0 تصويتات
في تصنيف مقالات ونصوص فلسفية باك 2024 بواسطة (627ألف نقاط)

ملخص مجزوءة الوضع البشري ملخصات دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا مراجعة شاملة محاور مجزوءة الوضع البشري 

جميع الشعب 

بدون تحميل 

المحور الاول : مفهوم الشخص

المحور الثاني : مفهوم الغير 

المحور الثالث : مفهوم التاريخ 

( خاص بالشعب الادبية )

ملخصات دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا pdf

ملخص الفلسفة بكالوريا pdf

مفهوم الشخص في الفلسفة 2 باك

مجزوءة المعرفة pdf

تقديم مجزوءة الوضع البشري

دروس الفلسفة ثانية باك علوم إنسانية pdf

ملخص مجزوءة الوضع البشري مادة الفلسفة 2 سنة ثانية باك

 شرح مجزوءة الوضع البشري

 شرح وحل ملخص مرحباً اعزائي طلاب وطالبات العلم في موقعنا باك نت يسرنا بزيارتكم أن نقدم لكم من كتاب الطالب 2023 شرح ملخص وحل تطبيقات دروس ونصوص مقترح كما نقدم لكم الأن أعزائي الطلاب... ملخص مجزوءة الوضع البشري ملخصات دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا مراجعة شاملة محاور مجزوءة الوضع البشري 

الإجابة هي

     

 مراجعة شاملة مجزوءة الوضع البشري 

المحور الاول : مفهوم الشخص

أول شيء نقدم لكم تعريفا شاملا #لمفهوم #الشخص 

 يعتبر #الشخص هو الذات الواعية والمفكرة المسؤولة قانونيا وأخلاقيا . ومن أبرز ماقاله كانط عن الشخص فهو كائن أخلاقي فبالأخلاق يتحدد الإنسان كإنسان 

1 °°الشخص والهوية 

الاشكال المركزي 

 كيف تتحدد هوية الشخص؟

على أي أساس تقوم هوية الشخص؟ ها تقوم على الوحدة والتضامن أم على التغير والتعدد؟

مالذي يجعل الشخص هو ؟

  روني ديكارت 

 حيث انطلق من تجربة الشك انا اشك أنا أفكر إذن أنا موجود. بالاضافة الى الحقيقة اليقينية : وجود الأنا كجوهر مفكر وكذلك ماهية الإنسان تسبق وجوده

حيث استنتج بأن هناك أنا ثابث الذي يضمن هويةالشخص ووجود الأنا مرتبط بممارسته لفعل التفكير الذي هو من صفات النفس وليس الجسد حيث استعمل أفعال التفكير ( الشك، النفي ،الإثباث، التصور ، التخيل...)

توصل بأن هوية الشخص تتحدد من خلال التفكير بأعتبار الأنا جوهرا مفكرا

جون لوك

أساس هویة الشخص توجد في الفكر بالشعور والذاكرة كامتداد للزمكان، فهویة الشخص هي تطابق ذات مع ذاتها مایجعلها ثابتة لاتتغیر.

أرثور شوبنهاور

هویة الشخص توجد في الإرادة باعتبارها شيء یضل ثابت في الإنسان ولا یتغیر.

2 الشخص بوصفه قيمة 

الاشكال المركزي 

من ماذا يستمد الشخص قيمته؟ هل من كونه غاية أم مجرد وسيلة ؟

هل هي قيمة ذاتية أخلاقية مجردة أم واقعية واجتماعية

 إیمانویل كانط 

يستمد الشخص قيمته من كونه غاية لاوسيلة

ينطلق كانط من فكرة أساسية مفادها أن الإنسان لا يكون شخصا إلا إذا كان غاية في ذاته فهو أكثر من معطى طبيعي إنه ذات لعقل أخلاقي عملي يستمد منه قيمة أخلاقية مطلقة تتجاوز كل معطى مادي من هنا فالإنسان بوصفه ذات مفكرة لا يكتسب إلا قيمة خارجية نفعية و بالتالي لا يمكن أن يكتسب قيمة إلا إذ ما ننظر إليه كشخص و بوصفه ذات أخلاقية لها حقوق وواجبات ==> قيمة أخلاقية مجردة

