0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

تعريف تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023

معلومات عن تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023

معدل القبول تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023

فترة الدراسة تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023

فروع تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023

المواد الدراسية ل تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم أهم المعلومات والاجابات الصحيحة على أسالتكم المتعلقة بالتسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا دورة 2023 فيما يخص التخصصات الجامعية وهو تعريف كامل لكل تخصص لمعرفة معدلات القبول وشروط التسجيل وفترة التدريس وما هي المواد الدراسية لهذا التخصص والوظائف المتاحة بعد التخرج من هذا التخصص والكليات التي يوجد فيها فروع للتخصصات الجامعية في الجزائر كما نقدم لكم الأن أعزائي طلاب وطالبات في موقع باك نت تعريف شامل للتخصص الجامعي الذي تبحثون عنه وهو... تعريف تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023 

الإجابة هي 

كل ما يخص تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون معدل القبول شروط التسجيل مدة الدراسة مواد التدريس الجزائر 2023

✓ #تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون

 

✓علم الجيولوجيا: هو العلم الذي يهتم بدراسة الأرض وتركيبها الداخلي و تاريخها وكذلك تهتم بالعوامل الداخلية في باطن الأرض مثل الزلازل و البراكين ،كما يهتم ببعض العوامل الخارجية مثال عوامل التعرية، ويعتبر علم الجيولوجيا ايضا قسم من علوم الكواكب ، حيث يدرس كل ما هو يتعلق بكوكب الأرض و كذلك تدخل في بعض العلوم الأخرى لكي تقوم بتحديد فهم كمي للمناطق الأساسية و التي تخص الأغلفة الأرضية مثال على ذلك الفيزياء والرياضيات و كذلك الأحياء و أخيراً علم الكيمياء وبمعنى اخر فإن الجيولوجيا تصف بنية ما تحت سطح الأرض، والعمليات التي شكلت تلك البنية. كما توفر الجيولوجيا الأدوات اللازمة لتحديد الأعمار النسبية والمطلقة للصخور الموجودة في موقع معين، وكذلك لوصف تاريخ تلك الصخور. ومن خلال الجمع بين هذه الأدوات، يستطيع علماء الجيولوجيا تأريخ التاريخ الجيولوجي لكل لأرض، وتحديد عمرها. وتوفر الجيولوجيا الدليل الأساسي للصفائح التكتونية، والتاريخ التطوري للحياة، والمناخات الماضية للأرض.

✓ نظام الدراسة في التخصص:

 نظام الدراسة في الجيولوجيا هو نظام LMD أي 3سنوات ليسانس والتي يدرس فيها سنتين جذع مشترك ثم التخصص في السنة الثالثة بعدها المرور للماستر وكل طالب له الحق في دراسة الماستر فقط يجب ان يتحصل على معدل يساوي 10.00 أو يفوقه ولا يكون لديه ديون سابقة (أي إعادة مادة أو اكثر خلال سنوات دراسة ليسانس) أو دخوله الى الامتحان الاستدراكي.

✓ مدة الدراسة:

  تكون مدة الدراسة بنظام lmd أي الدراسة ثلاث سنوات لليسانس وسنتين ماستر وبعدها ثلاث سنوات للدكتوراه ومع العلم ان الكل لديه الحق في الماستر شريطة أن لا يمر الى الامتحان الاستدراكي خلال الليسانس أو يعيد السنة.

✓ هل يوجد تربصات في هذا التخصص Stage؟

 بالنسبة للخرجات العلمية فإن الجامعة مسئولة عليها فهي تنظم خرجات الى الميدان مع الأساتذة المسئولين وذلك ابتداء من السنة الثانية وهذه التربصات هي ضرورية والطالب ملزوم بها لأنه يوجد مقياس فيها معامله 2 واحيانا تستلزم هذه التربصات المبيت أي قضاء عدة أيام في ميدان التربص.

✓ الدرجة الممنوحة:

-درجة ليسانس (3سنوات دراسة).

-درجة ماستر (5سنوات أي ليسانس+ سنتين)

-درجة الدكتوراه

✓ المواد المدرسة: 

 Géologie : جيولوجيا هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة 3ساعات أي محاضرتين كل أسبوع وفيها أعمال تطبيقية TP أيضا لمدة 3ساعات كل أسبوع.

Biologie : البيولوجيا هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة 3ساعات أي محاضرتين كل أسبوع وفيها أعمال تطبيقية TP أيضا لمدة ساعة ونصف كل أسبوع.

Mathématique : الرياضيات هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة ساعة ونصف أي محاضرة واحدة كل أسبوع وفيها أعمال موجهة TP أيضا لمدة ساعة ونصف كل أسبوع.

Physique : الفيزياء هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة ساعة ونصف أي محاضرة واحدة كل أسبوع وفيها أعمال تطبيقية TP أيضا لمدة ساعة ونصف كل أسبوع.

Chimie : الكيمياء هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة ساعة ونصف أي محاضرة واحدة كل أسبوع وفيها أعمال تطبيقية TP أيضا لمدة ساعة ونصف كل أسبوع.

Conférence et séminaire : محاضرات وملتقيات هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة ساعة ونصف أي محاضرة واحدة كل أسبوع ولا يوجد فيها أعمال موجهة أو تطبيقية.

Technique d’expression : تقنيات التعبير هذه المادة يتم تدريسها خلال السداسيين لمدة ساعة ونصف في حصة الأعمال التطبيقية مرة واحدة في الأسبوع.

✓ فروع التخصص:

 السنة الأولى والثانية هي جذع مشترك والتخصص يأتي في السنة الثالثة

Géo-téchnique الجيوتقنية يهتم بالسلوك الهندسي لمواد الأرض. وتشمل ا الجيوتقنية دراسة الظروف الباطنية والمواد، وتحديد خواصها الفيزيائية أو الميكانيكية والكيميائية المتعلقة بالمشروع المقام، وتقييم المخاطر الناجمة عن ظروف الموقع.

Petrologie

Géologie Marine

Géologie miniére

Tectonique

Hydrologie

Bassin sedimentaire

فرص العمل بعد التخرج: 

التخصص؟

 

نعم يوجد فرص العمل لمن درس الجيولوجيا وهذه بعض مجالات العمل لمتخرجي تخصص علوم الارض والكون جيولوجيا في الجزائر

الشركات البترولية

شركات التعديـن

مراكز بحوث الفلك والجيوفيزياء

شركات الحفر والمياه

مقاولات الأشغال العمومية والإنشاءات

مصانع الإسمنت والآجر ومواد البناء

مصالح السدود

شركات إنتاج الأدويـة

مكاتب الدراسات للأشغال العمومية

المناجم

الاستكشافات والأثار

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
معدل قبول تخصص جيولوجيا

وظائف تخصص جيولوجيا في الجزائر

تخصص جيولوجيا جامعة باب الزوار

هل تخصص الجيولوجيا صعب

مواد تخصص جيولوجيا

تخصص الجيولوجيا للبنات في السعودية
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
تخصص جيولوجيا علوم الأرض والكون 2023
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...