0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

 تحليل نموذجي لنص محمد عابد الجابري النص الفلسفي المتعلق بالعلوم الإنسانية

أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص ؟

تحليل نص محمد عابد الجابري علوم إنسانية 

تحليل نموذجي لنص محمد عابد الجابري

النص الفلسفي

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم في موقع باك نت.baknit الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة الصحيحة والنموذجية من مرحلة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي bac 2023 كما يسرنا بزيارتكم أن نقدم أهم المعلومات والحلول وأفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية 2022 2023 وكما عودناكم أعزائي الزوار في صفحة موقع باك نت  أن نطرح لكم ما تبحثون عنه وهو .......  تحليل نموذجي لنص محمد عابد الجابري النص الفلسفي المتعلق بالعلوم الإنسانية

وتكون الإجابة على سؤالكم هي على النحو التالي 

تحليل نموذجي لنص محمد عابد الجابري

« إن من أهم شروط الموضوعية هي أن تكون أحكامنا نابعة من الواقع كما هو وان يكون الواقع مستقلا عن ذاتيتنا و لكي تكون الدراسة موضوعية يجب أن يتوفر فيها الاتفاق بين مختلف الملاحظين عن نفس الحل ، من هنا يبدو الحياد ضروريا أي أن يكون موقف الدارس من الظاهرة نزيها ، لا تؤثر فيه منفعة ولا مصلحة أو دافعا سيكولوجيا أو اجتماعي أو تاريخي .

ولكن هذه الشروط لا تتوفر في الظاهرة الإنسانية عند محاولة البحث فيها ، إذ أن الملاحظات و أحكام الدارس تتأثر بانتماءاته و ثقافته و تربيته و مزاجه و تصوراته الخاصة إلى جانب كونه غير منفصل عن الظاهرة التي يدرسها بل يعيشها و يتعاطف أو لا يتعاطف معها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، وهذا يجعل أحكامه متأثرة بمواقف شخصية ذاتية ، الأمر الذي يجعل الفصل بين الحكم و القيمة الذاتية الذي يدركه و حكم الواقع الذي يستلزمه البحث العلمي متعذرا »

محمد عابد الجابري

المطلوب :

أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص ؟

تحليل نموذجي لنص محمد عابد الجابري

المقدمة وطرح المشكلة :

إن التقدم و التطور الذي حققته الدراسة التجريبية ، وما أحرزته من نجاح في علوم المادة الجامدة ، جعل منها نموذجا لكل معرفة ، تسعى لتحقيق الدقة و اليقين ، خاصة بعد اقتحام هذا المنهج التجريبي ميدان البيولوجيا ، وتذليل عقباتها ، مما شجع على توسع نطاق بحثه و طرح إمكانية تطبيقه على ميدان آخر ، هو عالم الظواهر الإنسانية ، بأبعادها التاريخية ، و الاجتماعية و النفسية . وهذا الذي رفضه الفيلسوف العربي المعاصر محمد عابد الجابري معالجا إياها في إحدى اهتماماته بمجالات فلسفة العلوم و النص الذي بين أيدينا صورة مقتطفة من تلك الاهتمامات . خاصة إذا تعلق الأمر بمسألة الموضوعية المقياس الذي تعبر به الظواهر الإنسانية مأمن النقد الابستومولوجي كي تتوج بجائزة العلمية ومنه فالمشكلة المطروحة هاهنا تتعلق بهذه المسألة يمكننا أن نطرحها فيما يلي : هل تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية أمر ممكن : و بالتالي إمكانية دراسة الظواهر الإنسانية دراسة موضوعية علمية ؟

محاولة حل المشكلة :

الموقف : هذا ما ذهب إليه صاحب النص حين يرى بأن الموضوعية في العلوم الإنسانية أمر صعب تحقيقه و بالتالي لا يمكن دراسة الظواهر الإنسانية دراسة تجريبية علمية . ويظهر ذلك في قوله : " ولكن هذه الشروط لا تتوفر في الظاهرة الإنسانية عند محاولة البحث فيها ، إذ أن الملاحظات و أحكام الدارس تتأثر بانتماءاته ... الذي يستلزمه البحث العلمي متعذرا "

