0 تصويتات
في تصنيف تعليم بواسطة (627ألف نقاط)

الموضوع الأول اختبارات مع الإجابة في مادة اللغة العربية الشعب الأديبة بكالوريا 2024 

اختبارات السنة الثالثة ثانوي مع التصحيح pdf

نماذج فروض و اختبارات اللغة العربية 3 ثانوي شعب أدبية مع التصحيح 2024 

اختبارات اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي مع الحل آداب وفلسفة

 الموضوع الأول 

 الشعب الأديبة بكالوريا 2024  

الوَحْدَةِ التَّعْليميَّةِ الأُولَى والثانية

اختبارات اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة مع التصحيح

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو ......نماذج فروض و اختبارات اللغة العربية 3 ثانوي شعب أدبية مع التصحيح 2024.

 وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

الموضوع الأول 

 الشعب الأديبة بكالوريا 2024  

الوَحْدَةِ التَّعْليميَّةِ الأُولَى والثانية

 النّصّ:                       

        

 قال شرف الدّين البوصيريّ:

 بِمَدْحِ المصطفى تَحيا القلـــوبُ وَتُغْتَفَرُ الخطايا وَالذُّنــــــــــوبُ

 وَ-أَرْجُو- أن أعِيشَ به سعـــــــيدًا وَأَلقاهُ وَليس عَلَيَّ حُـــــــــــوبُ

 نبيٌّ كامل الأوصافِ تَمَّــــــــتْ محاسِنُه فقيل له الحبـــــــــــيبُ

 يُفَرِّجُ ذِكْرُهُ -الكُرُباتِ- عــــــــــنّا إذا نَزَلَتْ بساحَتِنا الكُـــــــــــروبُ

 مدائحُه تَزيدُ القَلْبَ شَـــــــــــوْقًا إليه كأنها حَلْيٌ وَطـــــــــــــيبُ

 وَأَذْكُرُهُ وَ(لَيْلُ الخَطْـــــــبِ داجٍ عَلَيَّ) -فَتَنْجَلِي- عني الخُطــــوبُ

 وَمَنْ لي أنْ أرى منه مُحَـــــــيًّا يُسَرُّ بحسنِهِ القلْبُ الكئِــــــــيبُ

 كأنَّ حديثَه زَهْرٌ نَضِـــــــــــــيرٌ وَحاملَ زَهْرِهِ غُصْنٌ رَطيــــــــــبُ

 عَلَى قَدَرٍ يُمِدُّ النّاسَ عِلْــــــــــمًا كما يُعطِيك أَدْوِيَةً طبـــــــــــيبُ

أمينٌ صادِقٌ بَرٌّ تَقِــــــــــــــــيٌّ عليمٌ ماجِدٌ هادٌ وَهُــــــــــــــــــوبُ

دَلَلْتَ عَلَى الهَوَى قلبي فَسَهْمِي وَسَهْمُكَ في الهَوَى كلٌّ مُصيـــبُ

لجود المصطفى مُدَّتْ يَـــــدانا وَما مُدَّتْ لهُ أَيْدٍ تَخِــــــــــــــيبُ

البناء الفكريّ:

ما هي مزايا مدح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم؟ 

حدّد فكرة النّصّ العامّة. 

لنظم القصيدة دوافع استدعت وجود غرض متنها. وضّح. 

انثر أبيات القصيدة. 

حدّد نمط النَصّ. واذكر مؤشّراته مع التّمثيل. 

البناء اللّغويّ:

 

أعرب ما بين مطتين إعراب مفردات، وما بين قوسين إعراب جمل. 

استخرج من النّصّ أربعة ألفاظ تدلّ على سيّاق موضوع النّصّ. 

مبنى نصّ القصيدة تكوّن عبر الاتّساق والانسجام. وضّح بالتّمثيل. 

في عَجُز البيت السّابع صورة بيانيّة، حدّد نوعها، واشرحها، وبيِّن مَكْمَن بلاغتها. 

استخرج من البيت الأوّل ومن البيت الأخير محسنين بديعيين محدّدًا نوعيهما وذاكرًا بلاغتيهما.

 التصحيح النموذجي اختبار اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي باك 2024 

 البناء الفكري:

مزايا مدح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم هي: إحياء القلوب، غفران الخطايا والذّنوب

فكرة النّصّ العامّة: الإشادة بعظمة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.

لنظم القصيدة دوافع استدعت وجود غرض متنها، للاقتداء بخصال النّبيّ ومحاكاة العظماء لبناء صرح الأمّة، نقص الوازع الدّينيّ، طبيعة العصر والوضع المزري والإباحيّة وحياة اللّهو والمجون، والحاجة إلى التّأريخ.

نثر أبيات القصيدة: مدح الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يحيي القلوب ويغفر الذّنوب فأرجو أن أسعد بوجوده فهو كامل الأوصاف هو الحبيب، يفرج عنّا الكرب والخطوب ويجعل القلب مسرورًا بمحيّاه وبكلامه وبعلمه يعلم النّاس كدواء الطّبيب، الأمانة والصّدق والبرّ والتّقوى والعلم...فنحن جميعًا نحبه ولجوده نطلبه فلا يخيّبنا.

نمط النَصّ وصفيّ. نعت الممدوح بـ "المصطفى"، الوصف الدّاخلي (إحياء القلوب وغفران الذنوب)، كثرة الوصف بالإخبار (الحبيب، رطيب، أمين، صادق...كامل الأوصاف)، الصّوّر البيانيّة (تحيا القلوب، كما يعطيك أدوية طبيب) الجمل الاسميّة للدّلالة على ثبات صفاته وملازمتها له، والجمل الفعلية للدّلالة على كثرة خدمته للبشريّة (مدائحه تزيد...، يفرج ذكره...)، توظيف حقل معجميّ خاصّ (المصطفى، نبيّ، مُحيًّا، قدر، أمين)

البناء اللغوي:

أرجو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الواو منع ظهورها الثّقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا" مبني في محلّ رفع.

الكربات: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنّه جمع مؤنّث سالم.

تنجلي: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على الياء منع ظهورها الثّقل.

عليم: خبر خامس مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة في آخره، والثّانية للتنوين.

قلبي: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء، منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف، والياء ضمير متّصل مبني على السّكون في محلّ جرٍّ مضاف إليه.

سهمي: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمّة المقدّرة على ما قبل الياء، منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة للياء، وهو مضاف، والياء ضمير متّصل مبني على السّكون في محلّ جرٍّ مضاف إليه.

المصطفى: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التّعذّر.

(ليل الخطب): جملة اسميّة واقعة في محلّ نصب حال. 

سيّاق موضوع النّصّ في أربعة ألفاظ: المصطفى/ نبي/ أمين/ صادق.

الاتّساق والانسجام:

- الإتساق:

الضّمائر المستترة والعائدة (هو/أنا/له/أذكره)، الإحالات القبليّة والبعديّة (الهاء في كأنّها/الفاء في تنجلي.../ الشّرط في إذا)

- الإنسجام:

وحدة الموضوع (الإشادة بعظمة الرّسول)

إجمال وتفصيل (البيت الأوّل وبقية الأبيات)

ترابط فكريّ (رجاء ومدح/ وصف وأمل)

الصورة البيانية: 

- يُسَرُّ بحسنِهِ القلْبُ الكئِيبُ: نوعها: استعارة مكنية/ مكمن بلاغتها: التأثير الجماليّ يُفعّل القلب البشريّ فيُسرّ. فالصّورة أكّدت بإيجاز جمع براعة البساطة اللّغويّة إلى كثافة الحمولة المعنويّة. 

