تحليل نص أرنست كاسيرر فلسفة الحضارة
الدرس الخامس – تحليل نص رقم 8 ( في فلسفة الحضارة ) – أرنست كاسيرر
يقول الفيلسوف الألمانيّ ( أرنست كاسيرر ) في كتابه مدخل إلى فلسفة الحضارة الإنسانية :
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... تحليل نص أرنست كاسيرر فلسفة الحضارة
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
الدرس الخامس – تحليل نص رقم 8 ( في فلسفة الحضارة ) – أرنست كاسيرر
يقول الفيلسوف الألمانيّ ( أرنست كاسيرر ) في كتابه مدخل إلى فلسفة الحضارة الإنسانية
1- عاش الإنسان في عالم مواد (موضوعات ) مدة طويلة قبل أن يعيش في عالم علمي . ومن قبل أن يجد سبيله إلى العلم لم تكن تجربته كتلةً لا شكل لها من التعبيرات الحسية ، بل كانت تجربته منظمة يحسن الإفصاح عنها ، وكان لها كيان محدد ، إلا أنّ الأفكار التي كانت تمنح هذا العالم وحدته التركيبية ليست من نوع الأفكار العلمية ، و لا تقف معها على مستوى واحد ، وإنما هي أفكار أسطورية أو لغوية ، وإذا حللناها وجدنا أنها ليست بسيطة أو "بدئية " – بأيّ حال ؛ لأنّ التصنيفات الأولى للظواهر الطبيعية ، تلك التصنيفات التي نجدها في اللغة والأسطورة ، أعقد وأكثر رقيّاً – في بعض الوجوه – من تصنيفاتنا العلمية ، لأنّ العلم يبدأ بالبحث عن البساطة ، ومن حكمه الأساسية : " البساطة خاتمة الحقيقة " وهذه البساطة المنطقية نهاية لا بداية ، والحضارة الإنسانية تبدأ بحالة معقدة متشابكة من حالات العقل الإنساني ، وتمرّ كل علومنا الطبيعية – على وجه التقريب – في مرحلة أسطورية . فعلم الصنعة في تاريخ الفكر العلمي يسبق الكيمياء ، والتنجيم سابق الفلك .
2- ... توصف الحضارة الإنسانية ، من حيث هي كلّ ، بأنها عملية تحرر ذاتي متدرّج لدى الإنسان وتمثّل اللغة والفن والدّين والعلم أوجهاً متنوعة في هذه العملية ، ففيها جميعاً يستكشف الإنسان قوة جديدة ويثبتها – قوة يبني بها عالمه – وهو عالم "مثالي " .
3- و لا تكفّ الفلسفة عن السعي لإيجاد وحدة أساسية لهذا العالم المثالي ، ولكنها لا تخلط هذه الوحدة بالبساطة ؛ لأنها لا تغفل ضروب التوتر والاحتكاك والمفارقات وأنواع الصراع العميق بين قوى الإنسان المختلفة .
4- وهذه كلّها لا ترتدّ إلى مقام مشترك ؛ لأنها تذهب في اتجاهات مختلفة وتخضع لمبادئ مختلفة كذلك إلا أنّ هذا التكثر والتباعد لا يدلاّن على انشقاق وانعدام انسجام ، فكل هذه الوظائف يكمّل أحدها الآخر ويتممّه ، وكلّ واحد يفتح أفقاً جديداً ويرينا مظهراً جديداً من مظاهر الإنسانية ،
فيكون المتنافر منسجماً مع نفسه ، وتتبادل الأضداد اعتمادها بعضها على بعض ، ولا تتبادل مناهضة أحدها الآخر ، ويكون الأمر كما قال هرقليطس : " انسجام في تضاد كحال القوس والقيثارة " .
الأنشطة :
1- اقرأ النص قراءة صامتة .
2- حدد الكلمات والمصطلحات غير المعروفة في النص ،ثم وضحها لتضيفها إلى قاموسك .
الكلمة المعنى مصطلح أم لا الكلمة المعنى مصطلح
أم لا
مواد/موضوعات محسوسات0جمادات تجربته منظمة مضبوطة . منسّقة
أسطورية .لغوية افتراضية / احتمالية بدئية بدائية / متخلّفة
التصنيفات الدراسات المنسقّة الإفصاح شرحها/ معرفتها / كشفها
كيان محدّد وجود واضح البحث عن البساطة المبادئ السهلة
البساطة المنطقية البراهين والأدلة علم الصنعة تركيب وتحليل المواد
التنجيم تأثير النجوم حسب مواقعها وحدة أساسية مقياس / معيار
ضروب أشكال المفارقات الغرائب / ما ليس متوقعاً
مقام أساس التكثر التعدد والتنوع
المتنافر المبعثر مناهضة مقاومة
3- استنتج الأفكار الرئيسة في النص ، ثم اشرحها .