 طوم ريغان 

يؤكد على أن الشخص تكمن قيمته في كونه يستشعر الحياة و بهذا يحاول طوم ريغان تجاوز المعيار الأخلاقي الكانطي الذي لا يشمل بعض الحالات من الوجود مثل الجنين أو المريض في حالة غيبوبة و السجناء ، لذلك يؤكد على أكل ذات تستشعر الحياة فهي جديرة بالإحترام ==> قيمة حقوقية

جورج غوسدورف 

يستمد الشخص قيمته و يحقق كماله الأخلاقي بالإنفتاح على الغير - ينطلق في بناء هذا التصور من التمييز بين الشخص بحيث أن الفرد يضع نفسه مقابل العالم ويتغلق في طبيعته الخاصة أما الشخص فهو يدرك أن وجوده يتحدد و يرتبط بالمشاركةوالإنفتاح ==> قيمة اجتماعية

3 الشخص بين الضرورة والحرية 

الاشكال المركزي 

هل الشخص ذات حرة أم خاضعة للحلويات والاكراهات؟

✅️جون بول سارتر

من الزاویة الوجودیة، الإنسان مشروع دائم التغییر والتحول ویتحدد بمشروعه الخاص. والإنسان من هذا المنظور له حریة تربطه بوجوده الخاص.

✅️إیمانویل مونیي

للشخص حریته، لكنها حریة مشروطة بالظروف التاریخیة والإجتماعیة التي یتواجد فیها ومن خلال وضعه الواقعي، إلا أن هذا الوضع لا یعني الخضوع للضرورة.

 .تبع القراءة في اسفل الصفحة على مربع الاجابة اسفل الصفحة 

المحور الثاني : مفهوم الغير 

المحور الثالث : مفهوم التاريخ

وهي كالتالي 

 

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص مجزوءة الوضع البشري سنة ثانية بكالوريا

المحور الثاني : مفهوم الغير

أول شيء نقدم لكم تعريفا شاملا لمفهوم الغير

 يعتبر الغير هو الانا الآخر المطابقة لي والمختلف عني في نفس الوقت

1 وجود الغير

 الاشكال المركزي

هل وجود الغير ضروري أم غير ضروري بالنسبة للانا من أجل ادراك وجودها ومعرفتها ؟

 ديكارت

ينطلق من تجربة الشك للإثبات وجود الأنا كذات مفكرة شك في كل شيء إلا انه لم يشك في وجوده كذات واعية ومفكرة وجود الأنا وجود يقيني لا يطاله الشك لأن إدراك الذات يتم بشكل حدسي دون وساطة الغير وجود الغير افتراضي جائز وجود الانا لا يتوقف على وجود الغير.

هيجل

وجود الغير ضروري بالنسبة للانا من اجل ادراك وجودالذات فالأنا في حاجة إلى كل ماهو اخرمختلف أي ان كل وعي في حاجة إلى نقيضه من أجل تحقيق الوعي بذاته نموذج علاقة السيد والعبد السيد لا يمكن أن يعي وجوده كسيد دون وجود الآخر الذي هو العبد والعكس صحيح.

 سارتر

وجود الغير شرط ضروي لمعرفة الذات لذاتها وينطلق من اختبار الخير هو الوسيط بيني ويت ذاتي اي لايمكن تكوين فية معرفة حول الذات دون المرور عبر الكير نموذج الخجل كضرب من ضروب الإحساس ومقوم من مقومات الذات لا يمكن إدراكه دون وجود الغير.

2معرفة الغير

 الاشكال المركزي

هل معرفة الغير كذات ممكنة أم مستحيلة اذا كانت ممكنة كيف ذلك واذا كانت مستحيلة العوائق التي تقف أمام تحققها ؟

 موريس ميرلوبونتي

 على خلاف النزعات التي تدعي أن معرفة الغير لا يمكن أن تكون يقينية، يرى الفيلسوف الفرنسي موريس ميرلوبونتي أن وجود الذات يكون لاغيا إن لم يكن يقصد الغير، وأن معرفة الذات الغير هي معرفة قادرة على النفاذ إلى أعماق الغير والتواصل معه.

