0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني فسيولوجيا الكلية Kidney physiology

كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني 

موقع bac "نت  

#شرح - #تحضير #ملخص #تحليل #حل #تلخيص فسيولوجيا الكلية Kidney physiology

#باك-bac

كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني 

أهلاً بكم طلاب وطالبات الباك 2023 في موقعنا باك نت الموقع التعليمي المتميز عن بعد لجميع مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب ملخصات وحلول أهم المقترحات لهذا العام تلخيص وتحليل درس //فسيولوجيا الكلية Kidney physiology

كما عودناكم طلاب وطالبات المستقبل في موقعنا باك نت أن نقدم لكم من كتاب الطالب الإجابة النموذجية بمنهجية صحيحة للسؤال القائل... كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني 

وتكون على النحو التالي 

. كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني 

فسيولوجيا الكلية Kidney physiology

كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني فسيولوجيا الكلية Kidney physiology

لكل انسانٍ منا كليتان : يمنى ويسرى، وتقع الكليتان في التجويف البطني بمحاذاة العمود الفقري خلف الغشاء البطني ( الصفاق) ، وتقع الكليتان على مستوى الفقرات (من الصدرية الثانية عشرة الى القطنية الثالثة) وتموضع الكلية اليمنى أدنى بقليل من موضع الكلية اليسرى بسبب وجود الكبد على الجانب الأيمن للتجويف البطني.

ويكون الجزء العلوي للكليتين محمياً بالضلعين الحادي والثاني عشر ، وتغلف كل كلية بغلافين دهنيين ، وغلافٍ من النسيج الضام. وتزن الكلية بالمتوسط 150 غراماً (ما بين 125-170 غراماً للذكر البالغ ، وما بين 115-155 غراماً للأنثى البالغة ).- نظر الرسم-، كما ويبلغ متوسط طول الكلية 12 سنتيميتراً ، وعرضها 6 سنتيميترات ، وسمكها 4 سنتيميترات.

وظائف الكلية:

تقوم الكلية بوظائف حيوية هامة لا تقوم للحياة قائمة بدونها ، وأبرزها:

* تنظيم التوازن المائي والملحي وضبطه.

* تنظيم التوازن الحمضي القاعدي وضبطه

* تنظيم ضغط الدم في الجسم وضبطه على المدى البعيد.

* التخلص من الفضلات الضارة بالجسم من نواتج العمليات الأيضية كاليوريا والأمونيا.

* اعادة امتصاص الماء والسكر والأحماض الأمينية والأملاح والمعادن المهمة للجسم.

* انتاج وافراز الهرمونات كالرينين ، والإريثروبويتين ( المحفز لانتاج خلايا الدم في نخاع العظم)، والكالسيتيرول - فيتامين د- ( المهم لتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم).

التغذية الدموية للكلية

وتتزود الكلية بالدم من خلال الشريان الكلوي ، والذي هو فرع للشريان الأبهر البطني ، وبرغم صغر حجم الكلية الا أنها تتلقى خمس كمية الدم التي يضخها الدم في الدقيقة ( الدفق القلبي) .ويتفرع الشريان الكلوي الى الشرايين المقطعية التي تغذي مقاطع الكلية المختلفة ، ثم تتفرع الشرايين المقطعية الى الشرايين بين الفصية لتغذية الفصوص الداخلية للكلية بعد اختراقها للأغلفة المحيطة بالكلية وسيرها بين ما تسمى بالأهرام الكلوية ، ثم تقوم بالتغذية الدموية للشرايين القوسية المتواجدة بين قشرة الكلية ولبها ، ومن ثم تقوم الشرايين القوسية بتغذية الشرايين بين الفصيصية ، ثم تتفرع الشرايين بين الفصيصية بتغذية الشريّانات الصادرة التي تنقل الدم الى الكبيبات حيث تبدأ تصفية الدم والوظائف الفعلية للكلية كما سنرى.

وبعد تصفية الدم يعود ما تبقى من الدم الى الوريدات ومن ثم الى الأوردة بين الفصية التي تتجمع لتشكل االأوردة القوسية فالأوردة الفصية ثم تصب في الوريد الكلوي الذي يخرج من الكلية

التغذية العصبية للكلية:

تتغذى الكلية عصبيا من الجهاز العصبي الذاتي ، وتحديداً من الجملة شبه الودية عبر ما يسمى بالضفيرة الكلوية ، كيث تسير أليافعا مع شرايين الكلية ويؤدي تحفيزها الى انقباض الأوعية الدموية في الكلية ، ولا يعتقد أن الكلية تتلقى تغذية عصبية من الجملة شبه الودية، أما المعلومات الحسية من الكلية فتنتقل الى النخاع الشوكي وتحديداً الى المقطعين الصدريين T10-T11 ، ويتم استشعارها وكأنها من المقاطع الجلدية القريبة من الكلية ( الدريماتومات) ، ولذا فان الألم في منطقة الخاصرة مثلاً غالب ما يشير اليه المرضى كألم في الكلى.

التشريح الداخلي للكلية:

للكلية شكل فولي ، ولكل كلية سطحان محدب ومقعر ، ويسمى الجزء المقعر منها بالنقير من حيث يدخل الشريان الكلوي ، ويخرج الوريد الكلوي والحالب . ويتكون قوام نسيج كل كلية من جزئين : قشرة سطحية ونخاع (لب) داخلي ، وتشكل القشرة واللب اذا أخذنا مقطعاً عرضياً من الكلية فصوصاً مخروطية عددها من 8-18 فصاً يحوي كل منها جزءا من اللب محاطاً بجزء من القشرة ، ويدعى بالهرم الكلوي- أنظر الرسم- ، وتقع بين الأهرام الكلوية أجزاء من القشرة الكلوية تسمى الأعمدة الكلوية أو أعمدة بيرتن.

ويصب كل رأس للهرم الكلوي فيما يسمى بالكؤوس الصغرى ، والتي تصب بدورها في الكؤوس الكبرى التي تصب بدورها في الحوض الكلوي الذي يشكل الحالب ، والذي يخرج من خلاله البول خارج الكلية الى المثانة البولية حيث يتجمع حتى امتلاء المثانة ومن ثم يطرح أثناء عملية التبول عبر الاحليل الى خارج الجسم.

وتنتشر في القشرة الكلوية ما يعرف بالكليونات التي تعتبر الوحدات الوظيفية للكلية ، وتبدأ بما يسنى بالجسيم الكلوي ( الكبيبة) ، وتنتهي بالنبيبات الكلوية التي تصب في القنيات الجامعة ، وفي هذه الكبيبات تتم الوظائف الأساسية للكلية من حيث التصفية ( الفلترة للدم ، واعادة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتم تثبيت الكليتان في التجويف البطني

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...