0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

شرح قصيدة (وُلِد الهدى) وتحليلها للصف التاسع الأساسي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... شرح قصيدة (وُلِد الهدى) وتحليلها للصف التاسع الأساسي

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

شرح قصيدة (وُلِد الهدى) وتحليلها للصف التاسع الأساسي

1- ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء

أي أن ميلاد الرسول كان نقطة تحوّل هامة في تاريخ الإنسانية جمعاء، فمولده لم يكن مولداً عادياً، فمولده مولد للهدى لكل الحيارى التائهين في ظلمات الكفر إلى نور الهدى، ويُقصَد بالهدى الرسول ( صلى الله عليه وسلم )، فنوره انعكس على الكون، وملأ الكون بالضوء والنور، فانتشر الضوء في كل الكائنات والكون، وكان الزمان سعيداً مبتسماً باستقبال هذا الميلاد، فامتدح الزمان هذا الميلاد العظيم.

الكائنات: المخلوقات ف:كائن-ضياء:نور*ظلام-زمان: أزمنة-تبسم:سعادة وسرور*عبوس-ثناء:مدح وشكر*ذم- فم: أصله فَوْه ج أفواه.

" ولد الهدى فالكائنات ضياء ": وهو أسلوب خبري غرضه المدح والثناء،( الكائنات ضياء ) استعارة تصريحية، شبه الكائنات بالضياء المشرق،(وفم الزمان تبسم وثناء ) استعارة مكنية : صور الزمان بإنسان له فم يبتسم ويثني على ميلاد الرسول, وهذا يدل على شدة الفرحة والسعادة والبهجة بميلاد المصطفى محمد(صلى الله عليه وسلم)-وتصريع في البيت الأول.

2- الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا بشراء

وهنا يوضح لنا الشاعر كيف أن أشراف الملائكة وعلى رأسهم الملك جبريل عليه السلام يحتفون بميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم)، فميلاده يحمل البشرى والسعادة والصلاح للناس في الدنيا والآخرة.

-الملأ: الملائكة الكرام المقرّبين وأشرافهم+ رؤساء القوم ووجوههم وسُمّوا ملأ ؛ لأنهم مِلاء بما يحتاج إليهم+ الخُلُق(أحسنوا أملاءكم أي أخلاقكم)+ الظن(أحسنوا ملئي: ظني) ج: أملاء-الملائك:الملائكة ف: مَلَك-بشراء: ف:بشر: فرحة وطلاقة وجه وسرور وأخبر بخير أو شر*إنذار-دنيا:دنيوات ودنى.

الروح والملأ الملائك حوله : ويقصد بالروح جبريل عليه السلام، وبين الملأ والملائكة جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً مؤثراً(تشاكل الكلمة)- وبين الدين والدنيا طباق إيجابي يوضح المعنى ويبرز الفكرة، وهذا البيت فيه تناص من قول الله تعالى: " يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدًا ومبشرً ونذيرًا ".

3-والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء .

ويصوّر الشاعر احتفاء الكون بميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ومن ذلك عرش الرحمن والجنة بأماكنها(الحظيرة، والمنتهى، والسدرة) الممنوعة من العيوب، بما يأتيها من المؤمنين المهتدين.

العرش: مكان الله تعالى+سرير الملك+ الخشبة ج:عروش وأعراش- يزهو: يفتخر- الحظيرة والمنتهى والسدرة: أماكن في الجنة, وتوجد السدرة على يمين العرش في السماء السابعة+ الحظيرة: مكان للإبل والغنم+حظيرة القدس: الجنة-يزدهي: يفتخر ويتيه(تشرق)- عصماء: ممنوعة من العيوب ولا يمسّها أي مخلوق إلا الرسول ولا يصل إليها إلا الرسول(صلى الله عليه وسلم) في معراجه.

