0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

بحث عن الذاكرة والذكريات الذاكرة والمراحل العمرية والذاكرة الوراثية

بحث حول الذاكرة والذكريات

الذاكرة والمراحل العمرية 

 تناولنا مختلف الجوانب التمهيدية التي تخص موضوعاً يهمنا جميعاً وهو (الذاكرة والذكريات). ونتابع اليوم تقديم معلومات إضافية في هذه الاتجاه. 

الذاكرة الوراثية وحلم التعرّف على ذكريات الأسلاف

يحلم البشر منذ زمن بعيد بإمكانية تجسيدهم في وعيهم أو ممارستهم لذكريات وتجارب أسلافهم. وهناك معتقدات ثقافية/معتقدية (غير علمية) شائعة (مازالت حتى الآن) تحاول إقناع النفس والغير (بسرديات متنوعة تفتقر إلى الأدلة) بوجود إمكانية انتقال شخصية الأجداد/ذاكرتهم/روحهم (أو غيرهم) لمواليد جدد عن طريق آليات التقمّص/التناسخ/إعادة الولادة/ التجسّد (المنتشرة من جذور في الثقافات وبعض الديانات الهندية وغيرها).

وبعد اكتشاف الحمض النووي كأساس للمادة الحية وتكاثرها، والمورثات والصبغيات، وتطور علوم التكاثر الجنسي واللاجنسي والوراثة، ظهر ميل قوي عند بعض العلماء للإجابة عن سؤال يُماثل من حيث الجوهر هذا الأمر... حيث يحاول بعض الباحثين القيام بتجارب على بعض الكائنات الحية (ديدان أو فئران وغيرها) لإثبات هذه الإمكانية. ودخل المصطلح (الذاكرة الوراثية) قيد التداول رغم أنّ العديد من العلماء والباحثين يعترضون على الفكرة من أساسها لغياب أدلّة حاسمة تثبت ذلك حتى الآن. 

والذاكرة الوراثية هي ظاهرة نفسية تعرف رسميا بأنها (ذاكرة موجودة عند الولادة موجودة في غياب التجربة الحسية ويتم دمجها في الجينوم على مدى فترات طويلة من الزمن). وهذا النوع من الذاكرة متجذر في فكرة أن التجارب والأحداث والتعرضات المتكررة من قبل البشر من التركيب الجيني المماثل سوف يتم توريثها ، أو (دمجها) في جينات المرء. وبالتالي أنّ ذكريات الأسلاف يتم الاحتفاظ بها في النهاية في الحمض النووي الخاص بهم ويتم نقلها لاحقا إلى الأحفاد.

وفي هذه المرحلة الزمنية التي نعيش بها، لا يوجد دليل علمي قوي يشير إلى أن البشر يمتلكون القدرة على (تنشيط) الذكريات التي كانت ذات يوم ملكا لأسلافهم. ومع ذلك، لا يزال هناك بحوث متعددة يجري القيام بها بشأن هذه المسألة. 

ويعتقد بعض المتفائلين أنّه من المرجح أن تظهر اكتشافات وتحديثات جديدة تتعلق بالذاكرة الجينية في غضون السنوات القادمة تثبت أو تنفي هذه الموضوعة لأنّ نسبة عالية من المناقشات المحيطة بالذكريات الوراثية تقع في فئات الفرضيات والتكهنات. وفي نهاية المطاف، من المرجح أن تكون الاكتشافات العلمية هي التي ستؤدي إلى اختراقات حقيقية وملموسة (قد نناقش في مقالة قادمة بعض هذه الجوانب). 

وتبقى في المتناول الجدّي الأبحاث العلمية الرصينة التي قاربت مراحل تكوّن الذكريات منذ الطفولة والتي نستعرض نتائجها على النحو التالي:

ذكرياتنا الأولى 

تبدأ الذاكرة في السنة الأولى من الحياة، على الرغم من أن الذكريات تبدو محدودة الوقت نسبياً حتى نهاية السنة الثانية. ويُظْهِرُ الرُضّعُ تعرّفاً على الصور المألوفة، على سبيل المثال، والقدرة على تذكّر وتقليد التصرفات الجسدية البسيطة، وتزداد متانة هذه الذكريات مع تقدم العمر. وتشير الأبحاث إلى أنه بحلول نهاية السنة الثانية من العمر، يمكن للأطفال الصغار تذكر الإجراءات المكتسبة بعد تأخير يصل إلى 12 شهرا.

ذكريات مبكرة

يمكن أن تكون الذكريات التي يتذكرها الناس حول مجموعة من التجارب...من اللعب مع الأصدقاء... إلى الأحداث السلبية، مثل ذكرى حادث مبكر. 

وغالبا ما تستند الذكريات الأولى إلى التجارب العاطفية. قد يكون من المرجح أيضاً الاحتفاظ بالذكريات المبكرة المرتبطة بوقت ومكان محددين ولها موضوع واضح.

