0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

شرح درس أسلوب الشرط غير الجازم  أمثلة على أسلوب الشرط غير الجازم 

أسلوب الشرط غير الجازم لغة عربية بكالوريا 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ....... شرح درس أسلوب الشرط غير الجازم أمثلة على أسلوب الشرط غير الجازم

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

تلخيص أسلوب الشرط غير الجازم 

1 - لو أخلص الأصدقاء دام ودهم.

2 - لولا الوفاء لساد الجفاء

٣ لَمَّا قام ابني بواجبه كافأته.

٤- كُلَّما أديتَ الصلاة استنار وجهك.

٥ - إذا استعنتَ فاستعن بالله

 

الإيضـاح :

تأمل الأمثلة السبعة السابقة تجد أن كلَّ واحد منها قد تضمن معنى الشرط وأنها اشتملت على ما يأتي :

     1 - أداة شرط تربط بين الجملتين - الجملة الأولى وهي جملة الشرط والجملة الثانية وهي جملة الجواب.

     2 - يلي أداة الشرط مباشرة ما يسمى "بالشرط".

     3 - يلي هذا الشرط ما يُعرف "بجواب الشرط".

وبالتأمل في الأمثلة السابقة تجد أن هذه الأدوات : (لو - لولا - إذا - لما - كلما ) اكتفت بمجرد الربط بين الشرط والجواب - وأنها لم تجزمهما - لذا تسمى أدوات الشرط غير الجازمة.. ولكل أداة من هذه الأدوات معنى.

1- ونستطيع أن نفهم معنى "لو" إذا أمعنا النظر في المثال الأول "لو أخلص الأصدقاء دام ودهم" ومعناه: امتناع دوام ود الأصدقاء لامتناع إخلاصهم - وبعبارة أخرى: امتناع الجواب لامتناع الشرط، فهي على ذلك: حرف شرط غير جازم يفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط. فإذا قلت: "لو جاءني صديقي أكرمتهُ" فالمعنى امتنع إكرام الصديق لامتناع مجيئه.. وهي كما في المثال الأول داخلة على الفعل الماضي وهي في الغالب تختص به وقد تدخل قليلاً على المضارع مثل "لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم"

2- أمَّا "لولا" فنستطيع أَن نفهم معناها عندما نقرأ المثال الثاني "لولا الوفاء لساد الجفاء" والمعنى: امتنعت سيادة الجفاء لوجود الوفاء.. فهي على هذا حرف شرط غير جازم يدل على امتناع لوجود أي امتناع الجواب لوجود الشرط.. 

لا يليها إلا مبتدأ يكون خبره واجب الحذف فهي مختصة بالجملة الاسمية..

4- "لمَّا قم ابني بواجبه كافأته" فإنك تلاحظ أن المعنى: حينَ قام ابني بواجبه كافاته - فالمكافأة متوقفة على قيامه بواجبه - فهي إذن:

أداة شرط تدخل على فعلين ماضيين ويعمل فيها جوابها.. وقيل إنها حرف للربط.

5-أما "كلما" فإنك تدرك معناها إذا قرأت المثال "كلما أديت الصلاة استنار وجهك" تجد المعنى أَن أداء الصلاة سبب في استنارة الوجه - وتجد أَن "كلما" دخلت على فعلين ماضيين - ومعناها: الظرفية الزمانية التي تفيد تكرار العمل - ويعمل فيها جوابها. وهي تكتسب الظرفية من "ما" التي بعدها لأنها مصدرية ظرفية على الأصح.

6- أما "إذا" فهي كما في المثال "إذا استعنتَ فاستعن بالله" أداة شرط غير جازم، في ظرف للزمان المستقبل. ومعنى المثال "الوقت الذي تستعين فيه اجعل استعانتك بالله.. وهي منصوبة بجوابها. وخافضة لشرطها بالإضافة إليه.. وإذن: فجملة الشرط بعدها في محل جر بالإضافة - وجملة الجواب لا محل لها من الإعراب.. وهي تختص بالجملة الفعلية بعدها - فإذا جاء بعدها اسم وجب أن يُعرب فاعلاً لفعل محذوف يفسره ما بعده ولا يجوز أن يُعرب مبتدأَ لأنها لا تُدخل على الجملة الاسمية..

فإذا قلت: إذا أنت أكرمت الكريم ملكته. وجب أن تعرب "أنت" فاعلاً لمحذوف يفسره ما بعده والتقدير أكرمت "أنت أكرمت".. وهكذا..

..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح درس أسلوب الشرط غير الجازم أمثلة على أسلوب الشرط غير الجازم

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...