السلبية ثابتة في المحتل منذ القدم.
3- استعمل الشاعر في المقطع الثاني ضمير الغائب، ثم ضمير المتكلم في المقطع الثالث، بين دور كل منهما في خدمة المعنى.
استعمل الشاعر ضمير الغائب في المقطع الثاني لأنه كان يعبر عن اعتزازه بالماضي المجيد للأمة العربية، ويتغنى ببطولات الإنسان العربيو شيمه .
أما في المقطع الثالث فقد تكلم بلسان كل إنسان سوري يفدي وطنه بدمه وروحه، فاستخدم ضمير المتكلم.
4- استخرج من المقطع الأول صورة بيانية، ثم حللها، واذكر وظيفتين من وظائفها.
( عروس المجد ): كناية عن موصوف ( الحرية ) ، استعارة تصريحية : شبه الحرية بالعروس، حذف المشبه ( الحرية، وصرح بلفظ المشبه به (عروس) على سبيل الاستعارة التصريحية، وظيفة الصورة : توضيح المعنى وتأكيده، والتعبير عن مشاعر الفرح بالجلاء والفخر والاعتزاز بدمشق.
5- من وظائف الصورة إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة والأشياء، وضّح ذلك في الصورة الآتية: ( تربتنا لن تزدهي بسوانا ).
عبر الشاعر عن انفعاله من خلال هذه الصورة، مؤكداً على رؤيته والحقيقة التي يؤمن بها، وهي أن أبناء سورية هم المدافعون عنها والحريصون على كل ذرة من ترابها.
6- استخرج من النص طباقاً ، ثم بين دوره في خدمة المعنى. (درج ، هوی)، (ضاقت ، أرحب) ، (الغالي ، نرخص) ، (ضعف، قوة).
دور الطباق في خدمة المعني: إيضاح المعنى وتأكيده، وإثارة الخيال بإبراز الفرق بين المتضادین.
۷- مثل لأداتين من الأدوات الفنية التي اتّكأ الشّاعر عليها في النّص لإبراز كل من شعوري الفرح والاعتزاز.
الألفاظ : عروس ، الهدی ، المهر ، قوة ، أصيد، حماة ، ندب...
الصور: عروس المجد، شق الهدى أكمامه...
۸- من منابع الموسيقا الداخلية: ( تكرار المفردات، استعمال الحروف الهامسة ، المحسنات اللفظية ) ، مثل لكلّ منها.
- تكرار المفردات : (( عروس ، المجد ، مهر )).
- استعمال الحروف الهامسة : (( السين والشين والصاد والحاء... )).
- المحسنات اللفظية : الطباق : ( ضعف ، قوة )
ـ التصريع : ( اسحبي ، الشهب ).المستوى الإبداعي:
ختم الشاعر قصيدته بدور الأبطال في حماية الأرض وحفظ كرامتها، أضف إلى هذه الخاتمة ما يعزز هذا الدور.
إنّ ما يعزّز هذا الدور هو تكاتف أبناء الوطن الواحد للدفاع عن الوطن وترابه بالسيف والقلم، والحرص على وحدة أرضه، والحفاظ على كل ذرة من ترابه.
التطبيقات اللغوية :
١- ادرس مبحث الحال، مستفيداً من الحال الواردة في البيت الآتي: وارتمى كبر الليالي دونها ليّن النّاب كليل المخلب
ليّن: حال منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
۲- اقرأ البيت الآتي، ثم نفذ النشاط الذي يليه:
لن تــري حفنة رمل فوقها لم تعطّـّــر بدما حرّ أبـي
- استخرج المفعول فيه الوارد في البيت السابق، وأعربه.
فوقَها: مفعول فيه ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة متعلق بالفعل "تري"، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
3- اذكر القاعدة الصرفية لصوغ اسم المكان (مغنى)، ومثل لها بأمثلة مناسبة من عندك.
يُصاغ اسم المكان من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفعَل) إذا كان معتل اللام، مثل: ( مشی : ممشى ، سقی : مسقى ، أوى : مأوى ).
4- كتبت الألف اللينة على صورتها في الفعلين: ( أتى ، تهادی )، اشرح القاعدة الإملائية لكتابة كل منهما.
أتـــــى: ألف مقصورة، فعل ثلاثي أصلها ياء (تكتب الألف اللينة ممدودة في الفعل الثلاثي إذا كان أصلها ياء، مثل: مشی، سقی...).
تهادى: ألف مقصورة، فعل فوق الثلاثي، لم تسبق بياء (تكتب الألف اللينة مقصورة في الفعل فوق الثلاثي إذا لم تسق بياء، مثل: أعطى، استوی...).