الحجج : ولقد استدل على موقفه بحجج منطقية : حيث بين في الأول شروط الموضوعية ؛ ذاكرا ضرورة توفر الروح الوضعية في الدراسة العلمية . و كذلك أضاف شرط مهم وهو الابتعاد عن الذاتية ؛ أي على الباحث أن يكون منفصلا و مستقلا عن أرائه و ميوله ورغباته لأنها هي مصدر الاختلاف بين الباحثين ، ولكن الموضوعية تقتضي أن يكون هناك اتفاق بينهم ويظهر ذلك كله في قوله : « إن من أهم شروط الموضوعية هي أن تكون أحكامنا نابعة من الواقع كما هو وان يكون الواقع مستقلا عن ذاتيتنا و لكي تكون الدراسة موضوعية يجب أن يتوفر فيها الاتفاق بين مختلف الملاحظين » ، و استمر في تقديم أدلته مفسرا موقفه إلى أن توصل لتعذر توفر الموضوعية في العلوم الإنسانية بعد أن ذكر العوائق الابيستمولوجية التي تواجه الباحث لا سيما إذا تعلق الأمر بعدم نجرده من الأحكام الذاتية المتمثلة في : انتماءاته ، ثقافته ، تربيته ، مزاجه ، و تصوراته الخاصة . وزيادة على ذالك ليس ثمة بتر أو قطع بين الدارس و الموضوع المدروس . فالباحث إنسان و موضوع البحث الإنسان نفسه . وهذا ما يؤدي إلى وجود تفاعل بينهما ، فقد يتعاطف معها أو يمل إليها . وهذا كله بائن في العبارة التالية : « إذ أن الملاحظات و أحكام الدارس تتأثر بانتماءاته و ثقافته و تربيته و مزاجه و تصوراته الخاصة إلى جانب كونه غير منفصل عن الظاهرة التي يدرسها بل يعيشها و يتعاطف أو لا يتعاطف معها ... يستلزمه البحث العلمي متعذرا»

الحجة المنطقية للنص

إما أن تكون الموضوعية في العلوم الإنسانية أمر ممكن أم أمر صعب

لكنها ليست أمر ممكن

إذن فهي أمر صعب

نقد وتقويم النص : نجد أن صاحب النص قد وفق عندما أكد بأن الموضوعية صعبة التحقيق في العلوم الإنسانية مظهرا كل العوائق الحائلة دون حصول الفصل التام بين الدارس وموضوعه المنفعل معه و بكل أحكامه الذاتية سائرا نحو نتاجات علمية غير متفق حولها وهو فعلا ما حصل في البداية و الصعوبة الفعلية للاعتراف بعلمية هذه العلوم ؛ فهاهو علم التاريخ مثلا يثبت انفلاته من الدراسة الموضوعية النزيهية ، لأن المؤرخ إنسان ينتسب إلى عصر معين ومجتمع معين . فهو لا يستطيع ـ على الرغم من اجتهاده في أن يكون موضوعيا ـ أن يكتب التاريخ إلا طبقا للواقع الذي يحياه. إلا أن هذا الرأي لم يصمد أمام موجة النجاحات المتوالية التي شهدتها هذه العلوم نفسها وهو أكبر دليل على تدليلها للصعوبات واتَّسع مجالُ مفاهيمَ منهجيةٍ وهُذبت طرائق البحث وأبدعت أخرى واستطاع العلماء أن يتجاوزوا تلك العوائق : فهاهو علم النفس بقفزها بخطوات عملاقة مع تطبيقه للمنهج الموضوعي أما علم الاجتماع فقد قطع شوطا مهما على يد كل من "إميل دوركايم" و" أوجست كونت " اللذان سمحا للدراسات الاجتماعية بالتقدم والانتقال تدريجيا من مجال الفلسفة والتصورات واستحضار العقبات إلى مجال العلم والموضوعية . ولقد وصل " دوركايم " إلى درجة اعتبار نطاق الظواهر الاجتماعية أوسع مما يعتقد يقول : " ما مـن حادثة إنسانية إلا ويمكن أن يطلـق عليها اسم ( الظاهرة الاجتماعية) ". وهو يقول في موضع أخر : " نعالج الظواهر على أنها أشياء "

الرأي الشخصي : ورغم ذلك نحكم في الإقرار بالرأي القائل انه فعلا تطورت وتقدمت العلوم الإنسانية اليوم . وكيف لا وهي التي أصبحت لا تقل أهمية عن العلوم التجريبية سواء في المادة الجامدة أو في المادة الحية ؛ و إن كانت تختلف وتتباين في طبيعة الموضوعات المدروسة . لهذا تم إبداع طرائق في العمل التجريبي ، وتطوير أساليب الملاحظة ، وكيفية بناء التجارب ، لتلاؤم الموضوع و الظاهرة الإنسانية . كما أنه لا يمكن أن ننسى الفوائد التي يمكن أن يجنيها الإنسان المعاصر لو تعرف حقا على ذاته بتجنبه الآثار الوخيمة التي قد تعذبه ولما تنقله نحو عيش أفضل .

الخاتمة و حل المشكلة : نستنتج مما سبق أن الموضوعية في العلوم الإنسانية أمر ممكن و غير صعب ، ولكن تبقى نسبية و ليست مطلقة مقارنة بالموضوعية في العلوم الفيزيائية و الكيميائية ن نتيجة اختلاف طبيعة الموضوعات بينهما .

