0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

حل تمارين وحدة المناعة مادة العلوم الطبيعية 

مراجعة وحدة المناعة 

اِخْتَبِرْ مَعْلُومَاتك 4) - 20 سؤال وجواب في وحدة المناعة -

.مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... حل تمارين وحدة المناعة مادة العلوم الطبيعية 

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

حل تمارين وحدة المناعة مادة العلوم الطبيعية 

1- ما هي الذَّات؟ جزيئات مشفرة وراثيا ومحمولة على السطح الخارجي لأغشية خلايا العضوية. يُصطَلح عليها معقد الـ CMH، النظام ABO والنظام Rh، وهي تمثل بطاقة الهوية البيولوجية للفرد.

.

2- ما هي اللَّاذات؟ جزيئات غريبة عن العضوية وقادرة على إثارة استجابة مناعية والتفاعل نوعيا مع ناتج الاستجابة قصد القضاء عليه.

.

3- كيف تميز العضوية بين الذات واللاذات؟ بواسطة جزيئات غشائية بروتينية تتمثل في معقد الـ CMH، جزيئات الزمر الدموية ABO والمستضد D.

.

4- كيف تتصدى العضوية لِلاَّذات (للأجسام الغريبة)؟ باستجابة مناعية لا نوعية أو نوعية (تعرف التفصيل).

.

5- ما هو دور الغشاء الهيولي في الدفاع عن الذات؟ يحمل الجزيئات الغشائية المحددة للذات.

.

6- كيف نثبت تجريبيا دور الغشاء الهيولي؟ بتجربة الوسم المناعي (الفلورة المناعية).

.

7- ما هي خواص الغشاء الهيولي؟ فسيفسائي مائع.

.

8- ما هي العلاقة بين معقد الـ CMH ورفض الطعم؟ اختلاف الـ CMH يؤدي إلى رفض الطعم.

.

9- ما هو أصل تغيرية معقد الـ CMH؟ مورثاته تتميز بعدد كبير من الأليلات (التنوع الصِّنو) ولا توجد سيادة بين الأليلات.

.

10- ما هو الـ HLA؟ جزيئات غشائية ذات طبيعة غليكوبروتينية تشرف عنها مورثات الـ CMH، تميز بين الذات واللاذات.

.

11- كيف يتم تحديد الزمر الدموية؟ باختبار الزمرة الدموية: نضع قطرتين من دم المعطي المُحتمل على صفيحة زجاجية، نضيف للأولى مصل يحتوي أجساما مضادة ضد A وللثانية مصل يحتوي أجساما مضادة ضد B: نميز أربع نتائج محتملة ... تعرف الباقي.

.

12- ماذا نراعي أثناء نقل الدم؟ عدم توافق الأجسام المضادة للمستقبل مع المستضدات الغشائية لكريات دم للمعطي.

.

13- لماذا تسمى استجابة نوعية خلطية؟ نوعية لأنها تختص بنوع المستضد الذي حرضها فقط، وخلطية لأنها تتم بتدخل أجسام مضادة تنتقل في السوائل الخلطية للعضوية (المصل أساسا). 

.

14- ما هو الجسم المضاد؟ جزيئة دفاعية بروتينية من نوع غاما غلوبيلين، تنتجها الخلايا البلازمية، ترتبط نوعيا بالمستضدات وتشكل معقدات مناعية تعدّل من سميتها.

.

15- اشرح في نص علمي مراحل الاستجابة الخلطية. تشرح المراحل الثلاثة: 1- التعرف والتنشيط (الانتقاء)، 2- التكاثر والتمايز (التضخيم)، 3- التخلص من المستضد (التنفيذ).

.

16- اشرح في نص علمي مراحل الاستجابة الخلوية. تشرح المراحل الثلاثة: 1- التعرف والتنشيط (الانتقاء)، 2- التكاثر والتمايز (التضخيم)، 3- التخلص من المستضد (التنفيذ).

.

17- اشرح في نص علمي آلية تخريب الخلايا المصابة. تشرح التعرف المزدوج والتخريب بصدمة حلولية.

.

18- ما هو دور الخلايا المناعية؟ البالعات عارضة، LT4 مُحَفِّزة، LB منفذة للاستجابة الخلطية، LT8 منفذة للاستجابة الخلوية.

.

19- اشرح في نص علمي آلية تحفيز الخلايا اللمفاوية. تشرح دور الخلايا المناعية.

.

20- ما الذي يحدد نمط الاستجابة؟ هو "محدد المستضد"، إذا كان مُستدخل فالاستجابة خلطية وإذا كان داخلي المنشأ فالاستجابة خلوية. 

.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( خلاصة )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شرح في نص علمي كيف تساهم البروتينات في الدفاع عن الذات.

.

- التمييز بين الذات واللاذات: بفضل جزيئات غشائية غليكوبروتينية وبروتينية، تتعارف خلايا العضوية فيما بينها وترفض كل ما هو غريب، تتمثل هذه الجزيئات في: الـ HLA، جزيئات الزمر الدموية ABO والمستضد D.

- التعرف على المستضدات: بواسطة مستقبلات غشائية نوعية ذات طبيعية بروتينية تتمثل في الـ BCR والـ TCR ومؤشرات غليكوبروتينية تتمثل في الـ CD4 والـ CD8.

- الاتصال بين الخلايا المناعية: تتصل الخلايا المناعية لتحسيس بعضها بوجود المستضد والتحفيز على التكاثر والتمايز بواسط مبلغات كيميائية ذات طبيعة غليكوبروتينية تسمى السيتوكينات (الأنترلوكينات IL1، IL2).

- التخلص من المستضدات والخلايا المصابة: بواسطة جزيئات ذات طبيعة بروتينية تتمثل في الأجسام المضادة Ig التي تشكل معقدات مناعية تتثبت على مستقبلات غشائية بروتينية على غشاء البالعات ليتم التخلص منها. أو بواسطة بروتينات البرفورين التي تخرب الخلايا المصابة.

.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
حل تمارين وحدة المناعة مادة العلوم الطبيعية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...