شرح انواع المدود بالامثلة علم التجويد
ملخص المدود
شرح مُبسط ومُختصر لأنواع المدود:
شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... شرح انواع المدود بالامثلة علم التجويد
الإجابة هي
شرح مُبسط ومُختصر لأنواع المدود:
1- المـد الطبيعي أو الأصلي:
هو المَدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به. ولا يتوقف على سبب من همز
أو سكون . ومقداره : حركتان .
وسمي طبيعياً لأن صاحب الطبيعة لا ينقصه و لا يزيد عن حده .
مثل:(قَال ... قِيل ... يقُول ... مُوسَى ... عِيسَى ... اهبطَا ... قلنَا ...قُولَا)
* ملحوظة: الحركتان: تقدر بزمن النطق بحرفين متحركين متتاليين.فمثلاً:
قَ + قَ = قا ...... قُ + قُ = قو ...... قِ + قِ = قي.....وهكذا.
وقيل أن الحركة : مقدار قبض الإصبع أو بسطه.
وقيل أن الحركتين تقدر بثانية . وكل ذلك صحيح .
* وهذا هو (المد الأصلي) والمدود التالية هو ما يسميه العلماء(المد الفرعي)
2- مد البــدل : مد البدل
هو أن تأتي الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة .
مقداره : حركتان . مثل المد الطبيعي .
مثل: ( ءَادم – ءَامنوا – ءَايات - إِيمان – أُوتُو – أُوذُوا ).
* سبب التسمية: لأن أصلها همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة فأبدلت الهمزة الثانية بحرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى .
مثل: ( أَأْمَن ) أُبْدِلَت الهمزة الثانية ألفاً فصارت ( ءَامَن )
( أُأْذُوا ) أُبْدِلَت الهمزة الثانية واواً فصارت ( أُوذُوا )
( إِأْمَانَاً ) أُبْدِلَت الهمزة الثانية ياءاً فصارت ( إِيمَانَاً )
ومن مد البدل:(الْآخِرَة ِ– إسرائِيل– الظمئَان– سيئَات– مستهزئُون– يراءُون)
3- مــد العوض: مد العوض
مد العوض له علاقة بالتنوين عند الوقف عليه فالتنوين المضموم أو المكسور نقف عليه بالسكون . مثل ( عليمٌ :عليمْ – عليمٍ: عليمْ )
أما التنوين المنصوب نقف عليه بالألف .
إذاً مد العوض : هو أن نعوض عن التنوين المنصوب ألفا عند الوقف.
مقداره: حركتان . مثل المد الطبيعي .
مثل: ((عفواً – غفوراً - عليماً - حكيماً – ماءً – نساءً – سواءً- دعاءً ).
فنقف عليها هكذا:(عفوا – غفورا-عليما – ماءا – نساءا – سواءا-دعاءا)
*إلا إذا كان الوقف على تنوين التاء المربوطة فإنها لا تمد بل يقف عليها بالهاء الساكنة المهموسة مثل: ( جنةً :جنةْ -- شجرةً:شجرهْ -- فاكههً:فاكههْ )
4-المد المتصل (الواجب): المد الواجب المتصل
هو أن يأتي بعد حرف المد همز في نفس الكلمة.
*ومقداره:(4 أو 5) حركات *وحكمه: الوجوب. ولذا سمي واجبا .
وسمي متصلاً لاتصال الهمز مع حرف المد في كلمة واحده.
مثل : ( الصائمين - يشاء - جاء - السماء - السوء – هنيئاَ - مريئا - خطيئته – يضيء – سيئت )
* ملحوظة: إذا كان الهمز في المد المتصل متطرفا ووقفنا عليه مثل:
(يشاء - جاء – السماء) يكون فيه المد من 4: 6 حركات .
هذا بخلاف ( دعاءً . ماءً ) لأن آخره مد عوض .
5- المد المنفصل ( الجائز) : الجائز المنفصل
يكون بين كلمتين حيث يقع حرف المد في آخر الكلمة الأولى والهمزة في أول الكلمة التالية.
ومقداره: ( 2 - 4 - 5 )حركات . حكمه : جائز
وسمي منفصلاً لانفصال الهمزة عن حرف المد.
وسمي جائزا لجواز قصره وتوسطه ومده .
أمثلة:إنا أنزلناه – إني أخاف- قوا أنفسكم - توبوا إلى الله - يا أيها – هؤلاء.
*ملاحظة: يجب المساواة بين مقادير المد المنفصل فلا يكون بعضها أطول أو أقصر من بعض. فلا يقرأ بعضها بالقصر وبعضها بالتوسط وبعضها بالمد.
- المد المنفصل يكون عند الوصل. أما عند الوقف يمد طبيعيا لانعدام السبب
6- مد الصـــلة: مد الصلة
هو صلة هاء الضمير الغائب بواو إن كانت مضمومة أو بياء إن كانت مكسورة . وذلك إذا وقعت بين متحركين.