وتختلف الآراء بشأن احتفاظ بعضنا بذكريات من مرحلة طفولته الباكرة وإن كان يصعب توثيق ذلك. وفي حين أن معظم الناس لا يتذكرون الكثير من السنوات الأولى من الطفولة، فإن الذكريات المتبقية يمكن أن تكون حَيَّةً وذات مغزى شخصي. وهذه الذكريات المبكرة طويلة المدى، والتي غالباً ما تعود إلى سنوات ما قبل المدرسة تُساعد في تكوين بداية ذاكرة سيرتنا الذاتية. 

ولكن قبل أن تتشكل هذه الذكريات الدائمة بوقت طويل، تحتفظ أدمغة الأطفال بالمعلومات التي يتعلّمونها من العالم من حولهم. وتُشيرُ الأبحاث إلى أن السنة الرابعة من العمر (خاصة الأعمار من 3 إلى 3 سنوات ونصف) هي النافذة العمرية الأولى التي يتتبع فيها البالغون ذكرياتهم المبكرة ... 

وتُلاحظ اختلافاتٌ بين الأفراد... ويدّعي بعض الناس الذكريات الأولى من سن الثانية/2، في حين أن ذكريات الآخرين المبكرة هي من وقت لاحق في مرحلة الطفولة. 

وقد يختلف متوسط عمر الذكريات المبكرة إلى حد ما عبر الثقافات. ويسمى النقص النسبي في الذكريات من الطفولة المبكرة فقدان الذاكرة في مرحلة الطفولة أو فقدان الذاكرة الطفولي.

ارتباط العواطف بالذكريات

 تتضمن العديد من ذكريات التجارب السابقة انطباعات قوية عن الخوف، أو الغضب، أو الحزن، أو الإثارة، أو الفرح، أو غيرها من المشاعر التي أحَسَّ بها الشخص في ذلك الوقت.

يبدو أن التجارب العاطفية عموما أكثر احتمالا للتذكر... وقد تشكل أجزاء مهمة من ذاكرة السيرة الذاتية للفرد. وقد يكون (التعزيز العاطفي) للذاكرة قد تطوّر جزئياً لأنه يساعد في الحفاظ على المعلومات المفيدة للسلوك المستقبلي (على سبيل المثال، معرفة أن شخصا أو شيئا معيناً يشكل تهديدا ويجب تجنبه).

الحنين إلى الماضي (النوستالجيا)

 النوستالجيا هي شَوْقٌ إلى الماضي، وهي تجربة غالباً ما توصف بأنها حُلْوة ومُرّة. قد يشعر الناس بالحنين إلى الماضي عندما يفكرون في لحظة خالية من الهموم من فترة الشباب، أو بعلاقة انتهت يتم تذكرها باعتزاز، أو بداية مهنة أو مسعى آخر، أو أي تجربة أو فترة زمنية أخرى يبدو أنها تتناقض بشكل إيجابي مع الحاضر بطريقة ما.

وتوجد العديد من الآراء حول فائدة الحنين إلى الماضي. وجادل بعض علماء النفس بأنه يمكن أن يتّصف بآثار إيجابية مثل تعزيز الحالة المزاجية والشعور بالتفاؤل، وأنه يمكن أن يساعد الناس على التعامل مع الشعور بالوحدة والتجارب السلبية الأخرى. ومع ذلك، تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه في الحياة اليومية المتزايدة التعقيد، قد لا تميل حالات الحنين العفوية إلى جعل الناس يشعرون بتحسن. وقد يعتمد التأثير العاطفي للحنين إلى الماضي على الطريقة التي يفكر بها المرء في الماضي.

ما الذي يثير الحنين إلى الماضي؟ 

يمكن للروائح أو الأذواق الخاصة، والأغاني من الماضي (فيروز أو أم كلثوم مثلاً)، والأشياء، وأوقات السنة، والمشاعر، والعديد من أنواع الإشارات الأخرى أن تنقل شخصاً ما بعيداً إلى ذكريات الحنين إلى الماضي.

وقد يكون الناس أكثر عرضة لتجربة الحنين إلى الماضي عندما يكونون في مزاج منخفض نسبيا، وكذلك عندما يكونون مع أحبائهم، أو أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وهي سياقات قد توفر العديد من الإشارات المذكورة أعلاه.

تابع قراءة في الأسفل 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
ذاكرة السيرة الذاتية

 ذاكرة السيرة الذاتية هي فئة واسعة من الذكريات المتعلقة بحياة الشخص الخاصة. ويمكن أن تتراوح هذه المجموعة المعقدة من المعلومات من التفاصيل الأساسية حول ماضي المرء... إلى الانطباعات الحية عن التجارب الشخصية المهمة. وهي بمجموعها معا... تشكل قصة الحياة الداخلية للشخص.