 إدموند هوسرل

يرى الفيلسوف الألماني أن إدموند هوسرل أن إدراك لذوات نفسية طبيعية لها جسم مثل جسمي ونفس مثل نفسي، إن هذا الإدراك هو تجربة إنسانية عن الآخر باعتباره موجود أمامنا ذاته، لكن الذات لا تدرك الغير على نحو مباشر، لأن ما تدركه على نحو مباشر هو ذاتها هو وما يخصها هي.

3 العلاقة مع الغير

 الاشكال المركزي

 ماهي العلاقة التي تربط بين الأنا والغير؟ هل هي علاقة صداقة وغيرية ؟ أم علاقة صراع وتطاحن ؟

 ارسطو

يؤكد أرسطو، في كتابه “الأخلاق إلى نيقوماخوس” على أن العلاقة التي يجب أن تكون بين الأنا والغير، هي علاقة صداقة، باعتبارها الصداقة فضيلة أخلاقية. والصداقة بالمعنى الأرسطي هي حد وسط بين رذيلتين هما: صداقة المنفعة، وصداقة المتعة، وهما زائلتان بزوال المتعة والمنفعة اللتان تحققانها. لذلك يؤكد أرسطو على أن الصداقة الحقيقية التي يجب أن تجمع بين الذوات هي صداقة الفضيلة، لأنها مجردة من المصلحة النفعية الذاتية ، ولأنها أيضا تستمر. والذي دافع به أرسطو عن أهمية صداقة الفضيلة هو كون الإنسان يظل في حاجة إلى الأصدقاء، سواء في فترة الضيق والشدة، أو في وقت الرخاء. وسواء في مرحلة الشباب، وسواء في مرحلة الشيخوخة، ففي مرحلة الشباب تعصم الصداقة الإنسان من الزلات، وفي مرحلة الشيخوخة، فالصداقة تعوض للإنسان ضعفه. يقول أرسطو: كل الناس على اتفاق في أن الأصدقاء هم الملاذ الوحيد الذي يمكننا الإعتصام به في حالة البؤس وفي الشدائد المختلفة”. زيادة على ذلك فالصداقة تجعل المجتمع في غنى عن العدالة، فالصداقة تحقق العطف والمحبة، وتمنع الصراع والعنف… يقول أرسطو: “إن الصداقة ليست فقط ضرورية، بل جميلة وشريفة”. وبالتالي فحضور الصداقة يلغي ضرورة العدالة، بينما حضور العدالة لا يمكن من الإستغناء عن العدالة.

 اوجست كونت

يؤكد عالم الاجتماع الفرنسي أوجست كونت على أن الإنسان مادام يحي بفضل الغير، فعليه أن يحيى من أجل الغير، وهو ما يمكن أن نعبر عنه بالغيرية. وفي تأكيده لموقفه ينطلق من مسلمة وهي أن الإنسان في طفولته يتغذى بالإنسانية، كما يتلقى الحماية من الآخرين، ومن خلاها أيضا يطور قدراته. إن الإنسانية _بقول كونت_ “تنقل إلى الإنسان خيراتها عبر فاعلين متعددين غيلا مباشرين، لن يتعرف على الكثير منهم“. ولذلك وجب على الإنسان أن يتخلى عن الأنانية الهمجية التي تعتبر خاصية للكائنات البشرية المنحطة، والتي تطمح أن تحيى بفضل الغير، وأن يقوم بربط علاقات أخلاقية تقوم على الغيرية، وكبح الميولات الشخصية والأنانية.