- على قدر...طبيب: نوعها: تشبيه تمثيلي/ مكمن بلاغتها: تشبيه صورة بصورة امداد النّاس بالعلم إعطاء الطّبيب للنّاس الدّواء، ممّا يثبت قيمة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم العلميّة، مماثلة بإيجاز تشخيصيّ بديع.

7 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
الموضوع الثاني اختبارات اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي بكالوريا مع التصحيح

 الموضوع الثاني

 الشعب الأديبة  

 النّصّ :

قال الشاعر احمد شوقي :

 بِاللَهِ يا نَسَماتِ النيـلِ فـي السَحَـرِ *** هَل عِندَكُنَّ عَنِ الأَحبابِ مِـن خَبَـرِ

 عَرَفتُـكُـنَّ بِـعَـرفٍ لا أُكَـيِّـفُـهُ *** لا في الغَوالي وَلا في النَورِ وَالزَهَـرِ

 هِجتُنَّ لي لَوعَةً فـي القَلـبِ كامِنَـةً *** وَالجُـرحُ إِن تَعتَرِضـهُ نَسمَـةٌ يَثُـرِ

 ذَكَرتُ مِصرَ وَمَن أَهـوى وَمَجلِسَنـا *** عَلى الجَزيرَةِ بَيـنَ الجِسـرِ وَالنَهَـرِ

 وَاليَـومُ أَشيَـبُ وَالآفـاقُ مُذهَـبَـةٌ *** وَالشَمسُ مُصفَـرَةٌ تَجـري لِمُنحَـدَرِ

 وَالنَخـلُ مُتَّشِـحٌ بِالغَـيـمِ تَحسَـبُـهُ *** هيفَ العَرائِسِ في بيـضٍ مِـنَ الأَزُرِ

 وَمـا شَجانِـيَ إِلّا صَـوتُ ساقِـيَـةٍ *** تَستَقبِلُ اللَيـلَ بَيـنَ النَـوحِ وَالعَبَـرِ

 لَم يَترُكِ الوَجدُ مِنهـا غَيـرَ أَضلُعِهـا *** وَغَيرَ دَمعٍ كَصَـوبِ الغَيـثِ مُنهَمِـرِ

 بَخيـلَـةٌ بِمَآقيـهـا فَـلَـو سُئِـلَـت جَفناً *** يُعينُ أَخـا الأَشـواقِ لَـم تُعِـرِ

 وَأَنصَفَتـنـا فَظُـلـمٌ أَن تُجازِيَـهـا *** شَكوى مِنَ الطولِ أَو شَكوى مِنَ القِصَرِ

 فَقُلـتُ لِلمَجـدِ أَشـعـاري مُسَـيَّـرَةً *** وَفي غَواني العُلا لا في - المَها- وَطَـري

 مِصرُ العَزيـزَةُ مـا لـي لا أُوَدِّعُهـا *** وَداعَ مُحتَـفِـظٍ بِالعَـهـدِ مُـدَّكِــرِ

 خَلَّفتُ فيها القَطا ما بَيـنَ ذي زَغَـبٍ *** وَذي تَمائِمَ لَـم يَنهَـض وَلَـم يَطِـرِ

 أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم *** وَ-أَسلَمونـي- لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ

 البناء الفكريّ :

ماذا يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول ؟

ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات (6،5،4)؟

ما الذي أثار حزن الشاعر ؟

في القصيدة نبرة من الوفاء ، بين ما يدل عليها في النص ؟

قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة مناسبة .

عين النمط الغالب على النص، مبينا أهم خصائصه .

 البناء اللّغويّ :

على من يعود الضمير في كل مفردة مما يلي : عندكن ، ذكرت ،يترك ،خلفت .

عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .

ماذا أفاد الحرفان ( أو ) في البيت العاشر، واللام في البيت الرابع عشر ؟

اعرب ما بين مطتين.

عين الصورة البيانية في البيت السابع مبينا أثرها في المعنى .

حدد نوع الأسلوب في البيت الرابع مبينا غرضه البلاغي .

ادرس البيت الأخير دراسة عروضية مسميا بحره .

 التّقويم النّقديّ :

هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا ؟ علل.

 التصحيح

 البناء الفكري :

يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول مصر و أهله الذين خلفهم فيها بعد نفيه إلى الأندلس .

الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات ( 6،5،4) هو شوق و الحنين إلى الأهل و الوطن ممزوج بعاطفة الحزن .

الشيء الذي اثار حزن الشاعر هو صوت الساقية النائح الحزين الباكي و ذلك ما دل عليه البيت السابع.

في القصيدة نبرة وفاء للوطن ودليلها ما جاء في البيت الثاني عشر حيث يقول :

مصر العزيزة مالي لا أودعها *** وداع محتفظ بالعهد مدكر .

تقسيم النص إلى وحدات هي :

البيت الأول إلى الثالث ــــــــ خطاب الشاعر الموجه إلى نسمات النيل .

البيت الرابع إلى السادس ـــــــ حنين الشاعر و شوقه على الوطن و الأهل .

البيت السابع إلى البيت العاشر ـــــــ حزن الشاعر لحال الساقية .

البيت الحادي عشر إلى البيت الرابع عشر ـــــــ وفاء الشاعر للوطن و بقاؤه على العهد .

تعيين النمط الغالب على النص و تبيين أهم خصائصه بالاعتماد على النص : النمط وصفي أما خصائصه فهي :

النص ثابت في موضوعه وهو التعبير عن الشوق و الحنين إلى الأهل و الوطن بالرغم من تعدد الطرق التي عبر فيها عن هذا الشعور ....

نميز نمو الموضوع من الرئيسي إلى الثانوي وهو واضح في النص فبعد أن بين تفجر عواطفه بسبب نسمات النيل العليلة " هجتن لي لوعة في القلب كامنة " خصص بتوضيح السبب الحقيقي لتفجر هذه المشاعر وهو تذكر مصر و الأهل ثم خصص أكثر ببيان سبب آخر لظهور هذا الحنين و الشوق وهو حال الساقية الذي رق له الشاعر .ثم في الأخير ذكر الشاعر بوفائه للوطن في أحلى صورها التعبيرية .

غزارة ووفرة الصفات كامنة ، أشيب ، مصفرة ، متشح ، منهمر ......

ظروف المكان : بين الجسر و النهر ، ما بين ذي زغب ...

الأساليب الانفعالية : المليئة الحرقة و الحزن و الحنين المتدفق و الشوق الدائم للأهل و الوطن في جميع أبيات القصيدة .

 البناء اللغوي :

يعود الضمير في عندكن على نسمات النيل ، في ذكرت و خلفت على الشاعر ، في يترك على الوجد .

القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر في تحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته : حروف الجر و العطف الضمائر المختلفة ، النفي و الإثبات...

فائدة حرف العطف ( أو ) في البيت العاشر هو التسوية و التقسيم .أما حرف اللام في البيت الرابع عشر الملكية .

