0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

ما هو الفرق بين الكهرباء والمغناطيسية :

الفرق بين الكهرباء والمغناطيسية :

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... الفرق بين الكهرباء والمغناطيسية :

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الفرق بين الكهرباء والمغناطيسية :

تعتبر الكهرباء Electricityو المغناطيسية Magnetism مصطلحين مترابطين والعامل الرئيسي للاختلاف بين الكهرباء والمغناطيسية هو أن الكهرباء هي نتيجة وجود وحركة الشحنات المرتبطة بالشحنات الثابتة والمتحركة. على العكس من ذلك ، ترتبط المغناطيسية على وجه التحديد بالشحنات المتحركة.

لهذا السبب ، يقال أن التيارالكهربائي current electricity يؤدي إلى حقل مغناطيسي magnetic field بينما يؤدي الحقل المغناطيسي المتغير إلى توليد الكهرباء.

ظهر مصطلحا الكهرباء والمغناطيسية منذ آلاف السنين. ولفترة طويلة ، تم اعتبار هذين المصطلحين ظاهرتين منفصلتين وغير مرتبطين. مما أدى إلى دراسة مايسمى الكهرومغناطيسية . ولكن في عام 1820 أثبتت تجربة حية أن هاتين الظاهرتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض. قام بتلك التجربة الفيزيائي الدنماركي هانز كريستيان أورستد .

وفي تجربته ، لاحظ أنه عندما يسري التيارالكهربائي في سلك ، يكون هناك انحراف في إبرة بوصلة مغناطيسية موضوعة بالقرب منه و مع زيادة التيار ، يزداد أيضًا انحراف الإبرة.

وهكذا خلص إلى أن حركة الشحنات أو التيار يولد حقلا" مغناطيسيًا في المنطقة المجاورة. بالاضافة لى ذلك ، في عام 1864 ، صاغ جيمس ماكسويل القوانين التي تخضع للكهرباء والمغناطيسية.

تعريف الكهرباء:

تعرف الكهرباء Electricity بأنها تدفق للشحنات الكهربائية. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الكهرباء ستاتيكية static أو ديناميكية . dynamic 

تعمل الجسيمات الموجبة والسالبة الشحنة كمصدر للكهرباء. وهذا ما يُعرف عمومًا باسم الخاصية الفيزيائية المرتبطة بالجسيمات المشحونة . ويشار إليها على أنها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن وجود الشحنات الكهربائية وحركتها.

في الكهرباء الساكنة static electricity ، تتراكم الشحنات على سطوح المواد. وهنا تكون الشحنات في حالة غير متحركة ولكن يتم توليد الكهرباء عندما يتم فرك جسمين ثابتين. وهذا يؤدي إلى تحريك الشحنات وبالتالي ينتج عن ذلك كهرباء.

بينما تُعرف الكهرباء التي يتم إنتاجها بسبب حركة الإلكترونات الحرة داخل النواقل أو أنصاف النواقل بالتيار الكهربائي.

ينتج عن المواد التي تمتلك سلوكًا عازلًا بشكل عام كهرباء ساكنة. في حين أن المواد الناقلة لديها القدرة على السماح بحركة الإلكترونات الحرة وبالتالي ينتج عنها تيار كهربائي .

تعريف المغناطيسية :

تعتبر المغناطيسية ظاهرة فيزيائية ناتجة عن التفاعل بين الشحنات المتحركة. وعلى عكس الكهرباء ، تحتاج المغناطيسية إلى حركة الجسيمات المشحونة. وبسبب المغناطيسية ، فإن الاقطاب تنجذب او تتنافر فالاقطاب المتشابهة تتنافر بينما الاقطاب المتعاكسة تتجاذب .

التيارالكهربائي يتولد بسبب حركة الإلكترونات والمغناطيسية هي نتيجة التفاعل بين تلك الإلكترونات المتحركة. وينتج عن هذا وجود قوى جذب او تنافر بين الأشياء. وعندما يتم توليد الكهرباء بسبب حركة الإلكترونات ، يؤدي تفاعلها إلى ظهور قوة (إما جاذبة أودافعة ) تتواجد حتى مسافة معينة. وتُعرف تلك المنطقة المحددة بالحقل المغناطيسي.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...