شرح وحل وإعراب قصيدة في معان الصف التاسع شرح وتحليل قصيدة في معان الصف التاسع الفصل الأول
مرحباً بكم طلاب هذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 يسرنا بزيارتكم في موقعنا باك نت أن نقدم لكم شرح ملخص وحل تطبيقات المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات العلم ما يأتي.. شرح وحل وإعراب قصيدة في معان الصف التاسع
الإجابة هي
شرح وحل وإعراب قصيدة في معان الصف التاسع
شرح قصيدة في معان الصف التاسع شرح قصيدة في معان من أهمّ المواضيع التي سنتناولها في هذا المقال، فإنّها القصيدة الجميلة والرائعة للشاعر عبد المنعم الرفاعي، هذه القصيدة يصفُ فِيها الشاعر المدينة التي وُلد فيها ويمدحُ فِيها وهي مدينة معان ويُظهر فيها مدى حبه الشديد لهذه المدينة الرائعة، ويصفها بأنّها مدينة الجمال والحضارة والتاريخ والثّقافة، فهي من المُدن التي احتوت على الكثير من الحضارات السَّابقة خلال العصور والتاريخ، لهذا سوف نورد في مقالنا هذا شرح قصيدة في معان الصف التاسع، القصيدة الجميلة التي فيها وصف للمدينة الجميلة مدينة الحضارة والتاريخ.
الشاعر عبد المنعم الرفاعي
من مواليد مدينة صور اللبنانية ووالده طالب الرفاعي وهُو مدير المالية في مدينَة صُوْر، والده فلسطيني الأصل ونشأ في صفد شمال فلسطين، وأُسرته لها مقَام أجتماعي وروحي، أمه السيدة نجلاء بكار من مرجعيون جنوب لبنان، ترعرع بين عائلة محبة للشعر والصيد وركوب الخيل، وقد كانَت دراسته الأولى في “الكُتّاب” على يد أحد الشيوخ، ثم في المدرسة الأميرية ثم الاسكتلندية في صفد وفي حيفا، كان مُحبًا للشعر وقد جمَع بين الشعر والسياسة، وكان له عدة مناصب سياسية من سفير الى وزير خارجية حتى وصل الى رئاسة وزراء الاردن وبقى محبا للشعر والفن والادب.
شرح قصيدة في معانشرح القصيدة الجميلة للشَّاعر عبد المنعم الرفاعي الذي وصف فيها مدينة معان مدينة الحضارة والتاريخ المدينة الجميلة والرائعة.
أمعان يا بلد الجمال *** ومقالة العصر الخوال
هنا يشرح الشاعر قصيدته ويصف فيها مدينة معان ويقول انها مدينة الجمال والحضارة والتاريخ، ففيها خلاصة العصور السابقة والحضارات الجميلة السابقة، وشبه الشاعر مدينة معان بانها مقالة للتاريخ والعصور والحضارة.
إني جهلتك بالعيان *** وما جهلتك في خيالي
هنا يعبر الشاعر عن الحب الذي بداخله لمدينة معان الامر الذي جعله متعلقا بهذه المدينة رغم انه لا يشاهدها فهي محفورة في صميم القلب وبداخله ولا تذهب عن مخيلته ابدا.
ويشبه الشاعر مدينه بانه مدينة حاضرة وموجودة في خياله وقد شبه خياله بالبيت الذي يسكن .
أفضى لي التاريخ عنك *** وصورتك لي الليالي
هنا يشرح الشاعر عن الاهمية التي يظهرها الشاعر لمدينة معان التاريخية، فهذه المدينة لها اهمية ناريخية مشرفة ومشرقة، وهي محطة للقوافل التجارية والحجاج وهي معبر للفاتحين والصحابة الكرام.
ويشبه الشاعر هذا التاريخ بالانسان الذي يتحدث ويفضي تاريخه، لهذا يشبه الشاعر الليالي بالمراة التي تصور هذه المدينة له.
فطلعت من عهد *** النبوة بالفخار وبالجلال
هنا يظهر الشاعر اهمية المدينة الجميلة مدينة معان ويفتخر بها، فهذه المدينة برزت في عهد النبوة فهي محطة للحجاج في بلاد الشام والقوافل التجارية، وهي محطة للمقاتلين والفاتحين المسلمين الامر الذي اظهر الجلال والفخار، وقد شبه الشاعر هذه المدينة بالفتاة التي لبست الثوب الجميل، وشبه الجلال والفخار بالثوب الملبوس من الفتاة
وعلوت كل منارة *** حتى بلغت ابا طلال
هنا الشاعر يصف المكانة المهمة للمدينة وهي مدينة معان فهي في العلو والمكانة قد فاقت كل المنارات الامر الذي زاد مكانتها حين زارها الملك عبد الله الاول ابا طلال.
وهنا يشبه الشاعر مدينة معان بالبناء الكبير العالي او المنارة والتي عليها كل الامجاد، وشبه الشاعر الملك عبد الله الاول بانه زاد اهمية مدينة معان حين زارها.