 هيجل

رغم أن هيجل يذهب إلى التأكيد على أن وجود الغير ضروري لوجود الذات، وتحقيق الإعتراف بها. فإنه يؤكد على أن الإعتراف بالذات لا يتم إلا عبر الصراع، الذي تكون غايته تحقيق الإعتراف بالذات. ففي البداية كان كل فرد يعيش لوحده مع الأشياء، وكان يتحكم فيها من جهة أنها تلبي له حاجياته. ولكن سيتغير الوضع حين يلتقي الفردين، ويصبح كل واحد ضمن المجال الإدراكي للآخر. في البداية سيعتقد كل واحد منهما، أن الآخر شبيه بالموضوعات التي كان يسيطر عليها، وسيحاول الشيطرة عليه، لكنه سيكتشف أن هذا الآخر ليس كبقية الأشياء وإنما يمتلك مثله وعيا، هنا سيدخلان في صراع من أجل الإعتراف بالذات، وهذا ما ينقصها _أي الذات_ في وجودها مع الأشياء المادية. لكن الإعتراف لن يتم بشكل سلمي وودي، بل عبر صراع يخاطر فيه الطرفان بحياتهما. إلا أن الموت لن يحقق الإعتراف، لهذا على أحدهما أن يفضل الإستسلام على الموت، فيصبح المنهزم عبدا، ويصبح المنتصر سيدا.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
تلخيص مجزوءة الوضع البشري

المحور الثالث : مفهوم التاريخ

( خاص بالشعب الادبية )

أول شيء نقدم لكم تعريفا شاملا لمفهوم التاريخ

يعالج مفهوم التاريخ، الوجود البشري التاريخي، كصيرورة تاريخية جماعية ممتدة في الزمان. والقول بأن الإنسان كائن تاريخي، يعني نفي فكرة الثبات والسكون، واستقلال الإنسان بذاته. وتأكيده لفكرة التطور، وتفاعل الإنسان مع المحيط الطبيعي والاجتماعي ودوره فيهما كذات فاعلة.

1 المعرفة التاريخية

 الاشكال المركزي

أيمكن بناء معرفة حول الماضي الإنساني؟ هل يمكن للمؤرخ أن يقدم معرفة علمية وموضوعية حول هذا الماضي؟ ألا يشكل حضور الذاتية عائقا يحول دون تحقيق ذلك؟ ثم هل التاريخ علم، أم أنه مجرد فن قائم على السرد والحكي؟

هنري مارو

 المعرفة التاريخية هي معرفة علمية مكونة عن الماضي فالتاريخ ليس سردا أو عملا أدبياً لإعادة حكي الماضي، كما هو ليس يبحث أو دراسة يجريها المؤرخ، بل إنه معرفة علمية دقيقة و منظمة و صحيحة وحقيقية، مما يجعلها تتعارض مع المعارف الطوباوية و المثالية. قولة : التاريخ هو المعرفة العلمية المكونة عن الماضي}

ریمون آرون

 المعرفة التاريخية هي معرفة علمية ترتبط بماضي الإنسان المعرفة التاريخية هي معرفة علمية ترتبط بماضي الإنسان و مستقبله. فالتاريخ بعيد كل البعد عن الأوهام و الأنساق الطوباوية و الخيالية، لذا فهو ا معرفة تقوم على أسس علمية دقيقة تمكن من إعادة بناء الحدث التاريخي ا بناء علميا من خلال جمع الوثائق و الآثار التاريخية ا قولة: التاريخ و المعرفة التاريخية لا ينتجان أوهاما، بل يحكيان و يعيدان مامضى وما سيأتي .

2 التاريخ وفكرة التقدم

الاشكال المركزي

هل هناك منطق ثاو خلف تعاقب الأحداث التاريخية أم أن التاريخ هو مملكة الصدفة والعرضي؟ هل هناك معنى لهذه السيرورة وهل التاريخ قابل للتعقل؟ وإذا كانت ثمة منطق للسيرورة التاريخية فهل يمكن أن نستخلص منها غاية التاريخ ونتنبأ بوجهته التي يمضي نحوها ؟ وإذا وجدت غاية للتاريخ أفلا يعني أن صيرورة التاريخ يمضي نحو نهاية التاريخ؟

