0 تصويتات
في تصنيف المنهج السوري الجديد بواسطة (627ألف نقاط)

شرح وحل واعراب قصيدة دمشق القصيدة الدّمشقيّة ( نزار قباني )

شرح قصيدة دمشق القديمة

شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... شرح وحل واعراب قصيدة دمشق القصيدة الدّمشقيّة ( نزار قباني )

الإجابة هي

القصيدة الدّمشقيّة ( نزار قباني )

1 هذي دمشقُ . . . وهذي الكأسُ والرَّاحُ ~~~ إنّي أحـبُّ . . . وبعضُ الحبِّ ذبَّاحُ

2 أنا الدّمشقـيُّ . . . لو شـرحـتـمُ جَسـدي ~~~ لـسـالَ مِنـهُ . . .عنـاقـيـدٌ ، وتفــاحُ

3 ولـو فـتـحـتـمْ شـرايـيـنــي بـمُـدْيتـكـــم ~~~ سمعتمْ في دَمي أصواتَ مَن رَاحُوا

4 مَــآذنُ الـشّــام تـبـكـــي إذ تعـانـقـُنـــي ~~~ولـلـمـــآذنِ كـــالاشْــجــــار أرواحُ

5 للـيــاسَـمـيـنِ, حقــوقٌ فـــي مَـنـازلـنـا~~~ وقطَّـةُ الـبـيـتِ تـغفـو حيـثُ ترتــاحُ

6 طـاحـونـة ُالبــنِّ, جـزءٌ مِـن طفــولتـنـا~~~ فكـيفَ ننسـى؟ وعِطـرُ الهـالِ فواحُ

7 هُنـا جـذوري , هُنـا قـلبـي, هُنـا لغتــي~~~فكيفَ أوضح؟هَلْ في العشقِ إيضاحُ ؟

الشرح : 

1- إنّها دمشق الساحرة الجميلة التي استولى حبها القاتل على قلبي فبعث ذلك الحب النشوة والهيام في جسدي 

2- أنا الرّجل المنتسب إلى دمشق وحبَّها جزء مني وقد تأصّل في كياني فلو قطـّعتم جسدي لرأيتم عنب الشام وتفاحه

3- وإن شققتم عروقي فإنكم ستسمعون في نزيفها صوت أجدادنا الشجعان الذين أسير على خطاهم 

4- وحين أقابل مآذن دمشق تنهمر دموعها فرحاً بقدومي ولا ريب في ذلك فهي كأشجارنا تحبّ وتحنّ

5- بيوتنا ملأى بزهر الياسمين فهي تحظى بالرعاية والاحترام كما أنّ القطة تنعم عندنا بالرّاحة والأمان 

6- إنّ الماضي بذكرياته يعيش معي فلا أستطيع نسيان طاحونة البن ولا رائحة الهال الزكية 

7- لقد نشأت في الشام وتشبثت جذوري بأرضها وتحدثت لغتها الجميلة وعشقت كلَّ ما في هذا الوطن وما يحتاج ذلك العشق الواضح الجلي إلى شرح وتبيان . 

الاستيعاب والفهم : 

أولاً : 

1- حدّد الكلمة المفتاحية في النصّ السّابق .

الكلمة المفتاحيّة هي : دمشق 

2- ما الذي يسيلُ من دم الشّاعر إذا شرّحناه ؟ وماذا يعني ذلك ؟ 

يسيل من دمه عناقيدٌ وتفـّاح ، ويعني ذلك : حبَّ دمشقَ جزء منه وقد تأصّل في كيانه وهو يسري في شرايينه كالدّم .

