شرح درس الضمائر لغة عربية أنواع الضمائر مع الأمثلة بحث عن الضمائر
مرحباً بكم طلاب هذا العام الدراسي الجديد 2023 2024 يسرنا بزيارتكم في موقعنا باك نت أن نقدم لكم شرح ملخص وحل تطبيقات المنهج الجديد كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات العلم ما يأتي.. شرح درس الضمائر لغة عربية أنواع الضمائر مع الأمثلة
الإجابة هي
شرح درس الضمائر لغة عربية أنواع الضمائر مع الأمثلة
الضّمائر تُعدّ الضّمائر عند أهل النّحو أولّ أنواع المعارف، وهذا ما جعلهم يُدرجونها ضمن باب النّكرة والمعرفة، وقد تمّ تقسيمها من حيث ظهورها إلى بارز أو مُستتر
وفيما يلي بيان لهذا التّقسيم:
الضّمائر البارزة: هي الضّمائر التي تظهر في الكلام، ويتمّ ذِكرها ولفظها، وتُقسّم لقسمين
الضّمائر المُنفصلة: هي الضّمائر التي يُمكن لفظها وحدها دون اتّصالها بكلمة أخرى، وتُقسّم إلى قسمين بحسب الموقع الإعرابيّ إلى: ضمائر الرّفع: هي الضّمائر التي تقع في محلّ رفع،
وتُقسّم إلى ثلاثة أقسام، هي:
ضمائر الغائب: هي (هو، هي، هُما، هُم، هُنّ)، وضمائر المُخاطب: هي (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتُنّ)، وضمائر المُتكلّم: هي (أنا، نحن). ضمائر النّصب: هي الضّمائر التي تقع في محلّ نصب،
وتُقسّم إلى ثلاثة أقسام، وهي:
ضمائر الغائب: وهي (إيّاه، إيّاها، إيّاهما، إيّاهم، إيّاهُنّ)،
وضمائر المُخاطب: هي (إيّاكِ، إيّاكَ، إيّاكُما، إيّاكم، إيّاكنّ)،
وضمائر المُتكلّم: هي (إيّانا، إيّايّ)
. الضّمائر المُتّصلة: هي الضّمائر التي لا يُمكن لفظها بشكل مُستقلّ، إنّما تتواجد ضمن اسم، أو أداة، أو غير ذلك، ومن علاماتها أنّ الكلام لا يبدأ بها، كما تُقسّم هذه الضّمائر بحسب موقعها الإعرابيّ إلى ثلاثة أقسام: ضمائر الرّفع: هي
الضّمائر الواقعة في محلّ رفع، وهي (تاء المُتكلّم، ياء المُخاطبة، تاء المخاطب، نون النّسوة، ألف الاثنيْن، واو الجماعة).
ضمائر النّصب والجرّ: هي الضّمائر الواقعة في محلّ نصب أو جرّ، وهي (ياء المُتكلّم، والكاف للمُخاطب، والهاء للغائب).
الضّمائر المُشتركة: هي الضّمائر التي تقع في محلّ النّصب، والرّفع، والجرّ بحسب ما يتّصل بها، وهي: نا للمُتكلّمين، فنقول في الرفع، قلنا، وفي النصب: إننا، وفي الجر، لنا. الضّمائر المُستترة: هي الضّمائر التي لا تتواجد في الكلام، فلا يتمّ ذِكرها، بل تُقدّر بحسب موقعها في الجُملة، مِثل (أحمدُ قامَ: قام: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والفاعل ضمير مُستتر تقديرهُ "هو"، ويعود على أحمد).