وتسمح مجموعة الذكريات عن حياتنا بتطوير وصقل الشعور بالذات، بما في ذلك من نحن؟، وكيف نتغير؟ وكيف يمكن أن نكون في المستقبل، أو كيف أصبحنا؟ وهي بالتالي تسمح بتحديد الروابط بين الأحداث ذات الصلة الشخصية عبر الزمن (وبين تلك الأحداث وإحساسنا بذاتنا وكلها يمكن أن تكون مصادر للمعاني المتنوعة. إنّ قصص الحياة التي يطورها الناس بناء على ذاكرة السيرة الذاتية تصبح أيضا وسيلة لتوصيل من هم للآخرين. وبعضها شق طريقه إلى الأدب العالمي.

نشوء وتطور ذاكرة السيرة الذاتية

 تنشأ ذاكرة السيرة الذاتية (بمعنى الذكريات المنسوجة معا في قصة حياة) خلال سنوات ما قبل المدرسة وتتطور خلال الطفولة. ويصبح الأطفال قادرين بشكل متزايد على تنظيم الذكريات من حيث وقت تشكيلها، وكيفية ارتباطها ببعضها البعض.

وفي مرحلة المراهقة، تشير الأبحاث إلى أنهم يصبحون قادرين على وصف كيفية ارتباط ذكرياتهم (حول كيفية تصرفهم في موقف سابق، على سبيل المثال) بشخصياتهم الخاصة. وبينما تعتمد ذاكرة السيرة الذاتية بشكل كبير على التجربة الشخصية، فإنها تتغذى أيضاً وتتأثر بالتفاعلات الاجتماعية مع الآباء والأصدقاء وغيرهم.

ومن الجدير بالذكر أن الناس يتذكرون عدداً متزايداً من ذكريات السيرة الذاتية من مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر بالنسبة لفترات أخرى من الحياة. وهناك عدد من الأسباب المحتملة لبقاء هذه الفترة من الحياة مع الناس، بما في ذلك الأهمية الناشئة للعلاقات الاجتماعية للمراهقين وتركيز المعالم المهمة شخصياً في هذا الوقت.

العمر الذي تبدأ فيه الذاكرة بالانخفاض

 يمكن أن تبدأ قدرة الذاكرة ، على الأقل بالنسبة لبعض أنواع الذاكرة (مثل الذاكرة العاملة working memory)، في الانخفاض تدريجيا في وقت مبكر من العشرينات أو الثلاثينات من العمر، مع اتجاهات هبوطية تمتد إلى وقت لاحق من الحياة.

تُشير الأبحاث إلى أن قدرة الذاكرة العرضيةepisodic memory (ذاكرة التجارب) تميل إلى الانخفاض بعد سن 60 . ومع ذلك، فهذه مجرد متوسطات. وبالنسبة لبعض الأفراد، يتم الحفاظ على الذاكرة إلى حد كبير ولفترة أطول.

للنسيان دور هام أيضاً

اليوم بالنسبة لمعظم الناس، سيكون من الصعب تخيّل حياة لا يتجاهل فيها العقل بشكل روتيني التفاصيل التي تم تذكرها مرة واحدة ... من الحقائق والأرقام المحفوظة مؤقتاً ...إلى خصائص الأشخاص والأماكن التي لم يفكر فيها المرء منذ سنوات. لذلك فإنّ درجةً طبيعيةً من النسيان هي عنصر أساسي في الذاكرة، مما يسمح للناس بالاستغناء عن المعلومات التي لم يعد لديهم الكثير من الاستخدام لها.

وقد يكون النسيان محبطاً عندما يُلاحظ المرء ذلك، لكنَّ الكثير مما ينساه الناس يفلت من الذاكرة بهدوء. ويقول الخبراء إنها ميزة، وليست خطأ، في الطريقة التي تعمل بها الذاكرة. ونسيان الذكريات غير السارة أو المؤلمة، عندما يكون المرء قادرا على القيام بذلك، يمكن أن يجعل المرء يشعر بتحسن تجاه التجارب السابقة، ويقلل من عبء التجارب السلبية، وهذا مايجعل البعض يؤمن بـ (نعمة النسيان).

وفي حين أن النسيان المزمن يمكن أن يكون علامة على حالة طبية، فإن مجرد نسيان اسم شخص قابلناه للتو أو فشل الذاكرة الصغير المتعلق بالمهام التي ربما لم نكن نوليها اهتماما كبيرا ليست بالضرورة مدعاة للقلق. وكذلك قد يحدث النسيان بسبب عدم تعزيز ذاكرة المعلومات عن طريق استرجاعها. وقد تتداخل الذاكرة المكتسبة حديثا مع استرجاع ذاكرة سابقة، مثلما يحدث عندما يتعلم المرء أسماء أكثر من شخص واحد على التوالي. علاوة على ذلك فإنّ الإجهاد، وقلة النوم، وبعض السلوكيات، مثل الإفراط في استهلاك الكحول تسبب نسياناً أيضاً.

أخيراً أظهر العلماء أنّ الانخفاض في أنواع معينة من قدرة الذاكرة هو جزء نموذجي من الشيخوخة ولا يعكس بالضرورة تطور حالة طبية مثل مرض الزهايمر (سنتحدث عن اضطرابات الذاكرة بما فيها خرف ألزهايمر في مقالات قادمة).

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...