3- أصوات من نسمع في دم الشّاعر ؟ وما دلالة ذلك ؟ 

نسمع أصوات الأجداد الأبطال ، ودلالة ذلك : شجاعتهم و أخلاقهم متجذرة في قلب الشّاعر وهو سائر على خطاهم

4- لماذا لا يحتاج عشقُ الشّاعر إلى إيضاح ؟

لأنّ عشقه لدمشقَ بيّن واضح كعين الشّمس

ثانياً : 

1- دلَّ على الأبيات التي تتضمن كلاً من المعاني الآتية : 

* حبُّ دمشقَ يبعث النّشوة في القلب : ( البيت الأوّل ) 

* حبُّ الوطن فوق طاقة التحمّل : ( البيت الأوّل : وبعض الحبّ ذباحُ )

* الوطن يسكن في الجسد ( البيت الثاني ) 

* الماضي يعيش في الحاضر ( البيت السادس ) 

2- عبّرَ الشّاعر عن وطنه بأشياء تركت أثراً في نفسه ، كالمآذن ، والأشجار، والياسمين ، فبمَ تعبّر أنت عن وطنك ؟ 

أعشق شوارع دمشق القديمة وحجارة بيوتها التي صارعت الدهر زمناً طويلا أمّا صلاح الدين الأيوبي فقد نصب خيمته في عينيّ واستراح و كلما نظرت إلى جبل الشيخ ينتفض قلبي فخراً وكبرياء .

3- وضّح كيف بيّن الشاعر أثر الأصول واللغة والعواطف قي تعلق الإنسان بوطنه .

جذوره التي نمت في دمشق وتشبثت بأرضها واللغة الجميلة التي تربط بين متكلميها وذكرياته جعلته يعشق الوطن عشقاً فاضحاً لا يخفى على أحد 

المعنى اللفظي والدّلالي :

1- صل بين اللفظة في الحقل ( أ ) وما يناسبها من الرّموز في الحقل ( ب ) مستعيناً بالمعجم : 

الفيتامين مادة عضويّة متنوعة : د ( دخيل ) 

الفِقرة جزء من الموضوع: مح ( مُحدَث )

القهوة : شراب مغلي البن : مو ( مُولـد ) 

الياسمين : جنس نباتي رائحته طيبة : مع ( مُعرب )

2- مثّل من النّصّ لما يأتي :

أ- أفعال تدلّ على سلوك الإنسان : أحبُّ – تعانقني – ننسى – تغفو 

ب- أسماء ندركها بالحواس تدلّ على الوطن : مآذن - عناقيد – تفاح - الأشجار – الياسمين 

3- وضّح معنى " جذور " في كلٍّ من جملةٍ مما يلي : 

- يفاخر الشّاعر بجذوره الكريمة : أصوله

- جذور الشّجرة قويّة : جزء من النبات يتشعب في الأرض 

- إذا أردت فهم الأمر عُدْ إلى جذوره : بدايته ، أوله

تدريبات لغويّة :

1- أعطِ مفرد كلٍّ من الكلمات الآتية :

شرايين: شريان ، مآذن : مئذنة ، أشجار : شجرة

منازل : منزل ، جذور : جذر ، أرواح :روح

2- عدْ إلى المعجم المدرسي وحدّد معنى كلٍّ من الألفاظ الآتية :

" سال – حقوق – لغة " 

سال : جرى

حقوق : النّصيب الواجب للفرد أو الجماعة 

لغة : أصوات يعبر بها كلّ قوم عن أغراضهم وجمعها لغات و لـُغىً 

3- استخدم حروف جرّ مع الفعل " خرج " في تراكيب مختلفة وِفق النموذج الأتي :

- سال الماء على الصّخرة : جرى من فوقها .

- سال الماء في الوادي : جرى ضمنه .

- سال منه الماء : جرى من داخله .

خرج على القانون : تمرّد 

خرج في العلم : نبغَ

خرج منه الدم : سال 

4- صل بين الألفاظ في العمود ( أ ) ومصاحباتها اللغوية المناسبة في العمود ( ب) : 

أزيز :الرّصاص ، عبق : الورد

موج : البحر ، صدى : الصّوت

5- أيّ العبارتين أجمل في كلٍّ من " أ و ب "

( أ ) 

- سمعتم في دمي أصوات من راحوا 

- للياسمين, حقوقٌ في منازلنا 

(ب) 

- أسير على خطا الأجداد 

- منازلنا ملأى بالياسمين 

العبارتين في ( أ ) أجمل 

2- كيف عبّر الشاعر عن أنّ الجماد في الوطن كالإنسان . 

عندما جعل المآذن تبكي حيث شبّهها بالإنسان وأيضاً جعل للأشجار روح كالإنسان

3- الغرض من الاستفهام في البيت الأخير هو : 

الإقرار – طلب الجواب – الإنكار – التعجب 

الإعراب : 

هذي : الهاء للتنبيه ، ذي اسم إشارة مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ .

