0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

كيف يتم استخراج البويضات وتجميدها

طريقة استخراج البويضات وتجميدها

شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... كيف يتم استخراج البويضات وتجميدها

طريقة استخراج البويضات وتجميدها

الإجابة هي

كيف يتم استخراج البويضات وتجميدها؟

إذا كنتِ تفكرين في تجميد البويضات، ينبغي البحث عن أحد مراكز الحفاظ على الخصوبة والقدرة على الإنجاب التي تتميز بخبرة كبيرة في هذا المجال.

وتتوفر عبر الإنترنت العديد من المراكز التي تعطي معلومات عن حالات الحمل التي تتم بمساعدة تلك المراكز المتخصصة في هذا المجال، ومعدل المواليد الأحياء نتيجة لذلك، إلا أنه لا تتوفر سوى بيانات محدودة بشأن حالات الحمل عن طريق البويضات المجمدة.

وينبغي الانتباه إلى أن معدل نجاح عمليات تلك المراكز يعتمد على العديد من العوامل، مثل أعمار الأمهات الخاضعات لتلك العملية. وإذا كانت مصاريف تجميد البويضات تمثّل مشكلة، يمكن طلب الحصول على معلومات مفصّلة عن الأسعار الخاصة بكل خطوة من خطوات العملية ورسوم التخزين السنوية.

وقبل بدء عملية تجميد البويضات، تحتاج المرأة على الأرجح إلى إجراء الفحوصات والتي تتضمن:

- اختبار قدرة المبيض على التبويض

لتحديد كمية وجودة البويضات، تختبر الطبيبة مستوى تركيز الهرمون المنبه للجريبات (FSH) بالدم في اليوم الثالث من دورة الحيض، ويمكن لنتائج الاختبارات أن تساعد في توقع كيفية استجابة المبيضين لعلاج الخصوبة.

- فحوصات الأمراض المعدية

تخضع المرأة لفحوصات بعض الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، وتخضع البويضات المحتمل إصابتها بالعدوى لطريقة تخزين تختلف عن البويضات الأخرى.

وقبل متابعة تجميد البويضة، ينبغي التفكير في هذه الاستفسارات المهمة، والتي تتضمن:

- متى ترغبين في الحمل؟ 

وازني بين احتمالية أن تصبحي حاملاً في تلك المرحلة العمرية، وبين احتمالية نجاح الحمل باستخدام البويضات التي كانت مجمدة.

- كم عدد البويضات التي ترغبين في تجميدها؟

يوصي معظم خبراء الخصوبة بتجميد إجمالي من 20 إلى 30 بويضة، وإذابة من ست إلى ثماني بويضات لكل محاول حمل، وهذا بناءً على المرحلة العمرية وجودة البويضات. ونتيجة لهذا، قد تحتاج المرأة للخضوع لتحفيز التبويض، حيث يُحقن الدواء لتحفيز المبيضين أكثر من مرة.

- ماذا ستفعلين بالبويضات غير المستخدمة؟

يمكن أن تتبرعي بالبويضات المجمدة غير المستخدمة للمنشآت البحثية، وقد تختارين التخلص منها.

ما يمكنك توقعه

تنطوي عملية تجميد البويضات على خطوات متعددة، مثل تحفيز التبويض واستخراج البويضات وتجميدها.

1- تحفيز التبويض

في بداية دورة الحيض، سوف تبدئين العلاج بتناول هرمونات اصطناعية لتحفيز المبيضين لينتجا العديد من البويضات بدلاً من إنتاج بويضة واحدة والتي تتكوّن طبيعيًا كل شهر. وقد تحتاجين للعديد من الأدوية المتنوعة، والتي تتضمن:

- أدوية تحفيز التبويض

لتحفيز المبيضين، يمكن استخدام بعض الأدوية عن طريق الحقن، مثل الهرمون المنبه للجريبات (فوليستيم إيه كيو، برافيل)، أو هرمون موجهة الغدد التناسلية لانقطاع الطمث البشري (مِنوبور).

- أدوية الوقاية من التبويض المبكر

للوقاية من التبويض المبكر، قد تتناولين الدواء عن طريق الحقن، مثل ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (لابرون)، أو مضادات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (سيتروتايد).

