تحليل قصيدة مكارم الأخلاق لحافظ إبراهيم
شرح مكارم الأخلاق تحليل قصيدة مكارم الأخلاق" لحافظ إبراهيم
مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......تحليل قصيدة مكارم الأخلاق لحافظ إبراهيم
وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي
تحليل قصيدة مكارم الأخلاق" لحافظ إبراهيم
إنـي لـتطربني الخلال كريمة
طـرب الـغريب بـأوبة وتـلاقي
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بـيـن الـشـمائل هــزة الـمشتاق
فــإذا رزقــت خـلـيقة مـحـمودة
فـقـد اصـطـفاك مـقسم الأرزاق
فـالـناس هــذا حـظـه مــال وذا
عــلـم وذاك مــكـارم الأخــلاق
والـمـال إن لـم تـدخره مـحصناً
بـالـعـلم كـــان نـهـاية الإمــلاق
والـعـلم إن لــم تـكـتنفه شـمائل
تـعـلـيه كـــان مـطـية الأخـفـاق
لاتـحـسبن الـعـلم يـنـفع وحــده
مــالــم يــتــوج ربـــه بــخـلاق
مــن لــي بـتربية الـنساء فـإنها
فـي الـشرق عـلة ذلـك الإخفاق
الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا
أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق
الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا
بــالــري أورق أيــمــاً إيـــراق
الأم أســتــاذ الأســاتـذة الألـــى
شـغـلت مـآثـرهم مــدى الآفـاق
أنا لا أقول دعوا النساء سوافرا
بين الرجال يجلن في الأسواق
يدرجن حيث أرَدن لا من وازع
يحذرن رقبته ولا من واقي
يفعلن أفعال الرجال لواهيا
عن واجبات نواعس الأحداق
في دورهن شؤونهن كثيرة
كشؤون رب السيف والمزراق
تتشكّل الأزمان في أدوارها
دولا وهن على الجمود بواقي
فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا
فالشر في التّقييد والإطلاق
ربوا البنات على الفضيلة إنها
في الموقفين لهن خير وثاق
وعليكم أن تستبين بناتكم نور
الهدى وعلى الحياء الباقي
خلال كريمة حافظ إبراهيم للصف الثالث
التعريف بالشاعر
حافظ إبراهيم : ولد فى ديروط بأسيوط 1871 وتوفى سنة 1932 .
لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ .
=================================
1- إنى لتطربنى الخلال كر يمة طرب الغريب بأوبة وتلاقى
2- وتهزنى ذكرى المروءة والندى بين الشمائل هزة المشتاق
3- فـــإذا رزقت خليــقة محمــــــــــودة فقد اصطفاك مقســم الأرزاق
===========================
المعانى
تطربنى تسعدنى وتسرنى × تحزننى الخلال الصفات والشمائل م خلة
كريمة عزيزة ج كرائم × خبيثة أو ذليلة الغريب المسافر ج غرباء × المقيم
أوبة عودة ج أوب × رحيل التلاقى لقاء الأهل والأحباب × الفراق
تهزنى تسعدنى وتؤثر فى شعورى المروءة الشهامة والرجولة × النذالة – الخسة
الندى الكرم ج أنداء - أندية × البخل والشح خليقة خصلة – خلق ج خلائق
محمودة حسنة × مذمومة – قبيحة اصطفاك اختارك وميزك × أهملك
========================================
الشرح
(1) إننى أسعد بالصفات الطبية كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقى بأهله وأحبابه .
(2) ويسعدنى مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقى الصفات التى يسعدنى سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه
(3) إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس
مظاهر الجمال
إنى لتطربنى الخلال كريمة : أسلوب مؤكد بإن واللام .
كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التى تسعده وجاءت نكرة للتعظيم .
الخلال : جمع يفيد الكثرة وعظمة الصفات .
طرب الغريب بأوبة وتلاقى : تصوير لسعادة الشاعر بالأخلاق الطيبة بسعادة المسافر الذى يعود إلى وطنه ويلتقى بأحبابه وهى أجمل من طرب الغريب بالعودة لأن الزيادة فى اللقاء تدل على الزيادة فى السرور.
وتهزنى ذكرى المروءة : تدل على شدة تأثر الشاعر بالحديث عن الشجاعة والكرم .
هزة المشتاق : تشبيه لمشاعره وارتياحه لسماع أخبار الرجولة والكرم بارتياح المشتاق الذى يهتز ويسعد بأخبار أحبابه . بين الشمائل : تعبير يدل على تفضيل الشهامة والكرم على باقى الصفات .
فإذا رزقت خليقة : تصوير جميل للخصال الطيبة كأنها رزق كثير . إذا أجمل من إن لأنها تفيد التوكيد.
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد يدل على حب الله لصاحب الخلق – نتيجة لما قبلها.
رزقت : مبنى للمجهول للعلم بالفاعل . الأرزاق : جمع يدل على الكثرة والتنوع .