ويتضمن هذا البيت استعارة مكنية: حيث صور عرش الرحمن والجنة والسدرة بأشخاص يحتفون بميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم)-يزهو وتزدهي: ترادف يوضح المعنى ويؤكده.

4-بكَ بشّر الله السماء فزُيِّنت وتضوعت مسكاً بك الغبراء 

لقد بشّر الله-عز وجل- الملائكة في السماء بقدوم ميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فتزينت السماء، وازدادت جمالًا وإشراقًا ونورًا، وانتشرت رائحة المسك على كل الأرض.

تضوّعت: فاحت وانتشرت رائحة المسك- زيّنت: تجمّلت-المِسك: الطيب- الغبراء: الأرض لغبرة لونها؛ لما فيها من غبار.

بكَ بشّر الله : الخطاب هنا موجَّه للرسول (صلى الله عليه وسلم)، وبين السماء والغبراء طباق إيجابي، والفاء في كلمة(فزينت)للترتيب والتعقيب، وبشّر الله السماء:شبه السماء بإنسان مبشّر-(فزينت): استعارة مكنية : فقد صور الشاعر السماء بعروس يتزين ويفوح منها رائحة طيبة،وشبه الأرض بالزهرة التي فاح عبيرها- كما تضمن إيجاز الحذف : 

بك بشر الله السماء : أطلق الكل وأراد الجزء ( المراد أهل السماء أو مخلوقاته فيها) - تضوعت مسكاً بك الغبراء ( المراد: تراب الأرض فاح طيباً ومسكاً )، واختار المسك؛ لأنه من دماء الشهداء، ورائحته العطرة.

5-وبدا محياك الذي قسماته حقّ وغرّته هدى وحياء

يقول الشاعر هنا: عندما ظهر الرسول إلى الوجود ظهرت ملامحه الجميلة وأشرق وجهه الوضاء وملامحه أشرقت بنور الحق، وأشرقت غرّته بالهدى والحياء(خلقه الهدى والحياء) .

-مِحيَّا(مُحيّأ): الوجه وإشراقته- قَسَمات: ف قَسَمة: أعالي الوجه وأعلى الوجنة(ملامحه)-حق*باطل-غُرّة: طلعته ووجهه(مقدمة شعر الرأس وجبهته)+ العبد أو الأمة+ أول الشيء وأكرمه+غرة قومه: سيدهم ج غُرَر+ثلاث ليالٍ من أول كل شهر-هدى: رشاد*ضلال-حياء: خجل* وقاحة-بدا:ظهر*اختفى.

التشبيه في ( وبدا محياك الذي قسماته حق): شبه وجنتي الرسول صلى الله عليه وسلم وملامحه بالحق، (وغرته هدى وحياء): شبه جبهة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وغرته بالهدى والحياء .

6-وعليه من نور النبوة رونق ومن الخليل وهديه سيماء 

عندما أطلّ المصطفى على الكون كان نور النبوة قد ظهر عليه وحفته, فأكسبته رونقاً وجمالاً ,وهي علامات مشتركة بين الرسول(صلى الله عليه وسلم)وبين سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام في الهدى والإيمان والتوحيد.

رونق: حسن وجمال-نور: ضياء* ظلمة ج أنوار ونيران-هَدْي: طريقة وسيرة+ هدى(رشاد) ف هِدية- سِيماء: علامة.

وعليه من نور النبوة رونق : شبه نور النبوة بالرونق والجمال، ويتضمن هذا البيت إيجاز بالقصر ( ومن الخليل وهديه سيماء ) الدين الإسلامي دين حنيف يحمل نفس مبادئ إبراهيم عليه السلام من الدعوة لتوحيد الله والإيمان به , فملة الإسلام هي نفسها الحنيفية التي نادى بها إبراهيم عليه السلام-وقدم(عليه)للأهمية والتوكيد والتخصيص-الضمير في عليه يعود على مُحيا الرسول (صلى الله عليه وسلم).

