قصيدة البحتري التي يصف فيها لقاءه مع الذئب - من أجمل ما قرأت من الأدب
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......ابيات قصيدة البحتري التي يصف فيها لقاءه مع الذئب
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
قصيدة البحتري التي يصف فيها لقاءه مع الذئب - من أجمل ما قرأت من الأدب ....
وليل كأنّ الصبح في أخرياته
....................................حشاشة نصل ضمّ إفرنده غمد
تسربلته والذئب وسنان هاجع
...................................بعين ابن ليل ما له بالكرى عهد
اثير القطا الكدري عن جثماته
..................................... وتألفني فيه الثعالب والربد
سما لي و بي من شدة الجوع ما به
......................................... ببيداء لم تعرف بها عيشة رغد
كلانا بها ذئب يحدث نفسه
....................................بصاحبه والجد يتعسه الجد
عوى ثم أقعى فارتجزت فهجته
..........................................فأقبل مثل البرق يتبعه الرعد
فأوجرته خرقاء تحسب ريشها
...........................................على كوكب ينقض والليل مسود
فما أزداد إلاّ جرأة وصرامة
.................................... وأيقنت أن الأمر منه هو الجد
فأتبعتها أخرى فأضللت نصلها
.....................................بحيث يكون اللب والرعب والحقد
فخر وقد اوردته منهل الردى
.........................................على ظمأ لو أنـّـه عذب ُ الورد
وقمت فجمعت الحصى فاشتويته
..............................................عليه وللرمضاء من تحته وقدْ
ونلت خسيسآ منه ثم تركته
...............................................وأقلعت عنه وهو منعفر فرد
عَوى ثُمَّ أَقعى وَاِرتَجَزتُ فَهِجتُهُ
فَأَقبَلَ مِثلَ البَرقِ يَتبَعُهُ الرَعدُ
ورد هذا البيت
في صورةٍ شعريةٍ مدهشة ْالتقطها شاعر الخيال الخصب "البحتري" نقل فيها احداث وتفاصيل معركة يزعم شاعرنا انها حدثت بينه وبين ذئب في بيداء مقفرة وكان كلاهما يبحث عن ما يسدا به رمقه ليبقى على قيد الحياة
وَأَطلَسَ مِلءِ العَينِ يَحمِلُ زَورَهُ
وَأَضلاعَهُ مِن جانِبَيهِ شَوى نَهدُ
لَهُ ذَنَبٌ مِثلُ الرَشاءِ يَجُرُّهُ
وَمَتنٌ كَمَتنِ القَوسِ أَعوَجَ مُنئَدُّ
طَواهُ الطَوى حَتّى اِستَمَرَّ مَريرُهُ
فَما فيهِ إِلّا العَظمُ وَالروحُ وَالجِلدُ
يُقَضقِضُ عُصلا في أَسِرَّتِها الرَدى
كَقَضقَضَةِ المَقرورِ أَرعَدَهُ البَردُ
سَما لي وَبي مِن شِدَّةِ الجوعِ ما بِهِ
بِبَيداءَ لَم تُحسَس بِها عيشَةٌ رَغدُ
كِلانا بِها ذِئبٌ يُحَدِّثُ نَفسَهُ
بِصاحِبِهِ وَالجَدُّ يُتعِسُهُ الجَدُّ
عَوى ثُمَّ أَقعى وَاِرتَجَزتُ فَهِجتُهُ
فَأَقبَلَ مِثلَ البَرقِ يَتبَعُهُ الرَعدُ
فَأَوجَرتُهُ خَرقاءَ تَحسِبُ ريشَها
عَلى كَوكَبٍ يَنقَضُّ وَاللَيلُ مُسوَدُ
فَما اِزدادَ إِلّا جُرأَةً وَصَرامَةً
وَأَيقَنتُ أَنَّ الأَمرَ مِنهُ هُوَ الجِدُّ
فَأَتبَعتُها أُخرى فَأَضلَلتُ نَصلَها
بِحَيثُ يَكونُ اللُبُّ وَالرُعبُ وَالحِقدُ
فَخَرَّ وَقَد أَورَدتُهُ مَنهَلَ الرَدى
عَلى ظَمَإٍ لَو أَنَّهُ عَذُبَ الوِردُ
وَقُمتُ فَجَمَّعتُ الحَصى وَاِشتَوَيتُهُ
عَلَيهِ وَلِلرَمضاءِ مِن تَحتِهِ وَقدُ
وَنِلتُ خَسيساً مِنهُ ثُمَّ تَرَكتُهُ
وَأَقلَعتُ عَنهُ وَهوَ مُنعَفِرٌ فَردُ
لَقَد حَكَمَت فينا اللَيالي بِجورِها
وَحُكمُ بَناتِ الدَهرِ لَيسَ لَهُ قَصدُ