وأثناء العلاج، يترجح أن تستخدم الطبيبة الموجات فوق الصوتية المهبلية، وهو إجراء يستخدم الموجات فوق الصوتية صور للجزء الداخلي بالمبيضين، لمراقبة نمو تكيسات المبيض المليئة بالسوائل حيث تنضج البويضات (الجريبات).

ويستخدم الأطباء اختبارات الدم أيضًا لقياس مدى الاستجابة للأدوية المحفّزة للمبيض، حيث تزيد مستويات الإستروجين عادةً أثناء نمو الجريبات وتظل مستويات البروجستيرون منخفضة إلى الفترة التي تلي التبويض.

وعندما تكون الجريبات مهيأة لاستخراج البويضات، عامةً بعد فترة من ثمانية إلى 14 يومًا، يمكن لحقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (بريجينيل، أوفيدريل) أو غيره من الأدوية، أن تساعد في نضج البويضات.

2- استخراج البويضات

يتم استخراج البويضات تحت تأثير التخدير، وعادةً يكون في عيادة الطبيبة أو المستشفى. والطريقة الشائعة هي البزل بالموجات فوق الصوتية داخل المهبل. وأثناء هذه العملية، تُدخل الطبيبة مسبارًا يعمل بالموجات فوق الصوتية داخل المهبل لتحديد الجريبات.

ثم توجّه إبرة بدفعها خلال المهبل، ثم إلى داخل الجريبات، ويُستخدَم جهاز امتصاص متصل بالإبرة لاستخراج البويضة من الجريبة، ويمكن استخراج بويضات متعددة من الجريبات خلال نحو 30 دقيقة.

وبعد استخراج البويضة، يمكن أن تشعر المرأة بتشنج، وقد يستمر الشعور بالانتفاخ أو الضغط لأسابيع لأن المبيضين سيظلان متضخمين.

وإذا تعذر الوصول إلى المبيضين بواسطة الموجات فوق الصوتية داخل المهبل، فقد يُستخدم تنظير البطن لتوجيه وضع الإبرة، وهي عملية تنطوي على إدخال أداة رؤية رفيعة (تنظير البطن) خلال شق دقيق بالقرب من السرة.

3- التجميد

بعد الحصول على البويضات غير المخصّبة بفترة قصيرة، تخضع للتبريد لدرجات حرارة أقل من الصفر لوقف كل الأنشطة الحيوية وللاحتفاظ بها للاستعمال في المستقبل.

إن تركيبة البويضة غير المخصّبة تزيد من صعوبة تجميدها وتحقيق حَمْل ناجح مقارنة بتركيبة البويضة المخصّبة (الجنين). ونتيجة لهذا الأمر، قد يستخدم فريق الرعاية الصحية أساليب مخصصة تتضمن:

- استخدام واقيات مخاطر التجمد.. تساعد هذه المواد في حماية البويضات من تكوين بلورات ثلجية ضارة داخل الخلية أثناء التجميد.

- طريقة التجميد البطيء.. في هذه الطريقة، يستخدم الأطباء مجمِّدات مبرمجة لتجميد البويضات ببطء، ولحمايتها من تكوين بلورات ثلجية داخل الخلية. ويمكن استخدام طريقة التجميد البطيء أيضًا لحماية البويضات من التعرّض المحتمل للسموم الموجودة في واقيات مخاطر التجمد.

وفي هذا الإجراء، تُستخدم تركيزات منخفضة من واقيات مخاطر التجمد في البداية. وأثناء الانخفاض التدريجي لدرجة حرارة البويضات وهبوط المعدلات الأيضية لها، يستخدم الأطباء تركيزات أعلى من واقيات مخاطر التجمد.

- التبريد السريع.. في هذه الطريقة، يستخدم الأطباء تركيزات عالية من واقيات مخاطر التجمد في البداية، بالإضافة إلى التبريد السريع حتى لا يتوفر الوقت لتكوّن البلورات الثلجية داخل الخلايا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتم استخراج البويضات وتجميدها

طريقة استخراج البويضات وتجميدها
مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...