 كلود ليفي ستروس

 التاريخ يتقدم عبر الطفرات و الوثبات

التقدم في التاريخ لا يسير وفق وتيرة متواصلة ومستمرة و مسترسلة يشكل تصاعدي و سلمي و إنما يتقدم عبر مجموعة من الطفرات أو القطائع الإبستيمولوجية، أي أنه يصعد ويتقدم تارة وينزل و يتأخر تارة أخرى و هكذا يصير خاضعا لقانون الطفرة بدل التطول السلمي. قولة التقدم ليس ضروريا و لا متواصلا فهو ينشأ عن قفزات و وثبات}

کارل مارکس

 التاريخ يتقدم عبر الصراع الطبقي السوسيو اقتصادي) التقدم في التاريخ يسير وفق خط مرسوم من طرف البنية الفوقية التي تمثل الإيديولوجيا و أشكال الوعي المختلفة ، و من طرف البنية التحتية التي تجسد الواقع السوسپو ،اقتصادی و تضم كلا من قوى الإنتاج أدوات و وسائل الإنتاج وعلاقات الإنتاج (طريقة تنظيم المجتمع) اللذين يشكلان معا نمط الإنتاج، و أي تغير بينهما يخلق صراعاً طبقيا الصراع السوسيو اقتصادي) قوله : ليس وعي الناس ما يحدد وجودهم بل وجودهم هو الذي يحدد وعيهم .

3 دور الإنسان في التاريخ

 الاشكال المركزي

ما دور الإنسان في التاريخ؟ هل الإنسان صانع للتاريخ وفاعل فيه، أم أنه مجرد أداة في "يد" التاريخ؟ وهل التاريخ نتاج الفعالية الإنسانية؟ ثم أليس ثمرة جملة من الشروط والحتميات والقوى الموضوعية (طبيعية- إلهية، - مادية...)؟

 ماركس

يؤكد كارل ماركس أن تاريخ الإنسانية هو نتاج الصراع الطبقي، ونتاج تناقض بين مصالح تلك الطبقات، وكذا التناقض الذي يطبع صلة قوى الإنتاج بعلاقات الإنتاج فيؤدي إلى تغيير أنماط الإنتاج، الشيء الذي يؤثر بدوره على تغيير وعي الناس.

يقول ماركس: لم يكن تاريخ أي مجتمع، إلى يومنا هذا، إلا تاريخ الصراع ويقول أيضا: " إن نمط إنتاج الحياة المادية يشرط سيرورة الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية عموما".

 ج. بول سارتر

 يستحضر سارتر التصور الماركسي ليقدم لنا قراءة وتأويلا لهذا الفكر من المنظور الوجودي، ولذلك أبرز الفيلسوف وجود نوع من التعقيد والتناقض داخل هذ الفكر، والذي يمكن أن نستجليه من خلال الاستشهاد بعبارة الفيلسوف الانجليزي فريدريك انجلز: "إن البشر يصنعون تاريخهم على أساس الشروط المادية والواقعية السابقة".

إن هذه العبارة تؤكد من جهة بأن الإنسان فاعل تاريخي، ومن جهة أخرى تتضمن القول وجود شروط واقعية واقتصادية تحكم صناعة الناس للتاريخ.

ويستدل جان بول سارتر بالماركسية نفسها التي تسعى إلى بناء نظرية عامة حول التاريخ (أي اكتشاف القوانين المتحكمة في التاريخ) في أفق توحيد الحركة العمالية، كطبقة قادرة على الثورة على النظام الرأسمالي، وتحقيق الاشتراكية والشيوعية بعد ذلك.
0 تصويتات
بواسطة (627ألف نقاط)
ملخص مجزوءة الوضع البشري مفهوم الغير

ملخص مجزوءة السياسة

أطروحات مجزوءة الوضع البشري pdf

مجزوءة الوضع البشري 2bac pc

مواقف الفلسفة 2 باك علوم فيزيائية pdf

مجزوءة الوضع البشري pdf الغير

مجزوءة الوضع البشري PPT

ملخص مجزوءة الوضع البشري مفهوم الغير

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...