0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

الأمن السيبراني

وحماية أمن المعلومات 

بحث حول الأمن السيبراني وحماية أمن المعلومات  مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......بحث حول الأمن السيبراني وحماية أمن المعلومات  

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الأمن السيبراني

وحماية أمن المعلومات 

 يعتبر الأمن الركيزة الأساسية للمجتمع، بحيث لا يمكن تصور نمو أي نشاط بعيداً عن تحققه، سواء كان ذلك على المستوى التقني، أم على المستوى القانوني.

وقد تحول ا لأمن مع بروز مجتمع المعلومات والفضاء السيبراني، إلى واحد من أهم قطاعات الخدمات، التي تشكل قيمة مضافة ودعامة أساسية، لأنشطة الحكومات والأفراد على السواء، كما هو الحال مع التطبيقات الخاصة بالحكومة الالكترونية، والصحة الالكترونية، والتعليم عن بعد، والاستعلام والتجارة الالكترونية، ...الخ.

ومع انفجار الثورة المعلوماتية ودخول العصر الرقمي خاصة في القرن 21 وما نتج عنه من تداعيات عديدة بسبب ظهور تهديدات وجرائم سيبرانية أصبحت تشكّل تحدياً كبيراً للأمن القومي وكذلك الدولي، لدرجة أن العديد من الباحثين اعتبر الفضاء الس يبراني بمثابة المجال الخامس في الحروب بعد البر والبحر والجو والفضاء، وهو ما استدعى ضرورة وجود ضمانات أمنية ضمن هذه البيئة الرقمية، تبلورت بشكل كبعد جديد ضمن cyber security أساسي في ظهور الأمن السيبراني أجندة حقل الدراسات الأمنية، وقد اكتسب اهتمامات العديد من الباحثين في هذا المجال.

#كيف #يتم #الأمن #السيبراني ؟ 

الأمن السيبراني يتبع نهجًا محددًا، على الأرجح يتكون من عدة طبقات للحماية، يتم تثبيتها في أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المستخدم حمايتها. وإليكم أبرز المصطلحات المرتبطة بالأمن السيبراني

#الفضاء #السيبراني :

بيئة تفاعلية رقمية يتخللها المزيد من العناصر المادية وغير المادية. وتتكون تلك العانصر من مجموعة من الأجهزة الرقمية وأنظمة البرمجيات والشبكات، وأيضًا المستخدمين سواء المشغلون أو المستعملون، ويطلق عليه: "الذراع الرابعة للجيوش الحديثة". 

#الردع #السيبراني: 

يطلق عليه عملية منع الأعمال الضارة ضد الأصول الوطنية في الفضاء السيبراني، ودرء الهجمات على الأصول التي تدعم العمليات الفضائية.

#الهجمة #السيبرانية: 

تعتبر الهجمات السيبرانية كل عمل يقوض من قدرات ووظائف شبكة الكمبيوتر أو البيانات من أجل غرض شخصي أو سياسي، عن طريق استغلال أي نقطة ضعف ما تُمكن المهاجم من التلاعب بالنظام. 

#الجرائم #السيبرانية: 

تُعد مجموعة من الأعمال غير القانونية التي تتم عن طريق معدات أو أجهزة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وتتطلب تلك الجرائم عملية تحكم خاص بتقنيات الكمبيوتر ونظم المعلومات للتحقيق فيها ومقاضاة مرتكبيها. 

#أهمية #الأمن #السيبراني 

تكمن أهمية الأمن السيبراني من ثلاثة محاور رئيسة وهي: 

سلامة البيانات 

سرية البيانات

جاهزية البيانات

#فوائد #الأمن #السيبراني

حماية كافة الشبكات والبيانات من دخول المستخدمين المجهولين غير المصرح لهم بذلك. 

#تعزيز الثقة لدى المساهمين وأصحاب الأسهم أو المصالح في الشركة. 

تحسين مستويات حماية المعلومات وضمان استمرارية الأعمال وعدم تعطلها بسبب الاختراق. 

#إمكانية استرداد للبيانات التي يمكن تسريبها في أسرع وقت حال وقوع حوادث اختراق للنظام الأمني السيبراني

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
مسار الأمن السيبراني على منصة مهارة-تك

بحث حول الأمن السيبراني وحماية أمن المعلومات

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...