الإعراب :

المها : اسم مجرور بفي و علامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

أسلموني : اسلم: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على ما قبل الواو للثقل و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و النون نون الوقاية مبنية على الكسر لا محل لها من الإعراب و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

صورة بيانية في البيت السابع :صوت ساقية حيث شبه الشاعر الساقية ( مشبه ) بالإنسان الذي له صوت ( مشبه به محذوف ) و ذكر أحد لوازمه الصوت ، النوح ، العبر على سبيل الاستعارة المكنية أثرها في المعنى : توضيح المعنى و إبانته بالتشخيص الرائع .

نوع الأسلوب في البيت الرابع : أسلوب خبري ابتدائي في قوله ذكرت مصر و من أهوى ........ غرضه البلاغي إظهار الضعف و الحزن .

دراسة البيت الأخير دراسة عروضية :

أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم وَأَسلَمونـي لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ

التفعيلات : مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

البحر البسيط فيه تغيرات

القافية : ف لبشري ، الروي الراء ، الوصل الياء القافية مطلقة

 التّقويم النّقديّ :

الصورة الشعرية عند الشاعر فيها الكثير من الإبداع فقد تمكن الشاعر احمد شوقي من نقل جملة من المشاعر و الأحاسيس الوجدانية بصورة مختلفة عن الشعراء القدامى فقد أضفى على الجمادات الحس الإنساني الشاعري فخاطب النسمات في السحر ( بالله يا نسمات النيل ) و نقل أحاسيسه عبر أنين الساقية و حزنها في صورة رائعة مزج فيها الشاعر بين الطبيعة و مميزاتها و أحاسيسه مستعملا ما أمكنه من استعارات رائعة حية صوت ساقية ( بخيلة بمآقيها لو سئلت) و تشبيهات معبرة عن الحالة الشعورية له ( غير دمع كصوب الغيث المنهمر ) .
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
اختبارات اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة مع التصحيح
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
نموذج الموضوع الثالث اختبار اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي باك 2024

▪️ الشعب الأديبة ▪️

 النص

يا رفاقي ، يا رفاقي في الذرى ، في السجن ، في القبر و في آلام جوعي

قهقه القيد برجلي يا رفاقي ، حدّقوا...فالثأر يجترّ ضلوعي

يا جنون الثورة الحمراء يجترّ كياني و مغارات ربوعي

أقسمت - أمّي - بقيدي ، بجروحي ، سوف لا تمسح من عيني دموعي

أقسمت أن تمسح الرشاش و المدفع و الفأس بأحقاد الجموع

أن أراها ضربة عذراء تغزو بسمة السفاح في الحقل الخصيب

أقسمت أن ترضع النصر و أختي في ضفاف الموت في عنف اللهيب

هذه أوراس ، أحلام ثقال في رؤى الجلاد ، في ليل الجناة

أنت أوراس أنا ملء كياني ، و أنا الإعصار في عيد الطغاة

يا صرير الثأر - يسري - في حنايا ضربتي نارا تناغي أمنياتي

أنا جبّار و رعد و انفجار...أحمل الفجر بأيد داميات

و أحسّ الريح تعري في ضلوعي ، في دمائي ، في حقولي ، في لهاتي

و رفاقي (كمنوا في ثنية الوادي) و في السحب و في كوخ الرّعاة

صوّبوا المدفع للسّجن و باتوا شهبا (تروي أحاسيس الحياة)

                                    

             محمد الصالح باوية

المطلوب :

 البناء الفكري :

1- أذكر الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص مع التعليل . و استخرج فكرته الأساسية .

2- صنف المفردات الآتية بحسب دلالتها ، ثم فسّر العلاقة بين هذين الصنفين:

السجن ، الثأر ، الإعصار ، الرشّاش ، القبر ، القيد ، حقولي ، الريح ، جروحي ، السحب ، انفجار، الشهب .

3- ما العلاقة بين مطلع القصيدة و نهايتها ؟ وضح .

4- يعكس النّص عاطفة الشّاعر ، ما نوعها ؟ حدد الأبيات الأكثر تجسيدا لها .

5- لخص مضمون النّص .

البناء اللغوي :

1- فسّر تنويع الشاعر بين الأسلوبين الخبري و الإنشائي .

2- تأمل الصور الآتية و بين وجه بلاغتها : قهقه القيد برجلي ، صوّبوا المدفع للسجين ، و باتوا شهبا .

3- استعن بالمفردات الآتية في إبراز سمات لغة الشاعر : الإعصار ، الجلاد ، رفاقي ، السجن ، الفجر .

4- اعرب ما بين مطتين إعراب إفراد و ما بين قوسين إعراب جمل .

 التقويم النقدي :

استعن بالنص في تحديد ملامح الشعر الجديد ، معتمدا على الشواهد المناسبة .
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
الموضوع الرابع اختبارات اللغة العربية مع الحل 3 ثانوي أدبي

▪️الشعب الأدبية ▪️

 النص

قال محمود درويش في " أنا الأرض " :

أنا الأرض

و الأرض أنت خديجة : لا تغلقي الباب

لا تدخلي في الغياب

سنطردهم في إناء الزّهور ، و حبل الغسيل

سنطردهم من حجارة هذا الطّريق الطويلّ

سنطردهم من هواء الجليل

و في شهر آذار مرّت أمام البنفسج و البندقيّة خمس بنات

سقطن على باب مدرسة الابتدائيّة

للطّباشير فوق الأصابع - لون- العصافير

و في شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها

أسمي التراب امتدادا لروحي

أسمّي الحصى أجنحة

أسمّي العصافير لوزا و تين

-أسمّي يديّا- رصيف الجروح

أسمّي ضلوعي شجر

و أستلّ من تينة الصّدر غصنا

و أقذفه كالحجر

و أنسف دبّابة الغاصبين

خمس بنات (يخبّئن) حقلا من القمح تحت الضّفيرة

(يقرأن) مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن .

خمس رسائل!

تحيا بلادي من الصّفر حتّى الجليل

و يحلمن بالقدس بعد امتحان الرّبيع و طرد الغزاة

خديجة لا تغلقي الباب خلفك

لا تذهبي في السّحاب

ستمطر هذا النّهار

ستمطر هذا النّهار رصاصا...

 البناء الفكري :

 من يخاطب الشاعر في النص ؟ و إلى أيّ شيء يدعوها ؟

 ما الدّلالات الرّمزيّة للمفردات الآتية : باب ، خديجة ، حبل الغسيل ، الطريق الطويل ، أسرار الأرض ؟

 هل يدعو الشّاعر إلى الثورة أم إلى السلم ؟ أين يتجلى ذلك ؟ عيّن بعض العبارات الدالة على تلك الدعوة .

 ما سمات أدب المقاومة التي برزت لك في النص ؟

 لخص مضمون النص.

 ما الفكرة العامة التي تستخلصها من النص ؟

 البناء اللغوي :

 اعرب ما بين مطتين إعرابا وافيا و ما بين قوسين إعراب جمل .

 حدد من النص أسلوبين إنشائيين مبرزا غرضيهما .

 استخرج صورتين بيانيتين مبينا قيمتهما الفنية .

 ما بحر القصيدة و تفعيلاته؟ و هل خدمت الموضوع ؟

 التصحيح

 البناء الفكري :     

يخاطب الشاعر في هذا النص خديجة التي ترمز للأمة جمعاء، ويدعوها إلى التشبث بالأمل، والتحرر من الغزاة .

