0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص شرح درس التمدد الحراري الصف السابع 

الصف:السابع ب

مرحباً بكم طلاب هذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 يسرنا بزيارتكم في موقعنا باك نت أن نقدم لكم شرح ملخص وحل تطبيقات المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات العلم ما يأتي.. ملخص شرح درس التمدد الحراري الصف السابع

الإجابة هي 

ملخص شرح درس التمدد الحراري الصف السابع

تمدد حراري هو تغير شكل المادة نتيجة لتغير درجة الحرارة. ولما كان انضغاط الجوامد والسوائل ضئيلاً فإنه يكفي عملياً دراسة تمددها في ضغط قليل التغير كالضغط الجوي.

عندما يتم تسخين مادة، تبدأ الجسيمات تزيد حركة الجسيمات، وتحاول المحافظة على المسافات الموجودة بينها, ومع زيادة درجة الحرارة تتسع هذه المسافات، ويقتصر هذا التأثير على الحجم. ويطلق على درجة من التوسع مقسومة على التغير في درجات الحرارة "معامل التمدد الحراري 'المواد وبصفة عامة يختلف مع درجة الحرارة.

نظرة عامة

Predicting expansion

تقلص الآثار

العوامل المؤثرة على التمدد الحراري

معامل التمدد الحراري

General volumetric thermal expansion coefficient

تمدد المواد الصلبة

1ـ معاملات التمدد: الطولي والسطحي والحجمي: يعرَّف معامل التمدد الطولي طه لعينة صلبة على شكل قضيب بين درجتي الحرارة (0 س) و (د س) بأنه مقدار ازدياد طول واحدة الأطوال من القضيب في الدرجة 0 س عندما تزداد درجة حرارته درجة سلزيوس واحدة أي أن:

1463-4.jpg

حيث يدل لد على طول القضيب في الدرجة دْس ويدل ل0 على طوله في الدرجة 0س. ويبين الجدول معاملات التمدد الطولي لبعض المواد الصلبة، ويُرى أن مرتبته تراوح بين 10-4 و10-5 فهو صغير جداً، لذلك تستعمل في تعيينه أجهزة دقيقة. وبالمثل يعرَّف معامل التمدد السطحي لمادة صلبة سه بالعلاقة:

1463-6.jpg

كما يعرَّف معامل التمدد الحجمي لمادة صلبة حه بالعلاقة:

1463-5.jpg

ولا يتوقف معامل التمدد الطولي لمادة ما على المنحى إذا كانت المادة متناحية (متماثلة المناحي isotrope)، أي كانت خواصها الفيزيائية واحدة في كل المناحي، وهي حالة الأجسام غير المتبلورة والأجسام ذات البلورات الدقيقة كالأجسام المعدنية، إذ تكون بلوراتها موجهة توجهاً عشوائياً؛ لذلك تحافظ العينة المتناحية على شكلها وعلى نسب أبعادها عندما تتمدد.

أما إذا كانت العينة لا متناحية (غير متماثلة المناحي anisotrope)، أي كانت من الأجسام المتبلورة إلا الزمرة المكعبية منها، فإن طه يختلف باختلاف المنحى.

2ـ قياس معامل التمدد الطولي:

قياس معامل التمدد الطولي.jpg

لما كان معامل التمدد الطولي صغيراً جداً، كان من الضروري أن يقاس بدقة كافية تغيرات في الطول ضئيلة جداً؛ ويستعمل لهذا الغرض مقارن comparator مكوَّن من مجهرين زُوِّد كل منهما بعينية eye-piece ذات مقياس دقيق يقيس 0.2 مكرون (المكرون= 10-6 متر)، ويُجعل محورا المجهرين شاقوليين، ويمكن زلقهما أفقياً على حامل حديدي متين (الشكل -1)؛ وتوضع العينة، التي يراد تعيين معامل تمددها الطولي، وهي على شكل قضيب، داخل إناء عازل للحرارة فيه ماء درجة حرارته 0ْس، ويكون على القضيب خطان دقيقان يعيَّن البعد بينهما ل بدقة، ثم يُمر ماء في الإناء درجة حرارته دْ س ثابتة، ويحكَّم المجهران على الخطين الدقيقين من جديد فيُعرف مقدار ازدياد الطول لد ـ ل0، ويحسب طه اعتماداً على العلاقة (1).

ويُتَّبع طرائق التداخل (د) لقياس معامل التمدد الطولي للعينات الصغيرة أو البلورات بتكوين أهداب التداخل لفيزو Fizeau.

ـ نتائج القياس: يتوقف معامل تمدد جامدٍ على طبيعته، وإذا كان الجامد سبيكة توقف المعامل على تركيبها، كذلك يتوقف المعامل على درجة الحرارة، ويمكن القول بوجه عام إن معامل التمدد يصغر كلما انخفضت درجة الحرارة ويبدو أنه ينعدم في درجة الصفر المطلق -372ْس.

3ـ نتائج تمدد المواد الصلبة وتطبيقاته: يمكن أن يولّد تمدد الجوامد أو تقلصها قوى دفع أو قوى شدٍ كبيرة، ويستفاد من ذلك في تطويق عجلات العربات الخشبية بأطواق حديدية وفي برشمة القطع المعدنية. كذلك يراعى التمدد الحراري للجسور فيُجعل أحد طرفي الجسر مرتكزاً على عجلات تتحرك في مجال معيَّن، كما يراعى هذا التمدد عند مد السكك الحديدية فتُترك مسافة فاصلة بين كل قضيبين، وعند مد الأنابيب المعدنية لتوصيل المياه أو البخار أو الغاز فتستعمل وصلة قابلة للتمدد، وعند صنع الأواني الزجاجية المعرَّضة لتغيرات فجائية في درجة الحرارة فتصنع رقيقة الجدران. كذلك يصنع رقاص (نواس) الساعة، للحفاظ على دقة توقيتها، من معدنين يجعل تمددهما متعاكسين ومتكافئين بحيث يبقى طول النواس ثابتاً فيثبت دوره، أو يصنع ساعد الرقاص من السبيكة Invar إنفار (36٪ نيكل، 64٪ حديد) التي معامل تمددها صغير جداً. ويستفاد من الفرق بين تمددين معدنيين في صنع منظم الحرارة thermostat، وهو يتكون من صفيحة مؤلفة من شريحتين رقيقتين مصنوعتين من معدنين مختلفين تُلحمان أو تدمجان معاً، وتثبَّت إحدى نهايتي الصفيحة وتجعل حركة النهاية الأخرى تفتح دارة كهربائية أو تغلقها. وتستخدم الطريقة نفسها في صنع المحرار المعدني الذي يتكون من شريط طويل مؤلف من معدنين مختلفين مندمجين، يُلف على شكل لولب ويثبت طرفه الداخلي، ويلحم على طرفه الخارجي مشير يتحرك أمام تدريجات معايرة عندما تتغير درجة الحرارة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص شرح درس التمدد الحراري الصف السابع
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...