اصل عائلة العمراني في السعودية قبيلة العمران ويكيبيديا افخاذ قبيلة العمراني وش يرجع شجرة العمارنه
نسب قبيلة العمران
قبيلة العمران ويكيبيديا
قبيلة العمران الحويطات
افخاذ قبيلة العمراني
قبيلة العمراني حقل
العمراني تبوك
نسب قبيلة العمراني في اليمن
رمز قبيلة العمراني
العمراني حريملاء
العمران وش يرجع
قبيلة ال عمران اليمن
العمراني النصر
مرحباً بكم زوارنا الكرام في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من الحلول الثقافية والتاريخية والاخبارية والتعليمية إجابة السؤال ألذي يقول.. ما هو اصل عائلة العمراني في السعودية قبيلة العمران ويكيبيديا افخاذ قبيلة العمراني وش يرجع شجرة العمارنه
الإجابة هي
قبيلة العمران ويكيبيديا
قبيلة العمارنه
العمارنه إسم كبير يضم بداخله**.........
١/ العمارنة الأشراف بصعيد مصر والعمارنة الأشراف بوسط السودان وشرقه ولهم أبناء عمومة في غرب السودان يعرفون ببني عمران.
٢/ أشراف المغرب العربي مرتبطين بالأدارسة وهم أهل تصوف بمدينة سيدي بلعباس وتلمسان الجزائرية ولهم شيخ يسمى سيدي يحي بن صفية وفي الحدود بين الجزائر والمغرب،،،، ولهم وجود أيضا بليبيا وتونس.
٣/ العمارنة الأشراف بالسعودية بمدينة حائل منطقة الروضة ويعرفون بآل عامر هاجروا لها من منطقة العمرانية بمصر التي ترجع لعرب العمارنة وبني عمران.
٤/ العمارنة الأنصار(الخزرج) بصعيد مصر واليمن بمدينة إب وتعز.
٥/ العمارنة من نسل أمير المومنين سيدنا عمر إبن الخطاب رضي الله عنه وهم بفلسطين والأردن.
٦/ العمارنة بالعراق.
٧/ العمارنة بسوريا.
▪︎توجد بعض المناطق يطلق عليها إسم العمارنة مثل تل العمارنة بصعيد مصر،،، وتل العمارنة بجرابلس سوريا وهي مناطق آثار وقرى العمارنة على الحدود السورية التركية.
****هجرات العمارنة في الوطن العربي****
١/ الهجرة من اليمن:-
العمارنة أصلهم اليمن، ثم نزحوا كبقية العرب مع تعدد الأسباب في البلدان المعروفة العراق والأردن وفلسطين وسوريا ومصر والسودان وليبيا والجزائر والمغرب وتونس والسعودية،،، ثم تغير إسم العمارنة في بعض البلدان لظروف فرضها الزمان والمكان لبعض مجموعات العمارنة.
٢/ من أرض الحجاز سنة ١٣٠٠م تقريبا تحرك السيد عمران مع أخيه السيد عامر جد قبيلة رفاعة ، تجاه مصر ونزلوا منطقة العمرانية على النيل، ثم إلى تل العمارنة بصعيد مصر ثم دراو(أسوان) ومنها إلى السودان في عام ١٤٠٠م تقريبا.
▪︎يذكر المؤرخون أن أبا مهنا العمراني وهو مهندس إتفاقية البقط بين ملوك دنقلا بشمال السودان وجيش المسلمين بقيادة سيدنا عبدالله بن أبي السرح رضي الله عنه،
والذي يرجعه أ/سيد العمراني لبني عمران، ويرجعه آخرين للعمارنة.
▪︎بني عمران والعمارنة أبناء عمومة وسبب تسمية تل العمارنة يرجع إليهما لتعميرها بعد أن إنتهى عهد الفراعنة(إخناتون ونيفرتيتي).
٣/ هجرات العمارنة في بلاد الشام وبعض البلدان
يورد كتاب قاموس العشائر في الأردن وفلسطين لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسم عشيرة تحمل إسم العمارنة في بلدة يعبد في منطقة جنين،،، ويذكر أن أصلهم من الأردن ،،، وهناك قسم منهم في خربة عقابة الواقعة في الشمال الغربي من قرية قفين.