دمشقُ : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره . 

الكأس : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

إنّي : إنّ : حرف مشبّه بالفعل ، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ . 

أحبُّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

بعضُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره . 

الحبِّ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ذبّاح : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

أنا : ضمير رفع منفصل مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ 

لو : حرف شرط غير جازم .

شرحتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع ذكور العقلاء .

جسدي : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة . 

لسال : اللام واقعة في جواب الشرط ، سال : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .

منه : من : جرف جر ، الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محلّ جر بحرف الجر .

عناقيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

فتحتم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع ذكور العقلاء

شراييني : مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

سمعتم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل والميم علامة جمع ذكور العقلاء

أصوات : مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره.

من : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

راحوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف للتفريق .

مآذنُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

الشّام : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

تبكي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء للثقل .

أرواحُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره . 

حقوق : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره . 

قطة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

البيت : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 

تغفو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الواو للثقل .

حيثُ : اسم مني على الضم في محل نصب على الظرفيّة المكانيّة ( ظرف مبني على الضم في محل نصب )

ترتاح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

طاحونة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

البنّ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 

جزءٌ : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

ننسى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف للتعذر .

عطرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره

الهال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 

فوّاح : خبر مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .

هنا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانيّة ، متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود . 

جذوري ، قلبي ، لغتي : مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .

أضح : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

هل : حرف استفهام لا محلّ له من الإعراب .

العشق : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إيضاح : مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره

إعراب الجمل : 

جملة ( أحبُّ ) جملة فعلية في محل نصب خبر إنّ

جملة ( لسال منها عناقيد ) : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب .

جملة ( سمعتم ) جملة جواب الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب .

جملة ( تبكي ) جملة فعلية في محل رفع خبر

جملة ( تغفو ) جملة فعلية في محل رفع خبر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
القصيدة الدمشقية

هذي دمشق. وهذي الكأس والراح

إني أحب… وبعض الحب ذباح

أنا الدمشقي. لو شرحتم جسدي

لسال منه.. عناقيد، وتفاح..

ولو فتحتم شراييني بمديتكم

سمعتم في دمي أصوات من راحوا..

زراعة القلب، تشفي بعض من عشقوا

وما لقلبي – إذا أحببت – جراح.

ألا تزال بخير، دار فاطمة؟

فالنهد مستنفر.. والكحل صداح

إن النبيذ هنا.. نار معطرة

فهل عيون نساء الشام أقداح

مآذن الشام، تبكي إذ تعانقني

وللمآذن، كالأشجار، أرواح

للياسمين، حقوق في منازلنا

وقطة البيت تغفو.. حيث ترتاح

طاحونة البن، جزء من طفولتنا

فكيف ننسى؟ وعطر الهال، فواح

هذا مكان أبي المعتز.. منتظر

ووجه فائزة.. حلو، ولماح

هنا جذوري. هنا قلبي. هنا لغتي

فكيف أوضح؟ هل في العشق إيضاح؟

كم من دمشقية، باعت أساورها

حتى أغازلها.. والشعر مفتاح…

أتيت يا شجر الصفصاف، معتذرا

فهل تسامح هيفاء.. ووضاح؟

خمسون عاما.. وأجزائي مبعثرة

فوق المحيط، وما في الأفق، مصباح

تقاذفتني بحار لا ضفاف لها

وطاردتني شياطين.. وأشباح

أقاتل القبح في شعري، وفي أدبي

حتى يفتح نوار.. وقداح..

ما للعروبة تبدو مثل أرملة

أليس في كتب التاريخ، أفراح؟

والشعر. ماذا سيبقى من أصالته؟

إذا تولاه نصاب.. ومداح.

وكيف نكتب والأقفال في فمنا

وكل ثانية، يأتيك سفاح..

حملت شعري على ظهري.. فأتعبني

ماذا من الشعر يبقى، حين يرتاح؟

أيلول سبتمبر 1988
بواسطة (466ألف نقاط)
حل السؤال الثامن من هذي دمشق نزار قباني؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...