0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

خصائص الأدباء في الشعر العربي 

أدباء الشعر وخصائصهم 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......خصائص الأدباء في الشعر العربي

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

خصائص الأدباء:

عبد الرحمن ابن خلدون: من أدباء عصر المماليك، صاحب أسلوب متميز في كتابة النثر العلمي، عرف بـ: الأسلوب العلمي المتأدب = مواضيع علمية + أسلوب أدبي.

إيليا أبو ماضي: من شعراء عصر النهضة )العصر الحديث(، ينتمي إلى مدرسة الرابطة القلمية ذات الاتجاه الرومانسي، شاعر إنساني التفكير، متقص جوهر الأشياء ومثبتا مبادئ الرابطة القلمية القائمة على اعتبار الأدب رسالة دعامتها الدعوة إلى الحق، الخير والجمال.

ميخائيل نعيمة: من شعراء عصر النهضة، الأدب عنده رسالة اجتماعية تهتم بموضوعات الحياة ومصير الإنسان، وهو كذلك من الشعراء الرومانسيين ومن مؤسسي الرابطة القلمية بنيويورك.

مفدي زكريا: شاعر ملتزم، ينتمي إلى مدرسة الصنعة اللفظية، جل شعره كان في الثورة الجزائرية، ولهذا لقب بشاعر الثورة الجزائرية، لغته الشعرية تمتاز بالنبرة الخطاية، أسلوب قوي يعتمد على اللغة الكلاسيكية القديمة )أسلوب جزل، ألفاظ فخمة(، يستمد ألفاظه من تأثره بأسلوب القرآن الكريم )نزعة دينية(، يكثر من توظيف الصور البيانية المؤثرة، يحافظ على القصيدة العمودية.

محمود درويش: شاعر فلسطيني معاصر، من شعراء المهجر، يعتمد الشعر الحر، ويستعمل الرموز في قصائده. في شعره يمتزج الحب بالوطن، ثوريته حالمة، فهو رومانسي، له القدرة على الإيحاء، تخلى عن التعبير الصريح، لغة سهلة بعيدة عن الغموض.

محمد صالح باوية: عدم الكتابة بلغة جاهزة لكن بلغة تخلقها التجربة، سهلة وواضحة وموحية، استعمال الخيال والصور البيانية، التعبير عن قضايا الشعب والوطن والثورة الجزائرية بقيمها الإنسانية.

أدونيس )علي أحمد سعيد(: صاحب موقف إنساني ذي أبعاد حضارية، عرف بخبرته ومراسه وذوقه الفني وقدرته على المزج بين الموقف الشعري والصورة الشعرية، كما استطاع المزاوجة بين بساطة اللغة وعمق دلالاتها المعنوية.

محمد البشير الابراهيمي: من رواد الإصلاح في الجزائر، جزالة الأسلوب وجمال العبارة وقوة اللفظ ووضوحه، ألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها، أسلوبه مليء بالصور البيانية والمحسنات البديعية، إذ يعتبر امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية، الميل إلى استعمال الترميز، الاقتباس من القرآن الكريم والشعر العربي، شيوع الثقافة الاسلامية.

نزار قباني: التركيز الكبير على المرأة وذكرها في معظم شعره، تخصيص جزء كبير من شعره في أرض فلسطين، استعمال الألفاظ الموحية القريبة المنال، استعمال الرموز الدينية والتاريخية التي يمكن استحضارها بسرعة . 

طه حسين: اعتماده الفكرة والمعنى بإيضاحها وشرحها شرحا مستفيضا، لغته سهلة ميسورة وفصيحة، تراكيبه بسيطة ومتنوعة بين الطول والقصر، التكرار للمعاني والألفاظ لأنه كان يملي بسبب آفة العمى، استعمال حروف الربط بكثرة، استعمال التشويق، عدم الاكتراث بالصور البيانية والبديع، واعتماده على أسلوب الترسل.

توفيق الحكيم: القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا دراميا، البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله انسجام النص، تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها، براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
خصائص الأدباء في الشعر العربي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...