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
تحليل نص محمد عابد الجابري علوم إنسانية

أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص ؟

تحليل نموذجي لنص محمد عابد الجابري
0 تصويتات
بواسطة (455ألف نقاط)
تحليل نص (ثقافتنا في ظل العولمة) لمحمد عابد الجابري

أولا: تقديم:

العولمة لغة: مصدر من فعل "عولم يعولم عولمة"، وتعني تعميم الشيء، وإكسابه صبغة عالمية. واصطلاحا: هي ظاهرة حضارية عالمية تسعى إلى جعل العالم قرية صغيرة تتعايش فيه الشعوب دون حدود جغرافية أو اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية؛ من خلال حرية انتقال المعلومات وتدفق رؤوس الأموال والسلع والتكنولوجيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية بين جميع المجتمعات الإنسانية. ومن سلبياتها الاختراق الثقافي، وطمس الهوية الحضارية. فكيف تؤثر العولمة على الثقافة؟

صاحب النص:

 محمد عابد الجابري (1935_2010 م) مفكر وفيلسوف مغربي ولد بمدينة فكيك. عمل أستاذا لمادة الفلسفة بكلية الآداب بالرباط، نشر مؤلفات عديدة حول الفلسفة والفكر العربي الحديث، منها: مسألة الهوية الثقافية، التراث والحداثة، نحن والتراث، الخطاب العربي المعاصر، نقد العقل العربي، وله عدة مقالات، منها هذه المقالة التي نُشرت في مجلّة "فكر ونقد"

ثانيا: ملاحظة النص.

1- قراءة في العنوان:

تركيبيا: جاء العنوان عبارة عن جملة اسمية تتكون من مبتدإ (ثقافتنا)، وخبر جاء شبه جملة (في ظل العولمة)

دلاليا: يثير العنوان إشكالية حضارية معاصرة شائكة، هي إشكالية الثقافة العربية في ظل نظام العولمة الكاسح، والتحديات التي تواجهها.

2- فرضية القراءة:

انطلاقا من مصدر النص، وعنوانه، وبدايتة، نفترض أنه عبارة عن مقالة حجاجية تفسيرية، سيتحدث فيها الكاتب عن واقع الثقافة العربية في ظل نظام العولمة، ومواقف المفكرين العرب منها.

ثالثا: فهم النص.

1-الفكرة العامة:

دعوة الكاتب إلى الانخراط في نظام العولمة كفاعلين ومساهمين؛ من خلال ممارسة الحداثة وربط الحاضر بالماضي من أجل المستقبل.

2- أفكار النص:

- دعوة الكاتب إلى تحديث الثقافة العربية من الداخل؛ بإعادة بنائها، وربط الحاضر بالماضي من أجل المستقبل.

- تساؤل الكاتب عن كيفية حماية هويتنا الثقافية في زمن العولمة.

- تمييز الكاتب بين موقفين متعارضين من العولمة: موقف رافض لها، وموقف مؤيد لها.

- اعتبار الكاتب أن كلا الموقفين سلبيان يفتقران إلى المقاربة العقلانية.  

- موقف الرفض المطلق هو موقف انغلاق سلبي، لأن يكتفي بتحصين الذات فقط، مما يؤدي به إلى الإخفاق والفشل.

- موقف القبول التام هو اغتراب وإقصاء للذات والهوية الثقافية.

- السبيل إلى الانخراط في العولمة حسب الكاتب، هو العمل من داخل الثقافة العربية، والانخراط في التحديث عبر الفعل والمشاركة، وحماية هويتنا من الضياع في الوقت نفسه.

رابعا: تحليل النص.

1- معجم النص:

وظف الجابري معجما يتوزع بين حقلين الانغلاق والانفتاح:

حقل الانغلاق: الرفض المطلق - الإنغلاق الكلي - الإخفاق - موت بطيء...

حقل الانفتاح: المراهنة على الحداثة - الإنخراط في العولمة دون حدود - الإنفتاح على العصر القبول التام، المراهنة على الحداثة، استتباع حضاري، لا تحقيق للتقدم خارجها، اختراق ثقافي...

نلاحظ من خلال المعجم هيمنة حقل الاغتراب على حساب حقل الإنغلاق؛ ذلك لأن ظاهرة الإغتراب هي المنتشرة بكثرة في مجتمعاتنا العربية خلال العصر الحالي. لكن على الرغم من هيمنته فإنه سلبي مثل الأول لأنه لا ينتبه إلى مسألة الهوية والوعي بكيفية الانخراط في العولمة.