الدلالات الرمزية للمفردات الآتية :

الباب : يرمز للأمل و الرجاء .

إناء الزهور : يرمز للأرض الطاهرة .

حبل الغسيل : يرمز للأرض النقية النظيفة .

الطريق الطويل : المشوار النضالي الدامي .

أسرار الأرض : الثورة و المقاومة .

نعم ، يدعو الشاعر إلى الثورة لطرد الغزاة الطامعين في فلسطين ، و يعلن عن انطلاقة شرارة المقاومة ، و يتجلى ذلك تحديدا في المقطع الأول من خلال العبارات الآتية : سنطردهم من إناء الزهور ، حجارة هذا الطريق ،....من هواء الجليل ، و في شهر آذار قالت لنا الأرض أسرارها ، هذا زيادة على ما ورد في نهاية المقطعين الثاني و الثالث من تعبئة لمواقف التمرد و تمجيد الفداء ، و العبارات الدالة على ذلك : استلّ من تينة الصّدر غصنا أقذفه كالحجر أنسف دبابة الغاصبين ، ستمطر هذا النهار رصاصا .

اللون الشعري : يندرج النص ضمن الشعر السياسي التحرري لأن الشاعر يدعو إلى الثورة لتحرير فلسطين من يد الغاصبين المحتلين .

سمات أدب المقاومة ( الشعر الثوري التحرري) :

- التمسك بالأرض، التفاؤل بالنصر .

- التنديد بجرائم المستعمر .

- تمجيد الفداء .

أما من حيث الشكل : توظيف الرموز ، الاعتماد على قوة اللغة و إيحائها ، الاستعانة بالصور البيانية ...

تلخيص المضمون : إن فلسطين جزء من روحي ، و أنا متفائل بالنصر القريب لأن هذه التضحيات تعبد الطريق نحو الحرية و تخلص الشعب من براثن المحتل الغاصب ، وأطمئن الأمة أن شرارة المقاومة قد انطلقت و أن سقوط الشهداء على غرار الفتيات الخمس سيزيد الشعب عزيمة والمقاومة اشتعالا .

الفكرة العامة : التعلق بالأرض و الدعوة إلى المقاومة .

 البناء اللغوي :

الإعراب :

▪️أسمي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا" .

▪️يديّ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والياء الثانية : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

▪️جملة (يخبئن) : جملة فعلية في محل رفع صفة لخمس بنات.

▪️جملة (يقرأن) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ بدل من الخبر "يخبئن" .

أسلوبان إنشائيان :

النداء : خديجة ( لفت الانتباه ) .

النهي : لا تغلقي الباب ، لا تدخل في الغياب ، لا تذهبي ( الغرض منه الرجاء و الالتماس من أجل الاستمرار) .

الصورتان البيانيتان :

قالت لنا الأرض أسرارها : شبه الأرض بالإنسان ذكر المشبه الأرض ، حذف المشبه به الإنسان و ترك لازما بدل عليه (قالت) على سبيل الاستعارة المكنية .

▪️خديجة لا تغلقي الباب خلفك : كناية على الأمل بالنصر و التحرير .

تتجلى القيمة الفنية للصورتين في توضيح المعاني و تقريبها إلى الأذهان .

الوزن الذي وظفه الشاعر في هذا النّص هو بحر المتقارب الذي يعتمد على تفعيله "فعولن" : و هو ذو تفعيلات قصيرة متلاحقة تكسر الرتابة وتوقظ الشعور و تبعث الحماس وتناسب روح المقاومة لدى الشاعر والثورة .
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
الموضوع الخامس

   الشعب الأديبة

 النص :

خير ما تمدح به أي إنسان قولك فيه (انه ذو نفس كبيرة) و شر ما تذم به أيّ إنسان قولك إنه ذو نفس صغيرة و لولا كبار النّفوس في الأرض لكانت جحيما و لولا صغار النّفوس لكانت نعيما أولئك كالنحل ، و هؤلاء كالذباب فبينما تعيش النحلة مع الأزهار و من الأزهار ، تعيش الذبابة في الأقذار و من الأقذار ثم تعود النحلة فتقدّم إلى النّاس شهدا شهّيا أمّا الذبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة ، النحلة تحمل البرء للسقيم و الذبابة (تحمل السقم للبري) .

و النبل في النّفس لا يأتيها من رفعة الجاه و لا من سعة الثروة و لا من بريق الشهرة في أيّ فرع من فروع الاجتهاد البشري إنّه عصارة اختبارات لا تحصى مرت بها النّفس . من كان ذا نفس كبيرة كان أنبل من أن يغتاب أحدا من النّاس فالغيبة و النميمة أقذار لا يستطيب التغلغل في أجوافها النتنة إلا صغار النّفوس ، و هؤلاء قد يكونون من أعرق العيال حسبا أو من أرفع النّاس مركزا أو من أوفرهم ثروة أو من أبعدهم شهرة في دنيا العلم و الفن و السياسة و الدين و الاجتماع و يكون ما بينهم و بين النبل بون شاسع مثل ما بين الأرض و زحل .

و من كانت نفسه كبيرة أبت عليه أن يظهر أمام الناس على غير حقيقته فما خجل بجهله بين العلماء و لا بفقره بين الأثرياء و لا بضعفه بتن الأقوياء و إن هو كان على شيء من العلم و الثروة و القوة ما زها بذلك على الجهلاء و الفقراء و الضعفاء بل على العكس قلل من قيمة هذه الأشياء مخافة أن يخجل منه الجاهل و الفقير و الضعيف . أما الذين صغرت نفوسهم فيسيرون في الأرض بوجوه ليست وجوههم و ألسنة ليست ألسنتهم و لباس ليس لباسهم فهم أبدا يبطنون غير ما يظهرون وينطقون بغير ما يفكرون ويشعرون، و يسعدهم أن ينخدع النّاس بما يظهرون و عمّا يبطنون .

إنّك لو بحثت عن أيّ خصام يقوم في الأرض، سواء أكان بين فردين أم عصبتين أم دولتين أم مجموعة من الدول لوجدته يعود أساسا إلى صغارة في نفوس المختصمين فما اختصم اثنان إلا لأنّ صدر الواحد ضاق بالآخر، و الصدر يضيق أو يتّسع على قدر ما تصغر النّفس أو تكبر. ففي حين أنّ النّفس الصغيرة تضيق بالكبيرة فتناصبها العداء، تتسع الكبيرة للصغيرة فتقابلها إمّا بالصفح و إمّا باللامبالاة لذلك كان صغار النّفوس مبعث الفساد و القلق في الأرض، و كان كبار النّفوس ملح الأرض و خميرتها، و الواحات في صحاريها .

                                                                        ميخائيل نعيمة

المطلوب :

 البناء الفكري :

 ما هو الأثر الذي يتركه كل من كبار النفوس و صغارها في الأرض ؟

 ما هي محامد ذوي النفوس الكبيرة ؟ و ما هي مساوئ أصحاب النفوس الصغيرة حسب نظر الكاتب ؟

 ما سبب الخصومات الواقعة بين بني البشر حسب رأي الكاتب ؟ هل توافقه الرأي فصّل في القول ؟

 بنى الكاتب نصّه على الموازنة بين أيّ العناصر كان ذلك ؟ و ما الحكمة من هذه الموازنة ؟

 حدّد اتجاه الكاتب الأدبي ، مع التعليل و التمثيل .

