0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

تحليل أطروحة ونص باروخ اسبينوزا

بكالوريا 2022 2023 bac الجزائر 

تحليل أطروحة ونص باروخ اسبينوزا

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت .baknit.net الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية موضوع النص الفلسفي الجدلية والمقارنة والاستقصاء بالوضع كما نقدم لكم بقلم أستاذ الفلسفة الاجابة الصحيحة لجميع دروس والمقالات الفلسفية المتوقعة والمقترحة في باك جميع الشعب الفلسفية كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب والطالبات مقالة مختصرة وهي إجابة السؤال .... تحليل أطروحة ونص باروخ اسبينوزا

وتكون اجابتة الصحية هي التالي

تحليل أطروحة ونص باروخ اسبينوزا

التحليل المفاهيمي:

يتشكل النص من بينية مفاهيمية تتشكل من مجموعة من المفاهيم الفلسفة التي وجب الوقوف عندها وتحليلها لمفهوم مضمون النص، وهذه المفاهيم هي:

ماهية النفس: يقصد بالماهية الجوهر والخصائص الثابتة التي تجعل شيئا ما هو نفسه. أما النفس فهي إشارة النفس الإنسانية والتي هي نفس واعية من خلال الأفكار من جهة ومن خلال انفعالات الجسم من جهة ثانية.

الإرادة: تعني الإرادة حسب النص، ذلك الجهد الذي تبذله النفس للاستمرار في الوجود

الشهوة: تني الشهوة حسب النص، ذلك الجهد الذي يبذله كل من الجسم والنفس للاستمرار في الوجود

الرغبة: الرغبة حسب اسبينوزا هي شهوة مصحوبة بوعي ذاتها.

العلة الغائية: هي العلل والسبب الذي يكون غاية للفعل، كأن نقول الغاية من المنزل هي المنزل هي السكن، إذن فالسكن علة غائية.

العلة الفاعلة: يقصد بالعلة الفاعلة، السبب في وجود الشيء، كأن نقول أن سبب وجود المنزل هو الإنسان، إذن فالإنسان هو العلة الفاعلة.

التحليل الحجاجي للنص

يذهب اسبينوزا في بداية نصه إلى القول بأن ماهية النفس تتألف من أفكار تامة وأخرى غير تامة، وأن النفس تبذل الجهد من الاستمرار في الوجود بشكل مستمر، وأن تلك الأفكار هي التي تجعلها تعي ذاتها، وبالتالي فهي تعي أيضا ذلك الجهد الذي تبذله من أجل الاستمرار، وهنا تظهر لنا عقلانية اسبينوزا، من حيث ربطه بين الفكر والوعي.

إضافة إلى ذلك، يميز اسبينوزا بين الإرادة والشهوة، حيث يرى أن الإرادة تعني ارتباط الجهد الذي تبذله النفس من أجل الاستمرار بالنفس، وأن الشهوة تعني ارتباط ذلك الجهد بالنفس والجسم معا. لينتهي إلا أن الشهوة هي ماهية الإنسان.

في نفس السياق، سياق حديثه عن أفعال النفس من شهوة وإرادة، يؤكد اسبينوزا أن الشهوة هي نفسها الرغبة، مع اختلاف بسيط، هو أن الرغبة تتعلق بعموم أفراد الإنسان حيث أنهم يعون شهواتهم، من خلال ما في النفس من أفكار، ليخلص إلى تعريف الرغبة بقوله: “الرغبة هي الشهوة المصحوبة بوعي ذاتها”.

إضافة إلى ما سبق، يؤكد اسبينوزا انطلاقا مما سبق، أن الإنسان حين يسعى إلى شيء أو يريده أو يشتهيه أو يرغب فيه، فهو لا يفعل ذلك لأن ذلك الشيء شيء طيب، وإنما الإنسان من يعتبره كذلك، فيسعى إليه ويريده ويشتهيه ويرغب فيه.

ولتوضيح الفكرة السابقة، قدم مثالا، وهو مثال السكن. فالإنسان حين يسعى لبناء منزل أو يريده أو يشتهيه أو يرغب فيه، ليس لأن له مزايا، بل لأن الإنسان تصور مزايا الحياة المنزلية ورغب في منزل. وهنا يميز اسبينوزا بين العلة الغائية والعلة الفاعلة، ليؤكد أن الرغبة في السكن، والتي هي مجرد رغبة جزئية، ما هي في حقيقة الأمر إلا علة فاعلة.

استنتاج عام حول النص

بعد تحليل نص

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل أطروحة ونص باروخ اسبينوزا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...