2- بناء النص:

 اعتمد الكاتب في نصه على نظام الفقرات المتدرجة، التي ترتبط سابقتها بلاحقتها ارتباطا منطقيا يعتمد على روابط لغوية، مع تفصيل الكلام تبعا للموقفين اللذين سعى إلى إبطالهما، كل ذلك بهدف إقناع المتلقي بوجهة نظره.

كما وظف منهجا استنباطيا؛ إذ بدأ بفكرة عامة تؤكد أن تجديد الثقافة يكون من داخلنا، لينتقل إلى التمييز بين موقفين متعارضين من العولمة: موقف رافض لها، وموقف مؤيد لها، معتبرا أن كلا الموقفين سلبيان، خاتما نصه بإبراز رأيه الخاص، وهو أن السبيل للتعامل مع العولمة، هو العمل من داخل الثقافة العربية، من خلال الانخراط في التحديث عبر الفعل والمشاركة، وحماية هويتنا من التلاشي والاندثار.

3_بنية النص الحجاجية:

اعتمد الكاتب في بناء هذا النص الحجاجي على ثلاثة مراحل هي :

- الأطروحة: ضرورة تجديد الثقافة من داخلها.

- نقيض الأطروحة: موقف يرفض العولمة مطلقاً و موقف ثاني يقبلها قبولاً تامًّا.

- التركيب: الانخراط في العولمة عبر المساهمة والتفاعلية و عبر المحافظة على الهوية.

4- الحجج وأنواعها:

اعتمد الكاتب في إثبات موقفه، ودحض الموقفين المعارضين على مجموعة من الحجج المتنوعة، منها:

- الحجة بالمثال: (إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن نركبه)

- حجة منطقية: (التحصين إنما يكون مفيداً عندما يكون المتحاربان على نسبة معقولة من تكافؤ القوى و القدرات).

- حجة واقعية: الانغلاق بتحصين الذات، لا يكون إلا عند تكافؤ القوى والقدرات. وكون العولمة تفرض نفسها حتى داخل المجتمع المحافِظ./ الانخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الاغتراب.

5- الأساليب الحجاجية واللغوية:

 اعتمد الكاتب مجموعة من أساليب البرهنة والاستدلال للدفاع عن وجهة نظره، منها:

التعريف: إن تجديد الثقافة أيّ ثقافة...

الوصف: هناك موقفان سهلان وسائدان.

المقارنة: كالمقارنة بين موقفي الانفتاح والانغلاق.

الاستفهام: ما العمل إزاء السلبيات والأخطار التي تطبع ثقافتنا بالعولمة على صعيد الهوية الثقافية؟

التمثيل: إن الأمر يتعلق بقطار يجب أن نركبه

كما وظف مجموعه من الروابط اللغوية كالعطف والتوكيد والنفي وأدوات الاستثناء.

6- الوضعية التلفظية:

نوع الكاتب في الضمائر المعتمدة في نصه، من خلال توظيف ضمير الغائب وضمير المتكلم.

* ضمير الغائب: الهدف منه إظهار الموضوعية والحياد في تناول ظاهرة العولمة والثقافة العربية.

* ضمير متكلم الجمع: للإدلاء برأيه ومن يشاطره الرأي.

خامسا: تركيــــب وتقويـــم

نصل أخيرا إلى أن الكاتب يعالج من خلال نصه قضية الهوية الثقافية في علاقتها بالعولمة، محاولا دحض موقفي الانغلاق والانفتاح، ومقدما السبيل للتفاعل مع العولمة من خلال الانخراط فيها كفاعلين ومساهمين من خلال ممارسة الحداثة، وربط الحاضر بالماضي من أجل المستقبل، وقد اعتمد الكاتب في تقديم تصوراته تصميما منهجيا محكما، تجسّد في تناسق وحدات موضوعه وتسلسل أفكاره، متبعا منهجا استنباطيا من خلال الانطلاق من العام وصولا إلى الخاص، وربط المقدمات بالنتائج عبر تحليل منطقي رصين، ووظف معجما نقديا يتوزع بين حقلين، الانغلاق والانفتاح، كما توسل بمجموعة من الأساليب الحجاجية كالتعريف والمقارنة والتوكيد والاستنتاج من أجل البرهنة والاستدلال على صحة موقفه، كما اعتمد لغة تقريرية تنحو نحو الإخبار، والسهولة في تناول الفكرة، والسلاسة والدقة في الألفاظ.

وأرى أن الكاتب كان صائبا ومحقا في طرحه. فالعولمة هي حتمية تاريخية، وحركة حضارية كاسحة يجب التعامل معها بإيجابية؛ من خلال الاستفادة من منجزاتها الإيجابية، والانخراط في عصر الثقافة والعلم، والحفاظ في الوقت نفسه على هويتنا الحضارية والثقافية.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...