ويورد كتاب معجم العشائر الفلسطينية لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إسمي عشيرتين تحملان إسم العمارنة،،، إحداهما تتوزَّع على يعبد ومير، والثانية في جنين، ولم يتطرق إلى أصول هذه العشائر، كما لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما، ويورد الجزء الرابع من كتاب موسوعة قبائل العرب لمؤلفه الباحث عبد الحليم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم العمارنة، إحداهما فخذ من السديري، من العواقير من الجبارنة، من برغوث، من السعادي، من سليم بن منصور من العرب العدنانية، ويقيمون في ليبيا،، والثانية فرع من كعب الملحقة ببني لام في العراق ويعزِّز المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه بلادنا فلسطين الرواية التي تقول إن عشيرة العمارنة في يعبد في منطقة جنين قدمت إليها من شرقي الأردن،،، ولكنه لم يحدِّد المكان الذي قدمت منه،،، ويذكر أن سكان خربة عقابة يعودون بأصولهم إلى عشيرة العمارنة المقيمة في يعبد،،،
ويورد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الأول من كتابه (بلادنا فلسطين) إسم قبيلة تحمل إسم العمارنة من ثعلبة طيء من العرب القحطانية،،، سكنت في بلدة تل العمارنة في مصر في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي،،، ولكن الدبَّاغ لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود قرابة بينها وبين عمارنة يعبد.
٤/ هجرة العمارنة من مصر إلى السودان
** دخول العمارنة للسودان **
بعد وفاة السيد عمران وقبره إلى جوار أخيه السيد عامر، غادر العمارنة دراو(صعيد مصر)بقيادة، السيد محمد أصبغ متوجهين جنوبا عبر النيل كدعاة ورعاة وزراع وكان هذا في نهاية القرن الرابع عشر الميلادي تقريبا.
فواصل العمارنة سيرهم على ما يسمى حديثا النيل الأزرق(ولاية سنار) إلى أن حطوا رحالهم في ما يسمى بجبال مويا وسقدي ودود(غرب النيل الأزرق)، فتأقلم العمارنة مع جو المنطقة وسرعان ما دب نشاطهم الرعوي والزراعي فضلا عن الدعوة والعبادة.
توفى السيد محمد أصبغ وخلفه السيد نوار محمد أصبغ الذي عاصر قيام مملكة سنار(١٥٠٤م)بقيادة عمارة دنقس وعبدالله جماع، فكان العمارنة نصرا مبينا للإسلام ولأبناء عمومتهم الرفاعيين أبناء السيد عامر، وتذكر رواية الفكي قرشي ود أحمد أن السيد نوار محمد أصبغ نصب ملكا نظير جهوده وأهله العمارنة في تشيد الدولة السنارية.
إستقر العمارنة بإستقرار الدولة السنارية فتمدد نفوذهم، فزاد نعيمهم من زراعة ورعي؛ مما وسع باديتهم التي أمتدت حتى ضفاف النيلين الأزرق والأبيض (شرقا وغربا)، وجبل سريج والصقيعة سلامة(جنوبا وشمالا).
ففي نهاية الدولة السنارية(ضعفها) ١٨٢١م؛ فترة أمارة السيد أم بلي والسيدة عريضة، غادر جزء من العمارنة شرقا إلى جهة القضارف، وغربا إلى جهة الدويم حيث مدفن الشيخ إسماعيل أبو رادعة الدقلاشي صاحب الإيقاع الدقلاشي المعروف.
فما إن قامت الثورة المهدية في وسط السودان بقيادة الإمام محمد أحمد المهدي، سجلوا حضورا ظاهرا بقيادة الأمير بابكر ودعامر وأبناء عمومته، مما عضده إستشهاد بعض من فرسان العمارنة في أول معركة(الجزيرة أبا ١٨٨١م)، فكانوا نعم النصير والمساند للثورة المهدية حتى نهايتها ١٨٩٩م، شاركوا في كل مواقعها بشجاعة تحدث عنها الأعداء.
عاد العمارنة بعد نهاية الثورة لدار أجدادهم جبال مويا وسقدي ودود؛ فشكلوا مجتمعا متماسكا جذب كثير من مجموعات السودان لمجاورتهم والعيش بينهم، فكونوا نسيجا إجتماعيا مضرب للمثل في التعايش والتواصل.
▪︎مويا وسقدي ودود سميت على مكوك العنج الذين سكنوا المنطقة قبل العمارنة وهم إمتداد لسكان سوبا المسيحية التي قضت عليها الدولة السنارية ثأرا لدولة الأندلس.
افخاذ قبيلة العمراني في السودان
تابع قراءة في الأسفل