0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص درس التيمم  تعريف التيمم لغة واصطلاحا شرح كيفية التيمم 

علوم فقه تربية إسلامية  

أحكام التيمّم

كيفيته

مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والإسلامية والمناهج التعليمية والدينية ملخصات دروس كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب إجابة السؤال ألذي يقول.. ما أحكام التيمّم... ملخص درس التيمم تعريف التيمم لغة واصطلاحا شرح كيفية التيمم

الإجابة هي

ملخص أحكام التيمّم / 

التيمّم لغة هو القصد ومنه قوله تعالى :" ولا تيمّموا الخبيث منه ..." وشرعا : هو القصد إلى الصعيد لمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة ونحوها . 

_ وهو مشروع بالكتاب والسنة والإجماع . قال تعالى :" وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا .." وفي الصحيحين عن جابر قال صلى الله عليه وسلم :" أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي : ... وذكر منها : وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا " . أما الإجماع فقد نقله غير واحد من أهل العلم . قال ابن قدامة في المغني : أما الإجماع فقد أجمعت الأمة على جواز التيمم في الجملة . 

كيفيته /  

ملخص درس التيمم  تعريف التيمم لغة واصطلاحا شرح كيفية التيمم

ينوي التيمم بقلبه _ دون التلفظ باللسان _ ثم يسم الله ويضرب بكفيه على الصعيد الطاهر _ حجر أو تراب .. _ ثم ينفضهما لتخفيف التراب إن وجد ثم يمسح بهما وجهه وكفيه .

والدليل : حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه في الصحيحين لما قال له النبي صلى الله عليه وسلم :" إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ثم تنفخ ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك " . 

وقد سئل أحمد رحمه الله عن التيمم فأومأ إلى كفيه ولم يجاوز وقال : قال الله تعالى " والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما " من أين تقطع يد السارق ؟ أليس من ههنا وأشار إلى الرسغ . 

وما ورد من المسح إلى المرفق لا يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وهو ضربة واحدة لحديث عمار رضي الله عنه . وأحاديث الضربتين كلها معلولة . قال في الدراري المضية : وقد ذهب إلى كون التيمم ضربة واحدة للوجه والكفين الجمهور . 

متى يشرع التيمم ؟ 

١_ إذا لم يجد الماء ، لقوله تعالى :" فلم تجدوا ماء فتيمموا " وفي الصحيحين عن عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا معتزلا لم يصلِّ في القوم فقال :" يا فلان ما منعك أن تصلي في القوم فقال يا رسول الله أصابتني جنابة ولا ماء قال :" عليك بالصعيد فإنه يكفيك " 

ولحديث أبي ذرّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إن الصعيد الطيب وضوء المؤمن ولو لم يجد الماء عشر سنين فإذا وجد الماء فليمسه بشرته فإن ذلك خير " رواه أحمد وغيره بإسناد صحيح . 

_ ويدخل في هذا بُعدُ الماء أو فقد الحبل أو الدلو لاستخراجه أو عنده القليل واحتاجه لشرب أو طبخ . 

٢_ إذا خشي الضرر باستعمال الماء لمرض أو جرح أو برودة شديدة وكان عاجزا عن تسخينه لقوله تعالى :" ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما " ولحديث جابر قال : خرجنا في سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجَّه في رأسه ثم احتلم فسأل أصحابه فقال : هل تجدون لي رخصة في التيمم ؟ فقالوا ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات فلما قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال : قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا إنما شفاء العيّ السؤال " رواه أبو داود وغيره . 

_ يتيمم المريض إذا وجد حرجا في الوضوء بالماء أو الغسل به أو خشي زيادة علة أو مرض .

_ المريض عنده الماء وليس عنده من يناوله قال الحسن " يتيمم " أورده البخاري تعليقا . 

_ قال شيخ الإسلام رحمه الله في الفتاوى :" والذي عليه الجمهور أنه لا يشترط فيه خوف الهلاك بل من كان الوضوء يزيد مرضه أو يؤخر بُرأه يتيمم . 

مسائل / 

_ المسافر الذي لا يجد الماء يتيمم بإجماع العلماء .. وكذا إذا كان معه ماء للشرب أو شرب الدواب أو السيارة . 

_ التيمم يقوم مقام الوضوء في كل شيء لقوله صلى الله عليه وسلم :" الصعيد الطيب طهور المسلم " . 

_ لا ينتقض التيمم إلا بنواقض الوضوء وينتقض أيضا بوجود الماء لمن فقده أو القدرة على استعماله . 

_ يشترط في الصعيد أن يكون طيبا طاهرا غير نجس بلا خلاف . ويجوز أن يتيمم جماعة من موضع واحد بلا خلاف أيضا . 

_ إذا كان التراب على بساط أو ثوب فلا مانع من التيمم به ذكر ذلك ابن خزيمة في صحيحه . 

_ يجوز التيمم بالجدار سواء كان من الطين أو غيره مدهونا أو غير مدهون . قاله الألباني واستدل بقوله تعالى :" وما كان ربك نسيا " 

_ يتيمم الجنب لرد السلام ولو مع وجود الماء لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال :" أقبل النبي صلى الله عليه وسلم من نحو بئر جمل فلقيه رجل فسلم عليه فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم حتى أقبل على الجدار فمسح بوجهه ويديه ثم رد عليه السلام " رواه البخاري ومسلم . 

_ يصح اقتداء المتوضئ بالمتيمم لحديث عمرو بن العاص الذي رواه البخاري تعليقا . وجاء في البخاري أيضا :" وأمَّ ابن عباس وهو متيمم " . 

_ من صلى بالتيمم لا يعيد إن وجد الماء سواء فات الوقت أم لم يفت لحديث أبي سعيد قال : خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس عندهما ماء فتيمما صعيدا طيبا فصليا ثم وجدا الماء في الوقت فأعاد أحدهما الوضوء والصلاة ولم يعد الآخر ثم أتيا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له فقال للذي لم يعد :" أصبت السُنَّة وأجزأتك صلاتك " وقال للذي توضأ وأعاد :" لك الأجر مرتين " رواه أبو داود بإسناد صحيح . 

_ من لم يجد الماء وقدر على شرائه من غير إجحاف في الثمن لزمه شراؤه كما جاء في المغني . 

_ من وجد بعض الماء استعمله وتيمم للباقي لقوله تعالى :" فاتقوا الله ما استطعتم " وكذا من به جرح في أحد أعضائه يغسل الأعضاء الأخرى ويتيمم للعضو العاجز عن غسله . ذكره ابن قدامة رحمه الله في المغني أيضا . 

_ قال مالك رحمه الله في الموطأ :" من قام إلى الصلاة فلم يجد ماء فعمل بما أمره الله به من التيمم فقد أطاع الله عزوجل وليس الذي وجد الماء بأطهر منه ولا أتم صلاة لأنهما أمرا جميعا فكلٌّ عمل بما أمره الله عزوجل . 

_ لا يتيمم من كان قادرا على استعمال الماء إذا خشي خروج الوقت أو فوات الجماعة . 

_ فاقد الطهورين ( الماء والصعيد الطيب ) يصلي على حاله كمن كان محبوسا أو مصلوبا . قال البخاري رحمه الله : " باب إذا لم يجد ماء أو ترابا " وأورد حديث عائشة رضي الله عنها أنها استعارت قلادة من أسماء فهلكت فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فوجدها فأدركتهم الصلاة وليس معهم ماء فصلّوا فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم " رواه البخاري ومسلم . 

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

سؤال وجواب مختصر في أحكام التيمم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص درس التيمم تعريف التيمم لغة واصطلاحا شرح كيفية التيمم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...