7-أثنى المسيح عليه خلف سمائه وتهللت واهتزّت العذراء 

لقد بُشّرت المسيحية بقدوم الرسول (صلى الله عليه وسلم) واهتزت له العذراء.

تهّلل: رفع الصوت وصاح وفرح وظهرت عليه أمارات السرور+ تهلل الدمع: سال-اهتزّت: تحركت بشدة فرحاً-العذراء :هي المرأة التي لم تتزوج ويقصد بها مريم بنت عمران، وتجمع كلمة عذراء على عَذْراوات وعذارى وعذارٍ.

ويتضمن هذا البيت – إيجاز بالقصر فيما يلي:

( أثنى المسيح عليه خلف سمائه ) , يتضمن قصة المسيح عليه السلام، إذ يعود بذاكرة القارئ إلى قصته , فهو لم يقتل ولم يصلب، بل رفعه الله إلى السماء، وسيعود إلى الأرض مرة ثانية بإذن ربه ( ألفاظ كثيرة تتضمن معاني كثيرة ) .

( تهللت واهتزّت العذراء ): تضمنت قصة مريم العذراء، إذ يحيل القارئ إلى قصتها, والقصد أن المسيحية بشرت بميلاد الرسول( ألفاظ كثيرة تتضمن معاني كثيرة )، وهي دلالة على شدة سعادة المسيحية بقدومه.

8-يوم يتيه على الزمان صباحه ومساؤه بمحمد وضاء 

إن صباح ذلك اليوم يفتخر ويزهو بميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم)على كل الزمان, ومساؤه الذي كان مظلماً فاصبح بنوره وضاء بفعل هذا الميلاد ، يقصد باليوم يوم ميلاد الرسول (صلى الله عليه وسلم).

يتيه:يتكبر ويفتخر+يضيع-وضّاء:منير*مظلم.

بين صباحه ومساؤه طباق إيجابي، وجاءت كلمة(يوم)نكرة للتعظيم، في البيت السابق استعارة مكنية :صور صباح يوم ميلاد الرسول بإنسان يتيه على كل الناس والزمان.

9-الحق عالي الركن فيه , مظفَّر في الملك لا يعلو عليه لواء

يبين لنا الشاعر أن الرسول (صلى الله عليه وسلم)عندما جاء أعلى كلمة الحق، ونصر الحق في كل الممالك، ولا يعلو على لواء الرسول لواء، ولا يتغلب عليه أي جيش.

الركن : البناء + الناحية والجانب ج: أركان, واللواء : العَلَم ج ألوية وجج ألويات(الدعوة أو الرسالة)-مظفّر:منتصر وغالب*منهزم-يعلو*يدنو-عالي*منخفض.

فيه:في هذا اليوم- التشبيه : شبه الحق ببناء عظيم عالٍ، والاستعارة المكنية : صور المُلك بإنسان منصور-لا يعلو:نفي للتوكيد.

10-يا خير من جاء الوجود تحيةً من مرسَلين إلى الهدى بكَ جاؤوا 

محمد (صلى الله عليه وسلم) أفضل المرسلين وخاتمهم الذين جاؤوا إلى الوجود بالدين الإسلامي دين الحق والهدى، هنا نلمس عاطفة الحب والإعجاب بصفات الرسول (صلى الله عليه وسلم).

في هذا البيت أسلوب نداء غرضه التعظيم,(مَن ):بمعنى (الذي)، و(بكَ): الضمير يعود على الرسول للتعظيم.

11-يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها وما يتعشّق الكُبَراء 

إن أخلاق الرسول على درجة من المجد والرفعة، حيث إن العلا تعشق وتهوى أخلاقه عليه أفضل الصلاة والسلام، والعظماء يعشقون أخلاقه أيضاً.

تهوى:تعشق وتحب-العلا: الرفعة والشرف والمكانة العالية*الدنو-الأخلاق: الصفات الحميدة ف: خُلُق-الكبراء : ويقصد بها العظماء ومفردها كبير.