كيفيته: تشبع ضمة الهاء ليتولد عنها واواً مدية أو تشبع كسرة الهاء ليتولد عنها ياء مديه .
* و ينقسم مد الصلة إلى: ( صلة صغرى - وصلة كبرى ).
1- الصلة الصغرى: هو أن لا يأتي بعد هاء الضمير همزة .
وحكمها حكم المد الطبيعي تماما. تمد حركتين .
أمثلة : ( لهو ما في السماوات - فتهجد بهﮮ نافلة لك - إنه كان بهﮮ بصيراً –
إنهو لقول رسول كريم )
2- الصلة الكبرى: هو أن يأتي بعد هاء الضمير همزة .
وحكمها حكم المد المنفصل تماما . تمد بمقدار ( 2- 4 -5 ) .
أمثلة:(عندهو إلا - من علمهﮮ إلا - قال له صاحبهو وهو يحاورهو أكفرت- فلا كاشف لهو إلا هو )
* ملحوظة: مد الصلة لا يكون إلا في حالة الوصل .
أما في حالة الوقف فيكون الوقف بالهاء الساكنة المهموسة .
7- المد العارض للسـكون: المد العارض للسكون
هو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض . أي بسبب الوقف على الكلمة .
حكمه: جائز 0 مقداره : يمد: ( 2 - 4- 6 ) حركات .
الأمثلة:(العالمي ن – المتقين – المصير – العذاب – العباد –كافرون - ينفقون )
8- مـد اللـين : مد اللين
هو مد الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها إذا جاء بعدها سكون عارض أي بسبب الوقف. فحكمه: كالمد العارض للسكون يمد: ( 2-4-6)
أمثلة : شَيْء. خَوْف ، بَيْت ، عَلَيْه ، قرَيْش , صَيْف , الغَيْب.
9- المـد اللازم : المد اللازم
هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في نفس الكلمة.
- حكمه : واجب . بمقدار: ست حركات . في جميع أقسـامه الآتية.
أقسامه : ينقسم المد اللازم إلى قسمين : ( كلمي - حرفي ) .
1 - المد اللازم الكلمي : ينقسم إلى قسمين : (كلمي مثقل -كلمي مخفف )
أ- المد اللازم الكلمي المثقل : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في نفس الكلمة .
أمثلة :(الضالّين - الصآخّة - الطآمّة - الحآقّة - دآبّة – تأمرونّي– أتحآجّونّي
- ءآلذَّكَرَيْنِ – ءآللَّهُ )
ب - المد اللازم الكلمي المخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في نفس كلمة.
مثال : (ءآلْان ) موضعين فقط في سورة يونس :
( ءآلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ ), ( ءآلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ).
* ملحوظة: هذه الكلمات { ءآلذَّكَرَيْنِ – ءآللَّهُ – ءآلْآنَ }
يصح أن تمد مداً لازما ست حركات . ويسميه بعض العلماء (مد الفرق).
وذلك للفرق بين الاستفهام والخبر .
ويصح فيها التسهيل من غير مد مطلقا .
والتسهيل: ( هو حالة بين الهمزة والألف ). ويحذر أن تنطق هاء .
* أما كلمة (أَاَْعْجَمِيٌّ )فليس فيها غير التسهيل وجوباً.
2- المد اللازم الحرفي : يتعلق بحروف الهجاء التي افتتح بها بعض أوائل السور
وهي 29 سورة . وهذه الحروف:(14)حرف مجموعة في قوله (نص حكيم قطعا له سر) . وتنقسم هذه الحروف إلى:-
1- " ا " لا تمد مطلقاً لعدم وجود حرف مد فيه.
2- حروف كلمة " حي طهر " تمد مداً طبيعياً بمقدار حركتين وتنطق على
حرفين فتقول: ( حا- يا- طا- ها- را )
3- حروف كلمة " نقص عسلكم" تمد مداً لازماً ست حركات. وتنطق على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد .
وهذا النوع هو الذي يكون فيه المد اللازم الحرفي وتطبق فيه سائر أحكام التجويد كالإدغام والإخفاء والقلقلة ونحو ذلك .
*** وينقسم المد الحرفي إلى قسمين : (مثقل - مخفف )
ا- المد اللازم الحرفي المثقل : هو أن يأتي بعد حرف المد سكون مدغم فيما بعده (مُشَدَّدٌ).
أمثلة : ( ألم ) تقرأ: ( ألف لآ مِّيم )......... ( طسم ) تقرأ: ( طا سيمِّيم ).
ب- المد اللازم الحرفي المخفف: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير مدغم فيما بعده .
مثل: (حم عسق) تقرأ:( حا ميمْ . عَينْ سينْ قافْ).....(يس) تقرأ:( يا سينْ)
(حم) تقرأ:( حا ميمْ ). وهكذا مع مراعاة أحكام التجويد بين هذه الحروف.