 إلى أيّ فنّ نثري تدرج هذا النّص ؟ هل هو قديم أم حديث ؟ وضح .

 هل يحقق هذا النص الوحدة المطلوبة في هذا الفّن ؟ وضح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات .

 البناء اللغوي :

 ما الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين ؟

 استخرج من النص : حالا، تمييزا ، صفة .

 ما المعنى الذي أفادته "لولا" في عبارة " لولا كبارة النفّوس في الأرض لكانت جحيما " ، حدد عناصر هذه الجملة .

 بم تفسر غلبة المحسنات المعنوية في النّص ؟ استشهد بمثال عن كل منهما مبرزا أثرهما الأدبي .

 النّص حافل بالصور البيانية ، استخرج صورة بيانية محددا نوعها و وجه بلاغتها .

 حدد النمط الغالب في النّص و أذكر بعض مؤشراته .

 التصحيح الأنموذجي للموضوع الخامس

 البناء الفكري :

 القضية التي عالجها العلامة ابن خلدون في هذا النص تتمثل في : أثر الفطرة في السلوك الإنساني ،

وأثر السلوك في دوام الحضارة أو زوالها ، و أثر الحضارة في السلوك .

 العبارة الدالة على الأثر البالغ للفطرة في سلوك الإنسان :

" و سببه أن النفس إذا كانت على الفطرة الأولى ، كانت متهيئة لقبول ما يرد عليها ، و ينطبع فيها من خير أو شر " .

 يتمثل فضل إيراد الحديث النبوي الشريف في توضيح معنى : أثر الفطرة في السلوك الخيّر للإنسان و تأكيده حيث يشهد الرسول صلى الله عليه و سلم أنّ سلوك الخير فطري في الإنسان ، و الشرّ فيه مكتسب بسبب التأثيرات الخارجية و أولها تربية الوالدين ، و غرض الكاتب من إيراد هذا الشاهد هو إقناع القارئ بصحة ما ذهب إليه من رأي .

 أهل البدو هم الأقرب إلى الفطرة الأولى ، إقبالهم على الدنيا و ملذاتها و شهواتها في قدر، لا تنطبع نفوسهم على سوء الملكات ، و من هنا فهم أقرب إلى الخير من أهل المدن المقبلين على فنون الملاذ الدنيوية ، العاكفين على شهواتهم ، المتلونة نفوسهم بالكثير من الخلق الذميم.

 الحكم النهائي الذي انتهت إليه المفاضلة بين أهل البدو و الحضر هي أن الحضارة هي نهاية العمران وخروجه إلى الفساد ، و نهاية الشر ، و البعد عن الخير .

 العبارة الأخيرة من النص هي قول الأديب " و الله يحبّ المتقين" و لها علاقة وطيدة بمضمون النص ، نجد فيها موقف الكاتب من هذين الخلقين : الخير و الشر ، فهو يدعو إلى إتباع الفطرة السليمة لتأسيس حضارة دائمة و ترك العوائد القبيحة ، مما يورث الميل إلى الشر لأن هذا سيؤدي حتما إلى التدهور الحضاري و من هنا فالعلاقة تعقيبية لتأكيد التوجيه السلوكي التربوي الذي تضمنه النص .

 نمط النص تفسيري و النمط الخادم له هو الحججي فالعلامة ابن خلدون يقدم إلى القارئ المعرفة والعلم و يشرح فكرة " أثر الفطرة البالغ في سلوك الإنسان ليفسر ظاهرة الحضارة و علاقتها بالعمران بالاستناد إلى الشواهد و البراهين و من مؤشراته :

- استخدام لغة موضوعية بعيدة عن الذاتية .

- توظيف مصطلحات تقنية و كلمات ملائمة للمادة المعرفية : النفس ، الفطرة ، خير ، شر ، خلق ، اكتساب ، عوائد ، الحضر ، البدو ، ينطبع ، الملكات ، علاج ، الحضارة ، العمران...

تقديم الأدلة : قال الرسول صلى الله عليه و سلم : " كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه ، أو يمجسانه " و كذلك الاقتباس من القرآن الكريم " و الله يحبّ المتقين " .

الوقائع : أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الشر .

التمثيل : أهل البدو... فعوائدهم في معاملاتهم على نسبها فهم أقرب إلى الفطرة الأولى ، وأبعد عما ينطبع في النفس من سوء الملكات .

أهل الحضر الكثير منهم يقذعون في أقوال الفحشاء في مجالسهم ، و بين كبرائهم و أهل محارمهم ، لا يصدهم عنه وازع الحشمة لما أخذتهم به من عوائد السوء في التظاهر بالفواحش قولا و عملا .

الإجابة عن الأسئلة :

لماذا ...؟ " ...و أهل الحضر لكثرة ما يعانون... قد تلونت "

كيف ...؟ فنجد الكثير منهم يقذعون .

 البناء اللغوي :

 الإعراب :

الفاء : حرف ربط و استئناف .

أبوا : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الألف لأنه مثنى و هو مضاف .

الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .

يهوّدان : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، و الألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به ، و الجملة الفعلية " يهودانه" في محل رفع خبر المبتدأ .

يقذعون : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل ، و الجملة الفعلية " يقذعون " في محل نصب حال .

 أسلوب النص خبري ، خال من الإنشاء ، غرضه التقرير و هو الأنسب إلى غرض النص و نمطه التفسيري ، لأن التقرير وجه من أوجه ثبوت الحكم في الخبر ، و لا إقناع و لا تفسير إلا لما ثبت في الذهن .

 المحسن البديعي :

و ما ينطبع فيها من خير و شر (طباق إيجاب) يوضح المعنى ، ويقويه .

التقويم النقدي :

يذهب صاحب هذه المقولة إلى أن الكاتب و العلامة ابن خلدون قد خالف أدباء عصره في المشرق الذين انغمسوا في عفن الزخرف اللفظي لجفاف قرائحهم ، و سما بالأدب المغربي إلى ذروة المجد الفكري العلمي المقنع ، و المجد الفني الأخاذ ، و من هذا نفهم أن السر في تفرّد منزلة ابن خلدون بين نظراءه هو قدرته على الجمع بين روحي العالم و الأديب في نفس الوقت ، و يمكن تتبع ذلك من خلال هذا النص :

 الوجه العلمي :

▪️وضوح الفكرة و دقتها و ترتيبها :

" و بقدر ما سبق إليها من أحد الخلقين تبعد عن الآخر و يصعب عليها اكتسابه ، فصاحب الخير إذا سبقت إلى نفسه عوائد الخير ، و حصلت له ملكته ، بعد عن الشر " .

▪️اللغة العلمية : الفطرة ، الاكتساب ، العوائد ، البدو ، الملكة ، علاج...

▪️طبيعة الموضوع : معالجة قضية التأثير و التأثر بين الإنسان و محيطه الخارجي .

▪️الموضوعية في الطرح .

 الوجه الأدبي :

▪️عمق الفكرة : أي قدرتها على الغوص في الذات البشرية لاكتشاف أسرارها ، و أسرار الحياة ، " و أهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملاذ ، و عوائد الترف ، و الإقبال على الدنيا ، و العكوف على شهواتهم منها ، قد تلونت أنفسهم بكثير من مذمومات الخلق و الشر "

" فتجد الكثير منهم يقذعون في أقوال الفحشاء في مجالسهم ، و بين كبرائهم ، و أهل محارمهم.."

