0 تصويتات
في تصنيف ملخصات دروس بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص درس  التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال

الدرس : التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ملخص الدرس : التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الدرس : التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال

     بطبيعة الحال التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال يقصد بها اجهزة وتقنيات

الاتصال الحديثة مثل التلفاز ’ الهاتف الكمبيوتر وغيرها .

على المترشح تناول موضوع يصف فيه هذه الاجهزة والتقنيات الحديثة

للاتصالات وكيفية تطورها

    كثيرا ما يستخدم مصطلح تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات باعتباره مرادفا موسعا لتكنولوجيا المعلومات ، ولكنه مصطلح مختلف, فهو أكثر تحديدا لأنه يشدد على دور الاتصالات الموحدة وتكامل الاتصالات )خطوط الهاتف وإشارات لاسلكية(، أجهزة الكمبيوتر وكذلك المشاريع والبرامج اللازمة ، الوسيطة ، والتخزين، وأنظمة السمعية والبصرية، التي تمكن المستخدمين من الوصول إليها، وتخزين، ونقل، ومعالجة المعلومات.

    استخدمت عبارة تكنولوجيا الاعلام والاتصال من قبل الباحثين الأكاديميين منذ الثمانينات , ولكنها أصبحت شعبية بعد ان استخدمت في تقرير لحكومة المملكة المتحدة من قبل دينيس ستيفنسون في عام 1997.

    يتم الآن استخدام المصطلح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضا للإشارة إلى التقارب بين الشبكات السمعية والبصرية والهاتف مع شبكات الكمبيوتر من خلال كابل واحد أو نظام ربط واحد. هناك حوافز اقتصادية كبيرة )وفورات في التكاليف الضخمة بسبب تجاوز شبكة الهاتف( لدمج الانظمة السمعية والبصرية، وإدارة المباني وشبكة الهاتف مع نظام شبكة الكمبيوتر باستخدام نظام موحد واحد من الكابلات، وتوزيع الإشارة والإدارة. يتم استخدام مصطلح الاتصالات المعلوماتية أحيانا بالتبادل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. في الاتصالات المعلوماتية الواقع هو التوسع في الاتصالات السلكية واللاسلكية مع معالجة المعلومات ووظائف معالجة المحتوى على أساس تكنولوجيا رقمية مشتركة. للمقارنة بين هذه المصطلحات وغيرها. اصبحت تكنولوجيا الاعلام و الاتصال الحديثة تستخدم في مجال التعليم على نطاق واسع مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات يقارن مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنفاذ في جميع أنحاء العالم. .

ملخص درس المحيط والتنمية

   إن المحيط الحيوي هو مجموعة من الأنظمة البيئية المترابطة الموجودة على سطح

الكرة الأرضية، والنظام البيئي يعد نظاما كثير التعقيد نظارا إلى العلاقات المتعددة

الرابطة بين الأنواع الحية المكونة له من جهة وبينها وبين العوامل الملاحية من جهة أخرى، حيث تشكل كل هذه العلاقات نظاما متكاملا متميزا بالاستمرار

والتوازن. إن حماية البيئة و المحيط هي مسؤولية تقع على عاتق الجميع أفراداً و مؤسسات كل حسب مهنته و و ظيفته و طبيعة علاقته بالبيئة و مواردها و وفقا لتخصصها العلمي و المهني. إن حماية البيئة و الحفاظ عليها يعود نتائجها و فوائدها إلى المحافظة على عناصر الحياة و مكوناتها البيئية ولعل أهم جوانب الحفاظ على البيئة و حمايتها يكمن في علاقة البيئة بالتنمية و محاولة خلق توازن بين البيئة و التنمية يتجاوز المصالح الذاتية الجماعات و أفراد على حساب غيرهم خلق توازن بيئي قدر المستطاع تكون فيه العلاقات المتبادلة بين الكائنات بعضها مع بعض ومع الموارد البيئية وجعلهم في حالة توازن و تناغم، ولعل الهدف الرئيسي أو النهائي لخلق ذلك التوازن وهو الوصول إلى تحقيق الأمن البيئي الذي يعني تأمين حق الجميع في حياة حرة كريمة و صحية لضمان إستمرار و إستقرار التنمية الإقتصادية و الإجتماعية.

دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي

    لقد أدى تطور المشاريع المختلفة، كإقامة السدود وقطع أشجار الغابات إلى تخريب النظام البيئي وسعي الإنسان إلى تطوير المشاريع التنموية أمر لابد منه ولا يمكن إيقافه، فماهي الحلول للمحافظة على التوازن البيئي؟

هل نوقف الصناعات؟ هل نوقف حركة البناء؟

هل نكف عن تصوير المشاريع الزراعية؟

   إن استمرار وجود الإنسان على سطح الأرض ضرورة لا بد منها وتطويره وتنميته لموارد البيئة لا مفر منه لسد حاجة المزيد من الأفواه الجائعة ولكن يجب أن لا ننسى أن الإنسان هو أحد مكونات النظام البيئي وتنسحب عليه قوانين هذا النظام كاملة .

منظمة الدول المصدرة للبترول , الرهانات السياسية و الاقتصادية

التعريف بمنظمة الدول المصدرة للبترول :

    منظّمة الأقطار المصدرة للبترول (OPEC) ، هي منظّمة عالمية تضم ثلاث عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. و يختصر اسمها إلى منظمة الأوبك و يعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية. تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة ما يتراوح بين ثلثي و ثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي المستخلص من النّفط. تأسّست في بغداد عام1960 من طرف السعودية ، إيران ، العراق ، الكويت و فنزويلا. مقرّها في فيينا.

الرهانات السياسية و الاقتصادية لمنظمة الدول المصدرة للبترول :

    يُعدّ إنشاء منظمة الدول المصدرة للبترول إنجازاً مهما نظراً لحاجة الدول المنتجة للبترول لآلية تعمق التعاون فيما بينها في المجال الاقتصادي والسياسي وتكون متخصصة في شؤون البترول. بوصف أن إيرادات البترول تعد من أهم مصادر الدخل القومي للدول الأعضاء في المنظمة. والهدف الرئيسي للمنظمة هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول، وتوثيق العلاقات السياسية فيما بينهم، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة، وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة للمستثمرين في صناعة البترول في الدول الأعضاء. وتسهم المنظمة بدور مهم في تنمية وتطوير الصناعات البترولية في جميع مجالاتها، وفي تبادل المعلومات والخبرات، كما كان لها دور كبير في إرساء العلاقات بين الدول المنتجة ل

لبترول وتلك المستهلكة له.

وتقوم المنظمة بتدعيم البحث العلمي في مجالي البترول والغاز، من خلال المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تعقدها، إضافة لإصداراتها المختلفة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...