المُعْجَمُ وَالدَّلالَةُ
2. استعِنْ بالـمُعْجَمِ لتتعَرّفَ معانيَ المفرداتِ الآتيةِ:
العُصُر: مفردها: عصر: ويعني الزمن.
أَفضى : أخبر.
الخَوالي : الماضية.
رتَعْتِ : تنعّمتِ
السّجالِ: المتداولة بينهم :نصر لهؤلاء وآخر لهؤلاء.
3. وردَتْ في القصيدةِ مفرداتٍ تقَعُ في حقلِ الحرْبِ، اذكُرْها.
السيوف، العوالي، قصف، القتال، الجهاد، السجال، دوّى.
4. فرِّقْ في الدَّلالةِ بينَ ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأْتي:
- وَأَميرُنا قُطْبُ الزَّعامةِ والـمُغيثُ منَ الضَّلالِ.
سيّد.
- يضمُّ القُطْبُ الجنوبيُّ نَحْوَ 90% مِنَ الجليدِ الموجودِ في العالـَمِ.
طرف الأرض من جهة الجنوب.
الفَهْمُ والتَّحْليلُ:
1- بِمَ وصفَ الشّاعرُ مدينةَ معانَ في البيْتِ الأَوَّلِ؟
- بلد الجمال. – عراقة التاريخ.
2- ما الشَّرَفُ الّذي نالتْهُ مدينةُ معانَ مِنْ عهدِ النبوَّةِ؟
- الفخار والجلال والرفعة .- القيادة الهاشميّة.
3- مَنِ المقصودُ بقولِ الشّاعِرِ (أَبا طلالِ)؟
الأمير عبد الله بن الحسين (الملك عبد الله الأول).
4-وَصَفَ الشّاعِرُ الأَميرَ عبدَ اللهِ بنِ الحُسيْنِ بالشُّجاعِ وَعريقِ الـمَنبَتِ والقائدِ الفذِّ. بيِّنْ مواطنَ هذهِ الصِّفاتِ في القصيدة.
الأبيات 7 و 10 و 16
5-هاتِ منَ القصيدةِ ما يشيرُ إِلى الآتي:
أ- مشاركةُ أَبناءَ معانَ في الثَّورةِ العربيَّةِ الكُبْرى.
فَبــدا الحُسَيـْــنُ وَخَلْــفَهُ شَعـــْــــبٌ تَعـَــطَّشَ للـــقِتـالِ
اليومُ كــالأَمْـــــسِ العظيــ ـمِ وفيهِما شَبَــــهُ النِّضـــــال
ب- الأُمَّةُ العربيَّةُ أُمَّةٌ واحِدةٌ.
الــيــومُ يـــومُ العــُـرْبِ مُـــــتـّـَ (م) ـحــدينَ في الحَــــرْبِ السِّجال وَأَميرُنا قُطْـبُ الزَّعـامَـــةِ وَالـمُغيــثُ مِنَ الضَّـــــــــــلالِ
التَّذَوُّقُ الأَدَبِيُّ:
1. وَصفَ الشّاعرُ في البيتِ الثّالثِ عشرَ مدينةَ مَعانَ بواحةِ الصَّحراءِ. ما دَلالةُ ذلكَ؟ - خصوبة أرضها وعراقة تاريخها.
2. إِلامَ يستنِدُ الشّاعرُ في وصفِهِ الأَميرَ عبدَ اللهِ بْنَ الحسيْنِ بأَنَّهُ قُطْبُ الزَّعامَةِ والمغيثُ مِنَ الضَّلالِ؟
- انتسابه للبيت الهاشمي صاحب رسالة الإسلام.
3. بَدَتِ الأَبياتُ مُنْسابةً بهدوءٍ وانتهَتْ حماسيَّةً، بناءً على ذلِكَ:
أ. حدِّدِ البيْتَ الّذي توسَّطَ بيْنَ الهدوءِ والحماسَةِ.
لحـْنٌ مِنَ الإِيمانِ غــنَّتـــْــ (م) ــهُ الأَواخِـرُ للأَوالـي
ب. هلْ تَرى أَنَّ الشَّاعِرَ نجحَ في الانتقالِ من الهُدوءِ إِلى الحَماسَةِ؟
نعم، لأن بعد هذا البيت جاء الحديث عن الشجاعة والقوة والثورة.
4. بيّْنْ جَمالَ التَّصويرِ في الأَبياتِ الآتيةِ:
أ- أَفْضــى لـِيَ التّاريخُ عَنـــْـ ــــكِ وَصَــوَّرَتْكِ لـِيَ اللّيـــــالي
صوّر التاريخ براوٍ أمين نقل أخبار معان المشرقة في العصور الماضية للأجيال اللاحقة.
صوّر الليالي بفنان مبدع رسم صورة معان الجميلة .