▪️انتقاء الألفاظ الراقية : القادرة على عكس المعنى و التأثير في القارئ : الملاذ ، مقبلين ، يقذعون ، تلونت .

▪️الترادف : الملاذ ، الترف ، الإقبال ، العكوف ، طرق ، مسالك .

▪️التضاد : (الخير/الشر) ، (أهل البدو/أهل الحضر) ، (أقرب/ أبعد) .

▪️الصورة البيانية : أما الصورة البيانية عند الأديب فهي لا تطلب لذاتها ، إنما تعمل على تدقيق المعنى " قد تلونت أنفسهم بكثير من مذمومات الخلق.." .

و مما سبق يثبت أن ابن خلدون عالم يوضح و أديب يؤثر ، قد باين إسفاف أدباء عصره و جفاف قرائحهم .
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
الموضوع السادس اختبارات اللغة العربية 3 ثانوي بكالوريا 2024 أداب مع التصحيح النموذجي

  الشعب الأدبية

باك 2023 2024

 النص :

قال الشاعر أحمد شوقي في قصيدته "بعد المنفى" :

1- أنادي الرسـم لو ملـك الجوابـا و أجزيه بدمـعـي لـو أثـابـا

2- و قلّ لحقّـه العبـرات (تجـري) و إن كانت سـواد القلـب ذابـا

3- سبقـن مقبّـلات التـرب عنّـي و أدين ، التحيّـة و الخطـابـا

4- فنثري الدمع في الدّمن البوالـي (كنظمي) في كواعبهـا الشّبـابـا

5- وقفت بها كما شـاءت و شـاؤا وقوفا علّم الصـبـر الذّهـابـا

6- لها حقّ ، و للأحـبـاب حـقّ رشفت وصالـهـم فيهـا حبابـا

7- وداعا أرض أنـدلـس، و هـذا ثنائي إن رضيـت بـه ثـوابـا

8- تّخذتك موئـلا ، فحللت أنـدى ذرا من وائـل ، و أعـزّ غابـا

9- مغرّب آدم مــن دار عــدن قضاها في حمـاك لي اغترابـا

10- شكرت الفلك يوم حويت رحلي فيا لمفـارق شـكـر الغرابـا

11- فأنت (أرحتني) مـن كـلّ أنـف كأنف الميت في النّـزع انتصابا

12- و منظر كـلّ خـوّان، يرانـي بوجه ، كالبغي رمـي النّـقابـا

13- و ليـس بعـامر بنيـان قـوم إذا أخلاقهـم كـانـت خرابـا

14- و يا وطني، لقيتك بعـد يـأس كأنّي قد لقيـت بـك الشبـابـا

15- و كلّ مسافر سيئـوب يـومـا إذا رزق السـلامـة و الإيـابـا

16- و لو أنّي دعيت لكنـت (دينـي) عليه أقـابـل الحـتـم المجابـا

17- أدرت إليك قبل البيـت وجهـي إذا فهـت الشهـادة و المثـابـا

 المرجع: ديوان الشوقيات ج1 ص: 64-65-66

الشرح اللغوي:

الرسم: ما كان بالأرض من آثار الدار                                           

الدمن: آثار الدار                        

الموئل: الملجأ         

الكواعب: من الجواري ناهدات الثدي و المراد بها هنا: الديار قبل أن تستحيل إلى دمن

رشف الماء: مصّه بشفتيه                        

الحباب: الحبب

وائل: جبل: و سميت به قبيلة من العرب .

 المطلوب:

 البناء الفكري:

 كيف كان وقوف الشاعر عند رسوم الأندلس و دمنها؟ و ما الباعث عليه؟

يرى الشاعر نفيه قضاء محتوما، ما البيت الدال على هذا المعنى؟ مع التعليق .

وضح العلاقة بين نبرة الرضا و السخط التي تضمنتها القصيدة؟

ما حيّز الوطن في وجدان الشاعر؟

قال الشاعر:

▪️رشفت وصالـهـم فيهـا حبابـا

▪️أدرت إليك قبل البيـت وجهـي        

ما أثر هاتين العبارتين على سياق القصيدة؟

قسّم النص إلى مقاطعه الرئيسية .

استفاد الشاعر من القصص القرآني ، وضح هذه الاستفادة و قيمتها الفنية .

مزج الشاعر بين التجربة الشعورية الصادقة و خاصية المحاكاة و التقليد . اشرح مضمون هذا القول مع التدليل من النّص .

ما النمط الغالب على النّص؟ ما أبرز مؤشراته؟ و هل خدم الموضوع؟

 البناء اللغوي :

اعرب ما بين قوسين إعرابا تفصيليا .

ما أثر الحروف المسطر تحتها على الاتساق و الانسجام؟

▪️فنثري الدمع في الدمن البوالي

▪️و ليس بـعامر بنيان قوم

عين نوع المجاز و علاقته و وجه بلاغته في التعابير الآتية:

▪️وداعا أرض أندلس .

▪️فأنت أرحتني من كل أنف .

اشرح التشبيه الآتي مبرزا وجه بلاغته :

و منظر كـلّ خـوّان، يرانـي بوجه، كالبغي رمـي النّـقابـا

قطعّ البيت الخامس و اذكر بحره و وزنه .

 التصحيح

 البناء الفكري:

 كان وقوف الشاعر عند رسوم الأندلس ودمنها وقوفا علّم الصبر الذهاب، أي وقوفا طويلا رغبة منه في تحقيق الوصال الروحي بها و بهم، و اعترافا منه بحقّها، و حقّهم عليه.

وقفت بها كما شـاءت و شـاؤا وقوفا علّم الصـبـر الذّهـابـا

لها حقّ ، و للأحـبـاب حـقّ رشفت وصالـهـم فيهـا حبابـا

 البيت الدال على اعتقاد الشاعر بأنّ نفيه كان قضاء محتوما هو البيت التاسع :

 مغرّب آدم مــن دار عــدن قضاها في حمـاك لي اغترابـا

وفي هذا البيت نوع من المبالغة اللطيفة ، إذ ساوى الشاعر بين أرض الأندلس و دار عدن ، فدار عدن فيها ما لا عين رأت ، لا تعدلها أرض الأندلس . و القصد من هذه المشابهة وصف تفرّد جمال الأندلس ، و وصف حالة الرضا القصوى عند الشاعر .

 العلاقة بين نبرة السخط ونبرة الرضا اللتين تضمنتهما القصيدة هي علاقة وجدانية دافعها الحبّ، حبّ مصر سبب في سخط الشاعر على من تسبب في إخراجه منها ، و حبّ الأندلس : (رسومها ، دمنها ، أهلها ، جمالها) سبب رضا الشاعر بمنفاه فيها.

 كان للوطن في وجدان الشاعر حيّز واسع يعدل حيّز الدين ، أو يتفوّق عليه .

و لو أنّي دعيت لكنـت دينـي عليه أقـابـل الحـتـم المجابـا

أدرت إليك قبل البيـت وجهـي إذا فهـت الشهـادة و المثـابـا

قال الشاعر :

 رشفت وصالـهـم فيهـا حبابـا

أدرت إليك قبل البيـت وجهـي

هاتان العبارتان لهما أثر قويّ على السياق العام إذ عكست كل عبارة ، التعلق و الحبّ الذي يحمله الشاعر بين ضلوعه لأهل الأندلس و لمصر ، فهو عندما يقف بالدمن ، يقف طويلا يحتسي بتلذّذ ذكريات أصحابها ، ذكرى ، ذكرى ، و هو إن حضره الموت يدير وجهه إلى بلده مصر قبل إدارته إلى القبلة ، و في ذلك دلالة على شدّة حبّه لذاك البلد ، و هذا الوطن ممّا يخدم السياق العام للنّص .