النداء في(يا من له): للتعظيم- ويتضمن هذا البيت استعارة مكنية : صور الأخلاق بشيء جميل يتعشقه العظماء ويدل على شدة حب الكبراء للنبي، وصور العلا بإنسان يهوى الأخلاق-ما تهوى:موصولة.-تهوى ويتعشق:ترادف يوضح المعنى ويؤكده.

12-فإذا سخوتَ بلغت بالجود المدى وفعلتَ ما لا تفعل الأنواء 

إذا بذلت وأعطيت بلغ جودك أقصى المدى وأقصى الدرجات والمراتب، وليس لسخائك حدود، وكان أفضل من سخاء الغيث.

سخوت:جُدتَ وأكرمتَ*بخلت-الجود:الكرم والسخاء+الجوع-المدى:الغاية والنهاية والذروة-الأنواء:الأمطار الشديدة(العطاء) ف النَّوْء.

الطباق السلبي في (فعلت ولا تفعل )، و(تفعل الأنواء): شبه الأنواء بإنسان يفعل، و(بلغت المدى): شبه الجود بإنسان يصل إلى المدى، وشبه المدى بمكان نصل إليه، والباء في (بالجود) للاستعانة-جود وسخاء ترادف يوضح المعنى ويؤكده-شرط(إذا سخوت بلغت)-لا تفعل:نفي للتوكيد-صورة فنية، حيث شبه سخاء النبي-عليه السلام-على الناس بسخاء المطر بل هو أكثر نفعاً للأرض وللناس. 

13-إذا عفوتَ فقادراً ومقدّراً لا يستهين بعفوك الجهلاء 

في هذا البيت يتضح لنا صفة من صفات الرسول (صلى الله عليه وسلم) وهي العفو عند المقدرة، وهذا إقرار بصفة العفو والحكمة لدى الرسول، فأنت قادر على العفو، والله جعلك قادراً عليه؛ لكونك رسول، ولا يستخفّ أو يقلل من شأنك الجهلاء بعفوك ويعتبرونه ضعفاً منك.

عفا: سامح وغفر* حقد-يستهين: يحتقر ويستخفّ ويقلل* يعظّم ويمجّد-جُهلاء أي السفهاء ف جاهل *علماء

قادراً ومُقدّر:جناس ناقص- شرط(إذا عفوتَ فقادراً:والفاء واقعة في جواب الشرط)-لا يستهين:نفي للتوكيد-حق التسامح.

14-وإذا رحمتَ فأنت أمٌّ وأبٌ هذان في الدنيا هما رحماء 

كما ويتضمن هذا البيت صفة أخرى للرسول وهي الرحمة، فرحمته غاية في الإنسانية ومنتهى العطف، كرحمة الأم والأب، واختار برحمته الأب والأم؛ لأنهما أحن الناس على أبنائهم.

رُحَماء: عطوفون ورُأفاء * قساة ف رحيم-( إذا رحمتَ فأنت أمٌّ وأبٌ):شبه عفوه وعطفه بعطف الوالدين-شرط(إذا رحمتَ فأنت أم وأب:والفاء واقعة في جواب الشرط)، وقدّم الأم؛ لما لها من دور عظيم في بناء الأسرة-استخدام الفعل الماضي في : ( سخوت – عفوت – رحمت )؛ ليوحي بثبات الصفة واستقرارها .

استخدام شوقي للجمل الاسمية أكثر من الجمل الفعلية يعتبر بمثابة غرز أعمدة بساحة القصيدة يقوم عليها البناء تمثل الثبات والارتكاز، وتجسد معاني القصيدة-الألفاظ الدينية: الملأ-الملائكة-الدين-مرسلين-الهدى-الخليل-النبوة- كعب بن زهير وحسان بن ثابت من شعراء المدائح النبوية.

وفقكم الله وسدّد خطاكم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح قصيدة (وُلِد الهدى) وتحليلها للصف التاسع الأساسي
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...