ب- وَعَلَــوْتِ كُـلَّ مَــنارَةٍ حَــتّى بَلَغْــتِ أَبــا طَــــــــلالِ
صوّر معان بمنارة هدى فاق نورها كلّ منارة.
جـ- لَحـْـنٌ مِنَ الإِيمانِ غــنَّتـــْ (م) ـهُ الأَواخِــرُ للأَوالـــي
صور الإيمان من رسالة الإسلام الذي تزينت به معان بلحن عذب وصل ماضي هذه الأمة بحاضرها.
د-فَبــدا الحُسَيـْــنُ وَخَلْــفَهُ شَعــْــبٌ تَعـَـطَّشَ للـــقِتـــالِ
صور أبناء هذه الأمة الثائرين لنصرة قضيتهم بالعطش للقتال.كما صور القتال طلبا للحق بالماء الذي يسد غُلّة العطشان.
5. ما العاطفةُ الّتي تشيعُ في كلِّ بيْتٍ مِنَ الأَبياتِ الآتيَةِ:
أ- فــي ظِـــلِّ أَشْـرَفِ مَنْبَـتٍ وَأَعزِّ سَيـْـفٍ في الرِّجـــــــالِ
عاطفة الفخر والاعتزاز بالأمير وبنسبه الهاشمي العريق.
ب- يَفْــدي الحُسَــيْنَ وَيَفْتَدي شَـرَفَ الجِـهادِ بِكِـلِّ غــالِ
عاطفة الفداء والتضحية.
ج- الـيــومُ يـومُ العــُـرْبِ مُــتـّـَ (م) ـحــدينَ في الحَـرْبِ السِّجالِ
عاطفة الاعجاب والاعتزاز بالوحدة العربيّة.
6- استخرجْ منِ القصيدةِ طِباقًا، ثمَّ أَعطِ أَمثلةً أُخرى عليهِ من عندِكَ.
طباق بين الأَواخِـرُ والأَوالـي، والعيان والخيال، اليوم والأمس.
وإعطاء الأمثلة على الطباق يترك لتقدير المعلم.
7- ما البيْتُ الّذي أَعجبكَ في القصيدةِ؟ وَلماذا؟
يترك لتقدير المعلم.
8- في ضوءِ دراستَكَ هذهِ القصيدةَ، استخلصْ أَبرزَ سماتِها الفنّيَّةِ.
- البراعة في التصوير.-الوحدة الموضوعية.-حسن الانتقال.- ألفاظها معبرة قريبة من القارئ.- غلب عليه الطابع الحماسي. – العاطفة الجياشة.
التَّطْبيقاتُ اللُّغَوِيَّةُ:
1. بيِّنْ نوعَ الهمزةِ مِنْ حيثُ وظيفةُ كلٍّ منْها في الكلماتِ الّتي تحتَها خطٌّ في السّياقاتِ الآتيَةِ:
أ. قالَ المتنبّي:
أَما في هَذِهِ الدّنْيَا كَرِيمٌ تَزُولُ بِهِ عنِ القَلبِ الهُمومُ
الهمزة حرف للاستفهام.
ب. أَمَعانُ يا بَلَــدَ الجَمـالِ وَمَقالةَ العُصُرِ الخَوالــي
الهمزة حرف نداء يستخدم لنداء القريب.
ج. أَفْضـى لـِيَ التّاريخُ عَنـــْـ ـكِ وَصَــوَّرَتْكِ لـِيَ اللّيــالي
الهمزة أحد حروف الزيادة في الفعل.
2. استخرِجْ مِنَ النَّصِّ اسْمَ تفضيلٍ على وزنِ (أَفْعَل).
- أشرف. – أعزّ.
3. وردَ في النَّصِّ كلمةُ ( الأَمسِ). ما الفَرْقُ بينَها وبينَ ( أَمْسِ)؟
الأمس: تدل على الماضي دون تحديد.
أمس: تدل على اليوم الذي قبل اليوم الحاضر.
4. إِلامَ يعودُ الضميرُ الذي تحتَهُ خطٌّ في ما يأْتي:
- دَوّى بــهِ قَصْـفُ السُّــيوفِ وَلَـعْلَعَتْ فيــهِ العَوالــي
الضمير يعود إلى الإيمان
5. أَعرِبْ ما تحتَهُ خطٌّ إِعرابًا تامًّا:
- أَهــديتُهُ كَـــهْـفَ الشَّـجا عـَـةِ والـمَهابـةِ وَالكَــمـــالِ
- فَبــدا الحُسَيـْنُ وَخَلْـفُهُ شَعـــْـبٌ تَعـَـطَّشَ للـــقِتــِـالِ
كهف:مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
الواو: حرف عطف مبنيّ لامحل له من الإعراب.
المهابة: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسر الظاهرة.
الحسين: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
الواو:واو الحال حرف مبني لا محلّ له من الإعراب
خلفه:ظرف مكان منصوب بالفتحة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدّم.
شعبٌ:مبتدأ مؤخّرٌ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم والجمل