 تقسيم النّص إلى مقاطعه الأساسية :

المقطع الأول : من البيت 1 إلى البيت 6 .

1) نداء الشاعر رسوم الأندلس ، و بكاؤه على دمنها لتعلقه بأهلها .

المقطع الثاني : من البيت 7 إلى البيت 13 .

2) تباين شعور الشاعر بين مصر و الأندلس .

المقطع الثالث : من البيت 14 إلى البيت 17 .

3) مكانة الوطن مصر في قلب الشاعر .

استفاد الشاعر من القصص القرآني و يتضح ذلك في مضمون البيت التاسع :

مغرّب آدم مــن دار عــدن قضاها في حمـاك لي اغترابـا

لقد قضى الله سبحانه و تعالى بأن أخرج آدم من الجنة ، و هو الذي قضى أن تكون هذه الجنة (الأندلس) موطنا للشاعر في غربته و تتمثل القيمة الفنية لهذا الإسقاط في دقة تصوير عمق التجربة الشعورية عند الشاعر تجربة "منفاه" ، إنّها قضاء محتوم لا قدرة له على دفع أسبابه ، و ليس له من خيار إلاّ الإذعان و الخضوع كارها .

مع هذه المرارة العميقة تلوح أطياف سرور تولدها الأندلس في دهاليز نفسه المنكسرة .

- إنّها تجربة شعورية عميقة يولد فيها الأسى من رحم الحبّ ، و يولد فيها الحبّ من رحم الذكرى ، إنّها تجربة معاناة النفس تحت قدم الجبروت ، و الهيام بالجمال .

نعني بالمزج بين التجربة الشعورية و خاصية المحاكاة و التقليد قدرة الشاعر على الجمع بين روح القدامى و أحاسيس الذات في إنتاجه الأدبي و يتضح ذلك من خلال النص في :

1- تقليد القدامى في :

* نظام الشطرين ، و وحدة الروي ، وحدة القافية ، و وحدة الوزن .

* المعجم اللغوي : الرسم ، الدمن ، كواعب ، وائل ، رحلي ...

* الصورة البيانية : تشبيه ، استعارة ، كناية .

2- نقل الحالة الشعورية الذاتية ، النفي ، أسبابه و مخلفاته .

و هذا المزج أوجد إنتاجا جديدا يتسم بطابع المحاكاة التجديدية البعيدة عن الجمود .

 النمط الغالب على النّص هو الوصفي .

أبرز مؤشراته :

1- وصف أحاسيس الشاعر :

* حزنه عند رؤيته رسوم و دمن الأندلس :

و قلّ لحقّـه العبـرات تجـري و إن كانت سـواد القلـب ذابـا

* تعلقه الشديد بهذه الدمن و الرسوم و أهاليها :

لها حقّ ، و للأحـبـاب حـقّ رشفت وصالـهـم فيهـا حبابـا

* رضاه بأرض الأندلس منفى له ، و اعتزازه بذلك :

تّخذتك موئـلا ، فحللت أنـدى ذرا من وائـل ، و أعـزّ غابـا

* مقته لمن تسبب في نفيه :

فأنت أرحتني مـن كـلّ أنـف كأنف الميت في النّـزع انتصابا

* حبّه الكبير لوطنه مصر :

و لو أنّي دعيت لكنـت دينـي عليه أقـابـل الحـتـم المجابـا

2- بروز أسماء الذوات :

وصف جمال الأندلس :

مغرّب آدم مــن دار عــدن قضاها في حمـاك لي اغترابا

وصف وجه الخونة :

    و منظر كـلّ خـوّان، يرانـي بوجه ، كالبغي رمـي النّـقابـا

الرسم ، الدمع ، الدمن ، أرض الأندلس ، وائل ، ذرا ، آدم ، دار عدن ، الفلك ، الغراب...

3- بروز الألفاظ الدالة على الحركة :

تجري ، سبقن ، وقفت ، رشفت ، رمى ، لقيتك...

4- كثرة النعوت و الأحوال :

تجري ، مقبلات الترب ، علّم الصبر الذهاب ، حبابا...

5- وفرة الصور البيانية (التشبيهات و الاستعارات) :

أجزيه بدمعي ، سبقن مقيلات الترب ، أدين التحية ، وقوفا علّم الصبر الذهاب ، رشفت وصالهم فيها حبابا ، كأنف الميت في النزع انتصابا ، كالبغي رمى النقابا ...

و قد خدم هذا النمط الموضوع ، إذ ساعد على معرفة حقيقة مشاعر الأديب ، و مدى علاقته بالأشياء الموصوفة ، فهو محب لأرض الأندلس ، كاره لكل متسبب في نفيه ، مشتاق إلى وطنه ، مقدّس له...

 البناء اللغوي:

 إعراب ما تحته خط إعرابا تفصيليا :

تجري : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمّة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي .

كنظمي : الكاف : حرف جرّ .

          نظم : اسم مجرور بالكاف و علامة جرّه الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المناسبة و هو مضاف .

          الياء : ضمير متصلّ مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه .

أرحتني : أرح : فعل ماضي مبني على السكون

          التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

          النون : للوقاية .

          الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

ديني : دين : خبر كان منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة و هو مضاف .

       الياء : ضمير متصل مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه .

إعراب الجمل :

تجري : جملة فعلية في محلّ نصب حال .

أرحتني : جملة فعلية في محل رفع خبر .

 لقد ساعد الحرفان "في" ، "الباء" على تقوية المعنى من خلال معنى الظرفية الذي يدل على القرب " قرب الشاعر من الدمن " و الذي يوحي بشدة تعلقه بها ، و معنى التوكيد " توكيد عدم عمارة بنيان قوم.." عن طريق حرف الجر الزائد (الياء) .

 تعيين نوع المجاز و وجه بلاغته :

أ- وداعا أرض أندلس : مجاز مرسل استعمل لفظ الأرض في غير ما وضع له لعلاقة المحلية ، لأن المعنى الحقيقي هو وداعا أهل أندلس .

و قد أفاد هذا المجاز في تصوير المعنى تصويرا دقيقا ، كذلك أفاد الإيجاز .

ب- فأنت أرحتني من كل أنف : مجاز مرسل علاقته الجزئية ، و قد ساعد على تصوير المعنى تصويرا دقيقا .

شبه الشاعر في قوله :

و منظر كـلّ خـوّان، يرانـي بوجه ، كالبغي رمـي النّـقابـا

وجه الخونة من أبناء وطنه الناظرين إليه بوجه البغي يرمي النقاب .

ذكر طرفي التشبيه : المشبه و المشبه به ، و أداة التشبيه : الكاف ، و حذف وجه التشبيه فهو تشبيه مجمل مرسل

و وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد فهو تشبيه تمثيلي .