4- فالناس هـــذا حظــــــه مـــــــــــــــــــال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال ان لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الاملاق
6- والعلـــــــم ان لم تكتنفــــــــــــه شمائل تعليه كان مطية الاخفــــاق
7- لا تحســـــــــبن العلـــــم ينفع وحده ما لــم يتــــــــوج ربه بخـــــلاق
==========================================
المعانى
حظه نصيبه ج حظوظ مكارم محاسن م مكرمة
تدخره توفره وتحفظه × تبذره وتهدره محصناً محفوظاَ × ضائع ومهدر
نهاية غاية ج نهايات × بداية الإملاق الفقر الشديد ج الغنى
تكتنفه تحوطه وتصنه × تدمره وتضيعه تعليه ترتقى به وتسمو به × تحطه وتحقره
مطية ركوبة والمراد وسيلة ج مطايا ومطى إخفاق الفشل ج اخفاقات × النجاح
لا تحسبن لا تظنن يتوج يزين أو يلبس تاج
ربه صاحبه ج أرباب وربوب خلاق نصيب من الخير
==================================================
الشرح
(4) الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاق
(5) والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
(6) إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدين .
(7) فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلابد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أول
مظاهر الجمال
البيت الرابع : تقسيم جميل وضح الاختلاف بين حظوظ الناس.
هذا – ذا – ذاك : استخدام دقيق من الشاعر لأسماء الإشارة حيث استخدم هذا وذا للقريب مع العلم والمال ليوضح قرب مكانتهم واستخدام ذاك للبعيد مع مكارم الأخلاق ليدل على علو مكانتهم.
محصناً بالعلم : تصوير للعلم بحصن يحفظ المال . المال – الإملاق – تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
تكتنفه شمائل : تصوير للعلم والأخلاق كأن العلم كنز والأخلاق سور يحوطه ويحفظه.
تعليه – الإخفاق : تضاد فى المعنى يوضح الفكرة .
كان مطية الإخفاق : تشبيه للعلم بدون أخلاق بالمطية التى تؤدى إلى الدمار والفشل.
لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد مؤكد بالنون فهو أجمل من لا تحسب .
يتوج ربه بخلاق : تصوير بالخلق بصورة التاج الذى يتحلى به الإنسان .
اعتمد الشاعر على أساليب الشرط ليربط بين الحدث ونتيجته للإقناع بالفكرة فمثلا إن لم تدخره أسلوب يشرط يحتوى على الحدث لم تدخره والنتيجة كان نهاية الإملاق . إن لم تكتنفه أسلوب شرط يحتوى على الحدث لم تكتنفه والنتيجة كان مطية الإخفاق .
من درس : خلال كريمة - شعر
ناقش : اُذْكُر بَعْضَ الخِلالِ الكَريمةِ التى يَجِبُ أن يتَّصف بها المجتمع .
الإجابة
- مِنَ الخِلال التى يجبُ أَن يتّصفَ بها المجْتَمع : الحُبّ - الإخْلاص فى العَمل - التآلف - التّضَامُن - العَمل مِن أجْل المصْلحة العامّة - الأمانة - إِنْكار الذّات - الاعْتصام بِحبْل الله - المروءة .
- العِلمُ لا يَنْفَع وَحْده ؛ لأنَّ العِلم سلاحٌ ذو حَدّين ، فإذا لَمْ يتحصَّن بالخِلالِ الحَمِيدَة ، ومَكارِم الأخْلاقِ الّتى تَرفَعُ مِنْ شأنِه ، وتُوجِّهُه لِخدْمة البشَرية ، فإِنَّه سَيصيرُ مِن أهَمِّ وسَائِل الفَشل والدّمار وَالضَّياع .
من درس : خلال كريمة - شعر
اقرأ الأبيات قراءةً صامتةً ، ثم ناقش ما يلى :
( أ ) كيف صوَّر الشاعرُ حبَّه للصفاتِ الكريمةِ ؟
( ب ) اذكر بعضَ الخلالِ الكريمة الأخرى التى لم يذكرها النصُّ .
( جـ ) ما حظوظُ الناسِ فى الحَياةِ ، كما فهمت من الأبياتِ ؟
( د ) كيف صَوَّر الشاعرُ العلمَ الذى لم يُحَصَّن بالأخلاقِ ؟
( ه ) « لا تَحْسَبَنَّ العِلْمَ ينْفَعُ وَحْدَهُ » أسلوب ........ يفيد ......... ( أكمل مكان النقط )
( و ) « المروءة - الشمائل - خليقة » هاتِ معنى الأولى ، ومفرد الثانية ، وجمع الثالثة ،
ثم استخدمها فى جمل من عندك .
الإجابة
من درس : لحظات غيرت التاريخ
( أ ) صور الشّاعر حُبَّه للصِّفات الكَريمة تَصْويرًا صَادِقًا ، فَقد جَعَلها مَصْدرَ سَعادَة
وبَهْجة ، وجَعَل تأثيرَها قويًّا ، حتَّى إن فَرحَته بها جعَلته يَهتز بعُنْف .
( ب ) بَعْض الخِلال الكَريمةِ الأخْرى الّتى لَم يَرد ذِكْرُها فِى النَّصّ : الأمانةُ - الإخْلاص -
الصِّدْق - النَّجْدة - التَّواضُع .
( جـ ) حُظُوظ النَّاسِ كَما فهمت من الأبْياتِ : فِئة حَظُّها المال ، وأُخْرى حَظّها العِلْمُ ، والثَّالِثة حظّها مَكارم الأخْلاق .
( د ) صَوَّرَ الشَّاعِر العِلْم الَّذى لَم يُحَصَّنْ بالأخْلاقِ بأنَّه من أَهم عَوامل الفَشلِ والضَّياع .
( ه ) « لَا تحْسَبنّ العِلم يَنْفَع وحْده » أسْلُوب نَهى يُفيد النُّصحَ والإرشَاد