1- بدأت الحضارة بمعرفة الموضوعات قبل معرفة المعقولات بأسلوب أسطوري أصبح علمياً فيما بعد
2- الحضارة الإنسانية عملية تحرر ذاتي يكتشف بها الإنسان القوة لبناء عالمه المثالي
3- تسعى الفلسفة لإيجاد المعايير الأساسية المناسبة للعالم المثالي
4- اختلاف قوى الإنسان وتنوعها يدلان على الثراء والتكامل وليس التنافر
4- حدد الأفكار الفرعية المتضمنة في الأفكار الرئيسة .
1- بدأت الحضارة بمعرفة الموضوعات قبل معرفة المعقولات بأسلوب أسطوري أصبح علمياً فيما بعد
أ- معرفة الإنسان للأشياء سبقت معرفته للمفاهيم العلمية .
ب- تلك التجربة التي سبقت المرحلة العلمية كانت منظمة واضحة محددة
ج- ولكنها (أي التجربة ) مختلفة عن الأفكار العلمية وعن مستواها .
د- التجربة هذه تحمل أفكاراً أسطورية أو لغوية تتسم بالرقي والتعقيد أكثر من العلم .
هـ- فالعلم يبدأ البحث عن البساطة ، وينتهي بالبساطة المنطقية
و- الحضارة الإنسانية تبدأ بحالة معقّدة ، وكل علم تبدأ بمرحلة أسطورية .
2- الحضارة الإنسانية عملية تحرر ذاتي يكتشف بها الإنسان القوة لبناء عالمه المثالي
أ - الحضارة الإنسانية من حيث كل ، هي عملية تحرر ذاتي متدرّج متعددة الأوجه بها يكتشف الإنسان القوة التي يبني فيها عالمه المثالي .
3- تسعى الفلسفة لإيجاد المعايير الأساسية المناسبة للعالم المثالي
أ - تسعى الفلسفة لإيجاد مبادئ أساسية لهذا العالم المثالي لا تتجاهل مفارقات وصراع قوى الإنسان
4- اختلاف قوى الإنسان وتنوعها يدلان على الثراء والتكامل وليس التنافر
أ- وهذه التناقضات لها اتجاهات مختلفة لا تدل على التفرّق والتشتّت ، بل على التنوع والتكامل .
ب - إنّ ما يبدو تنافراً ، هو تكامل الأضداد وليس تنافسها .
5- ضع مخططاً لبنية النص أو هيكليته مستعيناً بالأفكار الرئيسة والفرعية ، ثم حدد الروابط بينها .
بدأت حياة الإنسان بمعرفة المواد الحسية ، ثم تطورت ليعيش عالمه العلمي ، لقد بدأت تلك التجربة على شكل أفكار أسطورية معقدة وراقية ، بينما الأفكار العلمية تبدأ بأفكار أسطورية ثم تبحث عن البساطة المنطقية . لقد كانت الحضارة عملية تحرر ذاتي للإنسان تمنح الإنسان قوة بناء عالمه المثالي المنشود ، ولقد سعى الإنسان من خلال الفلسفة لإيجاد مبادئ أساسية لهذا العالم تراعى التنوع والاختلاف بين البشر ، وتحوله إلى تكامل وانسجام
6- ضع عنواناً مناسباً للنص .
عناوين مقترحة : 1- المعرفة والحضارة ، 2- الحضارة بين الأسطورة والعلم والفلسفة ،
3 - البناء المعرفي للحضارة ، 4 - الإنسان والتطور الحضاري .
التقويم
1- كيف كانت تجربة الإنسان قبل العيش في العالم العلمي ؟
ج- كان يعيش في عالم مواد (موضوعات ) تسوده الأفكار الأسطورية واللغوية
2- ما أوجه الحضارة ، وما أهميتها ؟
ج- أوجه الحضارة هي : اللغة والفن والدين والعلم ، أما أهميتها : تكمن في أن فيها يستكشف الإنسان القوة التي يبني بها عالمه المثالي (كما يحلم به )
3- لماذا تسعى الفلسفة إلى إيجاد وحدة أساسية للعالم المثالي في رأيك ؟ .
ج – لأن هذه الوحدة الأساسية هي السبيل للحفاظ على عالمه المثالي ، من خلال تحقيق الانسجام والتكامل بين الأضداد ، ونبذ المناهضة فيما بينها .
انتهى تحليل النص الثامن والأخير