و قد استطاع الأديب من خلال هذه المشابهة الانتقال بذهن القارئ من أمر معهود "نظرة الخونة" ، إلى شيء طريف بعيد الخطور على البال " نظرة البغي تلقي نقابها " و قد هزّ هذا الانتقال نفسية القارئ و بعث فيها شعور الاحتقار و التقزز و الكره للباغية التي تلقي بنقابها إيذانا بالشروع في المحظور من الفاحشة ، و هو أكيد وجه باهت ، زائغ النظر ، نتيجة الشعور بالإثم و الرذيلة و الانحطاط و الطمع ، و الخسة و الضعة ، فهو بهذه الدلالات جميعها قد رسم ببراعة نفسية و أفعال و ملامح الخونة بشكل يؤثر ، و يحرك دوافن النفس و من هنا تتضح بلاغة هذا التشبيه : القدرة على تحريك مشاعر النفس .

القصيدة من بحر الوافر .

وقـفـت بـهـا كـمـا شـا ءت و شـاؤا //0//0//0/0/0//0/0

مفـا عـلـتن مـفـا عـلـتن فـعـولن          

                                       وقـوفـن علــلـم صـصـبـر ذ ذهـابـا //0/0/0//0/0/0//0/0

                                        مفـا علــتن مـفـا عـلــتن فعـولـن
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
اختبارات وفروض في اللغة العربية ثالثة ثانوي الموضوع السابع

  الشعب الأديبة

 النص:

قال الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في يوم فلسطين:

يا راقصين على دم الصـحـراء قد آن يوم الثـورة الـحـمـراء

تلك الشرارة بعد حيـن تنجـلـي عن زاخر بالـنـار و الأضـواء

اليوم يحطم كل شـعـب ثـائـر سود القيود بضحكة استـهـزاء

ويد (يفر البغي من هزاتـهـا) حمراء ضرجهـا دم الشـهـداء

واليوم يصرخ - كل- حر غاضـب في وجه كـل مـهـوس الأراء

والقدس ما للقدس -يمشي- فوقـها صهيون بين الدمـع و الأشـلاء

ما هتلر السفاح أقسـى مـديـة يوم الوغى من هتلر الحـلـفـاء

يا أخت يعرب لن تزالـي حـرة بين الدم المسـفـوك و الأعـداء

ثارات أهلك في دمـانا (تلتظي) هيهات ليس لهـن من إطـفـاء

10-حتّى يضم ثرى الجزيرة أهـلـها أو يابسـون مطـارف العـليـاء

 شرح المفردات:

 المدية : الشفرة الكبيرة .

 مطارف : لباس من حرير خالص أو حرير وصوف .

 البناء الفكري:

 إلى من يتوجه الشاعر بندائه في مطلع القصيدة و من المقصود ؟

 في النّص نبرة وعيد للصهيون ، وضّح .

 في البيت السابع موازنة اشرحها و علق عليها .

 يبدو الشاعر جد متفاعل مع ما يحصل في فلسطين ، سمِّ النزعة التي غذت هذا الشعور و ما سبب وجودها و ما هي تجلياتها في القصيدة ؟

 تحمل القصيدة قيمة سياسية وضّحها .

 لخّص مضمون النص .

 البناء اللغوي:

 الثورة و الإجرام حقلان دلاليان بارزان في القصيدة ، مثل لكلّ حقل بأربع مفردات .

 حدّد العلاقة الموجودة بين البيت التاسع و العاشر .

 في البيت الثامن صورة بيانية استخرجها و بين نوعها ووجه بلاغتها .

 استخرج من القصيدة محسنين بديعيين (لفظي و معنوي) و بين أثرهما في المعنى .

 اعرب ما بين مطتين إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .

 التصحيح

 البناء الفكري :

1- يتوجه الشاعر بندائه في مطلع القصيدة إلى " الراقصين على دم الصحراء " و يقصد بندائه هذا الصهاينة و كل من تواطأ معهم من عرب و عجم .

2- في النص نبرة وعيد للصهاينة لأنّ الشاعر يتوعدهم بثورة شعبه و صراخه في وجه الظالم المستبد و لإزالة كل القيود التي تكبل عقله و يده لكسر شوكة الاستعمار و استئصال جذوره من أعماق أرض فلسطين الأبيّة .

3- وازن الشاعر في البيت السابع بين هتلر السفاح هذه الشخصية الدكتاتورية التي صبّت غضبها وحقدها على اليهود وأبادتهم حرقا و بين الصهيوني الذي سلب وسام القتل من "هتلر" و عاث في أرض فلسطين الطاهرة فسادا و سفك دماء أبنائها .

و الشاعر محق بهذه المقارنة الصائبة لأن جرائم اليهود في حق الشعب الفلسطيني أفظع و أشنع من جرائم هتلر مع اليهود .

4- يبدو الشاعر جد متفاعل مع ما يحصل في فلسطين و النزعة التي غذت هذا الشعور و أفاضته هي "النزعة القومية " فبحكم انتمائه إلى العرب و الدم العربي الذي يسري في عروقه تعاطف الشاعر مع فلسطين العربية و ساندها بقلبه و جوارحه و طمح بشدة إلى استقلالها ، و تنجلي هذه النزعة بوضوح في البيت الثامن الشطر الأول " يا أخت يعرب " في صدر البيت التاسع " ثارات أهلك في دمانا " .

5- تحمل هذه القصيدة قيمة سياسية فهي تتناول القضية الفلسطينية من كل جوانبها من احتلال الأرض المقدسة و معاناة الشعب الفلسطيني المستعبد المستضعف من بطش الظالم إلى الدعوة للجهاد و المقاومة حتى النصر أو الشهادة .

6- التلخيص :

أيها الجذلون على دم الصحراء ، شرارة الثورة الحمراء توشك أن تنجلي في يوم تحطيم القيود، وصرخة الأحرار في وجه سفاح اليهود، يا قدس، يا أخت يعرب، نيران ثأرك دونها الموت أو النصر .

 البناء اللغوي:

1- الحقلان الدلاليان البارزان في القصيدة هما :

أ- حقل الثورة : مثل : الثورة ، يحطم ، يصرخ ، شرارة ، تلتظي .

ب- حقل الإجرام : مثل : الدمع ، الأشلاء ، الدم المسفوك ، مدية .

2- العلاقة الموجودة بين البيتين التاسع و العاشر هي : علاقة تكاملية تقوم على :

- تحديد حالة العرب : الرغبة في الأخذ بثارات أهل القدس .

- تحديد أسباب زوالها : الموت ، أو النصر .

3- تحديد الصورة البيانية الواردة في البيت الثامن : " يا أخت يعرب " : هي كناية عن موصوف "القدس" وجه بلاغتها يتمثل في إعطاء الشاعر الحقيقة : حب العرب للقدس ، مصحوبة بدليلها : إنزالها منزلة الأخت في وجدان العرب .

4- المحسنان البديعيان هما :

أ- اللفظي : التصريع

يا راقصين على دم الصحراء قد آن يوم الثورة الحمراء  

و قد ساعد هذا المحسن على تزيين الكلام .

ب- المعنوي : الطباق : (تلتظي/إطفاء)

- ساعد على توضيح المعنى و تقويته .

5- الإعراب :

أ- إعراب المفردات :

كلّ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .

يمشي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمّة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

ب- محلّ الجمل :

يفرّ البغي من هزّاتها : جملة فعلية في محلّ جرّ صفة .

تلتظي : جملة فعلية في محل نصب حال .

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...